أمثلة عن الصعوبات القرائية و كيفيةعلاجها:
أولا/ صعوباتالقراءة في السلك الأولي: (1،2)
1)الخلط بينالحروف:
و ذلك بسبب ـ تشابه الكثير منالحروف في الرسم الخطي (ب ، ت ـ ث / ج ، خ ، ح / ذ ، د / ق ، ف / ط ، ظ / ص ، ض...) أو تقاربها في مخارجها (النطق)، و تعدد أشكال و صور بعض الحروف، فلكل حرف صورةخاصة في أول الكلمة أو في وسطها أو في آخرها (يـ ، ــيــ ،ي)،العلاج:ـ تعريف التلاميذ بصورة الحروف و تدريبهم على النطق بها مع الحركات، ويمكن استخدام اللوحات الورقية للحروفو أشكالها معحركاتها و مع المدود. ـ استعمالالبطاقات الخاطفة، حيث تكتب الكلمات على بطاقات مع تلوين الحروف المقصودة بلون مميزثم تعرض علىالتلاميذ في زمن محدد (يقل زمن العرض بشكل تدريجي).
ثانيا / في السلك المتوسط: (6،5،4،3)2) البطء في القراءة:و يدخلضمنها تهجي الكلمات و تقطيع المقروء و عدم القراءة بالإيقاعالمناسب.العلاج:ـقراءة المحاكاة: يستمع المتعلم لقراءة جملة أو فقرة من طرفالمدرس أو تلميذ مجيد ثم يحاكي التلميذ المتعثر ما سمعه.ـ طريقة التسجيل: تسجيل النص القرائي بصوت المدرسو توزيع الأشرطة على التلاميذ المتعثرين لمحاكاتها فيالبيت.ـ استخدام لوحاتالمنافسة بين التلاميذمثل لوحة الأبطال: بطل القراءة هو ..... ـ بطل الإملاءهو ....ـ تدريب التلاميذ علىالانطلاق في القراءة :من خلال إجراء مسابقة بينهم في القراءة الجيدة و بإيقاعمناسب،تحت عنوان" أقرأ بسرعة و انطلاق "، حيث يتم فيها تحديد فقرة من فقرات النصالقرائي و تحفيز المتعلمين لقراءتها مع ضبط المدةالزمنية التي يستغرقهاالقارئ.
3) الافتقار لجمالية الأداء:و يندرج ضمنها عدماحترام علامات الترقيم ، عدم قراءة أواخر الكلمات حسب ما يتطلبهالوقف ، عدم تلوين الصوت وفق ما تقتضيه الأساليبالمتنوعة (تعجب ، استفهام ...)العلاج:ـ تدريب المتعلمين على تمثل المعنى من خلال المحاكاة للأساليب المتنوعة (التعجب ، الاستفهام ...) ـالاستفادة من الأشرطة السمعية البصرية في عرض قصص هادفة يبرز فيها جمال الأداء وتمثيل المعنى صوتا و صورة.ـاستغلال بعض النصوص القرائية لتمثيل المعنى من خلال تقمص الشخصيات (مسرحة النصوصالسردية).
4) الإخفاقفي تعرف معاني الكلمات:العلاج:ـ استخدام القاموس للبحث عن المفردات و الكلمات التي يصعب على التلاميذفهمها و للتعرف على مرادفاتها.ـمطالبة المتعلمين بإنجاز قائمة للكلمات المترادفة.
5) عدم القدرة على الإجابة على أسئلة الفهم:و الخروجبأفكار خاطئة عن المقروءالعلاج:ـ اعتماد بطاقات التنفيذ: حيث يكتب في كل بطاقة عبارة تتضمن طلبا معيناو توزع البطاقات على التلاميذ ذوي الصعوبة و ينفذ كل واحد ما كتب علىبطاقته.ـ قراءة فقرة من النص وطرح أسئلة حولها قبل الانتقال للفقرة الموالية.ـ تدريبهم على طرح الأسئلة حول الأفكارالجزئية (تلميذ يسأل و الآخريجيب)
6) عدم القدرة على تحديدهيكلة النص و أفكاره:العلاج:ـ تدريب التلاميذ على اقتراح عناوين أخرىللنصوص.ـ تدريبهم على تلخيص النصفي فقرة أو الفقرة في جملة أو الجملة في كلمة مثل: " تقدم الطفل و الدموع في عينيه " = حزين.