مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 قانون الإضراب ليس أولوية في الشأن التربوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رياض
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
رياض


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1263
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6626
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمل/الترفيه : pr
المزاج : cool

قانون الإضراب ليس أولوية في الشأن التربوي Empty
مُساهمةموضوع: قانون الإضراب ليس أولوية في الشأن التربوي   قانون الإضراب ليس أولوية في الشأن التربوي Emptyالثلاثاء 24 أبريل 2012, 08:25


بعد مرور مائة يوم على عمل هذه الحكومة الموقرة، كثر الجدل بخصوص حصيلة الحكومة، ومن الأمور التي أثارت اهتمام الرأي العام وخصوصا رجال ونساء التعليم، بما فيهم النقابات، موضوع قانون الاضراب، واقتطاع أيام الاضراب، كأنها أولوية في الشأن التربوي في بلادنا، أليست هناك قضايا أهم وأشمل وأحرج وأحوج للمدرسة من قانون الإضراب؟؟؟ أم أن قانون الاضراب يمكن الحكومة من ضبط الايقاع في القطاع وفق نظرية “أفضل طريقة للدفاع الهجوم” ؟؟؟؟؟؟؟؟ أم أن الحديث عن قانون الاضراب دليل على الرعب والقلق والارتباك الذي تعيشه الحكومة والوزارة في معالجة قضايا التعليم؟؟ أم هي فرصة لشغل الرأي العام وتأليبه على الأستاذ وتحميله مسؤولية فشل التدبير الحكومي للقطاع ؟؟؟؟؟؟….
من جهتي أعتقد أن الحكومة ليست لها نية الإصلاح في القطاع، وقد يقول القارئ الكريم وهل تحكم على النوايا؟ أقول حاشا لله، ولكن قرائن الحال تدل على ذلك، والدليل هو أن الحكومة ومعها النقابات الكارتونية، لو أرادت المدخل الحقيقي لمعالجة اختلالات المدرسة، لاحترمت سلم الاولويات، وبدأت بالنظام الاساسي للوظيفة العمومية كأولوية أساسية.
والذي به تربح الوقت والجهد معا، لأن به يتم تجاوز الهانات، والفراغ التشريعي الذي يتسم به قانون 2003، واستيعاب المستجدات التي يعرفها الشأن التربوي، والتي تحتاج إلى تشريع ينظمها، ليكون الموظف داخل القطاع على بينة من أمره، وإعطاء وجهة نظر المشرع في إطار المدير، والناظر، والحارس، العام …، وإطار المفتشين التربويين الذي ثار حوله نقاش في الآونة الاخيرة، وإصلاح الادارة التربوية وعدم تركها للشيوخ، أو الراغبين في الانتقال، أو السكن، أو لإنتقال، …
ومن خلال مناقشة القانون التنظيمي سيتم معالجة قانون الاضراب بطريقة غير مباشرة، وحينها ستكون المعالجة شاملة وجذرية، تراعى فيها حقوق الأستاذ وواجباته كذلك، وليس الركوب على ظهر الأستاذ باعتباره الحلقة الأضعف.
كما أن هناك طريق أسهل ومباشر للإصلاح، ويفضي بدوره إلى إصلاح قانون الاضراب بصفة غير مباشرة كذلك، لأن الستة وثلاثون نقابة أو يزيد، تؤرق الجسم التربوي، هذه النقابات التي فرخها المخزن من أجل التحكم في الحقل النقابي، المفروض اليوم أنه هو الذي يؤدي فاتورة هذا الانحلال والتمزق والتمييع وليس الأستاذ، لذلك المفروض أن تنصب الجهود حول قانون النقابات، لنعرف من معنا ومن ضدنا، ما هي الجدوى من قانون الاضراب في ظل هذا المشهد النقابي، بل يضاف إليه الكم الهائل من التنسيقيات، التي هي مظهر من مظاهر فشل المركزيات النقابية وغيرها.
إن من القضايا المستعجلة في قطاع التعليم، والتي تفضي بدورها إلى معالجة قضايا كثيرة ينشأ عنها الإضراب، تسوية رواتب رجال ونساء التعليم مع موظفي الوزارات الأخرى، كيف يعقل أن موظف في قطاع المالية ما يأخذه من حوافز في السنة قد يصل إلى ما يأخذه رجل التعليم كراتب.
أي منطق عقلي يحكم هذا البلد، إن لم يكن منطق إذلال رجل وسيدة التربية والتعليم، جزاءا له على رسالته النبيلة، عوض الانصاف، ومراجعة الاختلالات، ورفع الحيف والمظلومية عنه، نثقل كاهله، ونحمله مسؤولية فشل الحكومات السابقة والحالية في ملف التعليم.
إن هذا التضخيم والهالة التي أعطيت للإضراب وخصوصا في قطاع التعليم، المقصود منها ليس رغبة في الإصلاح، وإلا كما قلت في هذه المقالة هناك قضايا أخرى جديرة بالمراجعة والتصحيح، ولم أذكر هنا إلا البعض منها فقط، للتدليل والتمثيل لا الحصر، ولكن المقصود استهداف الأستاذ، ونزع سلطته المعنوية، وفقده لمركزه الاجتماعي والتربوي.
إن المسؤول عن الإضرابات في أي قطاع ومنها قطاع التعليم، هو تماطل الحكومة في الاستجابة للمطالب المشروعة، وعدم فتح قنوات الحوار والتواصل الحضاري، كما في الدول التي تحترم أطرها، والدليل هو أن هناك ملفات قد ترجع إلى عشرات السنين ولم تحل بعد.
هل ملف الزنزانة تسعة يحتمل التأخير والتماطل كل هذا الوقت؟؟ وهل إذا أضرب أساتذة هذه الزنزانة يستحقون الاقتطاع؟؟ هل ملف الدكاترة يحتمل كل هذا التماطل؟؟؟ وهل إذا طالب هؤلاء الأطر بحقوقهم المشروعة يستحقون الإقتطاع؟؟، واللائحة طويلة…أعتقد أن كل أصحاب هذه الحقوق، وغيرها من الذين أضربوا عن العمل في القطاع، يفضلون لو أن الوزارة اقتطعت لهم ثلاثة أيام أو حتى عشرة أيام أو شهر من الاضرابات التي خاضوها، واستجابت لمطالبهم المشروعة، عوض الاضراب بدون اقتطاع وبدون حوار وبدون استجابة للمطالب، لأن في هذه الحالة الحكومة هي المستفيدة وليست الشغيلة التعليمية.
كفانا من المزايدات على الشعب المغربي، كفانا من الارتجالية، إن الشأن التعليمي لا يحتمل هذه المزايدات السياسية، نريد سياسة تعليمية مستمدة من هويتنا وثقافتنا، نريد أيادي متوضأة تسهر على تدبير الشأن التربوي، وتعيد الثقة للأستاذ وللتلميذ ولللآباء، نريد برامج ومناهج تخرج الاطر القادرين على تنمية مجتمعهم، وبناء أمتهم، نريد إبداع بدائل فكريّة ومناهج علمية مستقلة تتناسب مع البيئة الإسلامية بدل استيرادها كما هي من الغرب، نحتاج إلى ضمير نقابي حي يناضل من أجل مستقبل أبناء أمته وليس من أجل حسابات حزبية ونقابية ضيقة، نريد المدرس الرسالي الذي يعمل ويحتسب لوجه الله .
لما سبق ذكره في هذه الورقة وغيره كثير، ينبغي أن يُرْجع البصر إلى هذه الأطروحة الاصلاحية المشوهة للوزارة الوصية، لسد فطورها وتقويم اعوجاجها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهر
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
جوهر


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 979
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6245
تاريخ التسجيل : 13/12/2010
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : بخير

قانون الإضراب ليس أولوية في الشأن التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قانون الإضراب ليس أولوية في الشأن التربوي   قانون الإضراب ليس أولوية في الشأن التربوي Emptyالثلاثاء 24 أبريل 2012, 14:03

شكرا على المستجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيدان
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
زيدان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1086
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6251
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 58

قانون الإضراب ليس أولوية في الشأن التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قانون الإضراب ليس أولوية في الشأن التربوي   قانون الإضراب ليس أولوية في الشأن التربوي Emptyالثلاثاء 24 أبريل 2012, 14:05

شكرا على المستجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قانون الإضراب ليس أولوية في الشأن التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: