عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيداغوجيا جديدة على الطريقة الكندية :غرفة التدريس المعكوسة، La flipped classroom
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
abo fatima الإدارة
الجنس : عدد المساهمات : 3070اسم الدولة : نقاط : 12505تاريخ التسجيل : 01/05/2013العمل/الترفيه : maroc الأوسمة :
موضوع: بيداغوجيا جديدة على الطريقة الكندية :غرفة التدريس المعكوسة، La flipped classroom الثلاثاء 29 أكتوبر 2013, 11:00
بيداغوجيا جديدة على الطريقة الكندية :غرفة التدريس المعكوسة، La flipped classroom
صحيفة الأستاذ | الأثنين 28 أكتوبر 2013
تقرير من إنجاز الأستاذ رشيد رفيع
”غرفة التدريس المعكوسة” أو La flipped classroom – ” La Classe inversée” بيداغوجيا جديدة على الطريقة الكندية، وسيلة تدريس ابتكرتها معلمة كندية من مدينة Moncton مونكتون حيث قررت تقديم الدروس عن طريق اليوتوب مع تخصيص القسم للدعم و للواجبات و بالتالي عكس المسار التقليدي: ”القسم – المنزل” ليصبح ”المنزل – القسم”.
منذ ربيع 2012 ، قررت Annick Arsenault Carter - مدرسة الرياضيات و التاريخ و الإنجليزية بمدرسة Mascaret العمومية بمدينة مونكتون في أقصى الجنوب الشرقي من كندا ، عمرها 42 سنة– أن تتبنى طريقة جديدة في التدريس تتفادى من خلالها تخصيص الوقت الرسمي داخل القسم لإلقاء الدرس ، لتجعله مخصصا لمصاحبة التلاميذ الذين تتبعوا الدرس و ”فهموه” بواسطة الموقع الخاص بهم و أيضا بواسطة قناة اليوتوب youtube الخاصة بالأستاذة. و هي دروس تستهدف تلاميذ السنة السابعة ((11-12سنة)).
الطريقة بدت جد ناجحة خاصة مع الفصول المتعثرة. ” في البداية كانت رغبتي هي مساعدة التلاميذ الذين يجدون صعوبة في التحصيل و تحسين المستوى إلا أنني مع مرور الوقت لاحظت أن الطريقة ساعدت جميع الفئات ” هكذا كان تصريح الأستاذة”.
الصف المعكوس أو غرفة التدريس المعكوسة تمثل من الناحية البيداغوجية ورقة رابحة من وجهين :
- مكنت التلاميذ البطيئين من إعادة الاستماع للدرس عدد المرات الكافي في العالم الافتراضي و بالتالي عدم إعادة الدرس عدة مرات من طرف الأستاذة في الواقع. هكذا الكل يتابع الدرس حسب سرعته و إيقاعه الخاصين.
- الطريقة مكنت أيضا من ربح الوقت بالنسبة للتلاميذ المتفوقين السريعي الفهم الذين كانوا يشعرون بالملل أثناء إعادة الشرح عدة مرات داخل الفصل، حيث كونوا مجموعات لإنجاز تمارين و بالتالي توفير هامش مناورات جديد من أجل التقدم و تحسين المستوى، هامش لم يكن موجودا سابقا.
طبعا الأستاذة لا تنقصها الحيلة لنزع القناع عن الذين لم يتتبعوا مقاطع اليوتوب، غالبا ما تنهي الأستاذة درسها بسؤال أو عمل صغير.
هكذا، فإن الأستاذة تتطلع إلى تفريق المسارات ”différencier les parcours” لضمان أعلى نسبة ممكنة من النجاح، و هذا ما تؤكده النتائج الآنية للتلاميذ حسب الأستاذة.
أترككم مع الأستاذة في هذا المقطع، تشرح من خلاله كل ما يتعلق بهذه الطريقة:
رصيد الأستاذة في هذه القناة هو 59 مقطع فيديو دون احتساب الدروس الموجودة في الموقع الموازي لقناة اليوتوب، آخر نشاط مسجل بتاريخ 6 شتنبر 2013
الرابط أسفله خاص بشرح و وصف عمل الموقع التعليمي للأستاذة
تجربة Annick Arsenault Carter تجربة شخصية طموحة تستحق كل الاحترام و التقدير .
تقرير من إنجاز الأستاذ رشيد رفيع
عدل سابقا من قبل abo fatima في الثلاثاء 29 أكتوبر 2013, 11:17 عدل 1 مرات
مرجان عضو موهوب بمرجانة
الجنس : عدد المساهمات : 1294اسم الدولة : نقاط : 6223تاريخ التسجيل : 20/10/2011
موضوع: رد: بيداغوجيا جديدة على الطريقة الكندية :غرفة التدريس المعكوسة، La flipped classroom الثلاثاء 29 أكتوبر 2013, 11:02
شكرا لك أخي على الموضوع
بيداغوجيا جديدة على الطريقة الكندية :غرفة التدريس المعكوسة، La flipped classroom