مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

  التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي يرسم صورة سوداء عن التعليم بالمغرب:

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
الإدارة
الإدارة
abo fatima


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3070
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 12505
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
العمل/الترفيه : maroc

الأوسمة
 : الصحفي-المميز.gif - 15.45 KB

 التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي يرسم صورة سوداء عن التعليم بالمغرب:   Empty
مُساهمةموضوع: التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي يرسم صورة سوداء عن التعليم بالمغرب:     التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي يرسم صورة سوداء عن التعليم بالمغرب:   Emptyالأربعاء 28 أغسطس 2013, 07:17

لتقرير السنوي للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي يرسم صورة سوداء عن التعليم بالمغرب:



النقابي الكنفدرالي‎.

 التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي يرسم صورة سوداء عن التعليم بالمغرب:   1237050_495796967173061_1078760396_n



التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي و
الاجتماعي يرسم صورة سوداء عن التعليم بالمغرب:
◄ لتحميل التقرير كاملا : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تقييم قطاع التربية والتعليم كما ورد بالصفحة 33 من التقرير:

ففي ما يخص مجال التربية، لن يتاح بلوغ لاأهداف 5 و 6 و 7.
فأما بالنسبة إلى الهدف رقم 5 «تعميم تمدرس الأطفال من الجنسين في التعليم لاأولي »، فإن نسبة التمدرس النوعي الاطفال والطفلات بين4 و 5 سنوات لم تتجاوز 60.3 بالمائة خلال السنة الدراسية 2012 - 2013 ، تتوزع إلى 80.2 بالمائة في الوسط الحضري و 56.7 بالمائة في الوسط القروي. ومن ثمة فإن الهدف المتمثل في تعميم التمدرس الأولي لن يتم بلوغه.

و أما في ما يخص الهدف رقم 6 « تمكين كل الأطفال، ذكورا و إناثا، من الوسائل اللازمة لاستكمال سلك كامل من الدراسة الابتدائية »، فإن النسبة الصافية للتمدر س، التي استقرت عند 91 بالمائة في 2012 ، بقيت على حالها منذ سنوات عديدة. أضف إلى ذلك أن مؤشر المناصفة (فتيان-فتيات) سجل ما يناهز 91 بالمائة في الابتدائي، و 79 بالمائة في الثانوي الإعدادي، و 92 بالمائة في الثانوي التأهيلي، بر سم السنة الدرا سية 2012 - 2013 .

و أما في ما يخص الهدف رقم 7 « القضاء على الامية في صفوف الذكور و الإناث من عشر سنوات فما فوق »، فإنه من المتعذر بلوغه. فنسبة محو الامية لم تتجاوز 70.3 بالمائة في 2010 ، ولن يكون بالتالي من السهل رفعها إلى80بالمائة في أفق 2015 .

وكما هو الأمر بالنسبة إلى أهداف الألفية للتنمية، تمثل «التربية أهم عامل يشرح و ضعية المغرب فيما يتعلق بالتنمية البشرية، التي تقاس بالمؤشر المعروف باسم مؤشر التنمية البشرية IDH ، المحدد من قبل برنامج الأمم المتحدة للتنمية PNUD.

فإذا كان مؤشر التربية قد سجل وتيرة نمو كبيرة ما بين 1980 و 2006 ، فإن الملاحظ أن مستوى هذا المؤشر بدأ، منذ 2006 يميل إلى الاستقرار عند 0.44 ، في حين أن معدله لدى البلدان ذات التنمية البشرية المتوسطة انتقل من 0.48 إلى 0.56 .

وفي علاقة بهذا التطور، سجل المغرب تأخرا في الترتيب، منتقلا من الرتبة 124 في 1980 إلى الرتبة 131 في 2005 ، ليصل إلى الرتبة 146 في2012 . وتجد هذه الو ضعية تفسيرها على الخصو ص في التحسن الضعيف لمعدل مدة التمدرس ومدة التمدر س المفتر ضة، إذ انتقل معدل مدة التمدرس من 1.2 سنة في 1980 إلى 4.4 سنوات فقط في2012 ، مقابل 3.1 و 6.3 سنوات على التوالي لدى البلدان ذات التنمية البشرية المتوسطة.

و أما مدة الدراسة المفترضة عند الدخول فبقي معدلها على حاله، مستقرا عند عشر سنوات، في حين انتقل هذا المعدل، لدى البلدان ذات التنمية البشرية المتو سطة، من 7.8 إلى 11.4 سنوات ما بين 1980 و 2012 .

وبغض النظر عن المؤشرات فإن البعد التربوي يكتسي أهمية كبرى لما له من آثار على مستوى الحد من الفوارق ودعم التما سك الاجتماعي، وبالتالي فإنه من الضروري إجراء تقييم للسياسات المتبعة حتى اليوم، واستخلاص العبر منها من أجل مباشرة إصلاح يبدو اليوم مستعجلا، كما أشار إلى ذلك الخطاب الملكي السامي بتاريخ 20 غشت 2012 . ومن أجل ضمان شروط النجاح، يستحسن أن يتبني الإصلاح مقاربة إدماجية، تتيح فتح نقاش وطني موسع يفضي إلى رسم توجهات تستفيد من دعم مجموع الأطراف المعنية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3625
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9644
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

 التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي يرسم صورة سوداء عن التعليم بالمغرب:   Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي يرسم صورة سوداء عن التعليم بالمغرب:     التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي يرسم صورة سوداء عن التعليم بالمغرب:   Emptyالخميس 29 أغسطس 2013, 02:54

مشكورجدا أخي على ما تفضلت بتقديمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjana.ahlamontada.com
جمال1
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1098
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 5895
تاريخ التسجيل : 14/03/2012
العمر : 57

 التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي يرسم صورة سوداء عن التعليم بالمغرب:   Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي يرسم صورة سوداء عن التعليم بالمغرب:     التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي يرسم صورة سوداء عن التعليم بالمغرب:   Emptyالخميس 29 أغسطس 2013, 12:04

شكرا وبارك الله فيك أخي على ما طرحته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي يرسم صورة سوداء عن التعليم بالمغرب:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: