حميد يعقوبي مدير المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 3625 اسم الدولة : نقاط : 9636 تاريخ التسجيل : 26/07/2010 المدينة : القنيطرة العمل/الترفيه : مواطن حر
الأوسمة :
| موضوع: نماذج الأسئلةالمطروحة في مقابلة انتقاء مديري المؤسسات التعليمية الجمعة 01 فبراير 2013, 15:26 | |
| أكيد أن الذين شاركوا في حركة إسناد الإدارة التربوية يفكرون منذ الآن في المقابلة الشفوية التي سيجرونها إن تم انتقاؤهم ، و تسهيلا لهم في أن تمر هذه المقابلة على أحسن ما يرام و حتى يتعرفوا على الأجواء التي تحيط بيوم المقابلة و نماذج الأسئلة التي تطرح ، اقدم لهم بعض التوضيحات : 1) مواضيع المقابلة : - الرخص بجميع أنواعها . - المجالس بجميع أنواعها و مهامها و أوقات انعقادها . - خلية اليقظة التربوية و مهامها . - النوادي التربوية و مهامها . - كل ما يهم الحياة المدرسية . - تأمين الزمن المدرسي . - مهام كل من : الأستاذ الكفيل و الأستاذ المرشد و الأستاذ المورد . - كل ما يهم بيداغوجية الإدماج . - كل ما يتعلق بمهام المدير من الناحية الإدارية و الإجتماعية و المالية و التربوية . - كل ما يهم مشروع المؤسسة . - كل ما يهم جمعية دعم مدرسة النجاح . - كل ما يهم جيل مدرسة النجاح . - كل ما يهم جمعية آباء و أمهات و أولياء التلميذا ت و التلاميذ . - الشراكة . - كيفية تدبير الأزمات . | |
|
حميد يعقوبي مدير المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 3625 اسم الدولة : نقاط : 9636 تاريخ التسجيل : 26/07/2010 المدينة : القنيطرة العمل/الترفيه : مواطن حر
الأوسمة :
| موضوع: رد: نماذج الأسئلةالمطروحة في مقابلة انتقاء مديري المؤسسات التعليمية الجمعة 01 فبراير 2013, 15:32 | |
| 2) تقنيات المقابلة : تعتبر المقابلة الشفوية بالنسبة للمشغل أواللجنة ،مناسبة لاكتشاف المترشحوتقويم بعض مؤهلاته والاطلاع على مدى صحة المعلومات الواردة في ملفهالشخصي. فعلا،المقابلة المباشرة و الجلوس وجها لوجه يبرزأشياء كثيرة حول مؤهلات وشخصية المترشح،وخاصة مدى استعداده و قابليته للنجاح في منصبه أو دراستهالمستقبلية. كما تعتبر المقابلة أيضا،فرصة للمترشح لإبراز مميزاته والتعبير عن قدراتهوميولاته،إنها لحظة لإقناع اللجنة أو المشغل بأننا الشخص المناسب للمنصبالمناسب. الاعداد للمقابلةالشفوية: على المترشح أن يطلع على مختلف الجوانب المرتبطة بإجراء المقابلة مثل: - أين ومتى ستجرى المقابلة؟ - كيف ستجرى المقابلة؟ - متى ستجرى المقابلة؟ - مالعمل قبل المقابلة؟ - الى مادا تسعى اللجنة من خلال المقابلة؟ - مادا تقيم أثناء المقابلة؟ - كيف نتصرف خلال المقابلة؟بعض معايير التقييم - مظاهر عامة - الإشارات و الحركات - قدرات التواصل - مدى معرفة المجال - المؤهلات و القدرات الشخصية - معرفة العلاقة بين المؤهلات و القدرات و المنصب/الدراسة/التكوين...المرغوب فيه - درجة الاهتمام بالمجال المعنيبعض عوامل الرفض - المظهر الشخصي القبيح (تصفيف الشعر،اللباس،الحلاقة....) - عدم القدرة على التعبير و التواصل - سوء التنظيم(وثائق غير منظمة،خط رديء ،أخطاء لغوية وإملائية...) - عدم الاكتراث والسلبية - الخجل (نظرة منكسرة،احمرار،عرق...) - الارتباط القوي بالوثائق أثناء الإجابة - عدم الثقة في النفس،انفعال،قلق... - لحيرة و التردد - انعدام الطموح و الطموح الزائد - التكرار والدوران حول فكرة ما - عدم النضجبعض الأسئلة المتداولة - كيف تعرفتم على هدا المنصب/المعهد/المدرسة...؟ - مادا تعرف عن مدرستنا/شركتنا/تكويننا...؟ - لمادا تعتقد أن هدا المنصب/التكوين...يهمك؟ - ماهي أهدافك على المدى المتوسط والبعيد؟ - كيف تقضي أوقات فراغك ؟ - تكلم عن نفسك،تجاربك،مؤهلاتك...؟ - هل أنت مستعد للسفر/للوقوف...بكثرة؟ارشادات مهمة: يستحسن أن يصل المترشح الى مكان إجراء المقابلة قبل الوقت المحدد ب 30دقيقة على الأقل ودلك للاسترخاء وتجميع الأفكار،كما أن الهيئة الحسنةوالابتسامة تساعدان على التواصل واجتياز الحواجز السيكولوجية. - ارتد لباسا مقبولا ومريحا - اقرأ كل ماهومتاح لك في موضوع المقابلة - تكلم بشكل واضح ومميز - أجب دون اختصار مقل أواسهاب ممل - فكر في السؤال قبل الإجابة - اتقل الاما له معنى - كن طبيعيا وتلقائيا - تصرف بطريقة صحيحة - أظهر مؤهلاتك وحيويتك - اطرح أسئلة ملائمة - انتظر إشارة نهاية المقابلةمالعمل ادا كانت المقابلة غير مرضية؟لاتيأس،استثمر هده التجربة في تحسين و تطوير مؤهلاتك استعدادا للاختبارات المقبلة. ردد:المرة المقبلة ستكون "الأحسن". ابق متفائلا.. | |
|
حميد يعقوبي مدير المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 3625 اسم الدولة : نقاط : 9636 تاريخ التسجيل : 26/07/2010 المدينة : القنيطرة العمل/الترفيه : مواطن حر
الأوسمة :
| موضوع: رد: نماذج الأسئلةالمطروحة في مقابلة انتقاء مديري المؤسسات التعليمية الجمعة 01 فبراير 2013, 15:34 | |
| و ختاما تقبل مني هذه الوصية : وانت تنتظر تاريخ الذهاب الى المقابلة عليك ان تتقن السلوكات المحمودة الاتية وخاصة امام اللجنة: 1- المظهر الخارجي اللائق،اللباس،... 2- الحيوية والعفوية وابداء الحماس. 3- الثقة بالنفس والبشاشة. 4- التعبير عن الرأي بجرأة واقدام واقناع. 5- الاجابة على قدر المطلوب من السؤال. 6- التواضع –اياك والغرور- والكلام بثقة وصدق. 7- الادب واللباقة في لغتك واسلوبك اثناء الجواب. الان وقد تمكنت من المقترحات السابقة وغيرها،يجب الا ترافقك الى قاعة المقابلة السلوكات المزعجة التالية: 1- هندام ومظهر مستفز للعين وللعقل.. 2- الازدراء بالنفس -التمسكين والتدرويش..-طمعا في استجداء عطف اعضاء اللجنة. 3- العدوانية والابتذال في الخطاب. 4- الصمت او الاجابة بجمل متقطعة او غامضة. 5- الثرثرة والمراوغة في الجواب. 6- التفاخر بالذات الى حد الغرور الفارغ كأن تقول انجزت الأبحاث وقرأت الكتب وحررت المقالات-في مثل هكذا الحالات يمكن ان تصبح في فخ اللجنة-. 7- الخروج عن الموضوع،كان تتناول قضية لم تطرح للنقاش،او ان تبدو استعراضيا وكانك حفظت الجواب. الان وقد حان موعد المقابلة،انت في قاعة الانتظار للدخول الى القاعة: 1- اطرق الباب وتفضل بالدخول واغلق الباب ورائك. 2- تتقدملمصافحة اعضاء اللجنة باليد من اليمين الى الشمال وشد اليد دونفتور ولاشدة،واحرص ان تسلم على كل واحد مبتسما ومركزا عينيك عليه. 3- احرص على الجلوس في مقعدك بشكل مستقيم لاميلان ولا تراخي ولا اعوجاج،كن يقظا. 4- تحكم في لغة واشارات جسدك . 5- احرص على الاصغاء الجيد للسؤال ،وفي حالة عدم سماعك لمضمونه جيدا،اطلب بادب من اللجنة اعادته. 6- احرص على سلامة كلامك وفصاحته اثناء الاجابة. 7- دافع عن ارائك بحجج لاقناع اللجنة،وفي حالة عدم المامك بسؤال ما،اطلب من اللجنة ان تتجاوزه الى سؤال اخر. 8- انتهت المقابلة ومن جديد صافح اعضاء اللجنة وودعهم بادب أكبر وغادر بشهامة ... هذه اسئلة منتقاة من الأسئلة التي سبق و أن طرحت على المديرين السابقين ، و أنا على يقين أن أغلبها سيطرح عليكم. ومنذ الآن أتمنى لكم جميعا كامل التوفيق . | |
|