المرجع:المراسلة الوزارية المتعلقة بإعداد استعمال الزمن وفق التوقيت اليومي،المؤرخة بتاريخ:04شتنبر2012,
إليكم مسودة استعمال الزمن الخاص بمجموعتنا المدرسية التي قمنا بإعدادها بناء على مجموعة من المرتكزات أهمها:
1-مكامن الخلل في استعمال الزمن المعمول به سابقا و المتجلية في:
*بعد الوحدات المدرسية عن المناطق السكنية و معاناة جل التلاميذ خاصة صغار السن جراء التنقل يوميا لمسافة تفوق الثلاثة كيلومترات والذي له تأثير مباشر على مواظبة هؤلاء بل وحتى على استمرارهم في الدراسة(ظاهرة الهدر المدرسي خصوصا الفتيات).
*اعتماد عشر دقائق فقط كفترة استراحة و إطعام مدرسي و هذا غير ممكن.
* اللجوء إلى تقليص مدد الحصص الأساسية خصوصا في الأقسام المشتركة مما ينعكس سلبا على مراحل الدروس و بالتالي على استيعاب التلاميذ لمضامينها,
2-تماشيا مع مقتضيات مراسلة السيد الوزير لهذه السنة بخصوص إعداد استعمال الزمن وفق التوقيت اليومي,
ولهذا و نظرا لأن:
أغلبية الفرعيات و المدرسة المركزية تبقى بعيدة عن الدواوير و المد اشر التي يأتي منها التلاميذ,
لأن عدد الحجرات الدراسية كافية تماما بل و تفوق في بعض الأحيان عدد الأقسام المدرسة.
فقد اعددنا التخطيط التالي( أنظر الرابط أسفله:استعمال الزمن للقسمين الأول و الثاني مشترك:)
من الثامنة صباحا إلى الواحدة و النصف بعد الزوال من الإثنين إلى الجمعة.
ملاحظة:عدد ساعات العمل وفق النموذج (1):4 س30*6=27س +2س تربية بدنية=29
عدد ساعات العمل وفق النموذج (2):5 س30*5=27س30د +2س تربية بدنية=30د س29
مما يعني زيادة 30دقيقة في استعمال الزمن المكيف,
نقاط القوة في استعمال الزمن الجديد:
-زيادة نصف ساعة مقارنة باستعمال الزمن السابق،أي الزيادة في مدد حصص المواد الأساسية،و استيفاء لعدد ساعات العمل المقررة في الأسبوع.
تقديم مواد التفتح في وسط فترة التلقين ما بعد الاستراحة مراعاة للإيقاعات الذهنية للمتمدرسين.
-تخصيص فترة للاستراحة و اللعب مباشرة بعد الإطعام المدرسي20د بين الحصص الدراسية لتحفيز التلميذ على مسايرة الحصص دون ملل.
نشكر الأخ عادل بم م واد الرمان (جيراننا) على مجهوداته القيمة،و ندعوهم للتواصل من أجل تعميم الإفادة،
أنتظروا في القريب العاجل مذكرة يومية موافقة لنفس استعمال الزمن(الأول و الثاني مشترك).
استعمال الزمن المكيف:الأول و الثاني (مشترك)نموذجا:
رابط التحميل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]