الموضوع
الصفحة
4/1
المركز الوطني للتقويم والامتحانات
المادة:
اختبار في ديداكتيك المواد المدرية في التعليم الابتدائي
مدة الإنجاز :
ثلاث
ساعات
المعامل
1
__________________________________________________ _________
على المتر شح(ة) أن يختار موضوعين من بين المواضيع الأربعة،وفق ما يأتي.
1 – ديداكتيك اللغة العربية أو ديداكتيك اللغة الفرنسية.
2 - ديداكتيك الرياضيات أو ديداكتيك النشاط العلمي
ملاحظة هامة:تؤخذ بعين الاعتبار أصالة أجوبة المتر شح(ة) وتميزها وتركيزها وانسجامها وجودة عرض المنتج.
ديداكتيك اللغة العربية (12 نقطة)
كنت بصدد الإعداد لحصة في مكون التراكيب
- المستوى الدراسي: السنة الثالثة من التعليم الإبتدائي
- المجال : الأسفار والرحلات .
- الموضوع : الجملة الفعلية : الفاعل ظاهرا وضميرا
بعد اطلاعك على مقترحات الكتاب المدرسي لإنجاز الحصة، تبين لك أنها لا تستجيب لخصوصيات المتعلمات والمتعلمين.
ألأسئلة :
1- خطط(ي) لهذه الحصة (الجملة الفعلية : الفاعل ظاهرا وضميرا)، وفق ما يلي (6 ن)
- مواصفات جماعات القسم وخصوصيات المحيط المحلي ،
- الهدف التعلمي / الأهداف التعلمية.
- الوضعية/ الوضعيات المشكلة.
- الوسائل الديداكتيكية.
- أشكال العمل وتدبير أنشطة التعلم.
- تدبير الزمن والفضاء.
2 – اقترح(ي) وضعية / وضعيات لتقويم مدى تحقق الهدف الأهداف. (3ن)
3 – افترض(ي) صعوبتين رئيسيتين أفرزتهما نتائج الوضعية / الوضعيات التقويمية السابقة،واقترح (ي) لكل منهما نشاطا داعما مناسبا. (3ن)
ديداكتيك اللغة الفرنسية (12 نقطة)
1. A partir du support ci-dessous , élaborer une fiche pédagogique pour une activité de langue en tenant compte des consigne suivante.
a. Mentionner le niveau scolaire ciblé.(1pt)
b. Indiquer le fait de langue à étudier.(1pt)
c. Définir deux objectifs d’apprentissage.(1pt)
d. Préciser les prérequis que les apprenants devraient mobiliser.(1pt)
e. Expliciter les étapes méthodologiques à suivre.(2pt)
Support :
« Mon fils, de grands dangers te guettent hors de ce palais. Le ciel de ta naissance était mauvais et les grands savants t’on prédit une vie difficile et incertaine. Comme je crains que tu ne puisses vaincre tes ennemis, j’ai préféré t’enfermer ici. »
2. Au terme d’une activité de langue, vous voulez évaluer le degré de maitrise de l’objectif suivant : « reconnaitre le présent de l’indicatif ».
a- Proposer deux situations d’évaluation. (2pt)
b- Lors de la correction vous constater que certains élèves ont souligné des noms à la place des verbes et des verbes à l’infinitif au lieu des verbes conjugués au présent. Préciser d’où proviennent ces erreurs et proposer, pour chacune d’elles, une activité de remédiation appropriée. (4pt)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]