جوهر عضو مبدع بمرجانة
الجنس : عدد المساهمات : 979 اسم الدولة : نقاط : 6233 تاريخ التسجيل : 13/12/2010 العمل/الترفيه : مدرس المزاج : بخير
| موضوع: مواضيع الامتحان المهني لولوج إطار أساتذة الابتدائي من الدرجة الأولى لسنة 2011 الأحد 05 فبراير 2012, 02:55 | |
| موضوع التربية و علم النفس التربوي - الدرجة 1 - ابتدائي:
نص الموضوع:
التلميذ الكسول هو في الغالب الأعم طفل لا يهتم بالتمدرس، إما لأن هذا التمدرس لا يستجيب لتطلعاته، و إما لأن هناك حواجز وجدانية كابحة ناجمة عن مناخ مدرسي أو عائلي غير ملائم، أو عن شخصية المدرس بالأساس أو عن نمط التدريس ذاته.
1- عرف التعابير التالية: الحواجز الوجدانية - المناخ المدرسي - نمط التدريس. 2- بين كيف يؤثر المناخ المدرسي سلبا أو إيجابا في تعلم التلميذ. 3- أبرز كيف تسهم شخصية المدرس في إثارة اهتمام التلميذ بتعلمه.موضوع ديدكتيك اللغة العربية
النص:
ثمة فارق كبير يؤثر في بناء الفكر و تقدمه، بين أن يكون الفرد قد تعلم بطريقة آلية جمع أحرف في مقاطع مفروضة، و في كلمات سيتعرف إلييها فيما بعد، أو أن يكون منذ الدرس الأول قد قرأ الكلمات التي تثير تلقائيا أشياء معروفة لديه، و تؤدي به إلى اكتشاف ذاته عن طريق ملاحظة هذه الكلمات المعروفة، و التقريب بين هذه المقاطع المكونة من مجموعة من الأحرف التي إذا جمع فيما بينها في مقاطع احتفظت و نقلت، عبر الزمان و المكان، المشاعر العابرة و الأفكار الشاردة.
1- حدد طرائق القراءة التي يروج لها النص، و ابد رأيك حولها 4ن
2- يقضي المتعلم وقتا طويلا للتمكن من آليات القراءة بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي:
أ- حدد الطريقة المعتمدة في تعليم و تعلم القراءة بهذه السنة، و وضح خصوصياتها. 5ن ب - اذكر المراحل الأساسية لتدبير درس القراءة بهذه السنة مع إبراز مميزات كل مرحلة 10ن ج- انطلاقا من تجربتك، حدد الصعوبات التي قد يواجهها كل من الأستاذ و المتعلم بمستوى دراسي معين أثناء تقديم درس القراءة ، و اقترح حلولا يداغوجية إجرائية لتجاوزها. 6ن موضوع ديداكتيك النشاط العلمي
خلال مرحلة إرساء الموارد في موضوع تكاثر النباتات بمستوى السنة الثالثة ابتدائي: استدرج أستاذ التلاميذ لطرح المشكل التالي: " ما هي الظروف الملائمة لإنبات البذور " ؟
1- بين الأهمية البيداغوجية التي تكمن وراء وضعية الانطلاق هاته. 4ن 2- أثناء مرحلة البحث عن حل للمشكل المطروح، اقترح الأستاذ على تلاميذه إنجاز أنشطة تجريبية للكشف عن بعض الظروف الملائمة ( التربة،الماء) لإنبات البذور. اقترح تخطيطا لهذه الأنشطة التجريبية مع تحديد: 8ن أ- هدفين مرتبطين بهذه الأنشطة التجريبية ب- الوسائل التعليمية التي سيتم استعمالها ج- مراحل إنجاز هذه الأنشطة التجريبية مبرزا أدوار الأستاذ و مهام التلميذ 3- اقترح نشاطا لتقويم مدى تمكن التلاميذ من التعلمات المرتبطة بهذا الموضوع. 3نموضوع مستجدات نظام التربية والتكوينالموضوع:
" ليس الكتاب المدرسي سوى فرضية لتصريف المنهاج الرسمي، إذ لا ينبغي التعامل معه على أنه المنهاج نفسه،بل باعتباره أداة مساعدة تستعمل عندما يتبين أن بعض مكوناته تستجيب لخصوصيات و حاجات المتعلمين و المتعلمات ..... و ينبغي الإشارة إلى أن الكتب المدرسية و مضامين التعلمات لم تعد محصورة في المطبوعات الورقية التي لها إيجابياتها و سلبياتها، بل صار من اللازم الانخراط في الثورة التي أحدثتها تقنيات الإعلام و التواصل " . الدليل البيداغوجي. 42.
1- اشرح مضمون القول:" ليس الكتاب المدرسي سوى فرضية لتصريف المنهاج الرسمي" 4ن 2- بين كيف يمكن أن تكون خصوصيات المتعلم و حاجاته أساسا من أسس استثمار الكتاب المدرسي في تدبير التعلمات. 6ن 3- اعتمادا على تجربتك الميدانية، و في أفق مراجعة البرامج الدراسية بسلك التعليم الابتدائي، قدم تقويما يرصد مكامن القوة و الضعف في تجربة تعدد الكتاب المدرسي، و حدد بعض سبل استثمار هذا التعدد للارتقاء بالتحصيل الدراسي للتلاميذ. 8ن
تخصص نقطتان لتنظيم الورقة و سلامة اللغة. | |
|
حكمة عضو مبدع بمرجانة
الجنس : عدد المساهمات : 702 اسم الدولة : نقاط : 5673 تاريخ التسجيل : 03/04/2011 العمر : 35
| موضوع: رد: مواضيع الامتحان المهني لولوج إطار أساتذة الابتدائي من الدرجة الأولى لسنة 2011 الإثنين 06 فبراير 2012, 12:13 | |
| | |
|