خادم المنتدى عضو مجاهد بمرجانة
الجنس : عدد المساهمات : 3945 اسم الدولة : نقاط : 8774 تاريخ التسجيل : 12/07/2012
الأوسمة :
| موضوع: اساليب معالجةتدني الدافعية للتعليم السبت 01 يونيو 2013, 19:13 | |
| اساليب معالجةتدني الدافعية للتعليم
يعتمد أسلوب معالجة تدني الدافعية على الوقوف على أسباب هذه المشكلة ، ومن ثم وضع الحلول واختيار الأساليب لمعالجتها ، وقد مر معنا تحليل أسبابها بشكل عام ، ولا بد هنا من تأكيد دور المعلم في الكشف عنها ، وعن أسبابها ، ولا سيما أنه يقضي أطول فتره ممكنة مع الطلبة . كما أنه بما قدم من خبرات تعليمية يهيئ الفرصة المناسبة للكشف عن المشكلة وأسبابها ، وأعراضها ويعني بإثارة دافعية الطالب للتعلم لأنها تيسر مهمته، وتسهل تحقيق أهدافه . وبالرغم من دور الكبر للمعلم في الوقوف على مشكله تدني دافعيه الطلبة ، وأسبابها وأعراضها ، فإنه المرشد التربوي في المدرسة يمكن أن يساهم مع المعلم في توضيحها ورسم خطوات علاجها ، وكذلك مدير المدرسة وولي الأمر لأن لهؤلاء جميعاً دوراً مهماً في معالجتها ، وسنعرض فيما يلي نموذجين لمعالجة تدني دافعية الطلبة : 4- النموذج السلوكي في العلاج : 1) - تحديد أعراض السلوك: وقد يمكن ذكر عدد من الأعراض منها : - تشتت الانتباه . - الانشغال بأغراض الآخرين . - الانشغال بإزعاج الآخرين . - نسيان التعيينات وإهمال حلها . - نسيان كل ماله علاقة بالتعلم الصفي من مواد ومتطلبات . - تدني المثابرة في الاستمرار في عمل الواجب أو المهمة . - إهمال الالتزام بالتعليمات . - مخالفة قوانين الصف والمدرسة إلى غير ذلك من الأعراض المتعددة .
2) - تحليل الظروف الصفية لتدني الدافعية للتعلم : ويمكن ذكر عدد من الظروف التي حصرت في حالة تدني الدافعية الطلبة منها: · - ممارسات الطلبة . · - الجو الصفي المنفر . · تدني حيوية التعلم . · - غياب التعزيز الفوري . · - زيادة عدد الطلبة في الصف . · - زيادة التركيز على المواد الدراسية . · - عدم وجود الفراغ الكافي للطلبة للتحرك . · - جمود الأنشطة الصفية . · - الرتابة في سلوك المعلم والطلبة داخل الصف . · - التشديد على النظام في الصف . · - الجو الصفي العام .
3) – تحديد الأعراض المهمة للمشكلة : يمكن تحديد الأعراض بدلالة تأثيرها في استجابات الطلبة المتدني الدافعية للتعلم فيما يلي: - سلوك تشتت الانتباه . - تدني الاهتمام بالواجبات الصفية والبيتية . - إهمال المواد الضرورية للتعلم من كتب ودفاتر وأقلام . - إهمال تعليمات المعلم . - إهمال أنظمة الصف والمدرسة . وهذه الأعراض هي التي ينبغي أن ينصب الاهتمام عليها تعالج المشكلة ، ويقلل ذلك من الوقت المبذول في قضايا كثيرة وغير مباشرة ، ويوفر الجهد في زيادة الحصول إلى الحد الذي يقدر المعدل السلوكي أو العلم أو المرشد تحقيقه عند الطلبة المتدني الدافعية للتعلم .
4) – تحديد الأهداف العامة والخاصة : يهدف المعلم إلى زيادة دافعية المتعلم باستخدام الخبرات والمواد التعلمية الصفية وبالتحديد اثر العوامل التي تسهم في تدني الدافعية للتعلم ، وزيادة السلوك الذي يسهم في زيادة الدافعة للتعلم وتعزيزه ، ويمكن تحديد الأهداف بذكر أنماط السلوك المحددة عند معالجة المشكلة وهي كالآتي : يهتم الطلبة بما يقدم لهم من خبرات . - ينتبهون للخبرات التعلمية التعليمية . - يحلون الواجبات البيتية . - يحظرون كل المواد الضرورية التي تستخدم في التعلم الصفي . - يثابرون على إنهاء المهمات التعلمية الصفية . - يستوعبون القوانين والتعليمات الصفية والمدرسية ويلتزمون بها . - كما يمكن تحديد الظروف ينتظر أن يظهر التغير والتعديل السلوكي فيها وهي : · - في حالات التعلم الصفي عموماً . · - أثناء طرح المعلم مجموعة من الأسئلة . · - أثناء تكليف الطلبة أداء واجبات ومهمات تعليمية في الصف أو المنزل . · -أثناء التعامل مع الكتب ، أو الواجب البيتي ، أو الصفي . · - الاتزام بالتعليمات في تنفيذ ما يطلب منه وتحقيقه · - أثناء التعامل مع الزملاء والرفاق . · - العلاقة بين المعلم والطلبة . · - الأنشطة الصفية والمدرسة . ولا بد من تحديد المعايير التي نحكمها لتخفف الأهداف المتعلقة بزيادة الدافعية للتعلم الصفي ومن هذه المعايير : · - تحسن في متوسط علامات الطلبة العام في المواد الدراسية المختلفة ، أو المواد التي تعكس اهتمامهم . · - تحسن مدى الانتباه من (5) دقائق إلى (عشرين) دقيقه في عمل مهمة محددةأو واجب صفي محدد . · - تدني نسب حدوث المشكلات الصفية وتكرارها . · - تحسن العلاقات مع الزملاء . · - تحسين تكيف الطلبة الصفي والمدرسي. · - زيادة إيجابية الطلبة في التعامل مع الأنشطة الصفية والمدرسية . · - زيادة مناسبة مبادرات الطلبة في الإسهام في الأنشطة الصفية . · - تدني السلوكيات الانسحاب التي يفرضها الطلبة . · - زيادة فرص تفاعل الطلبة فيما بينهم أو بين المعلمين . · - تدني نسب الغياب عن المدرسة . · - زيادة مناسبات الحديث عن النجاحات و الإنجازات التي يحققها الطلبة في مواقف التعلم . · - التحدث باجابية عن الجو التعليمي والجو المدرسي .
| |
|
rahaf عضو مبدع بمرجانة
الجنس : عدد المساهمات : 607 اسم الدولة : نقاط : 5614 تاريخ التسجيل : 07/12/2010 العمر : 45
| موضوع: رد: اساليب معالجةتدني الدافعية للتعليم الأحد 02 يونيو 2013, 12:03 | |
| معلومات هامة شكرا وبارك الله فيك على هذه المجهودات | |
|
خادم المنتدى عضو مجاهد بمرجانة
الجنس : عدد المساهمات : 3945 اسم الدولة : نقاط : 8774 تاريخ التسجيل : 12/07/2012
الأوسمة :
| موضوع: رد: اساليب معالجةتدني الدافعية للتعليم الأحد 02 يونيو 2013, 12:15 | |
| - rahaf كتب:
- معلومات هامة
شكرا وبارك الله فيك على هذه المجهودات *********************** شكرا جزيلا لك على المرور البهي و الرد الطيب تحياتي و مودتي و تقديري********** ****** | |
|