مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 شبح الإمتحانات الإشهادية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
الإدارة
الإدارة
abo fatima


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3070
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 12484
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
العمل/الترفيه : maroc

الأوسمة
 : الصحفي-المميز.gif - 15.45 KB

شبح الإمتحانات الإشهادية Empty
مُساهمةموضوع: شبح الإمتحانات الإشهادية   شبح الإمتحانات الإشهادية Emptyالخميس 30 مايو 2013, 14:38


شبح الإمتحانات الإشهادية



صحيفة الأستاذ | الخميس 30 مايو 2013


كما
هو الشأن بالنسبة لجل الدراسات والأبحاث التربوية ،تؤكد المذكرات
الوزارية والأطر المرجعية المنظمة للإمتحانات الإشهادية أن هذه الأخيرة
رغم أهميتها تبقى مجرد محطة من محطات التقويم ،لكن الواقع المعاش يبين
أنها أصبحت تشكل مصدر قلق وتوتر كبيرين لمعظم مكونات المنظومة التربوية
بداية من التلاميذ وأسرهم وصولا إلى الوزارة الوصية مرورا بالأساتذة
والإدارات التعليمية المحلية والإقليمية والجهوية…،ولعل هذا الوضع
السيكولوجي والسيكوسوسيولوجي راجع إلى تفاعل عدة عوامل عبر وقت ليس
بالقصير نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
الصورة التقليدية للإمتحان التي ترسخت في الأذهان وأصبحت تشكل جزء من
المخيلة الشعبية العربية المشتركة والتي نعبر عنها بالقولة الشهيرة ” عند
الإمتحان يعز المرء أو يهان”
تناول وسائل الإعلام الإمتحان على أنه محطة مصيرية مستعملة في كثير من
الأحيان القولة السالفة الذكر، بالإضافة إلى مفردات ذات حمولة قوية مثل
“التجنيد والتجند”
عدم وضع الإمتحان في سياقه الصحيح من طرف بعض الأسر والتلاميذ حيث يجعلون
منه هدفا قائم الذات، بل يختصرون الدراسة كلها فيه على حساب تكوين
المتعلمين في جميع مكونات شخصيتهم الوجدانية والمعرفية والمهارية بهدف
تسهيل إندماجهم فرادى وجماعات في الحياة بمختلف تشعباتها.
الإستعداد للإمتحان مفهوم شاسع يشمل جميع العمليات التعليمية التعلمية داخل
المؤسسة وخارجها على امتداد السنة الدراسية بل على امتداد الحياة
الدراسية ،لا لتحقيق هدف نهائي وإنما لإجتياز مرحلة من مراحل الدراسة
ومراحل الحياة كما سلف. ولعل اقتصار الإستعداد على الفترة التي تسبق
الإمتحان من أهم عوامل توثر التلميذ وأسرته ،خاصة إذا أخذنا بعين الإعتبار
طول المقرر ففي السنة الثالثة إعدادي مثلا يمتحن التلاميذ جهويا في
ثمانية عشر درسا في مادة الإجتماعيات وحدها موزعة بين التاريخ والجغرافيا
والتربية على المواطنة ،مع وجود دروس تنجز خلال ثلاث إلى أربع حصص،وكأنها
مقرر قائم الذات إضافة إلى مجموعة من المفاهيم والمصطلحات .

هناك
فرق شاسع بين النوايا البيداغوجية التي تحدد على شكل أهداف وكفايات
بمختلف مستوياتها التي من المفروض أن يحققها المتعلم لاجتياز السنة
الإشهادية وبين الكفايات الفعلية التي حققها المتعلمون خلال السنة الدراسية
أو السلك التعليمي،هذه الكفايات الفعلية لاترقى حتى إلى مستوى الكفاية
الأساسية الازم توفرها للنجاح في السنة السابقة وأحيانا السلك السابق،فعلى
سبيل المثال قد تجد مجموعة من التلاميذ في السنة الإشهادية للسلك الإعدادي
لا يتقنون تلاوة نص باللغة العربية بشكل سليم وهذه كفاية أساسية للسنوات
الأولى من التعليم الإبتدائي ، ولعل هذا الوضع راجع إلى عدم اعتماد
المدرسة المغربية على معيار الإستحقاق في النجاح لصالح معطيات أخرى مثل
الحفاظ على ارتفاع نسبة النجاح ، ومراعاة بنية المؤسسات التعليمية
والخريطة المدرسية…والنتيجة ضعف مستوى المتعلمين وتراجع ثقتهم بأنفسهم
وارتفاع مستوى التوثر .

ضعف
التواصل على جميع المستويات ؛فالوزارة الوصية لا تتواصل مع التلاميذ
بخصوص اللإمتحانات لوضعها في سياقها الحقيقي،وتقتصر تصريحاتها على التجند
لمحاربة الغش دون أن تمتلك الجرأة للحديث عن الظروف التي ظهر وترعرع فيها ،
ولعل ضعف التواصل داخل المؤسسات التعليمية بين التلاميذ ومختلف المكونات
التربوية والإدارية للمدرسة يجعل من الإمتحان شبحا حقيقيا ،أما الأسرة ففي
كثير من الأحيان لا تعرف مستوى أبنائها وقدراتهم واستعدادهم وتلح في
مطالبتهم بالنجاح مما يزيد الضغط عليهم .

تتفاعل
هذه العوامل وغيرها في تعويل كثير من التلاميذ على الغش لتجاوز الإمتحان
الشيء الذي يزيد من حدة التوثر لأنهم يعرفون أن الغش غير قانوني، وبالتالي
يتخوفون من احتمال تعرضهم للعقوبة .

في
ظل هذا الوضع التربوي أصبحنا نعيش تطبيعا خطيرا مع الغش ؛فمع اقتراب
مواعيد الإمتحانات تجد طوابير التلاميذ أمام المكتبات لاقتناء نسخ مصغرة من
المقررات يسهل إخفاؤها كوسيلة للغش دون أن يحرك أي مسؤول ساكنا، وقد تجد
أحد الأبوين في الطابور نيابة عن ابنه أو ابنته، وأحيانا تبذل الأسر
مجهودات كبيرة لتجهيز أبنائها بالهواتف النقالة والبحث عن الأشخاص الذين
يجيبون عن الأسئلة خارج أسوار المؤسسة ويملونها على المرشحين أو بالأحرى
إرسالها لهم عن طريق رسائل قصيرة ضمانا لأقصى درجات الصحة،وهكذا لايمكن
لبعض التلاميذ إلا أن يتشبثوا بالغش مستحضرين مجهوداتهم هم وأسرهم لتأمينه
معتبرينه “حقا” محتجين بضرورة تكافؤ الفرص باعتبار ممارسة الغش في قاعات
ومؤسسات أخرى ،وأنهم لا يتحملون مسؤولية هذا الوضع لأنهم لم يدرسوا مادة ما
أو أنهم لم يكملوا المقرر، الشيء الذي يؤدي إلى الإصطدام مع بعض الأساتذة
المكلفين بالحراسة أو بعض المراقبين وبالتالي توثر الأجواء داخل قاعات
الإمتحان و التشويش على جميع التلاميذ بما فيهم الذين استعدوا بجد وهم
مرشحون للحصول على علامات جيدة . هذه الفئة من التلاميذ تعيش وضعا
سيكولوجيا حرجا جدا خلال هذه الفترة من السنة فبالإضافة إلى ما سلف تجد
نفسها مطوقة بوابل من طلبات المساعدة التي لا تخلو في كثير من الأحيان من
نبرات التهديد .

إن
الواقع التعليمي المزري الذي أنتج هذا الوضع السيكولوجي والسيكوسوسيولوجي
في المغرب لا يمكن أن نحمل مسؤوليته لطرف دون آخر، وإن كنا نقر بتفاوت
حجم هذه المسؤولية، وأن السياسة التعليمية بالمغرب منذ الاستقلال وخاصة
منذ الإصلاحات الهيكلية شكلت عاملا أساسيا في إنتاج مجموعة من الظواهر
الغير صحية في القطاع التربوي ، ولعل تجاوز هذا الواقع رهين أولا بتوفر
الرغبة الحقيقية ثم تظافر جميع الجهود لنهج وإنجاح سياسة تعليمية هي أقرب
للثورة منها إلى الإصلاح.

أحمد البوشتي
























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسحاق
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
اسحاق


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1341
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6583
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

شبح الإمتحانات الإشهادية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبح الإمتحانات الإشهادية   شبح الإمتحانات الإشهادية Emptyالخميس 30 مايو 2013, 15:02

مشكور جدا على ما تفضلت بتقديمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبح الإمتحانات الإشهادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواضيع الإمتحانات الإشهادية الموحدة
»  الأساتذة يضربون أيام 13 و14 ماي و3-4 يونيو يقاطعون الامتحانات الإشهادية
»  الإجراءات التنظيمية لتكييف المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية
» الامتحانات الإشهادية لآخر السنة مهددة بالتسرب بجهة سوس ماسة
» الوفا والغش في الإمتحانات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مواضيع تربوية عامة-
انتقل الى: