مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 مراكز الإنصات بالمؤسسات التعليمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
الإدارة
الإدارة
abo fatima


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3070
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 12498
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
العمل/الترفيه : maroc

الأوسمة
 : الصحفي-المميز.gif - 15.45 KB

مراكز الإنصات بالمؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: مراكز الإنصات بالمؤسسات التعليمية   مراكز الإنصات بالمؤسسات التعليمية Emptyالثلاثاء 14 مايو 2013, 16:04


مراكز الإنصات بالمؤسسات التعليمية




ذ.محمد الأرضي

أخصائي إجتماعي
رئيس الجمعية المغربية للمساعدين الإجتماعيين


تتوفر مجموعة من المؤسسات التعليمية ببلادنا على خلايا الانصات
والاستماع لفائدة التلاميذ مبادرة مهمة جدا من أجل تطوير المنظومة
التربوية ببلادنا في ظل التزايد المهول لمجموعة من الظواهر الإجتماعية
السلبية بمؤسساتنا التعليمية كالعنف المدرسي،الهدر المدرسي،سوء
التكيف....الشيء الدي يعيق المدرسة المغربية من القيام بوظائفها الأساسية
في التعليم والتنشئة الإجتماعية المتوازنة في ظل التطور العلمي
والتكنولوجي الدي يشهده العالم وتأثيراته على التلاميذ ،فالمدرسة فضاء
لمجموعة من التفاعلات والتأثيرات المتداخلة بين التلاميذ أنفسهم ومع
محيطهم الداخلي والخارجي .


لكن وللأسف مشروع تأسيس مراكز الإنصات بالمؤسسات التعليمية لم ينتبه الى
نقطة غاية في الأهمية تتعلق بالموارد البشرية المؤهلة للقيام بمهمةالإنصات
إد عملت الوزارة على منح هده المهمة للأساتذة كعمل تطوعي دون خبرة وتكوين
في مجال الخدمة الإجتماعية المدرسية وفي هذا المجال هناك تخصص المساعدة
الإجتماعية بالعديد من الكليات وظيفته تكوين مساعدين إجتماعيين مدربين
علميا ومهنيا للقيام بمهنة المساعد الإجتماعي المدرسي والدين يبلغ عددهم
حوالي 150 إطار في المساعدة الإجتماعية فوج 2012 (BAC+6) لا زالوا يحتجون
بالعاصمة الرباط لإدماجهم بالوظيفة العمومية- فبالبرنامج الإستعجالي في
المشروع العاشر ينص على توظيف 300 مساعد إجتماعي مدرسي –


مهارات المساعد الإجتماعي المدرسي


يحتاج المساعد الإجتماعي الى معرفة بطرق وساليب الخدمة الإجتماعية وطرق العلاج الإجتماعي
ويؤكد (Hepworth&larsen ;1990) على أن المعالج الإجتماعي الناجح ينبغي
أن يمتلك المعرفة والمهاراتفي أجراء المقابلات العلاجية Interviews وفي
تقدير مشكلات الأفراد والأسر والجماعات ومعرفة بعمليات الجماعة group
process والعمل مع الأخرين ومهارات التفاوض والوساطة الإجتماعية والدفاع
عن مصالح العملاء وتمثيلهم أمام الجهات الرسمية والحصول على الموارد.


ويحدد (نيازي ) المهارات الأساسية التي ينبغي على المساعد الإجتماعي إمتلاكها في التالي:
القدرة على الإنصات والإستماع الهادف.


القدرة على تكوين العلاقة المهنية مع العملاء والمحافظة عليها
القدرة على ملاحظة السلوك اللفظي وغير اللفظي وتفسيرهماالقدرة على إستخدام طرق العلاج الفردي،الأسري والجماعي


القدرة على إشراك العملاء ''التلاميذ' في الجهود العلاجية وكسب ثقتهم
القدرة على التحدث في الموضوعات العاطفية وتوفير الدعم النفسي
القدرة على تحديد حاجات العملاء وإيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتهم
مهارة التفاوض والوساطة الإجتماعية

القيم الأخلاقية للمساعد الإجتماعي


هذا وقد حدد الإتحاد الدولي للأخصائيين الإجتماعيين عشر قيم أساسية لممارسة الخدمة الإجتماعية وهي :
التعهد و الإلتزام بقيمة وأهمية وكرامة الفرد والمجتمع
السرية في العلاقة مع العملاء
الإلتزام والتعهد بإحداث التغير الإجتماعي لمقابلة الحاجات المجتمعية
الإستعداد لنقل المعرفة والمهارة للأخرين
إحترام وتقدير الفروق بين الأفراد وبين الجماعات
التعهد والإلتزام بمساعدة العملاء لتنمية قدراتهم
التعهد والإلتزام بتحقيق العدالة الإجتماعية للأفراد والمجتمعات

الأداء الشخصي والمهني
القدرة على الفصل بين الحاجات الشخصية والمهنية
10.بذل الجهد الممكن لصالح العملاءوتحمل المشاق والصبر
خلاصات عملية
لا يمكن لمراكز الإنصات تحقيق أهدافها بدون أطر بشرية مدربة
دعوتي لأطر التدريس التي تتطوع لهذه المهمة أن تراعي عطالة خريجي المساعدة الإجتماعية
ضرورة توظيف أطر المساعدة الإجتماعية بالمؤسسات التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
محمود


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1682
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 7179
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مراكز الإنصات بالمؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراكز الإنصات بالمؤسسات التعليمية   مراكز الإنصات بالمؤسسات التعليمية Emptyالثلاثاء 14 مايو 2013, 17:01

مشكور على ما تفضلت بتقديمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراكز الإنصات بالمؤسسات التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفعيل خلايا اليقظة التربوية بالمؤسسات التعليمية
» وفا يعترف أن الاكتظاظ بالمؤسسات التعليمية في تزايد مستمر
» مجالس التدبير بالمؤسسات التعليمية .. والفهم الخاطئ
»  تفعيل خلايا اليقظة التربوية بالمؤسسات التعليمية
» إعلان للتدريس بالمؤسسات التعليمية الفرنسية والإسبانية بالمغرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مواضيع تربوية عامة-
انتقل الى: