مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 الحكومة تعد إستراتيجية وطنية لإصلاح التعليم المدرسي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
الإدارة
الإدارة
abo fatima


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3070
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 12488
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
العمل/الترفيه : maroc

الأوسمة
 : الصحفي-المميز.gif - 15.45 KB

الحكومة تعد إستراتيجية وطنية لإصلاح التعليم المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: الحكومة تعد إستراتيجية وطنية لإصلاح التعليم المدرسي   الحكومة تعد إستراتيجية وطنية لإصلاح التعليم المدرسي Emptyالأحد 05 مايو 2013, 16:48



الحكومة تعد إستراتيجية وطنية لإصلاح التعليم المدرسي
الحكومة تعد إستراتيجية وطنية لإصلاح التعليم المدرسي 20130503010510
علمت
«التجديد» من مصادر مطلعة أن الحكومة تعد مشروعا لوضع إستراتيجية وطنية
لإصلاح التعليم المدرسي تقوم بالأساس على إعادة الاعتبار للمدرسة
العمومية، من خلال إنجاز تقييم شامل لهذه المنظومة.
وحسب المصدر ذاته فإن المشروع الذي يوجد في مراحله النهائية ويرتقب أن
يعرضه وزير التربية الوطنية محمد الوفا على رئيس الحكومة في أفق فتح نقاش
وطني حوله وذلك بعد المشاورات بين جميع الفاعلين والمتدخلين في القطاع،
«يرتكز أساسا على توسيع العرض المدرسي وتحسين جودة التعليم والاستمرار في
تأهيل الموارد البشرية وتعزيز ودعم المؤسسة التعليمية وتعزيز الحكامة في
القطاع».
وفي هذا الاتجاه قال المصدر ذاته إن الإصلاح المنشود يهدف إلى إعادة النظر
في نظام الباكالوريا، لأن المشكل حسبه «لا يكمن في نظام الامتحان المعتمد
في حد ذاته، بقدر ما يكمن في طريقة تنزيله على الأرض».
وفي هذا السياق تم إعداد ثلاثة سيناريوهات مطروحة، يتمثل السيناريو الأول
في الرجوع إلى النظام القديم، والثاني في عدم احتساب نقاط المراقبة
المستمرة ونقل النسبة التي تمثلها إلى الامتحان الوطني، أما السيناريو
الثالث فيكمن في تحويل امتحانات المراقبة المستمرة إلى امتحان جهوي.
هذا وأشار مصدر التجديد أن الإصلاح اعتمد بالأساس على ما تضمنه البرنامج
الحكومي من تأكيد على أن مجهودات الحكومة ستتركز جودة النظام التعليمي
واستعادة وظيفته التربوية والاهتمام بوضعية الأطر التربوية في إطار منهجية
تعاقدية واضحة تضع المتعلم في صلب العملية التربوية، وتحدد نتائج دقيقة
قائمة على تمكين مختلف الفاعلين من الصلاحيات اللازمة للإنجاز وتوفير
الإمكانيات المتاحة لهم والصرامة في ربط المسؤولية بالمحاسبة.

كما ستعمل الحكومة حسب ما ينص عليه برنامجها، على إعادة الثقة في المدرسة
العمومية وإطلاق مدرسة التميز بتفعيل اللامركزية وترسيخ التعاقد في
المؤسسات التعليمية من خلال مشاريع قابلة للتقويم وربط توفير الإمكانات
بمستوى الإنجاز وتوسيع هامش حرية التدبير التربوي والمالي للمؤسسات
التعليمية وربط المسؤولية بالمحاسبة، من خلال منح المؤسسة التعليمية سلطة
فعلية في القرار واستقلالية فاعلة في التدبير وتوفير الوسائل الضرورية
والمؤهلات المناسبة للاضطلاع بمهامها وأدوارها التربوية، مما سيجعل الأطر
التربوية والإدارية للمؤسسات منخرطة ومعبأة ومسؤولة تجاه النتائج المحصل
عليها.


محمد بلقاسم
03/05/2013
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
محمود


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1682
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 7169
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

الحكومة تعد إستراتيجية وطنية لإصلاح التعليم المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكومة تعد إستراتيجية وطنية لإصلاح التعليم المدرسي   الحكومة تعد إستراتيجية وطنية لإصلاح التعليم المدرسي Emptyالإثنين 06 مايو 2013, 11:05

مشكور أخي على المستجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكومة تعد إستراتيجية وطنية لإصلاح التعليم المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: