مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 أجوبة وزير التربية الوطنية على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب22أبريل2013

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fatin
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 640
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 5234
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

أجوبة وزير التربية الوطنية على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب22أبريل2013 Empty
مُساهمةموضوع: أجوبة وزير التربية الوطنية على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب22أبريل2013   أجوبة وزير التربية الوطنية على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب22أبريل2013 Emptyالثلاثاء 23 أبريل 2013, 16:58

أجوبة وزير التربية الوطنية على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب22أبريل2013



جواب الوزارة على سؤال شفهي حول

“ إصلاح البرامج التعليمية “
فريق الأصالة والمعاصرة

مجلس النواب

الاثنين 22 أبريل 2013

في إطار تفعيل مضامين الدستور المغربي الجديد، وانسجاما مع التصريح الحكومي، وتفعيلا لنتائج تقييم البرنامج الاستعجالي، تعكف وزارة التربية الوطنية حاليا على مراجعة وتنقيح البرامج التعليمية والتوجيهات التربوية لسلك التعليم الابتدائي. وتشمل هذه المراجعة الجوانب التالية:

المقاربة البيداغوجية: حيث تعمل لجان متخصصة على جعل هذه المقاربة قابلة لاستيعاب مختلف النماذج التطبيقية، مع ترصيد التجارب والخبرات التي راكمتها المدرسة المغربية عبر مختلف مسارات الإصلاح؛
إعطاء الأولوية في عملية مراجعة المنهاج لمدخل القيم وبناء الكفايات وتعزيز التكامل بين مضامين المواد الدراسية، ومن ثمة تحديد مواصفات المتخرجين من سلك التعليم الابتدائي؛
الاعتماد في تنقيح البرامج التعليمية والتوجيهات التربوية لمختلف المواد الدراسية بسلك التعليم الابتدائي على المستجدات العلمية والطفرة الحقوقية الذي تشهدها بلادنا مع التخفيف من كثافة المضامين وتفادي التكرار غير المفيد ؛
تطبيق توقيت مدرسي يأخذ بعين الاعتبار الإيقاعات البيولوجية للطفل في سن المدرسة الابتدائية ؛
الإدماج المضطرد أو التدريجي لتكنولوجيات الإعلام والاتصال في تدريس مختلف المواد بالتعليم الابتدائي (اعتماد الموارد الرقمية) ؛
ضمان حق كل تلميذ في حصة من ثلاث ساعات أسبوعية مدمجة في استعمال الزمن الأسبوعي للغة الأمازيغية في المستويات الستة بالتعليم الابتدائي.
ويتمحور عمل الوزارة، في مجال تطوير البرامج التعليمية والموارد الديدكتيكية، على المدى المتوسط حول المجالات التالية:

مراجعة وتنقيح برامج سلك التعليم الابتدائي؛
إعداد جيل جديد من الكتب المدرسية لسلك التعليم الابتدائي اعتمادا على البرامج والتوجيهات التربوية المنقحة؛
إعداد منهاج خاص بأقسام الدمج المدرسي لذوي الاحتياجات الخاصة؛
إعداد منهاج خاص بالتعليم الأولي؛
§ إجراء دراسة معمقة لمنهاج السلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي لتنقيحه من كل الشوائب التي تتعارض مع منظومة القيم المعتمدة.


جواب الوزارة على سؤال شفهي حول

“ بعض البنايات التعليمية الآيلة للسقوط “
فريق الاتحاد الدستوري

مجلس النواب

الاثنين 22 أبريل 2013

× المؤسسات التعليمية بنيابة سيدي قاسم :

عرفت بعض المؤسسات التعليمية بإقليم سيدي قاسم تصدعات في بناياتها، ويرجع ذلك بالأساس إلى:

ü الفيضانات التي عرفها الإقليم خلال سنتين متتاليتين؛

ü بعض الهزات الإرتدادية الخفيفة التي يعرفها الإقليم من حين لآخر.

أمام هذا الوضع تقوم النيابة بمعاينة الحجرات المتضررة من طرف لجن تقنية، وإغلاق تلك التي تشكل خطرا على التلاميذ والمدرسين.

كما قامت النيابة بتنسيق مع الأكاديمية خلال الثلاث سنوات الأخيرة، بإصلاح وترميم وتوسيع عدد من المؤسسات كالآتي:

ü الإحداثات : فرعية ومدرستان جماعيتان وإعداديتان (24 حجرة دراسية) وأربع ثانويات تأهيلية (66 حجرة دراسية) ؛

ü التوسيعات : 31 مؤسسة ابتدائية (44 حجرة) وإعداديتان (12 حجرة دراسية) ؛

ü التعويضات : 10 حجرات بثلاث مؤسسات ابتدائية وجناج بإعدادية واحدة (10 حجرات دراسية) ؛

ü الإصلاحات : إصلاح 384 حجرة دراسية بالابتدائي و95 بالإعدادي و16 بالثانوي التأهيلي.

وبخصوص مدرسة أحمد شوقي ببلدية جرف الملحة، موضوع السؤال، فقد تم بناء المؤسسة من طرف الجماعة الحضرية لجرف الملحة سنة 1994 على بقعة أرضية تعرف انزلاقات طينية. وفي سنة 2002 ظهرت تصدعات في جناح مكون من 6 حجرات، استدعت إغلاقه، ليتم تعويضه سنة 2006 في إطار شراكة بين الأكاديمية والعمالة.

غير أنه خلال الموسم الدراسي الحالي ظهرت تصدعات في أساسات إحدى الحجرات الدراسية بجناح آخر يضم 10 حجرات. أمام هذا الوضع، وبناء على معاينة لجنة تقنية، تقرر إخلاء الجناح الذي توجد به الحجرة ضمانا لسلامة التلاميذ والمدرسين.

وحفاظا على السير العادي للدراسة، تقرر تحويل 12 قسما إلى مدرستين مجاورتين والاحتفاظ ب11 قسما بالجناح غير المتضرر بالمؤسسة، دون إجراء أي تعديل على البنية التربوية ودون تعميق الإكتظاظ، وذلك بإشراك المفتشين وجمعية أمهات وآباء وأولياء أمور تلاميذ المؤسسة والمنتخبين والسلطات المحلية في القرار.

وسيتم العمل على برمجة تعويض الحجرات المتضررة بتنسيق مع الأكاديمية.
جواب الوزارة على سؤال شفهي حول

“ الظروف القاسية للمتمدرسين بالعالم القروي”
فريق التجمع الوطني للأحرار

مجلس النواب

الاثنين 22 أبريل 2013

تضع الوزارة الارتقاء بالتعليم القروي ضمن أولوياتها، لتوفير الشروط الضرورية لضمان انخراط قوي ودائم للأطر التربوية، وتحفيزها على مزيد من العطاء وذلك من خلال التدابير التالية :

× توسيع العرض التربوي
عرف عدد المؤسسات بمختلف الأسلاك التعليمية ارتفاعا ملموسا، حيث وصل خلال الموسم الدراسي الحالي 2013-2012 إلى 10 208(54% في العالم القروي) ، كما بلغ عدد الحجرات الدراسية ما يفوق 143 ألف حجرة (46% منها في العالم القروي)، هذا مع تأهيل ما يفوق 8000 مؤسسة تعليمية وتزويد أكثر من 5000 مؤسسة تعليمية بالماء الصالح للشرب والكهرباء.

× الموارد البشرية

تم إيلاء الأولوية للمناطق القروية والنائية في التعيينات الجديدة والتي بلغت برسم الموسم الدراسي 2012-2013 تعيين 5860 أستاذا، كما أجرت الوزارة في نهاية السنة الماضية مباراة التحق على إثرها حوالي 8000 مترشحا ناجحا بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

× السكنيات الوظيفية

مواصلة تنفيذ البرنامج الوطني لإحداث وحدات سكنية لفائدة المدرسين العاملين بالوسط القروي.

× إحداث المدارس الجماعاتية

عرف عدد المدارس الجماعاتية تطورا ملحوظا خلال الفترة 2010-2012، حيث انتقلت من 13 مدرسة جماعاتية سنة 2010-2011، إلى 44 مدرسة جماعاتية خلال الموسم الدراسي الحالي.


× التعويضات عن العمل بالمناطق النائية

عملية أجرأة هذا التعويض توجد حاليا في مراحلها النهائية مع القطاعات المعنية.



مخطط التنمية المتوسط المدى 2013-2016
سيتم خلال السنوات 2013-2016 :

ü استكمال أشغال بناء 533 مؤسسة تعليمية في 2013، منها 112 مدرسة ابتدائية، و251 ثانوية اعدادية و132 ثانوية تأهيلية ؛

ü استكمال بناء 38 مدرسة جماعاتية في 2013 مع إطلاق طلبات العروض لبناء 20 مدرسة جماعاتية أخرى ؛

ü برمجة بناء 170 ثانوية إعدادية خلال الفترة 2016-2014 ؛

ü برمجة بناء 117 ثانوية تأهيلية خلال نفس الفترة ؛

ü برمجة بناء 150 مدرسة جماعاتية خلال نفس الفترة.

ü برمجة تأهيل 10693 من المؤسسات التعليمية والداخليات ومراكز التكوين ؛

ü تزويد 8700 مؤسسة تعليمية بالتجهيزات الأساسية وربطها بشبكات الماء والكهرباء والتطهير ؛

ü تجديد الأثاث المدرسي ل 10693 مؤسسة تعليمية و داخلية ؛

ü إرساء نظام الصيانة الوقائية ب 40064 مؤسسة تعليمية و داخلية ؛

ü انطلاق مشروع تعويض المفكك باعتماد برنامج متعدد السنوات يراعي التدرج والأولويات، حيث سيتم برمجة 4000 حجرة.

ü تحسين وتعزيز خدمات الدعم الاجتماعي مع ترشيد الموارد المالية المرصودة لها ؛

ü دعم المؤسسات التعليمية في التصدي لظواهر العنف المدرسي وتعاطي المخدرات والتحرش الجنسي داخل المؤسسة وفي محيطها؛

ü دعم آليات اليقظة التربوية وأجرأة التتبع الفردي للتلميذ(ة) والدعم البيداغوجي.

ü تحسين أداء الموارد البشرية عبر إعداد ووضع استراتيجية شمولية ومندمجة لتدبير الموارد البشرية مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا، وكذا تعزيز لامركزية تدبير هذه الموارد والعمل على تحفيز ها.



جواب الوزارة على سؤال شفهي حول

“ مصداقية لائحة موظفي وزارة التربية الوطنية

الذين يتلقون رواتبهم من الوزارة دون العمل لفائدتها “
الفريق الاشتراكي

مجلس النواب

الاثنين 22 أبريل 2013

× في إطار عقلنة تدبير الموارد البشرية، واستنادا إلى قاعدة المعطيات الخاصة بالموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية والمصالح المعنية بوزارة الاقتصاد والمالية، نشرت الوزارة على موقعها الإلكتروني لائحتين :

لائحة أولى خاصة بالموظفين الموضوعين رهن إشارة المؤسسات والهيآت والجمعيات ذات الطابع السياسي والثقافي، وتتضمن 283 موظفا وموظفة ؛
لائحة ثانية خاصة بالأشخاص الذين يتلقون رواتبهم ولا يقومون بأي عمل داخل الوزارة، وعددهم 568 موظفا وموظفة.
× رغبة من الوزارة المزيد من التدقيق، دعت الأشخاص الواردة أسماؤهم في اللائحة الثانية إلى الاتصال بالأكاديميات الجهوية والنيابات الإقليمية التابعين إليها أو بمديرية الموارد البشرية للوزارة، من أجل تصحيح وضعيتهم، وذلك في غضون شهر من تاريخ نشر اللائحة، وإلا ستكون الوزارة مضطرة إلى توقيف تحويلات رواتبهم، واتخاذ الإجراءات القانونية في حقهم.

× بعد صدور اللائحة وإلى غاية يوم الجمعة 19 أبريل 2013، تم تصحيح 229 وضعية تقدم أصحابها ببيانات ووثائق إلى المصالح المعنية تفيد ممارستهم لمهامهم التربوية والإدارية بشكل طبيعي، فيما ننتظر تسوية باقي الحالات الأخرى.




جواب الوزارة على سؤال شفهي حول

“ انتشار الأمية في صفوف النساء “
فريق العدالة والتنمية

مجلس النواب

الاثنين 22 أبريل 2013



مكنت المجهودات المبذولة من طرف مختلف المتدخلين من جمعيات وقطاعات حكومية ومقاولات من خفض نسبة الأمية، من 43% سنة 2004 حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى إلى حوالي 30% حسب آخر التقديرات.

× المجهودات المبذولة في مجال محاربة الأمية :
انتقل عدد المستفيدين من برامج محو الأمية من 286.000 سنة 2002-2003 ليصل إلى أكثر من 735.000 مستفيد ومستفيدة سنة 2011-2012؛
735.000 مستفيد ومستفيدة، رقم قياسي لم يتحقق من قبل؛
· العدد المتراكم للمستفيدين من برامج محو الأمية خلال السنوات الـ 10 الماضية: أكثر من 6 ملايين شخصا.
× المجهودات المبذولة في صفوف النساء
تمثل النساء أكثر من 80% من مجموع المستفيدين؛
انتقل عدد المستفيدات من برامج محو الأمية من 230.000 سنة 2002-2003 ليصل إلى حوالي 640.000 مستفيدة سنة 2011-2012؛
انتقل عدد المستفيدات من برامج محو الأمية بالوسط القروي من 115.000 سنة 2002-2003 ليصل إلى حوالي 300.000 مستفيدة سنة 2011-2012؛
العدد المتراكم للمستفيدات من برامج محو الأمية خلال السنوات الـ 10 الماضية : حوالي 4.8 ملايين مستفيدة .
× الآفاق المستقبلية :
الرفع من عدد المستفيدين من برامج محو الأمية لتقليص معدل الأمية إلى 20 في المائة في أفق 2016 مع إعطاء الأولوية لبعض الفئات وخاصة الشباب والنساء والوسط القروي؛
من أجل تحقيق هذه الأهداف ستعمل الحكومة على تفعيل القانون 38.09 القاضي بإحداث الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية باستصدار النصوص التطبيقية اللازمة ؛
ستسهر هذه المؤسسة على تدبير برامج محاربة الأمية عبر تنسيق و توجيه المجهودات الوطنية وتوسيع العرض التعليمي في هذا المجال، ليشمل المؤسسات التعليمية، والمساجد، والفضاءات العمومية، ومبادرات القطاع الخاص، والجماعات الترابية، وتطوير آليات الشراكة مع المجتمع المدني.
محمد معطاوي بلعباس
رئيس مصلحة الصحافة - قسم الاتصال بوزارة التربية الوطنية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3625
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9627
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

أجوبة وزير التربية الوطنية على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب22أبريل2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجوبة وزير التربية الوطنية على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب22أبريل2013   أجوبة وزير التربية الوطنية على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب22أبريل2013 Emptyالأربعاء 24 أبريل 2013, 02:40

شكرا لك على المستجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjana.ahlamontada.com
 
أجوبة وزير التربية الوطنية على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب22أبريل2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: