مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

  قراءة في مشروع الأستاذ المرشد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زيدان
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
زيدان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1086
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6238
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 58

 قراءة في مشروع الأستاذ المرشد Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في مشروع الأستاذ المرشد    قراءة في مشروع الأستاذ المرشد Emptyالخميس 23 يونيو 2011, 12:17


[b]قراءة في مشروع الأستاذ المرشد


قد بات واضحا أن مشروع الأستاذ المرشد والذي يستمد مشروعيته من المذكرة
الوزارية رقم 155 الصادرة بتاريخ 10 نونبر 2009 في إطار المشروع

e1p12
من البرنامج الاستعجالي يراد اعتماده آلية من آليات التأطير التربوي،
ولا أدل على ذلك صدور مذكرات نيابية هذه السنة تفتح المجال أمام الأساتذة
الراغبين في الترشح لهذه المهمة، ولاشك أن لهذا المشروع عدة دواعي من أهمها
ما جاء في المذكرة المرجع وهو الضعف العددي الحاصل في أطر التفتيش مما
سيجعل مهمة التأطير التربوي من حيث التغطية العددية للمدرسين بجميع
الأسلاك تكاد تصبح مستحيلة خصوصا ونحن نعيش تطبيق العديد من المشاريع في
إطار البرنامج الاستعجالي من أهمها المشروع البيداغوجي الجديد الذي يستدعي
أطرا إضافية لمواكبته وتتبعه من جميع جوانبه....

وتأسيسا على كل ما سبق فمن المهم الآن أن يناقش الموضوع وذلك بتحليله من
كل جوانبه، مادام الهدف هو الوصول إلى أهم الخلاصات الكفيلة بإنضاج
المشروع ووضعه في السكة الحقيقية . فعلى المستوى اللغوي فالمرشد بضم الميم
وكسر الشين اسم فاعل مشتق من فعل أرشد الذي من بين معانيه اللغوية حسب
المعجم الوسيط دل على الشيء أو دل إليه وبالتالي فالمرشد هو الدال
وبالتالي فجوهر مهمته هو تدليل الصعاب التي يمكن أن تعترض زملاءه في ما
يخص النشاط التعليمي عموما وبالتالي فدلالات الإرشاد التربوي من الناحية
اللغوية تحيلنا على تقديم المساعدة والدعم والإرشاد، ومن هنا فلاشك أن مهمة
الأستاذ المرشد في جميع الأسلاك ابتدائي وثانوي إعدادي وثانوي تأهيلي
تتلخص في التوجيه للعملية التعليمية أولا وأخيرا، وبذلك ستكون لها جوانبها
الإيجابية التي لا يمكن إغفالها أو تغافلها ، والتي بإمكانها في حالة
أخذها بعين الاعتبار أن تشكل قيمة مضافة في مجال التأطير التربوي وآلية من
آلياته كما أريد لها من خلال المذكرة المنظمة.

من هذا المنطلق فهذه المهمة من المفترض أن يكون اختيارالمكلف بها
اعتبارا للكفايات والمؤهلات التي تميزه عن باقي زملائه والتي من أهمها
إلمامه بمجال علوم التربية وعلم النفس التربوي على المستوى النظري،
وبالجوانب العملية الديداكتيكية والبيداغوجية ، بالإضافة إلى مواكبته
للمستجدات التربوية ، وأيضا أن يكون قادرا على المساهمة في الـتأطير
التربوي ومتمكنا من آليات التواصل بشكل جيد مع الأفراد والجماعة وأن يكون
واعيا بأدواره الحقيقية والتي جاءت في مضمون المذكرة المرجع ، وقبل كل هذه
الكفايات التي لا غنى عنها لممارسة الإرشاد التربوي يجب أن يكون قدوة في
عمله وأدائه التربوي ومتسما بالجدية والمثابرة لأنه لا معنى أن يختار
لمهمة مرشد من هو في حاجة ماسة إلى إرشاد، لأن فاقد الشيء لا يعطيه ، وهل
يستوي الظل والعود أعوج؟ وبالجملة يجب اختيار ووضع الشخص المناسب في
المكان المناسب، وإلا فهذا المشروع سيفشل قبل ولادته، هذا من جانب، ومن
جانب آخر يجب أن توفر للقائم بهذه المهمة الإمكانات المادية والمعنوية
اللازمة للقيام بدوره الحقيقي.

ومن أجل ضمان تفعيل إيجابي وناجح لهذا المشروع الإصلاحي هذه مجموعة من
الاقتراحات التي يمكن أن تمثل تصحيحا للثغرات التي يمكن أن تعرقله في
بدايته أوردها كالتالي:

-إذا كانت الوزارة الوصية والمصالح المعنية بالأمر تود إعطاء هذه
المهمة دورها الحقيقيي والذي يخدم العملية التعليمية التعلمية من عدة
جوانب ،فلابد من تقييم شامل للخطوات التي يمر منها المشروع بدء بعملية
الانتقاء ووصولا إلى تفعيل الدور على أرض الواقع ومن هنا يتوجب على
الأجهزة الإدارية والتربوية التي لها علاقة بالموضوع أن تعتمد منهجية
انتقاء واضحة المعايير كما هو وارد في المذكرة 155،و لا تعتمد فقط على ملف
الترشيح والملف الإداري للمرشح وإنما يجب أن يضاف إلى كل ذلك مقابلة شخصية
مع المترشحين إذا لزم الأمر تعتمد مبدأ تكافؤ الفرص حرصا على اخيار
الأفضل .

-لابد من توضيح كاف لكل الأدوار والمهام التي وردت في المذكرة 155- و
المترتبة على هذه المهمة بشكل لا مجال فيه للتأويل - لمن سيصبحون أساتذة
مرشدين وبالتالي ترسم لهم حدود تحركهم ومجال اشتغالهم ومساهماتهم في مجال
التأطير التربوي حتى تتبين الأمور وينجلي الغموض ومن تم يسير ما نريده
إصلاحا في طريقه الصحيح.

-من اللازم توفر وتوفير المناخ التربوي المناسب لممارسة هذه المهمة، مع
ضرورة اعتماد مبدأ التشجيع والتحفيز خصوصا لمن أثبتوا أهليتهم في هذا
المجال، ومن المعروف أنه في غياب أي نوع من التحفيز- الذي تتعدد أنواعه-
تضمر الرغبة ويغيب الإبداع والابتكار.

-أن يتم التركيز في هذه المهمة على الجانب الإرشادي والتكويني وأن يتم
إبعادها ما أمكن عن كل ماله علاقة بالمراقبة التربوية ، كما يستحسن ألا
يتجاوز عمل الأستاذ المرشد حدود المؤسسة التي ينتمي إليها.

-ضرورة تقييم التجربة سنويا من أجل الوقوف على أدائها ونتائجها وهل
تحققت الأهداف المتوخاة منها أم لا ،ومن تم رسم خارطة طريق أخرى متجاوزة
كل التعثرات التي اعترضت المشروع.


وفي الأخير، ومن الجدير بالذكر القول بأن هذا المشروع الذي لازال في
بدايته يمكن أن يكون مدخلا من مداخل إصلاح منظومتنا التربوية إلى جانب
مداخل أخرى لا تقل أهمية، خصوصا على مستوى التأطير التربوي وهذا رهين
بمجموعة من الضمانات التي أشرنا إليها في ما سبق، وكلما توفرت هذه
الضمانات والشروط إضافة إلى الإرادة الحقيقية في الدفع بهذه المهمة للعب
دورها كاملا إلا وكان ذلك كفيلا بالمساهمة في تحقيق النجاح الذي تستحقه
مدرستنا المغربية


[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسحاق
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
اسحاق


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1341
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6592
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

 قراءة في مشروع الأستاذ المرشد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة في مشروع الأستاذ المرشد    قراءة في مشروع الأستاذ المرشد Emptyالجمعة 24 يونيو 2011, 08:18

طرح موفق و مفيد
شكرا جزيلا لك
على حسن الانتقاء
تحياتي و مودتي و تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهر
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
جوهر


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 979
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6232
تاريخ التسجيل : 13/12/2010
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : بخير

 قراءة في مشروع الأستاذ المرشد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة في مشروع الأستاذ المرشد    قراءة في مشروع الأستاذ المرشد Emptyالإثنين 12 سبتمبر 2011, 17:14

أشكر لك حرصك على تقديم ماينفع أخواتك وإخوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
محمود


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1682
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 7174
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

 قراءة في مشروع الأستاذ المرشد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة في مشروع الأستاذ المرشد    قراءة في مشروع الأستاذ المرشد Emptyالخميس 15 سبتمبر 2011, 17:09

أشكر لك حرصك على تقديم ماينفع أخواتك وإخوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة في مشروع الأستاذ المرشد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة في مشروع قانون الإضراب
» جمعية juste pour eux الفرنسية تعقد لقاء مع شركائها لتفعيل مشروع الادماج المهني للطالبات المستفيدات من مشروع الدراجات الهوائية
» المرشد في التعاونية المدرسية
» دليل الاستاذ : المرشد في النشاط العلمي
» جميع جذاذات المرشد في النشاط العلمي للمستوى الرابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مواضيع تربوية عامة-
انتقل الى: