مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 خارطة الطريق

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوردي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الوردي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2257
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 10721
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
المدينة المدينة : سبع عيون
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الابتدائي

الأوسمة
 : 1wardi.gif - 22.61 KB morjana57 (1).jpg - 32.17 KB

خارطة الطريق Empty
مُساهمةموضوع: خارطة الطريق   خارطة الطريق Emptyالأربعاء 27 مارس 2013, 17:30

[b]خارطة الطريق



أحمد امشكح
أخيرا تنفس محمد الوفا الصّعداء،
بعد أن صادق المجلس الحكومي عن لائحة مدراء الأكاديميات الجديدة، وهي
اللائحة التي تركت خلفها الكثير من الجدل، قبل أن يتم تشديبها وترميمها في
اللحظات الأخيرة.
وفي بلاغ لوزارة التربية الوطنية، التي

قدّمت فيه لائحة النواب الجدد الذين
تم تعيينهم، والذين تم إعفاؤهم، وأولئك الذين تم الاحتفاظ بهم، نستشفّ
كيف أنها «منتشية» بهذا الإنجاز، الذي تحقق لأنه خطوة من أجل إصلاح حال
الأكاديميات الجهوية والنيابات الإقليمية، في أفق إصلاح المدرسة
المغربية..
غير أنّ الكثير من الحلقات التي رافقت هذه العملية ظلت -للأسف- مغيبة من بلاغ وزارة الوفا.
لم يتحدث بلاغ الوزارة عن الأسباب التي دفعتها إلى تثبيت بعض النواب، فيما
أبعدت آخرين. ولم تقدم للرأي العام خلاصات لجن المجلس الأعلى للحسابات
بشأن تجاوزات بعض الأكاديميات الجهوية المالية والإدارية، رغم أنّ الوزير
هدّد -في أكثر من مرة- بأنه لن يتردد في متابعة المُفسدين.
كما لم تقدم ما يكفي من المبرّرات لتعيين مدراء هم على أهبة التقاعد ولم
يتبق من عمرهم الافتراضيّ في الوظيفة العمومية غير سنة أو سنتين.. ما يعني
أنها قفزت على شرط أساسيّ في عملية الاختيار هو ضرورة تنزيل البعد
الجهوي في تدبير الشأن التعليمي لمدة خمس سنوات.
وبدا أنّ هذا المسلسل، الذي انطلق منذ أشهر، انتهى بعد أن أسقط في طريقه
الكثير من الحلقات، والتي يعتبر بعضها «مشوقا».. ثم ألا يضعنا الإعلان عن
دخول نواب ومدراء حلبة التدبير في الهزيع الأخير من الموسم الدراسي، في
حالة ارتباك؟
ألم يكن من الأجدر أن يتم الحسم في هذا الملف الحساس في مستهلّ الموسم
الدراسي بدلا من نهايته، خصوصا أنّ الوزير مُصرّ على أن يباشروا مهامهم منذ
الآن، حيث تم استقبالهم في مقر وزارة التربية الوطنية يوم السبت
الماضي..
سيحتاج كل مدير جهويّ ونائب إقليميّ إلى مزيد من الوقت لكي يتعرف على
«التضاريس» التي جاء إليها.. لذلك لا يخفي كثير من هؤلاء تخوفهم من أن يشكل
ذلك حاجزا أمام تنزيل أسلوب العمل الذي جاء به لإصلاح ما يجب إصلاحه.
انتهى فصل المدراء والنواب الإقليميين لوزارة التربية الوطنية، الذي
انتظرته أسرة التربية والتعليم مطولا.. لكنها تنتظر فصلا آخر لا يقلّ
أهمية، وهو الذي يعني المجلس الأعلى للتعليم، هذه المؤسسة التي اعتبرها
الدستور الجديد للمملكة «برلمان التربية والتعليم».
فرغم أنّ المجلس الأعلى للتعليم أضحى، بمنطوق الدستور، تابعا للحكومة،
وبالتالي تحت المسؤولية المباشرة لوزير التربية الوطنية، فإنّ السيد الوفا
لا يزال مُتردّدا في تفعيله واختيار مكوناته، التي يُفترَض أن تضع
للمدرسة المغربية خارطة الطريق التي تناسبها.
ثمة الكثير من الملفات التي هي في حاجة إلى هذا البرلمان، لعل أهمّـَها هو
إيجاد بديل تربويّ ملائم للمدرسة المغربية، غير تجربة الكفايات، التي
توقفت في منتصف الطريق، بعد أن توقف المخطط الاستعجالي لإصلاح منظومة
التربية والتعليم.
وأمام المجلس الأعلى للتعليم ملف آخر أكثر حساسية اسمه «لغة التعليم»، بعد
أن عجز المخطط، وقبله الميثاق الوطني عن الاقتراب منه باعتباره ملفا
سياديا وفي حاجة إلى قرار سياسي أكثر منه فكري.
اليوم، علينا ألا ننتظر كثيرا للحسم فيه. ولا يمكن لكل هؤلاء المدراء
والنواب، رغم أنّ كثيرين منهم ينسون مهامّـَهم التربوية وينغمس في كل ما هو
إداريّ ومالي، أن يؤدوا مهامّهم على الوجه الأكمل إذا ظلوا بدون بوصلة
وبلا خريطة طريق.
بقيّ فقط أن نذكر أنّ المدرسة المغربية قضية تعني الوزير، كما تعني الأسرة
والمجتمع، لذلك فالنبش في اختلالاتها ليس «تصفية حساب» مع أي جهة كانت،
ولكنه مسؤولية علينا أن نتحمّلها جميعا.



  • المساء التربوي
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشادلي
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
الشادلي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1584
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6882
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : مرتاح

الأوسمة
 :



" width= height=>

خارطة الطريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: خارطة الطريق   خارطة الطريق Emptyالخميس 28 مارس 2013, 01:13

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المنتدى
عضو مجاهد بمرجانة
عضو مجاهد بمرجانة
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3945
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 8779
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

الأوسمة
 :  

خارطة الطريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: خارطة الطريق   خارطة الطريق Emptyالخميس 28 مارس 2013, 14:06

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

على هذا المستجد
تقديري

******************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم
عضو متميزبمرجانة
عضو متميزبمرجانة



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 514
اسم الدولة : الكرة الأرضية
نقاط : 5352
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

خارطة الطريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: خارطة الطريق   خارطة الطريق Emptyالخميس 28 مارس 2013, 14:07

شكرا على المستجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
faras
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
faras


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 788
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 5629
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

خارطة الطريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: خارطة الطريق   خارطة الطريق Emptyالخميس 28 مارس 2013, 14:25

هذا يؤكد ثقة الحكومة فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خارطة الطريق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجلس الأعلى و خارطة الطريق.....
» نائب وزير التربية الوطنية بالخميسات يضع خارطة طريق لتحقيق الأهداف
» طلبة وطالبات تنغير يخوضون اعتصاما على الطريق الرئيسية
»  الملك يضع "خارطة طريق" لإصلاح التعليم في خطاب 20 غشت
» إحصاءات تكشف خارطة التعليم العالي في 2013-2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: