مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 نماذج الأسئلةالمطروحة في مقابلة انتقاء مديري المؤسسات التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3625
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9622
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

نماذج الأسئلةالمطروحة في مقابلة انتقاء مديري المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: نماذج الأسئلةالمطروحة في مقابلة انتقاء مديري المؤسسات التعليمية   نماذج الأسئلةالمطروحة في مقابلة انتقاء مديري المؤسسات التعليمية Emptyالجمعة 01 فبراير 2013, 15:26


أكيد
أن الذين شاركوا في حركة إسناد الإدارة التربوية يفكرون منذ الآن في
المقابلة الشفوية التي سيجرونها إن تم انتقاؤهم ، و تسهيلا لهم في أن تمر
هذه المقابلة على أحسن ما يرام و حتى يتعرفوا على الأجواء التي تحيط بيوم
المقابلة و نماذج الأسئلة التي تطرح ، اقدم لهم بعض التوضيحات :
1) مواضيع المقابلة :

- الرخص بجميع أنواعها .
- المجالس بجميع أنواعها و مهامها و أوقات انعقادها .
- خلية اليقظة التربوية و مهامها .
- النوادي التربوية و مهامها .
- كل ما يهم الحياة المدرسية .
- تأمين الزمن المدرسي .
- مهام كل من : الأستاذ الكفيل و الأستاذ المرشد و الأستاذ المورد .
- كل ما يهم بيداغوجية الإدماج .
- كل ما يتعلق بمهام المدير من الناحية الإدارية و الإجتماعية و المالية و التربوية .
- كل ما يهم مشروع المؤسسة .
- كل ما يهم جمعية دعم مدرسة النجاح .
- كل ما يهم جيل مدرسة النجاح .
- كل ما يهم جمعية آباء و أمهات و أولياء التلميذا ت و التلاميذ .
- الشراكة .
- كيفية تدبير الأزمات
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjana.ahlamontada.com
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3625
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9622
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

نماذج الأسئلةالمطروحة في مقابلة انتقاء مديري المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج الأسئلةالمطروحة في مقابلة انتقاء مديري المؤسسات التعليمية   نماذج الأسئلةالمطروحة في مقابلة انتقاء مديري المؤسسات التعليمية Emptyالجمعة 01 فبراير 2013, 15:32

2) تقنيات المقابلة :


تعتبر المقابلة الشفوية بالنسبة للمشغل أواللجنة ،مناسبة لاكتشاف المترشحوتقويم بعض مؤهلاته والاطلاع على مدى صحة المعلومات الواردة في ملفهالشخصي.
فعلا،المقابلة المباشرة و الجلوس وجها لوجه يبرزأشياء كثيرة حول مؤهلات وشخصية المترشح،وخاصة مدى استعداده و قابليته للنجاح في منصبه أو دراستهالمستقبلية.
كما تعتبر المقابلة أيضا،فرصة للمترشح لإبراز مميزاته والتعبير عن قدراتهوميولاته،إنها لحظة لإقناع اللجنة أو المشغل بأننا الشخص المناسب للمنصبالمناسب.
الاعداد للمقابلةالشفوية:
على المترشح أن يطلع على مختلف الجوانب المرتبطة بإجراء المقابلة مثل:
-
أين ومتى ستجرى المقابلة؟
-
كيف ستجرى المقابلة؟
-
متى ستجرى المقابلة؟
-
مالعمل قبل المقابلة؟
-
الى مادا تسعى اللجنة من خلال المقابلة؟
-
مادا تقيم أثناء المقابلة؟
-
كيف نتصرف خلال المقابلة؟بعض معايير التقييم
-
مظاهر عامة
-
الإشارات و الحركات
-
قدرات التواصل
-
مدى معرفة المجال
-
المؤهلات و القدرات الشخصية
-
معرفة العلاقة بين المؤهلات و القدرات و المنصب/الدراسة/التكوين...المرغوب فيه
-
درجة الاهتمام بالمجال المعنيبعض عوامل الرفض
-
المظهر الشخصي القبيح (تصفيف الشعر،اللباس،الحلاقة....)
-
عدم القدرة على التعبير و التواصل
-
سوء التنظيم(وثائق غير منظمة،خط رديء ،أخطاء لغوية وإملائية...)
-
عدم الاكتراث والسلبية
-
الخجل (نظرة منكسرة،احمرار،عرق...)
-
الارتباط القوي بالوثائق أثناء الإجابة
-
عدم الثقة في النفس،انفعال،قلق...
-
لحيرة و التردد
-
انعدام الطموح و الطموح الزائد
-
التكرار والدوران حول فكرة ما
-
عدم النضجبعض الأسئلة المتداولة
-
كيف تعرفتم على هدا المنصب/المعهد/المدرسة...؟
-
مادا تعرف عن مدرستنا/شركتنا/تكويننا...؟
-
لمادا تعتقد أن هدا المنصب/التكوين...يهمك؟
-
ماهي أهدافك على المدى المتوسط والبعيد؟
-
كيف تقضي أوقات فراغك ؟
-
تكلم عن نفسك،تجاربك،مؤهلاتك...؟
-
هل أنت مستعد للسفر/للوقوف...بكثرة؟ارشادات مهمة:
يستحسن أن يصل المترشح الى مكان إجراء المقابلة قبل الوقت المحدد ب 30دقيقة على الأقل ودلك للاسترخاء وتجميع الأفكار،كما أن الهيئة الحسنةوالابتسامة تساعدان على التواصل واجتياز الحواجز السيكولوجية.
-
ارتد لباسا مقبولا ومريحا
-
اقرأ كل ماهومتاح لك في موضوع المقابلة
-
تكلم بشكل واضح ومميز
-
أجب دون اختصار مقل أواسهاب ممل
-
فكر في السؤال قبل الإجابة
-
اتقل الاما له معنى
-
كن طبيعيا وتلقائيا
-
تصرف بطريقة صحيحة
-
أظهر مؤهلاتك وحيويتك
-
اطرح أسئلة ملائمة
-
انتظر إشارة نهاية المقابلةمالعمل ادا كانت المقابلة غير مرضية؟لاتيأس،استثمر هده التجربة في تحسين و تطوير مؤهلاتك استعدادا للاختبارات المقبلة.
ردد:المرة المقبلة ستكون "الأحسن". ابق متفائلا
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjana.ahlamontada.com
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3625
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9622
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

نماذج الأسئلةالمطروحة في مقابلة انتقاء مديري المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج الأسئلةالمطروحة في مقابلة انتقاء مديري المؤسسات التعليمية   نماذج الأسئلةالمطروحة في مقابلة انتقاء مديري المؤسسات التعليمية Emptyالجمعة 01 فبراير 2013, 15:34

و ختاما تقبل مني هذه الوصية :



وانت تنتظر تاريخ الذهاب الى المقابلة عليك ان تتقن السلوكات المحمودة الاتية وخاصة امام اللجنة:
1-
المظهر الخارجي اللائق،اللباس،...
2-
الحيوية والعفوية وابداء الحماس.
3-
الثقة بالنفس والبشاشة.
4-
التعبير عن الرأي بجرأة واقدام واقناع.
5-
الاجابة على قدر المطلوب من السؤال.
6-
التواضع –اياك والغرور- والكلام بثقة وصدق.
7-
الادب واللباقة في لغتك واسلوبك اثناء الجواب.


الان وقد تمكنت من المقترحات السابقة وغيرها،يجب الا ترافقك الى قاعة المقابلة السلوكات المزعجة التالية:
1-
هندام ومظهر مستفز للعين وللعقل..
2-
الازدراء بالنفس -التمسكين والتدرويش..-طمعا في استجداء عطف اعضاء اللجنة.
3-
العدوانية والابتذال في الخطاب.
4-
الصمت او الاجابة بجمل متقطعة او غامضة.
5-
الثرثرة والمراوغة في الجواب.
6-
التفاخر بالذات الى حد الغرور الفارغ كأن تقول انجزت الأبحاث وقرأت الكتب وحررت المقالات-في مثل هكذا الحالات يمكن ان تصبح في فخ اللجنة-.
7-
الخروج عن الموضوع،كان تتناول قضية لم تطرح للنقاش،او ان تبدو استعراضيا وكانك حفظت الجواب.

الان وقد حان موعد المقابلة،انت في قاعة الانتظار للدخول الى القاعة:
1-
اطرق الباب وتفضل بالدخول واغلق الباب ورائك.
2-
تتقدملمصافحة اعضاء اللجنة باليد من اليمين الى الشمال وشد اليد دونفتور ولاشدة،واحرص ان تسلم على كل واحد مبتسما ومركزا عينيك عليه.
3-
احرص على الجلوس في مقعدك بشكل مستقيم لاميلان ولا تراخي ولا اعوجاج،كن يقظا.
4-
تحكم في لغة واشارات جسدك .
5-
احرص على الاصغاء الجيد للسؤال ،وفي حالة عدم سماعك لمضمونه جيدا،اطلب بادب من اللجنة اعادته.
6-
احرص على سلامة كلامك وفصاحته اثناء الاجابة.
7-
دافع عن ارائك بحجج لاقناع اللجنة،وفي حالة عدم المامك بسؤال ما،اطلب من اللجنة ان تتجاوزه الى سؤال اخر.
8-
انتهت المقابلة ومن جديد صافح اعضاء اللجنة وودعهم بادب أكبر وغادر بشهامة .
..



هذه اسئلة منتقاة من الأسئلة التي سبق و أن طرحت على المديرين السابقين ، و أنا على يقين أن أغلبها سيطرح عليكم.

ومنذ الآن أتمنى لكم جميعا كامل التوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjana.ahlamontada.com
 
نماذج الأسئلةالمطروحة في مقابلة انتقاء مديري المؤسسات التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: الإدارة التربوية-
انتقل الى: