مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 الإفتحاص التربوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3625
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9635
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

الإفتحاص التربوي  Empty
مُساهمةموضوع: الإفتحاص التربوي    الإفتحاص التربوي  Emptyالجمعة 11 يناير 2013, 01:30


الإفتحاص التربوي











الافتحاص السوسيو- تربوي



نحو مقاربة مندمجة وموحدة وبناءة



من أجل الارتقاء بجودة أداء الحياة المدرسية بالجهة








بنية العرض





  • الافتحاص : تحديد المفهوم
  • الافتحاص السوسيو- تربوي : المرجعيات
  • أهمية الافتحاص السوسيو-تربوي كإحدى آليات التتبع والمواكبة و تعزبز الأدوار
  • مجالات الافتحاص التربوي
  • الافتحاص التربوي الهادف و الموضوعي
  • الافتحاص السوسيو- تربوي : مقاربة علمية إيجابية ومندمجة و بناءة وداعمة


الافتحاص : تحديد المفهوم










1.


  • الافتحاص هو عملية منتظمة مستقلة و موثقة تساعد على جمع معطيات موضوعية لتحديد مدى استجابة عناصر النظام لمتطلبات المرجعيات المؤطرة للميدان.









1.


  • الافتحاص هو نشاط مستقل و موضوعي يعطي المؤسسة ضمان حول درجة ضبط العمليات وتزويدها بتوصيات قصد التطوير و المساهمة في خلق قيمة مضافة.









1.


  • عملية لإبداء الرأي حول مدى تطبيق القوانين و القواعد و الضوابط و حول مطابقة العمليات و الممارسات و التدابير لجميع المراجع الإدارية الرسمية من اجل رأي صادق.









1.





  • NFx50-120 : معيار فرنسي للجودة


  • الافتحاص هو فحص منهجي لوضعية منتوج، صيرورة منظمة على مستوى الجودة التي تم تحقيقها.










1.

  • إفتحاص الجودة هو فحص منهجي و مستقل ، الغاية منه الوقوف على مدى إرضاء الأنشطة و النتائج الرتبطة بالجودة و الترتيبات المحددة سلفا و مدى فعالية و نجاعة و قدرة هذه الترتيبات على تحقيق الأهداف المتوخاة‎.
  • عملية تقييم ترتكز أساسا على فحص ملفات ووثائق تهم :






  • احترام الآليات القانونية و التنظيمية و الإجرائية؛






  • [b] فاعلية و جدوى التدابير و المساطير و الممارسة الجيدة؛



  • ملائمة طرق التدبير و التسيير و اتخاد القرارات؛
  • جودة نظام المراقبة و الرقابة الداخلية؛
  • الهشاشة الأخلاقية؛
    [/b]





  • هشاشة المسؤولية؛
  • فعالية و نجاعة أنظمة سلامة الأشخاص، القيم و المعلومات . . .








مميزات الافتحاص:





  • ليست ظرفية بل تتطلب الاستمرارية و التنظيم طيلة السنة وفق برنامج محدد سلفا؛
  • تستدعي الحضور الميداني المباشر؛
  • تستند إلى المرجعيات و القوانين و الممارسات والتدابير الجيدة و الحكامة الرشيدة و المعقلنة و ليس على رسائل مجهولة أو إشاعات؛
  • لها طابع استشاري و تأطيري من خلال التواصل الأفقي و العمودي لتنوير أصحاب القرار قصد التدخل ألمعالجاتي ولا تترتب عنها أي عقوبات زجرية؛
  • تأطيرية الغاية هي إبراز جوانب القوة لتوسيع جانب الامتياز الإيجابي و الوقوف على مواطن الضعف فرص التطور و المعيقات ...








أنواع الافتحاص:









1.



  • إفتحاص المطابقة و مقارنة القاعدة و الحقيقة ”ما يجب أن يكون“ و ”ما هو“ و الانتظام ؛
  • إفتحاص
    النجاعة و الفعالية و تهم جميع وظائف المؤسسة : تدبير الموارد البشرية
    تدبير المصاريف تدبير المحصول تدبير الميزانية و تدبير الممتلكات و علاقة
    الإدارة بالنيابة و الأكاديمية و التواصل و التنسيق؛

  • إفتحاص مدى وضوح الأدوار و المسؤوليات.
  • إفتحاص الأداء يهم :



- الفعالية على مستوى جودة التدبير؛

- النجاعة : التدبير الفعال للموارد البشرية و المادية و المالية و احترام الآجال الحددة؛

- جودة النتائج بالمقارنة مع الحاجيات ؛

- الآثار: أثار التدابير و النتائج على الفئة المستهدفة.








التفتيش و التحقيق:





التفتيش:





  • نشاط لمراقبة خدمة ما يتم على أساس محدد عندما تتوفر علامات سوء
    التدبير أو الأداء في برنامج أو نشاط ما أو عدم عقلنة و ترشيد الموارد؛

  • عملية رقابة شاملة تعتمد على عينات عشوائية؛
  • له طابع استباقي يهدف إلي تحديد و رصد مواطن الهشاشة أو الغش في ميدان ما أو عملية ما وذلك قصد تقويم المخاطر أو إزالتها؛
  • ما يميز التفتيش هو عنصر المباغتة و المفاجئة و له علاقة عضوية بالفرد و ليس بالنظام في حد ذاته؛







التحقيق:





  • التحقيق هو نشاط نقوم به على أساس محدد الهدف هو التحقيق في سيرة
    موظف أو جماعة من الموظفين أوالتدابير حول وضعية أو حدت نجم عنه حادثة؛

  • يتم بناء على تكليف بمهمة آنية تتبع الحدث أو الحادثة أو إخبار عن
    حالة غش، سوء التدبير خطأ مهني؛ تبدير موارد، شطط في استعمال السلطة، أو
    خرقات ...











المرجعيات المؤطرة للإفتحاص السوسيو-تربوي:








  • النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية و التعليم المحين؛
  • جميع القوانين و مراسيم التطبيق و القرارات و المذكرات و المرجعيات والدوريات والمقررات الوزارية؛
  • الضوابط و القواعد التي تحكم السياقات المؤسسية و السلوكات و التصرف العام لأطراف العملية التدبيرية و التنظيمية والتربوية؛
  • القرارات الخاصة بتنظيم الدراسة بقطاع التعليم المدرسي؛
  • الميثاق الوطني للتربية و التكوين؛
  • المناهج
  • مشاريع المخطط الاستعجالي و لاسيما التدبير الأول من المشروع E3.P2 والذي ينص على إفتحاص المؤسسات التعليمية؛
  • خصوصية الأكاديمية الجهوية و الأولويات المسطرة لتنفيذ التوجهات الإستراتيجية و الورشات الكبرى للبرنامج الاستعجالي و توصيات المجالس الإدارية .



اهداف الافتحاص السوسيو-تربوي:



  • رصد و تتبع الظواهر و الحالات التي لا تساعد على الارتقاء بالمنظومة
  • الحصول على نظرة شاملة و تركيبية حول مجموع العمليات داخل المؤسسة و
    إبداء الرأي حول ما تم افتحاصه: فعالية الوسائل، و جودة الأداء، و جودة
    التدبير، و جودة التحصيل، و مدى الالتزام بالمرجعيات الإدارية؛

  • الوقوف على الظروف و الشروط التي تتم فيها عملية الدراسة خلال
    السنة و التوفر على خارطة تشخيصية واضحة و مؤشرات دقيقة تساعد على اتخاذ
    القرارات المناسبة و التدخل السريع ؛

  • تتبع مخطط الفعل للوقوف على مدى المجهودات المبذولة في إعمال و
    تنفيذ الأفعال التصحيحية المقترحة و الإشارة إلى الصعوبات التي يتم
    مواجهتها؛

  • المساهمة في تحقيق الجودة عن طريق توسيع الامتياز و نقله . . .








المقاربة:








  • الانطلاق من رؤيا واضحة و محددة لمهمة الافتحاص؛
  • استحضار المرجعيات و الثوابت و الضوابط التدبيرية المهنية و التنظيمية و التربوية؛
  • بلورة خطة عمل إقليمية و جهوية تتطلب تشكيل لجان متعددة الاختصاص؛
  • الإنجاز الجماعي و ألالتصاق بالميدان لأنه المحك الحقيقي للحكم على الممارسات و التدابير و الأفعال؛
  • جمع معطيات عن طريق الاشتغال على ملفات محددة أو عينات منها و دراستها . . .
  • الاستثمار الأمثل لتقارير مع التغذية الراجعة و تتبع الأعمال و ترشيدها؛
  • تبني مقاربة وقائية و علاجية شمولية في شكل توصيات ذات طابع تصحيحي وإجراءات وقائية





<li style="display: inline !important;">

المبادئ الاساسية لعملية الافتحاص:
</li>








  • الموضوعية : تفادي الأحكام المسبقة و التزام التجرد و الحياد
  • النزاهة و الاستقلالية
  • الوعي بحدود الكفاءة و العدة
  • الموتوقية
  • الضبط
  • الكفاءة
  • احترام طرق الافتحاص
  • السرية








منهجية إجراء عملية الافتحاص:



  • إعداد التصور العام و بلورة مخطط سنوي و بناء إستراتيجية جهوية و إقليمية واضحة؛
  • تحديد منهجية العمل و الفرق المتدخلة؛
  • إعداد قاعدة معطيات تضم مؤشرات علمية دقيقة كلوحة قيادة؛
  • التنسيق مع النيابة أو الأكاديمية للمصادقة على المخطط؛
  • إعداد التدابير الإدارية و التنظيمية و المادية للمهمة؛
  • انطلاق إجراءات عملية الافتحاص؛
  • التجميع و التصنيف و التبويب و المعالجة و الثوتيق لتثبيت المكتسبات و استخلاص النتائج و التوصيات؛
  • إعداد التقرير التركيبي لعملية الافتحاص
  • مخطط
    عمل لعملية ما بعد الافتحاص (تتبع مخطط الفعل) للوقوف على مدى المجهودات
    المبدلة في إعمال و تنفيذ الأفعال التصحيحية المقترحة و الإشارة إلى
    الصعوبات التي يتم مواجهتها...







آليات الافتحاص و المواكبة:





  • فرق جهوية و إقليمية و على مستوى المقاطعات
  • الفريق القيادي الجهوي و الفرق الميدانية
  • تنسيق التفتيش الجهوي
  • المنسقون الجهويون التخصصيون
  • منسقو المجالس الإقليمية
  • مفتشو المناطق التربوية
  • تمثيلية جميع المجالات







دواعي الافتحاص السوسيو-تربوي:







  • المصاحبة البناءة للإدارة التربوية عن قرب قصد التأهيل إعادة التأهيل؛
  • تتبع ومواكبة الانخراط الفعلي و الفعال في مشاريع البرنامج ألاستعجالي خاصة ذات البعد السوسيو-تربوي؛
  • الإسهام في تعزيز السياسة الجهوية وتحريك آليات اللاتركيز للإرتقاء بوظائف الحياة المدرسية؛
  • الإسهام في تقويم السيرورات التربوية جهويا و ضبط معايير و مؤشرات
    الجودة على مستوى التأطير و تصحيح الإنزياحات التي يفرزها واقع المؤسسات
    بالجهة؛

  • التوظيف الجيد و المعقلن و الرشيد للموارد المادية و المالية و تعزيزو تفعيل الحكامة الجيدة والرشيدة،
  • التحديث الفعلي للتدبير الإداري و التربوي و المادي و المالي و القيادة فكرا و ممارسة ؛






المجالات المستهدفة:






  • التدبير التربوي


  • التدبير الإداري



  • التدبير المادي و المالي



  • الحياة المدرسية بصفة عامة


منهجية إجراء المهمة و مستويات الإستثمار:





  • إعداد قاعدة معطيات تضم مؤشرات مؤشرات علمية دقيقة كلوحة قيادة وأداة للتبع
  • الرصد العلمي و التشخيص الدقيق لواقع المؤسسات التعليمية
  • جمع معطيات او تحيينها
  • الاشتغال على ملفات محددة
  • إعداد مخطط و اتخاذ قرارات محددة و دقيقة
  • النظر إلى الأمور من زوايا مختلفة و تبني مقارنة شمولية
  • الجمع و التدوين و التوثيق و تثبيت المكتسبات
  • القراءة و الغربلة و التمثل بهدف التحول من المراكمة الكمية إلى التراكم النوعي
  • الإستتمار و التوظيف وفق رؤية مستقبلية و استشرافية متجددة و مقاربة استباقية
  • زيارات تتبع ميدانية للمؤسسات التي تمت زياراتها للوقوف على مدى آثار عمليات المصاحبة عن طريق التأطير و التوجيه و التحفيز المعنوي






الافتحاص السوسيو- التربوي : نحو مقاربة إيجابية و تنموية



  • ترويج ثقافة المواثيق و الحقوق و الواجبات و ترجمتها إلى دلائل و مواثيق داخلية تشريعات و مرجعيات تأطيرية؛
  • إرساء نظام للجودة و الحكامة الرشيدة و المعقلنة بالجهة؛
  • بلورة نظام لتقويم مردودية المؤسسات التعليمية بالجهة لتخليق
    الحياة الإدارية و التربوية و معالجة هشاشة المسؤولية يخضع باستمرار
    للمراجعة و التحيين؛

  • التأهيل و إعادة التأهيل:التأطيرالعقلاني و الناضج و التكوين المستمر و المصاحبة البناءة للأطر الإدارية و التربوية؛
  • التنسيق السلس و التدخل المعقلن والبناء للحد من الظواهر المثيرة للفلق؛
  • المصاحبة البناءة للإدارة التربوية وهيئة التدريس كفاعلين عن قرب
    قصد الارتقاء بالقدرة على التنافسية و الإنتاجية عامة للمؤسسات التعليمية
    بجهة الدار البيضاء الكبرى









الغاية:







  • تحقيق أمثلية جميع العمليات داخل المؤسسة
  • ضمان مطابقة الإجراءات و الأفعال و الممارسات و التدابير للتشريعات و
    النصوص و القوانين و القواعد و المذكرات السارية المفعول أو المعايير
    المتعارف عليها؛

  • تجويد و تخليق و عقلنة الموارد البشرية للمؤسسة و تحسين مستوى كفايات أداءها؛
  • تنمية ثقافة الشفافية و الأخلاق والمساواة و النجاعة و الفعالية و المواطنة داخل فضاء المؤسسة ؛
  • حماية و الحفاظ على ممتلكات و أنظمة المؤسسة و تحقيق أمثلية جميع العمليات؛
  • الإقلاع بالمدرسة العمومية بالجهة و إرجاع الثقة فيها؛
  • رد الاعتبار للمدرسة العمومية بالجهة و تقوية تنافسيتها كمؤسسة حيوية مؤطرة لحقول الإقلاع.










د. محمد عكوش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjana.ahlamontada.com
البوعناني
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
البوعناني


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 991
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 5910
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

الإفتحاص التربوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإفتحاص التربوي    الإفتحاص التربوي  Emptyالجمعة 11 يناير 2013, 05:45

عهدت فيك أخي الجد والمثابرة والبحث عن المواضيع المفيدة ..شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوالمعتصم
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
أبوالمعتصم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1238
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6256
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

الإفتحاص التربوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإفتحاص التربوي    الإفتحاص التربوي  Emptyالجمعة 11 يناير 2013, 14:16

مشكور حميد على هذه المعلومات التربوية القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإفتحاص التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التنشيط التربوي:
» المجلس التربوي
» لمن فاته المساء التربوي
» تعريف علم النفس التربوي
» ظاهرة الغش في الوسط التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مواضيع تربوية عامة-
انتقل الى: