مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوردي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الوردي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2257
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 10706
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
المدينة المدينة : سبع عيون
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الابتدائي

الأوسمة
 : 1wardi.gif - 22.61 KB morjana57 (1).jpg - 32.17 KB

المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.. Empty
مُساهمةموضوع: المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي..   المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.. Emptyالسبت 15 ديسمبر 2012, 09:33




لازال منصب رئيس المجلس الأعلى للتعليم شاغرا منذ وفاة رئيسه السابق محمد
مزيان بلفقيه، وبحسب عدد من المتتبعين فقد أثر رحيل بلفقيه بشكل سلبي على
سير عمل المجلس خصوصا بعد تقريره الشهير سنة 2008 حول منظومة التربية
والتعليم بالمغرب حيث ذق ناقوس الخطر مما جعل حكومة عباس الفاسي تستنفر كل
قواها من أجل وضع مخطط


استعجالي لإصلاح التعليم تحت إشراف وزير التربية الوطنية الاسبق أحمد
اخشيشن الذي لازال عضوا في هذا المجلس بصفته الوزارية حسب موقع المجلس
الأعلى للتعليم.أيضا فالمجلس الذي اعتاد على عقد دوراته السنوية العادية
غاب عن الساحة حيث كانت آخر دورة في شهر فبراير 2010.

أهمية بالغة
الدستور
الجديد الذي صادق عليه المغاربة في فاتح يوليوز 2011 قرر تعديل المجلس
الأعلى للتعليم الذي عوضه بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
وفق الفصل 168،حيث عرفه بكونه « هيئة استشارية، مهمتها إبداء الآراء حول كل
السياسات العمومية، والقضايا الوطنية التي تهم التعليم والتكوين والبحث
العلمي، وكذا حول أهداف المرافق العمومية المكلفة بهذه الميادين وتسييرها.

كما
يساهم في تقييم السياسات والبرامج العمومية في هذا المجال». ويبدي المجلس
المذكور أيضا، رأيه حول أهداف المرافق العمومية المكلفة بهذه الميادين
وتسييرها، ويساهم في تقييم السياسات والبرامج العمومية في هذا المجال،
مشكلا استمرارية لمؤسسة المجلس الأعلى للتعليم، إلى جانب إبداء رأيه في
استراتيجيات وبرامج إصلاح منظومة التربية والتكوين التي تحيلها الحكومة
عليه، وفي مشاريع النصوص القانونية أو التنظيمية ذات الأهمية الخاصة
بالنسبة إلى قطاع التربية والتكوين، إلى جانب رفع اقتراحات وتقارير لجلالة
الملك بهذا الشأن.كما يستشار المجلس في مشاريع الإصلاح المتعلقة بالتربية
والتكوين، كما يقوم بتقويمات شاملة للمنظومة الوطنية للتربية والتكوين،
على المستوى المؤسساتي والبيداغوجي والمتعلق بتدبير الموارد، ويسهر على
ملاءمة هذه المنظومة مع محيطها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

قفزة نوعيه
اعتبر
مهتمون بالشأن التعليمي أن «الانتقال نحو المجلس الأعلى للتربية والتكوين
والبحث العلمي يبرز كون منظومة التربية والتعليم تشكل أحد ركائزالإصلاح
السياسي، وأن قضايا المدرسة تقع في صلب المشاركة الديمقراطية، باعتبار أن
المجلس مؤسسة تهم جميع المغاربة، وأن المنظومة التربوية تمثل أحد رهانات
المشروع التنموي للمغرب»،أيضا الانتقال من المجلس الأعلى للتعليم إلى
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، من «الدلالات الاستشرافية
لمدرسة مغرب الحاضر والمستقبل ستعزز دور المجلس بوصفه فضاء لتبادل الرأي
المتعدد وللنقاش الديمقراطي حول أسئلة التربية والتكوين»، إذ أنه يخول أفقا
أوسع لعمل المجلس عبر توضيح مجالات تدخله وتدقيق اختصاصاته لتزاوج بين
إبداء الرأي والاقتراح وبين التقويم المنتظم للسياسات العمومية والقضايا
الوطنية التي تهم التربية والتكوين والبحث العلمي.أما فيما يتعلق بمسألة
البحث العلمي، سيكون المجلس سالف الذكر مدعو إلى تقديم إفادات بمهمته
الاستشارية وقوته الاقتراحية ودوره التقويمي، بوضوح وجرأة، في السياسات
العمومية والمشاريع الوطنية للبحث العلمي بمختلف مجالاته، النظرية
والتطبيقية، المرتبطة بالعلوم الدقيقة والتقنية وبالعلوم الاجتماعية
والإنسانية والتربوية»

الخطاب الملكي
من
جهته دعا جلالة الملك خلال خطاب غشت المنصرم إلى «ضرورة الإسراع بتفعيل
مقتضيات الدستور بخصوص المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي»،وقال
في هذا الصدد»وللنهوض بالقطاع التربوي والتعليمي? بما يقتضيه الأمر من
شراكة ومسؤولية? فإنه يتعين الإسراع بتفعيل مقتضيات الدستور? بخصوص المجلس
الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي? في صيغته الجديدة? على أن تساهم
هذه الهيأة في إنجاح هذا التحول الجوهري والمصيري? ليس بالنسبة لمستقبل
الشباب فحسب? بل ولمستقبل المغرب? بلدا وأمة» وهو الخطاب الذي وضع خارطة
طريق للتعليم والمدرسة العمومية.

الوفا والمجلس الأعلى
وزير
التربية الوطنية محمد الوفا سبق أن أكد أمام نواب الأمة أن الوزارة ستعمل
على إخراج المجلس الأعلى للتربية والتكوين إلى حيز الوجود من خلال وضع
القانون المنظم له،مبرزا أن هذا المجلس ذو الطبيعة الاستشارية? سيتمتع بنوع
من الالزامية? وسيكون شبيها ببرلمان صغير يتم خلاله مناقشة القضايا و
التدابير المرتبطة بمنظومة التربية و التكوين .وأضاف الوفا أن المجلس الذي
سيعقد ثلاث دورات في السنة ? سيضم بالأساس في تركيبته رجال التربية
والتكوين إلى جانب شركاء آخرين? مشيرا إلى أن اللجان المنبثقة عنه ستملك
إمكانيات لمواكبة الاصلاح وضمان الفاعلية. والتفعيل الأمثل والسريع للمجلس
الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي،وأبرز الوزير أنه سيتم الاستعانة
بالخبرات الوطنية التي يزخر بها المغرب من أجل تحسين وإصلاح منظومة التربية
والتكوين? معربا في هذا السياق عن قناعته بعدم جدوى الاعتماد على مكاتب
دراسات أجنبية في هذا المجال. كما تعهد الوفا بتمكين المجلس الأعلى للتربية
و التكوين والبحث العلمي من مباشرة مهامه في أقرب الآجال الممكنة؛وتعزيز
دور المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في تقييم السياسات
والبرامج العامة وكذا إصدار رأيه في القضايا الوطنية المتعلقة
بالتعليم.وللإشارة فقد برمجت حكومة عبدالإله بنكيران ضمن مخططها التشريعي
إدراج القانون المنظم للمجلس الأعلى المذكور برسم سنة 2013.

رأي النقابات
النقابات
التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية وهي النقابة الوطنية للتعليم(ك د ش)
والجامعة الوطنية لموظفي التعليم والنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) والجامعة
الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم(ا م ش) والتي اكتسبت تمثيليتها
في المجلس الأعلى للتعليم من خلال كتابها العامين الخمس،التقت في وقت سابق
الوزير محمد الوفا الذي قدم عرضا حول أهم مرتكزات المجلس الأعلى للتربية
والتكوين والبحث العلمي ومكوناته واختصاصاته،وقد أجمعت النقابات الخمس،
التي ثمنت الخطوة التي جاء بها الدستور،على ضرورة رفع تمثيليتها في المجلس
أخذا بعين الاعتبار دورها الريادي في المنظومة التعليمية،كما نبه بعض
المتدخلين إلى ضرورة تجنب الاختلالات التي صاحبت التعينيات في عضوية المجلس
الأعلى للتعليم خصوصا بعدما ظهر جليا إغراقه بالحساسيات السياسية للوزير
الوصي على القطاع آنذاك. كما حثوا الحكومة على ضرورة الإسراع بإخراج
القانون المنظم للمجلس الأعلى سالف الذكر.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3625
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9627
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي..   المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.. Emptyالسبت 15 ديسمبر 2012, 11:25

شكرا لك على المستجد التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjana.ahlamontada.com
جوهر
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
جوهر


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 979
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6227
تاريخ التسجيل : 13/12/2010
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : بخير

المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي..   المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.. Emptyالسبت 15 ديسمبر 2012, 14:03

مشكور أخي الوردي على هذه المستجدات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: