مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 نحو إرساء آليات الحكامة الجيدة في تدبير الوضعيات الإدارية لأسرة التربية والتكوين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوردي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الوردي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2257
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 10713
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
المدينة المدينة : سبع عيون
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الابتدائي

الأوسمة
 : 1wardi.gif - 22.61 KB morjana57 (1).jpg - 32.17 KB

نحو إرساء آليات الحكامة الجيدة في تدبير الوضعيات الإدارية لأسرة التربية والتكوين Empty
مُساهمةموضوع: نحو إرساء آليات الحكامة الجيدة في تدبير الوضعيات الإدارية لأسرة التربية والتكوين   نحو إرساء آليات الحكامة الجيدة في تدبير الوضعيات الإدارية لأسرة التربية والتكوين Emptyالسبت 15 ديسمبر 2012, 09:28


يأتي
إصدار دليل مساطر تدبير الوضعيات الإدارية لموظفي قطاع التعليم المدرسي
في سياق إصلاح منظومة التربية والتكوين في مستوياتها التدبيرية باعتبار أن
الارتقاء بتدبير الموارد البشرية هو أحد المداخل الرئيسية في سيرورة هذا
الإصلاح، الذي يجد مرجعه الأساس في الميثاق الوطني للتربية والتكوين ويمتد
إلى مضامين البرنامج الاستعجالي.


ويرمي هذا الدليل إلى الانخراط الفعلي في مواكبة مشروع التدبير اللاممركز
واللامتمركز للموارد البشرية باعتباره اختيارا استراتيجيا وحاسما في
إصلاح المنظومة التربوية. وبذلك فإن الهدف المتوخى من هذا الدليل هو تحقيق
النتائج المنتظرة من ترسيخ تجربة اللامركزية واللاتمركز والتي تتمحور حول
:


  • تفعيل دعامات الميثاق الوطني للتربية والتكوين في مجال
    تدبير الموارد البشرية، وتسريع بلورة سياسة القرب عبر نهج اللامركزية
    واللاتمركز وفق ما نص عليه البرنامج الاستعجالي 2009-2012 ؛
  • تأهيل
    العنصر البشري وتقوية القدرات التدبيرية للمصالح والوحدات المكلفة بتدبير
    الموارد البشرية على الصعيد الجهوي والإقليمـي والمحلـي ؛
  • إرساء آليات الحكامة الجيدة وترسيخ ثقافة حسن التدبير وتخليق الحياة الإدارية وال مهنية.

إن
دليل مساطر التدبير إذن، هو أداة للعمل الميداني موجه إلى جميع فئات
الموظفين والأطر والمسؤولين المكلفين بالتدبير بصفة عامة وتدبير الموارد
البشرية بقطاع التعليم المدرسي بصفة خاصة. وقد تم إعداده على مراحل، حيث
صدر خلال الفترة الفاصلة ما بين 2004 و2008 على شكل دلائل موزعة حسب
المواضيع، وتمت مواكبتها بالتحيين وفق المستجدات التي عرفها المجال طيلة
هذه الفترة الزمنية إلى الآن.
كما أن استعمال هذه الدلائل والعمل بها في الميدان ساهم في الوقوف على بعض النواقص التي تم تداركها في الصيغة الجديدة.
ولعل تجميع هذه الدلائل له أهيمته في ضمان إيصال المعرفة بقواعد وآليات
التدبير إلى الفئات المعنية بذلك. كما أن له دورا في نشر الثقافة
القانونية والتمييز بين الحقوق والواجبات عند ممارسة المهام الموكولة
لمختلف الأطر العاملة بقطاع التعليم المدرسي مركزيا وجهويا وإقليميا
ومحليا.
وقد
تم إعداد وإنجاز هذا الدليل وفق مقاربة مندمجة ومتكاملة تروم ضبط مسار كل
مسطرة من مساطر التدبير المعتمدة، وتوضيح كيفية إنجازها، ورصد المستندات
التشريعية والتنظيمية المؤطرة لها، وذلك من خلال تضمين كل مسطرة ثلاث
مداخل رئيسية :

  • مدخل مسار المسطرة : ويتضمن الإجراءات الإدارية التي ينبغي اتخاذها عند إعداد المسطرة في مختلف مراحلها ؛
  • مدخل آليات التنفيذ : ويقدم نماذج المطبوعات التي يتم بواسطتها إنجاز المسطـرة ؛
  • المدخل
    القانوني : ويرصد جميع النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل،
    بالاعتماد على انتقاء المقتضيات التي تهم المسطرة مباشرة.

    وتهدف هذه المقاربة إلى وضع عدة عملية وإجرائية، واضحة ودقيقة ومبسطة رهن إشارة المستعملين.


هذا، ويشتمل الدليل/الكتاب على عشرة أبواب موزعة على المساطر التالية :

  • التوظيف والترسيم (الباب الأول) ؛
  • الترقيـات (الباب الثاني) ؛
  • التعويضات العائلية (الباب الثالث) ؛
  • التعويض عن مهام الإدارة التربوية (الباب الرابع)؛
  • التقاعد وتصحيح الخدمات (الباب الخامس) ؛
  • الرخص الإدارية (الباب السادس) ؛

  • الرخص لأسباب صحية (الباب السابع) ؛
  • الاستيداع /التوقيف المؤقت عن العمل (الباب الثامن) ؛

  • التغيبات والانقطاع عن العمل (الباب التاسع) ؛

  • الشؤون التأديبية (الباب العاشر).




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3625
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9634
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

نحو إرساء آليات الحكامة الجيدة في تدبير الوضعيات الإدارية لأسرة التربية والتكوين Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو إرساء آليات الحكامة الجيدة في تدبير الوضعيات الإدارية لأسرة التربية والتكوين   نحو إرساء آليات الحكامة الجيدة في تدبير الوضعيات الإدارية لأسرة التربية والتكوين Emptyالسبت 15 ديسمبر 2012, 11:24

شكرا لك على المستجد التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjana.ahlamontada.com
جوهر
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
جوهر


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 979
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6234
تاريخ التسجيل : 13/12/2010
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : بخير

نحو إرساء آليات الحكامة الجيدة في تدبير الوضعيات الإدارية لأسرة التربية والتكوين Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو إرساء آليات الحكامة الجيدة في تدبير الوضعيات الإدارية لأسرة التربية والتكوين   نحو إرساء آليات الحكامة الجيدة في تدبير الوضعيات الإدارية لأسرة التربية والتكوين Emptyالسبت 15 ديسمبر 2012, 14:03

مشكور أخي الوردي على هذه المستجدات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو إرساء آليات الحكامة الجيدة في تدبير الوضعيات الإدارية لأسرة التربية والتكوين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: