مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

  أزمة التعليم بالمغرب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مرجان
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
مرجان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1294
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6206
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

 أزمة التعليم بالمغرب  Empty
مُساهمةموضوع: أزمة التعليم بالمغرب     أزمة التعليم بالمغرب  Emptyالإثنين 22 أكتوبر 2012, 03:38

أزمة التعليم بالمغرب



لا بد من التذكير أنني كباحث مغربي تحدثت عن المرتكزات الخمس لتفعيل الميثاق الوطني للتربية والتكوين سنة 2006 في كتاب"المنظومة التربوية المغربية وتحديات العولمة,,,"،قبل ظهور المخطط الاستعجالي 2009-2012؛ لكن لم يتم استدعائي لشرح وجهة نظري. أدخلت مفهوما تربويا جديدا يتجلى في : وضعية المجابهة التكوينية" في كتاب التواصل البيداغوجي الصفي ديناميته أسسه ومعوقاته،سنة2009عوض الوضعية التعليمية التعلمية التي تعطي الأولوية للمدرس الذي يعلم ثم المتعلم الذي يتعلم.

اقترحت أيضا منهجية الثقة في الذات لمحاربة الهدر المدرسي في كتاب "الهدر المدرسي الأسباب والعلاج" سنة2011؛لكن لا زلت مهمشا و أتلقى التعليمات من المدير.



تطلب وزارة التربية الوطنية من الباحثين والمختصين مقترحات للنهوض بقطاع التعليم؛ أتساءل ما جدوى إرسال توصيات دون الاستشارة مع مرسلها و تهميشه؛ وتكليف أشخاص آخرين لتطبيقها. يبقى مصير الباحث التربوي واحدا الإقصاء و التهميش. ما دام الباحث التربوي متفرجا و ليس مشاركا فعالا في وزارة التربية الوطنية، و ما دام يتعرض في بعض الأحيان لمضايقات بعض المسؤولين، و ما دام يعامل كفرد عادي دون تكريمه وتشجيعه؛ فإن تجويد المنظومة التعليمية يبقى صعب المنال. يجب إعادة الاعتبار للباحث التربوي الذي يحمل هم التربية والتعليم، وتكليفه بمهام البحث والتكوين، و وضعه في مناصب القرار كي يسهم في تكريس التدبير المشترك و العقلاني الذي يتم التوافق عليه من طرف الجميع.



إن مشكلة التعليم تتجلى في انعدام التواصل، و إقصاء الباحث و العالم الذي يرى و يتألم لكنه لا يستطيع فعل الشيء الكثير لأن سلاحه هو قلمه الذي لا يجد منبرا حرا يحترمه و يجله. إننا نكرم أصحاب المال والجاه ونقصي العلماء والباحثين؛ و بالتالي سنبقى على حالنا نرفع شعارات كي نخدع بها أنفسنا و الآخرين. إن تقدم الدول رهين باستثمارها في الموارد البشرية التي تزخر بها؛ لكننا نسيء تدبيرها في بلدنا حيث تسند المناصب وفق الزبونية وليس الكفاءات و الأحقية.

حمدالله اجبارة
أستاذ الثانوي التأهيلي
باحث تربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أفندي
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
أفندي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 965
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6068
تاريخ التسجيل : 08/05/2011
العمل/الترفيه : الإدمان على الأنترنيت
المزاج : ما نتعدى على حد

 أزمة التعليم بالمغرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمة التعليم بالمغرب     أزمة التعليم بالمغرب  Emptyالإثنين 22 أكتوبر 2012, 04:32

شكرا لك على المستجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أزمة التعليم بالمغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: