مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

  إشكالية متغيرات المنظومة التربوية المغربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أفندي
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
أفندي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 965
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6075
تاريخ التسجيل : 08/05/2011
العمل/الترفيه : الإدمان على الأنترنيت
المزاج : ما نتعدى على حد

 إشكالية متغيرات المنظومة التربوية المغربية    Empty
مُساهمةموضوع: إشكالية متغيرات المنظومة التربوية المغربية     إشكالية متغيرات المنظومة التربوية المغربية    Emptyالجمعة 12 أكتوبر 2012, 10:51


إشكالية متغيرات المنظومة التربوية المغربية

من المعلوم أن لكل دولة منهاجا يؤطر منظومتها التربوية، يشتمل على الخطوط العريضة
للمقاربات التربوية المعتمدة، ويحدد مسار المتعلمين، و ملامح تخرجهم. هذا المنهاج ، تتم أجرأته عبر مقررات وبرامج. ثم بعد ذلك يعهد إلى الأساتذة و الأستاذات تطبيق مقتضياته ، في الوقت الذي يعهد فيه إلى المفتشين التربويين تتبع ومصاحبة وتأطير الأساتذة ومساعدتهم على حسن التطبيق. على أساس أن ترفع تقارير إلى مراكز القرار عبارة عن تغذية راجعة و تفاعل بين ما يحدث في الميدان و واضعي التصورات. وهنا يكمن المشكل عندنا في المغرب، حيث أن هذه التقارير لا يصل أغلبها و في أحسن الأحوال لا يصل منها إلا التقارير المثمنة لكل خطوات الوزارة.
بعض الأستاذات و الأساتذة لم يستسيغوا الانتقال من بيداغوجيا الأهداف إلى بيداغوجيا الكفايات، ثم بعد ذلك تبني بيداغوجيا الإدماج التي تم التخلي عنها مؤخرا مع مقدم وزير التربية الوطنية محمد الوفا. وهو موقف في اعتقادنا غير سليم، لأن هذا المسار تعرفه جميع المجتمعات. و المغرب لا يمكن أن يبقى معزولا عن العالم مقتصرا على بيداغوجيا واحدة لا تتغير .
إذا، فالتغيير أمر طبيعي و مطلوب. لكن العيب يكمن في الطريقة المتسرعة التي يتم بها الانطلاق من مقاربة إلى أخرى دون اعتماد منهجية تشاورية تشمل جميع الفاعلين في الميدان من مفتشين تربويين ومديرين وأساتذة. صحيح أن موقف المفتشين من بيداغوجيا الإدماج كان مرتبكا، لكن لا يجب أن ننسى أن مواقفهم منها كانت متباينة، و كانت هناك تحفظات حول طريقة التنزيل.
إن المشكل ليس في بيداغوجيا الإدماج التي تعتبر كغيرها من البيداغوجيات ( بيداغوجيا الخطأ، بيداغوجيا المشروع، البيداغوجيا الفارقية...) من بين البيداغوجيات الحديثة، وإنما في الطريقة المقلوبة التي اعتمدت في تنزيلها حيث شرع في تطبيقها انطلاقا من أسبوعي التقويم. في حين كان الأحرى التعامل مع كل المقاربات البيداغوجية المعتمدة حديثا في المجال التربوي على قدم المساواة، و ترك المبادرة للأستاذ لاختيار الأصلح منها حسب ما يتطلبه كل نوع من الدروس و حسب البيئة التربوية .
لذا، فإن المطلوب من كافة الفاعلين في الميدان التربوي تبنى مقاربة تشاركية هدفها الوحيد اقتسام الهموم التربوية للمدرسة الوطنية في أفق النهوض بالتعليم ببلدنا.


م.ي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3625
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9634
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

 إشكالية متغيرات المنظومة التربوية المغربية    Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكالية متغيرات المنظومة التربوية المغربية     إشكالية متغيرات المنظومة التربوية المغربية    Emptyالجمعة 12 أكتوبر 2012, 17:03

شكرا لك أخي الفاضل على المستجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjana.ahlamontada.com
 
إشكالية متغيرات المنظومة التربوية المغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: