مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 واقع المدرسة المغربية اليوم "المعيقات و الاكراهات"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوردي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الوردي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2257
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 10724
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
المدينة المدينة : سبع عيون
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الابتدائي

الأوسمة
 : 1wardi.gif - 22.61 KB morjana57 (1).jpg - 32.17 KB

واقع المدرسة المغربية اليوم "المعيقات و الاكراهات" Empty
مُساهمةموضوع: واقع المدرسة المغربية اليوم "المعيقات و الاكراهات"   واقع المدرسة المغربية اليوم "المعيقات و الاكراهات" Emptyالثلاثاء 28 أغسطس 2012, 04:23

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

واقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و الاكراهات"




بقلم : ذ عبد الكريم الهواري
تتخبط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منذ سنوات في مشاكل لا حصر لها بل هي ظلمات متراكبة بعضها فوق بعض لم تنفع
معها جملة من المخططات الاصلاحية خذ على السبيل الذكر ميثاق التربية
والتكوين ,المخطط الاستعجالي, بيداغوجية الادماج-(ونحن نتابع كيف تم
التراجع عن هذه الاخيرة والاستغناء عن صاحبها كزفييي روجرس)-وبرغم من كل
ذلك فواقع المنظومة التعليمية لم يراوح مكانه إن لم يكن يزداد تعقيدا ,
فبعد ان كانت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تخرج النخب السياسية و الاطر الادارية والمثقفين ونجحت في سد الخصاص
المهول الذي عقب الاستقلال أو مايعرف بمغربة الاطر ,وبعد ان كان يعتبر
المدرس رمزا وقدوة ومحرك للاصلاح اصبحت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تخرج البطالة والعطالة بل هناك من يعتبرها تنتج الامية النظامية ,وأصبح الاستاذ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شغله الشاغل تحصيل شظف العيش من خلال حق الاضراب أو من خلال الساعات الاضافية...ونزل به من منزلة التوقير الى التحقير وفقدت هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ثقة الداني قبل القاصي إذ أصبح رجل التعليم أول من ينئى بأبنائه عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العمومية ويلجأ الى التعليم الخصوصي بعدما اعتبر التعليم قطاعا غير منتج وطبقت عليه مخططات التقويم الهيكلي في سنوات خلت.
فماهي الاسباب التي دفعت بالمنظومة التعليمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الى هذا الحال ؟
تتشابك الاسباب و تتظافر الاكراهات لترسم لواقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صورة قاتمة يمكن اجمال اسبابها فيمايلي:
1)-ضعف العناية بالموارد البشرية :
ان من اهم الاختلالات الجوهرية التي تضرب بعمق في كل اصلاح مرتقب هو ضعف
العناية بالموارد البشرية برغم من ان العالم بأسره يراهن على التنمية
البشرية, كيف ذلك؟ من خلال ضمان جودة التكوين الاساسي والتشجيع والتحفيز
على التكوين المستمر بدل التضييق على من يرغب في مواصلة التحصيل العلمي بل
الادهى والأمر هو الزج بحاملي الشواهد العليا في غمار الاقسام دون تكوينهم
تكوينا بيداغوجيا وديدكتيكيا يؤهلهم للاضطلاع بأداء رسالة التدريس مع ثقة
الكاملة في قدراتهم العلمية ,وكذلك معالجة المشاكل الاجتماعية والمادية
للنساء ورجال التعليم وخاصة المشاكل الفئوية من قبيل نزلاء الزنزانة تسعة
وأساتذة سد الخصاص وحالات الالتحاق بالزوج والزوجة فكيف ينتظر من هذا
الاستاذ(ة) أن ينتج بل ان يبدع وهو يعيش حالة من التشتت العائلى كما يقول
المغاربة:"نص هنا ونص لهيه" وكذلك مشكل غياب الامن خاصة بالنسبة للنساء
التعليم من الخريجات الجدد اللواتي يرمى بهن الى المناطق النائية مع الغياب
التام للأمن الذي يعتبر من مقاصد الشريعة........... اذا تم تجاوز بعض هذه
المشاكل فسيتم بالتأكيد الحفاظ على الزمن المدرسي الذي ينادى به اليوم.
2)-اشكالية الكم والكيف بالمغرب :
نعم يعيش المغرب في تحدي يومي محموم من اجل القضاء على الامية التي تعشش في
عقول بعض المغاربة والتي تحد من انتاجيتهم ..وكذلك محاربة الفشل و الهدر
المدرسيين , كل ذلك من أجل الحد من هذه المشاكل التي تعيق تقدم المغرب من
جهة ومن جهة اخرى تحقيق التقدم في مؤشرات التنمية من اجل تبوء مراتب مشرفة
بجوار مصافي الدول المتقدمة لكن بأي وسيلة وبأي تكلفة ونحن نعاني من مشكل
الاكتضاض الذي يؤدي في بعض المناطق الى الاقسام المشتركة -وهنا يطرح رهان
الجودة -وكذلك مشكل الخريطة المدرسية ,عتبة النجاح و الغش مما يؤدي الى ضعف
ثم الفشل ثم الهدر المدرسي.
3)- العنف المدرسي بين الاستاذ والتلميذ والادارة التربوية :
حالات من العنف والعنف المضاد تعيش على وقعها بعض المدارس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من بين الحالات: اتهام استاذ بممارسة العادة السرية داخل القسم
؟؟,الاعتداء الشنيع على تلميذ صغير من طرف أستاذته ,اتهام مدير أحد المؤسسة
التعليمية بالتحرش بالتلميذة في مكتبه,حالة الاستاذة التي فقئت عينها
,حالة من بين اخرى يمكن ذكرها على سبيل الاستئناس نهيك عن الحالة التي
تعرفها الثانويات كل سنة عند اجتياز اختبارات الباكلوريا من عنف رمزي ولفظي
وجسدي خليط هجين من العنف لم يعرف طريقه الى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلا في السنوات الاخيرة بهذا الشكل وهذه الحدة؟.
4)-غياب مفهوم الحكامة "منطق المسؤولية والمحاسبة ":
لا يمكن الحديث عن نجاح أي قطاع كان إذا لم يتصف بالشفافية والمحاسبة ولاعن
أي اصلاح دون الحديث عن تكلفة الاصلاحات السابقة وماذا حققت هذه الاصلاحات
من مكتسبات ومنجزات؟
ان الاعتمادات الهائلة التي ترصد لقطاع التعليم هي من اموال دافعي الضرائب
لذلك يجب الوقوف على كل سنتيم تم انفاقه او سيتم انفاقه وذلك :بأن يذهب الى
مكانه الصحيح , من خلال تقويم المخططات وتتبع انجازها ونتائجها وصرف
مخصصاتها بناء على فاعلية و انتاجيتها.
5)-غياب رؤية اصلاحية واضحة:
إن غياب رؤية اصلاحية منبثقة عن تشخيص ذاتي, حقيقية للحاجات و الاكراهات
,مندمجة و تشاركية, ادت الى التخبط واستيراد حلول وضعت في بيئة اخرى وواقع
اخر بإمكاناته واكراهته على مقاس اصحابه وتم اسقاطها او استنباتها في بيئة
مختلفة تماما مما ادى الى فشلها برغم من كل الامكانات المادية والبشرية
التي رصدت لها,عندما اتحدث عن رؤية أو تصور ذاتي يتسم بروح الوطنية والغيرة
عن الاولوية الاولى للوطن بعد قضية الصحراء وعن تشخيص حقيقي تشاركي ينبع
من القاعدة ويسهم فيه كل الفاعلين التربويين من :مراكز التكوين وكليات علوم
التربية والفرقاء الاجتماعيين يلامس كل المشاكل والاكراهات ويستجيب
للحاجيات والانتظارات ,عندما اتحدث عن رؤية مندمجة اتحدث عن حلول بنيوية
وجذرية وعن تصورات نسقية تعالج كل الاختلالات التي تتقاطع فيمابينها بشكل
متوازي وتضع نصب عينيها كل العوائق والصعوبات فأن استحضر بمرارة فشل
التجارب السابقة واتمنى ان لا تكرر نفس الأخطاء لان الأخطاء في هذا الميدان
وعلى هذا المستوى تعني ضياع اجيال والتخلف بالسنوات عن الدول الصديقة
والشقيقة.
اذا تم التركيز على اصلاح هذه الاختلالات بجدية ومسؤولية فستكون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بألف خير او على الاقل لن تكون صورتها بهذه القتامة.



المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أفندي
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
أفندي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 965
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6086
تاريخ التسجيل : 08/05/2011
العمل/الترفيه : الإدمان على الأنترنيت
المزاج : ما نتعدى على حد

واقع المدرسة المغربية اليوم "المعيقات و الاكراهات" Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع المدرسة المغربية اليوم "المعيقات و الاكراهات"   واقع المدرسة المغربية اليوم "المعيقات و الاكراهات" Emptyالثلاثاء 28 أغسطس 2012, 15:13

شكرا لك أخي على نقل هذا الموضوع ..لكن يبقى المعيق الأكبر هو العنصر البشري الذي توارث مناصب داخل الوزارة وانعدام الوازع الديني وعدم الإخلاص في العمل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واقع المدرسة المغربية اليوم "المعيقات و الاكراهات"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: