مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 إصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الأخضر للسيد الوفا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوردي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الوردي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2257
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 10706
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
المدينة المدينة : سبع عيون
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الابتدائي

الأوسمة
 : 1wardi.gif - 22.61 KB morjana57 (1).jpg - 32.17 KB

إصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الأخضر للسيد الوفا Empty
مُساهمةموضوع: إصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الأخضر للسيد الوفا   إصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الأخضر للسيد الوفا Emptyالسبت 28 يوليو 2012, 20:55


نتفق جميعا على كون منظومتنا التعليمية بالمغرب تشكو التردي و تعاني مشاكل
بنيوية مزمنة اعترف بها المواطن و الدولة على حد سواء، إذ لم تستطع لحد
الآن سلسلة ما بات يعرف بالإصلاحات و إصلاح الإصلاحات إيجاد بداية الطريق
الصحيح الموصل إلى العافية و
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المفضي إلى الغايات المنشودة، و ذلك منذ أربع و خمسين سنة.

و قد أتى مخطط البرنامج الاستعجالي للتربية و التكوين الذي أمر ببلورته
الخطاب الملكي ل 12 أكتوبر 2007 بغاية ” التفعيل الأمثل لمقتضيات الميثاق
الوطني للتربية و التكوين” المتعثرة، فرصدت له موارد بشرية و مادية هائلة
قدرت ب 32 مليار درهم ليبدأ تفعيله موسم 2009/ 2010 تحت شعار “جميعا من أجل
مدرسة النجاح”، بعد سنتين من الصياغة و التأليف تمخض عنها تصميم 26
مشروعا، و وسط نشرات و تصريحات إعلامية مكثفة حول أهمية نتائج الإصلاحات
الجدية المنتظرة منه في نهاية هذا الموسم 2011/ 2012.


و
قد أعلنت وزارة التربية الوطنية هذه الأيام رسميا فشل أهداف مخطط البرنامج
الاستعجالي بعد سنتين من إنزاله تراكمت خلالها مجموعة من القرارات و
ترسانة من المذكرات و ولدت جملة من التحفظات و الاحتجاجات من قبل مختلف
الهيئات التربوية و المدنية، كما نتجت عنه تبعات مالية ضخمة أرهقت
الميزانية العامة و لا تزال بسبب سوء التدبير و نزعات الفساد المالي.


و قد أوضح السيد وزير التربية الوطنية في اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، يوم الثلاثاء 24 يوليوز 2012 أهم مظاهر هذا الفشل في ما يلي:

1- غياب المقاربة التشاركية في تنفيذ مشاريع البرنامج.

2- غياب المقاربة التعاقدية.

3- الإخفاق في تدبير الجانب المالي و غياب التقارير المادية و الافتحاصات لعدد من الصفقات.

فتجلى
هذا الإخفاق التدبيري في هزالة نسبة البنايات المدرسية المزمع إحداثها
وطنيا، فلم تبلغ نسبة المدارس الثلث مما هو مقرر في البرنامج ( 27% فقط
كنسبة متوسطة للانجاز على مستوى جميع الأسلاك)، 32% من عدد المدارس
الابتدائية المخطط لها، حولي 20% من الإعداديات المقررة، حوالي 30% من
الثانويات المنتظر بناؤها. أما الداخليات فلم تصل نسبة إنجازها إلى السدس
(17% فقط أنجز على الصعيد الوطني) أي 67 داخلية من أصل 350 مزمعة، في حين
الخصاص يبلغ 400 داخلية.


4- عجز البرنامج الاستعجالي عن تحقيق نسبة التمدرس التي حددها في 90%، كما بلغ الاكتظاظ نسبا مقلقة
بتصريح السيد الوزير لا سيما في الثانوي التأهيلي ( أكثر من 40 تلميذ
بالقسم). في حين إن نسبة تحقق 24 مشروعا من المشاريع البيداغوجية حوالي 50%
بينما مشروعا مراجعة المناهج (19 %) وتعزيز التحكم في اللغات (3 %).


5-
كما انتقد التقرير حجم البرنامج المتمثل في 26 مشروع وأكثر من 130 تدبير
و300 مؤشر بمقابل “محدودية القدرات التدبيرية والتنظيمية لدى مصالح
الأكاديميات والنيابات”.


إن
هذا الفشل المؤسف مرة أخرى هو تراجع آخر يضاف إلى ملف الترقيعات غير
المجدية التي عرفها الميدان ببلادنا منذ أكثر من نصف قرن من الزمن. فمشروع
المخطط الاستعجالي الذي جاء متزامنا مع صدور التقرير الأول للمجلس الأعلى
للتعليم في 16 ابريل 2008 حول “وضعية التعليم بالمغرب” و بعد خمس دورات
عادية عقدها المجلس منذ إعادة تنصيبه في شتنبر 2006.


هذا
التقرير المنجز لأول مرة بميدان التعليم بشكل مؤسَّسي من طرف نخبة من
الكفاءات الوطنية اعترف رسميا للمرة الأولى بقصور أهداف مشروع “م. و. ت.
ت.” المنجزة و بالتالي أعلن بجرأة فشل العشرية الوطنية للتربية و التكوين
2000- 2009 و التي اعتبرت قطاع التربية و التكوين “أول أسبقية وطنية بعد
الوحدة الترابية”، و ذلك لقصور المكتسبات عن مستوى الطموح بسبب “اختلالات
كب
يرة
و تراجعات في الوضع التعليمي بالبلاد”. هذا الإعلان خلف وراءه اتهامات و
اتهامات مضادة بالمسؤولية حول تعميق جروح هذه المنظومة ال
مكلومة، كما أتبث صحة رؤية عدد من الشخصيات السياسية و المدنية التي توقعت فشله وطالبت بتوقيفه منذ سنته الأولى عام 2000.

وهنا
أطرح السؤال التالي: لماذا لم يحقق مشروع الميثاق أهدافه بالأمر المطلوب
بعد حوالي عقد من الزمن من التعبئة و مقولات التوافق الوطني، ورغم أن من
وضع بنوده بحق نخبة من رجالات العلم و التربية


و الإدارة المشهود لها؟!

و
السؤال التالي: لماذا لم يحقق البرنامج الاستعجالي أهدافه المنتظرة في
نهاية السنة التي من المفترض الاحتفال فيها بتحقيق الإصلاحات “العاجلة و
غير القابلة للتسويف و التعثر” بالرغم من وضوح غاياته وأهدافه٬ وبالرغم من
الاعتمادات البشرية و المادية الهامة المرصودة لتنفيذه؟!


فإن كان السيد وزير التربية الوطنية بعد تنصيبه مباشرة قد اتخذ بحماسة عددا من القرارات المبكرة أهمها

إلغاء
العمل بالمذكرة 122 المرتبطة بتدبير الزمن المدرسي ثم توقيف العمل
بالمذكرة 204 المتعلقة بالإدماج في أفق إلغائها. و إن كان السيد الوفا
يعتبر التصدي لإصلاح نظام التربية و التعليم “مغامرة” يخوضها حسب تصريحه في
قضايا و آراء على القناة الأولى، فإن هذه المغامرة ينبغي أن تكون محسوبة
النتائج القريبة و البعيدة المدى منها، لأن فرص تضييع مزيد من السنوات من
عمر الأجيال في الإصلاحات الشكلية و التزيينات الإعلامية لها لم تعد سانحة
في ألفية الثورة المعرفية و سرعة التقدم الحضاري في العالم. كما أن مستقبل
البلاد لم يعد يطيق سماع ” إعلان فشل الإصلاح” بعد سنوات أخرى من الوعود و
التحدي.


و لن ينجح خبير على ما اعتقد في لملمة جراح منظومتنا التعليمية إذا لم يتسلح بنظرة عميقة تؤمن بضرورة تفادي الخطوط الحمر التالية:

الخط
الأول: تعليق الإخفاقات المتوالية بشخصية رجل التعليم الممارس في الميدان و
المحاط بظروف لا ترقى إلى الحد الأدنى من شروط الممارسة المهنية المشرفة و
بالأخص في المناطق النائية و البوادي باعتبار العاملين بالعلم القروي
يشكلون الغالبية العظمى خصوصا في التعليم الابتدائي، و بالتالي ضرورة إعطاء
معنى لنداء “الاهتمام برجل الميدان” على جميع المستويات لا فتح جبهات
جديدة لتعميق الصراع بين المأمول المراد و الواقع المعاش و تعزيز نزعات
الانتقام و الشكاوى غير المنضبطة.


الخط
الثاني: اعتماد مخطط جديد للتربية و التكوين غير مبني على نظرة شمولية
موضوعية للإشكالات البنيوية و جذورها، إن على المستوى البيداغوجي أو
المنهجي- التدبيري أو محتوى المضامين و الفلسفة المتحكمة في ذلك.


الخط
الثالث: تكرار نهج التفرد و تهميش دور مختلف مكونات العملية التربوية و
منها الأساتذة و الأستاذات وعدم أخد ملاحظاتهم المبنية على التجربة
الميدانية بعين الاعتبار و بصورة حقيقية منظمة و واضحة المآل و الآفاق.


و
بالامتداد الإنصات لكل مكونات المجتمع دون إقصاء من أجل أي إصلاح يروم
تغيير نتيجة الفشل المتكرر لاعتبار أن مسألة التربية و التعليم هم وطني
جامع لا مهمة مؤسساتية أو حزبية، كما أن إطالة عمر الأزمة في هذا القطاع
الحيوي تنعكس بالملموس المعكوس على أي تنمية متوخاة اقتصادية كانت، صناعية،
حضارية أو معرفية.



بقلم: عبد السلام الحميدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعبة عبدالحق
الإدارة
الإدارة
شعبة عبدالحق


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 406
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 5164
تاريخ التسجيل : 20/04/2012
العمل/الترفيه : استاذ التعليم الابتدائي
المزاج : قار

إصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الأخضر للسيد الوفا Empty
مُساهمةموضوع: رد: إصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الأخضر للسيد الوفا   إصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الأخضر للسيد الوفا Emptyالسبت 28 يوليو 2012, 21:28

الفشل على جميع الاصعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرجان
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
مرجان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1294
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6206
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

إصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الأخضر للسيد الوفا Empty
مُساهمةموضوع: رد: إصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الأخضر للسيد الوفا   إصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الأخضر للسيد الوفا Emptyالأحد 29 يوليو 2012, 09:46

الوزراء المتعاقبون هم أسباب الفشل وأرى أنه من الصعب تدارك الموقف بسهولة وبسرعة .
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشادلي
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
الشادلي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1584
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6867
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : مرتاح

الأوسمة
 :



" width= height=>

إصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الأخضر للسيد الوفا Empty
مُساهمةموضوع: رد: إصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الأخضر للسيد الوفا   إصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الأخضر للسيد الوفا Emptyالإثنين 30 يوليو 2012, 16:36

شكرا على ما تقدمونه من جديد السيد المحترم الوردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الأخضر للسيد الوفا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: