مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 الوفا: اتخدنا قرارات من شأنها ردُّ الاعتبار للمدرسة والمدرس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رياض
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
رياض


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1263
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6613
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمل/الترفيه : pr
المزاج : cool

الوفا: اتخدنا قرارات من شأنها ردُّ الاعتبار للمدرسة والمدرس Empty
مُساهمةموضوع: الوفا: اتخدنا قرارات من شأنها ردُّ الاعتبار للمدرسة والمدرس   الوفا: اتخدنا قرارات من شأنها ردُّ الاعتبار للمدرسة والمدرس Emptyالثلاثاء 10 أبريل 2012, 02:44

<P align=center>الوفا: اتخدنا قرارات من شأنها ردُّ الاعتبار للمدرسة والمدرس


الوفا: اتخدنا قرارات من شأنها ردُّ الاعتبار للمدرسة والمدرس Elouafacarica_910074991
هسبريس
الاثنين 09 أبريل 2012
قال وزير التربية الوطنية محمد الوفا٬ إنه " وبعد الوقوف على أصل الغليان الذي تعيشه الأسرة التعليمية واستشارة كل الهيئات المتدخلة في المنظومة التربوية٬ اتخذت الوزارة مجموعة من القرارات من شأنها رد الاعتبار للمدرسة و المدرس".
وأوضح الوفا٬ الذي حل ضيفا على برنامج "ملف للنقاش" الذي بثته قناة (ميدي 1 تي في) مساء الأحد الماضي٬ أنه من أجل تحقيق هذه الغاية انعقدت سلسلة من الاجتماعات بمختلف جهات المملكة على هامش اجتماعات مجالس الأكاديميات والنيابات٬ خلصت إلى مجموعة من الاستنتاجات تهم بالأساس الخصاص في الأطر التعليمية٬ والتأخر الحاصل في بعض المنشآت التعليمية الجديدة.
وأوضح أنه من بين هذه الاستنتاجات٬ أيضا٬ ضرورة التفكير في إعادة انتشار الأطر التعليمية من أجل سد العجز الذي تعرفه بعض المناطق٬ والهوة المسجلة بين المجالين الحضري والقروي على مستوى التعليم٬ مشيرا إلى أن الوزارة اتخذت مجموعة من القرارات على مستوى الأكاديميات التي تعاني من مثل هذه المشاكل.
وأبرز الوفا٬ خلال هذا البرنامج الذي شاركت فيه فعاليات نقابية وتعليمية ومجتمعية٬ أن هذه القرارات تهم على الخصوص رصد ميزانية مهمة لتسيير وتجهيز الأكاديميات التي تم إلزامها بإنجاز المشاريع الجديدة وتلك التي حدث فيها تأخير قبل الدخول المدرسي المقبل 2012/2013٬ مشيرا إلى أن التوصيات التي تم اتخاذها على مستوى كل أكاديمية أو مجلس علمي ستخرج إلى حيز التنفيذ.
وبخصوص البرنامج الاستعجالي٬ الذي سينتهي العمل به في 30 يونيو المقبل٬ أكد الوفا أن الوزارة بصدد تقييم هذا البرنامج انطلاقا من الأهداف التي حددها٬ مشيرا إلى أن فرقا يقودها كل من المفتش العام التربوي والمفتش العام المالي والإداري تقوم بهذه العملية على مستوى كل أكاديمية ونيابة.
ومن بين الإجراءات التي قامت بها الوزارة٬ يضيف الوفا٬ ما ورد في المذكرة 204 والتي تنص على وقف البدء بالعمل ببيداغوجية الإدماج في الثانوي إلى حين تقييم ما تحقق في هذا المجال في التعليم الابتدائي٬ ثم المذكرة 122 التي تتعلق باستعمال الزمن أو تدبير الزمن المدرسي التي يجب أن يحظى بمصادقة مفتش التعليم على مدى ملاءمته من حيث الساعات القانونية ومن حيث الجانب البيداغوجي.
وأبرز أن المغرب تمكن حتى الآن من تحقيق نسبة 97 في المائة فيما يخص التمدرس الابتدائي٬ مضيفا أن الوزارة ستشرع ابتداء من الموسم الدراسي المقبل في تطبيق قانون إجبارية إلحاق العائلات لأبنائها بالمدرسة٬ لاسيما الفتيات.
ومن جهتهم٬ أكد المشاركون في هذا البرنامج على أنه لا يمكن لأي إصلاح أن يتم دون الرجوع إلى الإصلاحات التي شهدها المغرب منذ الاستقلال٬ والتقييم الموضوعي لمكامن القوة والضعف فيها٬ منوهين بالخطوات الإيجابية لوزارة التربية الوطنية لحل المشاكل القائمة والحد ن "الاحتقان" الذي يعرفه القطاع.
وشددوا على أن قطاع التربية الوطنية خاصة والتعليم عامة قطاع حيوي يستوجب فتح حوار وطني مسؤول مع كل الأطراف والمتدخلين في العملية التعليمية لإيجاد حلول للمشاكل التي تواجه المنظومة ككل.
كما أكدوا على ضرورة تثمين العنصر البشري العامل في هذا القطاع وضمان حقوقهم ومكتسباتهم٬ وكذا على ضرورة إشراك الأسرة المغربية في إصلاح المنظومة التعليمية.
وذكروا في الأخير بكون العوامل الاقتصادية والاجتماعية "تبقى٬ دائما٬ طاغية ومؤثرة على أي إصلاح من هذا القبيل "٬ مبرزين ضرورة تكاثف جهود جميع الفاعلين من أجل ظهور النشاط التربوي والبيداغوجي والتكويني في أبهى عطائه في مغرب يعيش فورة حضارية متواصلة في ظل أوراش الإصلاح التي فتحت في المغرب خلال العشرية الأخيرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3625
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9632
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

الوفا: اتخدنا قرارات من شأنها ردُّ الاعتبار للمدرسة والمدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوفا: اتخدنا قرارات من شأنها ردُّ الاعتبار للمدرسة والمدرس   الوفا: اتخدنا قرارات من شأنها ردُّ الاعتبار للمدرسة والمدرس Emptyالثلاثاء 10 أبريل 2012, 15:24

شكرا لك على المستجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjana.ahlamontada.com
 
الوفا: اتخدنا قرارات من شأنها ردُّ الاعتبار للمدرسة والمدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إعادة الاعتبار للمدرسة العمومية‏
» ابن دكالة يعيد الاعتبار للمدرسة العمومية
» إنقاذ منظومة القيم في البلاد رهين برد الاعتبار للمدرسة والأستاذ
» الحكومة تعد إستراتيجية وطنية لإصلاح التعليم المدرسي و رد الاعتبار للمدرسة العمومية :
» قرارات السيد الوفا ومحاربة التماسيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: