مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 يهم كل مدير مؤسسة تعليمية:

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوالمعتصم
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
أبوالمعتصم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1238
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6253
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

يهم كل مدير مؤسسة تعليمية: Empty
مُساهمةموضوع: يهم كل مدير مؤسسة تعليمية:   يهم كل مدير مؤسسة تعليمية: Emptyالأحد 25 مارس 2012, 06:52


[size=25][size=25][size=29]يهم كل مدير مؤسسة تعليمية

على مستوى تدبير الخريطة التربوية
[/size]
[/size]

العملية رصد الاكتظاظ
الأنشطة  تجميع ومعالجة المعطيات،
تحيين وتحليل المعطيات.
النتائج المنتظرة آليات الانجاز المسؤول عن الانجاز الجدولة الزمنية
[size=25][size=21] تشخيص وتحديد حجم وحدة الظاهرة على مستوى:[/size][/size]
- مجموع المؤسسات التعليمية،
- الجهات
- الأقاليم
- الجماعات
- القطاعات المدرسية؛
- المستويات داخل المؤسسة  حجم حركية التلاميذ
 معدل التلاميذ بالقسم؛
 نسب التكرار؛
 نسب الانقطاع؛
 نسب استغلال الحجرات المتوفرة؛
 نسب تشغيل هيئة التدريس باعتماد الحصص الواجبة حسب الاسلاك التعليمية.
 الإدارات التربوية ومجالس المؤسسات،
 لجنة تمثل مصالح التخطيط ومصالح الموارد البشرية و الشؤون التربوية؛
 الفريق الجهوي المكلف بتدبير الاكتظاظ ،  إحصاء نونبر؛
 عند تحضير الخريطة التربوية؛
 إحصاء ماي؛
 عند تعديل الخريطة المدرسية؛
 عند تتبع الدخول المدرسي.
[size=25]على مستوى تدبير الخريطة التربوية[/size]
العملية المعالجة القبلية للاكتظاظ
الأنشطة  إعداد الخرئط التربوية؛
 زيارة وتقارير المجالس وهيئات التفتيش؛
 تحديد حصص الجهات والنيابات والمؤسسات من الطر التربوية والإدارية؛
 تحيين وتحليل المعطيات.
النتائج المنتظرة آليات الانجاز المسؤول عن الانجاز الجدولة الزمنية
 الاستغلال الأمثل للموارد المتوفرة (البشرية والمادية وفضاءات التعلم)؛
 التوزيع الأمثل للتلاميذ والموارد البشرية والتجهيزات على المؤسسات؛
 التوزيع الأمثل للأقسام والفضاءات؛
 اعتماد بنيات تربوية تتلائم مع المناطق التي تعرف الاكتظاظ؛
 إشراك الفاعلين في الحقل التربوي في اتخاذ القرارات المناسبة؛
 اعتماد برامج استعجالية في مجال البناءات المدرسية.
 مجالس التدبير والمجالس التربوية (من خلال تفعيلها)؛
 هيآت تنسيق التفتيش (من خلال انخراطها)؛
 الخريطة التربوية؛
 الإدارة المركزية.
 البرامج الاستعجالية.  مجالس التدبير والمجالس التربوية
 هيئة التفتيش (تربوي وتخطيط/توجيه)
 الأطر العاملة بمجالات التخطيط والشؤون التربوية والموارد البشرية والبناءات المدرسية؛
 الإدارة المركزية (تحديد الحصص من الموارد البشرية) .

 عند تحضير الخريطة التربوية؛
 عند تعديل الخريطة المدرسية (توزيع الحصص من الموارد البشرية)؛

[size=21]على مستوى تدبير الخريطة التربوية[/size]
العملية التعديل[/size]
الأنشطة  استثمار نتائج آخر السنة في تشكل الأقسام والمجموعات؛
 تجميع النتائج ومعالجتها؛
 ضبط الحاجيات من الأطر التربوية والإدارية؛
 التتبع الميداني لمدى تقدم الأشغال البناءات المدرسية.
النتائج المنتظرة آليات الانجاز المسؤول عن الانجاز الجدولة الزمنية
تعديل الخريطة المدرسية باعتماد :
 استثمار نتائج مجالس الأقسام؛
 مواكبة المستجدات التربوية (مثال: تعميم المواد غير المعممة....)؛
 نتائج الحركات الانتقالية للأطر التعليمية والإدارية؛
 تسليم المؤسسات المحدثة.  مجالس التدبير والمجالس التربوية (من خلال تفعيلها)؛
 هيآت تنسيق التفتيش (من خلال انخراطها)؛
 الخريطة التربوية؛
 الإدارة المركزية.
 البرامج الاستعجالية.
 سير إنجاز البناءات المدرسية المعتمدة،
 مجلس التدبير والمجلس التربوي
 هيئة التفتيش (تربوي وتخطيط/توجيه)
 الأطر العاملة بمجالات التخطيط والشؤون التربوية والموارد البشرية والبناءات المدرسية؛
 الإدارة المركزية (تحديد الحصص من الموارد البشرية) .
 عند تعديل الخريطة المدرسية ؛
[size=21]على مستوى تدبير الخريطة التربوية[/size]
العملية التتبع
الأنشطة  القيام بزيارات ميدانية وإعداد تقارير في الموضوع؛
 انجاز استمارات التتبع واستثمارها؛
 اتصال بالسلطات المختصة لمعرفة حركية السكان.
النتائج المنتظرة آليات الانجاز المسؤول عن الانجاز الجدولة الزمنية
 الزيارات الميدانية؛
 استمارات التتبع؛
 لوحة قيادة تتضمن مؤشرات تتبع الظاهرة؛
 اللجنة التقنية الإقليمية (على صعيد العمالة أو الإقليم).
 للأطر التعليمية والإدارية؛
 تسليم المؤسسات المحدثة.  الزيارات الميدانية؛
 استمارات التتبع؛
 لوحة قيادة تتضمن مؤشرات تتبع الظاهرة؛
 اللجنة التقنية الإقليمية (على صعيد العمالة أو الإقليم).
  مجلس التدبير والمجلس التربوي
 هيئة التفتيش (تربوي وتخطيط/توجيه)
 الأطر العاملة بمجالات التخطيط والشؤون التربوية والموارد البشرية والبناءات المدرسية.
  قبل الشروع في تعديل الخريطة المدرسية (بالنسبة للبنيات والتجهيزات)؛
 محطات تتبع الدخول التربوي (مراقبة البنيات التربوية، لوحة القيادة.....)؛
 في اجتماعات مجلس التدبير والمجلس التربوي للمؤسسات التي تعرف الاكتظاظ؛

على مستوى تدبير الخريطة التربوية
العملية المعالجة الاستعجالية للاكتظاظ
الأنشطة  القيام بزيارات ميدانية وإعداد تقارير في الموضوع؛
 انجاز استمارات التتبع واستثمارها.
النتائج المنتظرة آليات الانجاز المسؤول عن الانجاز الجدولة الزمنية
 تحديد المؤسسات التي تعاني من الاكتظاظ؛
 تحديد أسبا هذا الاكتظاظ؛
 اقتراح واختيار الحلول المتوافق عليها من طرف الشركاء لتدبير الاكتظاظ؛
 وظع ميكانيزمات لأجرأة الحلول المقترحة.

 لجنة خاصة بتدبير الاكتظاظ الاستعجالي (لها تمثيلية جهوية وإقليمية ومحلية إظافة إلى ممثلي السلطات المحلية.
 الفريق الجهوي لتدبير الاكتظاظ؛
 الفريق الإقليمي.  بعد الدخول التربوي وكلما دعت الضرورة إلى ذلك


[size=25][size=21]التدبير القبلي لمعالجة الاكتظاظ على المدى المتوسط والبعيد[/size][/size]
[size=25][size=21]العملية المعالجة الاستعجالية للاكتظاظ[/size][/size]
الأنشطة  توسيع الوعاء العقاري لمواكبة انتشار التجمعات السكانية؛
 إعداد مؤشرات ومعايير من أجل توطين البناءات الجديدة؛
 دراسة الحاجيات من البناءات بشكل منتظم وتحيينها سنويا؛
 تشجيع المنعشين العقاريين على المساهمة في إنجاز البناءات المدرسية؛
 إعداد مصوغات للتكوين الأساسي والمستمر تأخذ بعين الاعتبار تعدد التخصصات.
النتائج المنتظرة آليات الانجاز المسؤول عن الانجاز الجدولة الزمنية
 استشراف الحاجيات من البناءات المدرسية بمختلف الأسلاك؛
 اختيار وتخصيص قطع أرضية صالحة لاستقبال مشاريع المؤسسات؛
 تحديد وضبط الحاجيات من الأطر التعليمية؛
 برمجة عمليات إصلاح وتوسيع وتأهيل المؤسسات.
 تخصيص مناصب مالية للجهات (الموارد البشرية)؛
 توسيع تخصصات المدرسين وإعدادهم لتدريس أكثر من مادة؛
 المخططات الجهوية والإقليمية؛
 الخرائط الاستشرافية؛
 برمجة البناءات المدرسية؛
 ضبط الحاجيات من الموارد البشرية.

 الأكاديميات والنيابات الإقليمية؛
 الإدارة المركزية؛
 السلطات الترابية. 
[size=25][size=21]على مستوى التنظيم التربوي[/size][/size]
[size=25][size=21]العملية تشكيل الأقسام[/size][/size]
الأنشطة  تحديد المعايير التربوية لتشكيل الأقسام؛
 إعداد قاعدة المعطيات التربوية الخاصة بالتلاميذ
النتائج المنتظرة آليات الانجاز المسؤول عن الانجاز الجدولة الزمنية
 أقسام مشكلة بكيفية متجانسة تيسر التفاعل الدينامي بين المجموعات؛
 اختيار تلاميذ القسم الواحد وفق معايير تربوية محددة؛
 توزيع متكافئ لعدد التلاميذ على أقسام نفس المستوى .
 المجلس التربوي؛
 إدارة المؤسسة؛
 قاعدة المعطيات التربوية الخاصة بالتلاميذ؛
 المعايير المعتمدة لتشكيل الأقسام.

 إدارة المؤسسة؛  شهر يوليوز بالنسبة لتجديد التسجيل؛
 بداية شهر شتنبر بالنسبة للتسجيلات الجديدة.

[size=21]على مستوى التنظيم التربوي[/size]
[size=21]العملية تدبير الأقسام متعددة المستويات[/size]
الأنشطة  جرد مضامين مكونات الوحدات الدراسية بهدف تصنيفها إلى ما هو متجانس
 اشتقاق البرنامج المشترك بالتركيز على الكفايات الأساسية وخاصة على التركيز على الكفايات الأساسية ؛
النتائج المنتظرة آليات الانجاز المسؤول عن الانجاز الجدولة الزمنية
 تحسين أداء ات المتعلمين؛
 تأهيل وتيسير العمل للأستاذ؛  استعمالات الزمن ملائمة؛
 تنظيم فضاء الفصل الدراسي والعمل بالأركان التربوية؛
 معاير تجانس المستويات المعرفية والعمرية
 تكوين وتأطير المد رسين
 هيأة التفتيش
 المجلس التربوي
 مجلس التدبير؛  نهاية السنة الدراسية وطيلة الموسم الدراسي؛
[size=25][size=21]على مستوى التنظيم التربوي[/size][/size]
[size=25][size=21]العملية اسناد الأقسام[/size][/size]
الأنشطة  تحديد المعايير التربوية لإسناد الأقسام بإشراك مجالس المؤسسة؛
 إعداد قاعدة المعطيات التربوية الخاصة بهيئة التدريس ؛
 إبداء رأي هيئة التفتيش التربوي حول إسناد الأقسام
النتائج المنتظرة آليات الانجاز المسؤول عن الانجاز الجدولة الزمنية
 أساتذة موزعون بكيفية متناوبة على المستويات؛
 أساتذة موزعون بكيفية متوازنة على الأقسام.  المجلس التربوي؛
 إدارة المؤسسة؛
 هيئة التفتيش التربوي  إدارة المؤسسة؛
 هيئة التفتيش التربوي  نهاية السنة الدراسية.
[size=21]على مستوى التنظيم التربوي[/size]
[size=21]العملية المواكبة والتتبع[/size]
الأنشطة  استثمار نتائج التقويمات المختلفة؛
 إعداد روائز تشخيص التعلمات؛
 وضع استراتيجة ملائمة الدعم .
النتائج المنتظرة آليات الانجاز المسؤول عن الانجاز الجدولة الزمنية
 تحسين التعلمات  التكوين الأساسي والتكوين المستمر؛
 مجموعات عمل المناطق التربوية ؛
 هيئة التفتيش التربوي المختص ؛
 مجالس المؤسسة .  المصالح المركزية ؛
 الأكاديمية ؛
هيئة التفتيش  طيلة السنة الدراسية
[size=21]على مستوى التنظيم التربوي[/size]
[size=21]العملية توزيع جداول الحصص واستعمالات الزمن[/size]
الأنشطة تدريب أطر الإدارة التربوية على استعمال تقنيات الإعلاميات وتوظيفها في إعداد جداول الحصص واستعمالات الزمن .
النتائج المنتظرة آليات الانجاز المسؤول عن الانجاز الجدولة الزمنية
 أساتذة يشتغلون بحصص كاملة؛
 استغلال فضاءات التعلم في حدود قصوى؛
 الحد من حركية التلاميذ بين أقسام نفس المستوى من خلال استعمالات الزمن متكافئة ومتوازنة.  المجلس التربوي؛
 إدارة المؤسسة؛
 هيئة التفتيش التربوي.  إدارة المؤسسة؛
 هيئة التفتيش التربوي  نهاية السنة الدراسية
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرجان
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
مرجان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1294
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6211
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

يهم كل مدير مؤسسة تعليمية: Empty
مُساهمةموضوع: رد: يهم كل مدير مؤسسة تعليمية:   يهم كل مدير مؤسسة تعليمية: Emptyالإثنين 26 مارس 2012, 04:40

شكرا لك على العطاء المتميز والمفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
محمود


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1682
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 7174
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

يهم كل مدير مؤسسة تعليمية: Empty
مُساهمةموضوع: رد: يهم كل مدير مؤسسة تعليمية:   يهم كل مدير مؤسسة تعليمية: Emptyالأربعاء 04 أبريل 2012, 05:10

شكرا على المستجد وشكرا للتواصل السريع مع الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يهم كل مدير مؤسسة تعليمية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طنجة: انتحار مدير مؤسسة تعليمية خاصة
» مدير مؤسسة تعليمية يعتدي على أستاذ بالضرب
» مياه بحيرة بين الويدان تبتلع مدير مؤسسة تعليمية
» وثيقة مسؤوليات ومهام منصب مدير مؤسسة تعليمية كما صاغتها اللجنة المختصة للجمعيتين الوطنيتين للمديرين يوم 3 ماي 2013
» زمور: معاناة أساتذة من سوء تسيير مدير مؤسسة تعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: الإدارة التربوية-
انتقل الى: