مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رياض
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
رياض


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1263
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6612
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمل/الترفيه : pr
المزاج : cool

وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي   وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي Emptyالسبت 26 نوفمبر 2011, 14:28

هذه مجموعة من الوضعيات الإدماجية من وضع زملائنا الأساتذة، و من باب الأمانة قد نسبت كل وضعية إلى صاحبها،ولكم أن تضيفوا غيرها لنكون مجموعة كبيرة تكون مرجعا للأساتذة وأبنائنا التلاميذ، وكما ستلاحظون فبعض الوضعيات تفتقد إلى شروط الوضعية الإدماجية ولذلك مجال النقد مفتوح من أجل الوقوف على فنيات وتقنيات صياغة وضعية إدماجية هادفة.

وضعيات إدماجية للسنة الأولى

1ـ الوضعية رقم1:قام فريق مجلة تربوية بتخصيص ركن للدين بالمجلة، وطُلب منك إعداد مقال عن صفات عباد الرحمان في القرآن الكريم في حدود صفحة واحدة.

التعليمة
أ ـ ما اسم السورة التي ستعتمد عليها؟
ب ـ اكتب المقال كما طلب منك. (أ. أبو أيمن)

2ـ الوضعية رقم2: تعرفت على أحد الأصدقاء ووجدته كثير الهم فاقد الأمـل في التوبة وعلـمت منه أنه يتاجر في الحرام وأردت نصحه وتذكيره بالتوبة بسعة فضل الله وضرورة تركه للحرام تحدث عن خطابك له في فقرة (من 08 إلى 12سطر). (أ. ياسين)

3 ـ الوضعية رقم 3: ظاهرة غريبة عجيبة تفشت في المجتمعات الإسلامية ألا وهي سبّ الدين وسبّ الله تعالى و هذا يدل على سوء الأدب مع الله تعالى.
التعليمة :
اكتب مقالا تبين فيه حقيقة الأدب مع الله ومظاهرها، مستعينا بما تحفظ من النصوص الشرعية (أ.خالف نصر الدين)

4 ـ الوضعية رقم 4:يلعب الإيمان أثرا فعالا في حدوث الاستقرار في نفس الإنسان، فيجعله يشعر بالراحة النفسية في حياته اليومية.
التعليمة :
اكتب مقالا تبين فيه أثر الإيمان في حياة الفرد، مستعينا بما تحفظ من النصوص الشرعية.(أ.خالف)

5 ـ الوضعية رقم5: للتكليف شروط وضعها الشارع حتى يحاسب الإنسان فيثاب على عمله أو يعاقب.
التعليمة :
• اكتب مقالا تبين فيه شروط التكليف وعوارضه، مستعينا بما تحفظ من النصوص الشرعية. (أ.نصر الدين خالف)

6 ـ الوضعية رقم 6: للعلم بما في الكون دور كبير في تحقيق الإيمان وتثبيته في النفوس .
التعليمة:
• اكتب مقالا تبين فيه دور العلم في تحقيق الإيمان بالله تعالى وتثبيته. (أ.نصر الدين خالف)

7 ـ الوضعية رقم7:كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لبلال، حينما تحين الصلاة : (أرحنا بالصلاة يا بلال).
و يقول الطبيب توماس هايسلون (طبيب نفساني):إن الصلاة أهم أداة عرفت حتى الآن لبث الطمأنينة في النفوس وبث الهدوء في الأعصاب.

التعليمة :

تحدث عن أسرار وحكم هذه العبادة وأثرها على النفس والمجتمع. مدعما ذلك بالأدلة الشرعية. (أ.ناجو)

8 ـ الوضعية رقم8: (التدخين مضر بالصحة ننصحك بالإمتناع عنه) هذه العبارة نجدها مكتوبة على جميع علب السجائر.
بيَن في فقرة لا تتعدى خمسة عشر(15) سطراما يأتي :
- ما الذي يجعل الناس يدخنونها.
- بعض السلوكات الصحية في الإسلام.
- لماذا هذه السلوكات الصحية.
- أين تظهر أخلاقيات العلم . (أ.أبو مروان)

9 ـ الوضعية رقم9: كثير من الناس يتهاونون في صلاتهم بسبب تركهم للرخص الشرعية.
التعليمة:
اكتب فقرة تبين فيها نماذج من التيسير في الصلاة من جهة أوقاتها وعدد ركعاتها وكيفيتها والطهارة لها. (أ.مختاري)

10 ـ الوضعية رقم10:تعيش بعض المجتمعات فراغا روحيا رهيبا يظهر خاصة في كثرة الجرائم و الانتحار
ـ أكتب مقالا تتحدث فيه عن الأسباب المؤدية إلى ذلك . و ما هو دور التوحيد في اطمئنان النفس و استقرارها . (أ.ريتاج)

11 ـ الوضعية رقم11:- جعل الإسلام الكسب الحلال أساسا لعلاقة المسلم بربه و قبوله لأعماله و استجابة دعائه.
التعلــيمة:
تحدث في فقرة عن ضوابط الكسب الحلال و ما آثار الكسب الحرام على الفرد و المجتمع مدعّما إجابتك بشواهد و أدلة مما درست . (أ.عيساوي حبيب)

12 ـ الوضعية رقم12:لقد عني الإسلام بالعقل عناية لم يسبقه إليها دين آخر من الأديان السماوية، فنجد في هدي القرآن أن التفكر والتدبر و النظر في العالم من أعظم و ظائف العقل و مداخل العقيدة و الإيمان. و قد نهى الشرع عن الاستدلال بالاعتماد على الظنون، لأن الظنون لا تغني من الحق شيئا، ونهى عن إتباع الهوى و تحكيمه في الاستدلال بالنصوص.
التعلــيمة: - بالرجوع إلى النص السابق أجب على هذه الأسئلة:
1- بين بإختصار أهمية العقل في الإسلام.
2- ما العلاقة بين الإيمان والعقل في الإسلام. (أ.عيساوي حبيب)

13ـالوضعية رقم13: كانت الأسرة في الجاهلية تنشا من غير ضوابط فقد كان هناك الزنى ونكاح البدل وغيرها، ولما جاء الاسلام أعطى للأسرة مكانة ووضع لها أسسا وضوابط فصارت بذلك متميزة ولها أهداف واضحة. وضح ذلك في أسطر. (أ. أبو أيمن)

14 ـ الوضعية رقم14: حارب الإسلام الفرقة والتشتت، كما حارب أسبابها كالتعصب والحسد وغيرها من الآفات الاجتماعية، وفي نفس الوقت دعى إلى الوحدة والأخوة والتآلف والتعاون.
التعليمة: بين في عشرة أسطر أثر الإيمان وشعائر الاسلام في وحدة وتماسك المجتمع مستعينا بما تحفظ من النصوص الشرعية. (أ. أبوأيمن


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
رياض


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1263
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6612
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمل/الترفيه : pr
المزاج : cool

وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي   وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي Emptyالسبت 26 نوفمبر 2011, 14:29

1ـ الوضعية: من المعروف أن الكتب السماوية السابقة منها التوراة والإنجيل قد مسّها يد التحريف، ولم يقم أصحابها بحفظها والعناية بها، وقد أدى ذلك إلى وجود عدة نسخ لها متناقضة في مضامينها، مما جعلها في موضع الشك والريب حتى لدى بعض أتباعها، بينما لم يحصل ذلك بالنسبة للقرآن الكريم المعجزة الخالدة.
ـ وضح سرّ ذلك مبينا عناية المسلمين بالقرآن و مستعينا بجميع الوحدات التي تناولت القرآن الكريم، ومستشهدا بما تحفظ من النصوص الشرعية.(أ.أبوأيمن)


2 ـ الوضعية:كان فرعون نمودجا للمترفين في عصره وكان هلاكه في اليم وهو ينادي << >>من الآية90 منسورة يونس. عبرة لمن يعتبر.
التعليمة:
حرر فقرة تتحدث فيها عن الترف والمترفين وأسباب هلاكهم ،وما علاقة هذا النداء من فرعون بذلك. مدعما ماتقول بالأدلة الشرعية. (أ.ناجو)

3 ـ الوضعية:الترف آفة اجتماعية عانت منها معظم المجتمعات الإنسانية سابقا وما زالت إلى يومنا هذا، وقد جاء القرآن الكريم معالجا لهذه الظاهرة.
التعليمة:
اكتب مقالا تبين فيه موقف القرآن الكريم من الترف والمترفين، مستعينا بما تحفظ من النصوص الشرعية (أ. نصر الدين خالف
)

4 ـ الوضعية:يقول الإمام الغزالي – رحمه الله- :{ إن الذين يفكرون في إعانة مصر بتصدير القطن إليها لايصنعون شيئا لأن القطن في أرضها وفير الثمر جيد المادة. ونحن نملك تراثا عامرا بالمبادئ الرفيعة والمثل . ونخشى أن يجيئ يوم يصدر الغرب إلينا فيه غسل الوجه والأيدي والأقدام على أنه نظافة إنسانية للأبدان . فإذا قلت : ذلك هو الوضوء الذي نعرفه . قال لك المَفتُنون : لماذا لاتعترف بتأخرك وتقدمه وفقرك وغناه؟}

التعليمة :
حرر مقالا ترد فيه على من يدعي إن حقوق الإنسان ذات منشأ غربي استوردنا ها لتدارك التخلف الذي نعيشه ،مدعما ما تقول بالأدلة الشرعية ومستعينا بما يلي :
-مصدر حقوق الإنسان في الإسلام
- أثر التقليد الثقافي.
- السبل الحقيقية للخروج من التخلف . (أ.ناجو)

5 ـ الوضعية:من خصائص الشريعة الإسلامية اليسر و رفع الحرج، وفي شريعتنا مظاهر كثيرة تدل على هذه الخاصية.
التعليمة :
• اكتب مقالا تبين مظاهر اليسر ورفع الحرج في الشريعة الإسلامية، مستعينا بما تحفظ من النصوص الشرعية (ا. نصر الدين خالف)

6 ـ الوضعية:الإيمان بوحدانية الّله تعالى هو اّلذي يقودنا إلى الأمان وال ّ طمأنينة وال ّّ سعادة، حّتى تصبح نفوسنا قوية مطمئنة
تستطيع أن تواجه صعاب الحياة ومشكلاتها.
التعليمة :
• اكتب مقالا تبين ضرورة الإيمان في حياتنا، مستعينا بما تحفظ من النصوص الشرعية.(أ. نصر الدين خالف

7 ـ الوضعية:يعتبر الأمن من أهم مقومات المجتمعات فهو أساس بنائها ورقيها واستمرارها.
التعليمة :
• أكتب مقالا تبين فيه مكانة الأمن ومنزلته في القرآن الكريم، مستعينا بما تحفظ من النصوص الشرعية. ( أ. نصر الدين خالف)

8 ـ الوضعية:يتساءل بعض الناس عن القرآن والسنة ،لماذا جاء القرآن متواترا كله بخلاف السنة فمنها المتواتر والآحاد و الضعيف والصحيح .
ـ التعليمة:
اكتب مقالا مختصرا تبين فيه سبب ذلك مع ذكرالفروق التي بين القرآن والسنة (أ.أبو أنس)

9 ـ الوضعية:يقول الإمام الغزالي – رحمه الله- :{ إن الذين يفكرون في إعانة مصر بتصدير القطن إليها لايصنعون شيئا لأن القطن في أرضها وفير الثمر جيد المادة. ونحن نملك تراثا عامرا بالمبادئ الرفيعة والمثل . ونخشى أن يجيئ يوم يصدر الغرب إلينا فيه غسل الوجه والأيدي والأقدام على أنه نظافة إنسانية للأبدان . فإذا قلت : ذلك هو الوضوء الذي نعرفه . قال لك المَفتُنون : لماذا لاتعترف بتأخرك وتقدمه وفقرك وغناه؟}

التعليمة :
حرر مقالا ترد فيه على من يدعي إن حقوق الإنسان ذات منشأ غربي استوردنا ها لتدارك التخلف الذي نعيشه ،مدعما ما تقول بالأدلة الشرعية ومستعينا بما يلي :
-مصدر حقوق الإنسان في الإسلام
- أثر التقليد الثقافي.
- السبل الحقيقية للخروج من التخلف ( أ . ناجو)

10 ـ الوضعية:قال تعالى: <<إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ>> من سورة النحل الآية 90
التعليـــمة:
حرر مقالا تتناول فيه مفهوم مقاصد الشريعة من خلال هذه الآية ودورها في تفسير كتاب الله وبيان أثر رحمته تعالى على عباده.( أ.ناجو)


11 ـ الوضعية:إن الحاجة إلى الحوار حاجة مستمرة، بل هي ضرورة حضارية لكل مجتمع، ولو تأملنا في منهجنا الإسلام لوجدنا في نصوص القرآن الكريم وفي سيرة رسولنا عليه الصلاة والسلام ما يؤكد هذا المنهج الذي يقوم على قاعدة التزام الحوار وتجنب التعصب والتطرف.
التعليمة:
ـ اكتب مقالا تبين فيه ضرورة الحوار وأدبياته، ومخاطر التطرف والغلو، مستعينا بما تحفظ من النصوص الشرعية، وبجميع الوحدات التعليمية التي درستها. (أ.زغبان
)

12 ـ الوضعية:قرأت في إحدى المجلات موضوعا يتناول مفهوم اليسر في الشريعة الإسلامية ورأيت أن تصورهم كان خاطئا فراسلتهم لتصحح لهم تصورهم . اكتب فقرة لا تتعدى12 سطرا توضح فيها خطابك. (أ.أبو أويس)

13 ـ الوضعية:إن ظاهرة التسيّب والانحلال الخلقي واللامبالاة وعدم الإحساس بالمسؤولية هي ظاهرة ملفتة للنظر وأخذت تظهر بشكل واضح وقس على ذلك باقي الظواهر مثل: تفشي انتشار المخدرات ومروجيها في البلاد، والقضايا اللاأخلاقية التي أصبحت شيئاً طبيعياً، وكل هذه الأمور للأسرة دور رئيسي فيها وخاصة إذا كانت الأسرة متفككة بسبب انشغال الأب والأم عن الأبناء أو انفصال الأب والأم أو قد تكون التربية الصالحة مفقودة في تلك الأسرة.
التعليمة:
تأمّل جيدا هذا النص كسند، ثم أكتب نصا تبين فيه خطر الآفات والمفاسد الاجتماعية ودور الأسرة الكبير في تربية المجتمع وتنميته، وأهم المشاكل التي قد تعترض الأسرة مستعينا بتعاليم الإسلام في معالجتها، ومطبقا لجميع الوحدات التعليمية التي تناولتها. (أ. زغبان)

14 ـالوضعية: أثناء تحية العلم في فناء الثانوية لفت نظرك عدم انضباط بعض التلاميذ فرحت تحاورهم وتناقشهم.
التعليمة:
أكتب نصا في تسعة أسطر تسجل فيه ما دار بينك وبينهم من حوار، مبينا:
1 ـ أهمية الحوار في إبلاغ أفكارك.
2 ـ الآليات التي استعملتها في إنجاح هذا الحوار.
3 ـ الآليات التي استعملها الرسول صلى الله عليه وسلم في حوار ملوك عصره. (الأستاذ زغبان)

15 ـ الوضعية: جاء أحد أقرباك من المهجر فذهبت لزيارته وأخذ يحدثك عن الرفاهية في الغرب وعن العـدل والحـرية في تلك البلاد وصدمت حين أخبرك أنه يفكر في تغيير دينه ، أكـتب فقـرة (من 08 إلى 12سطر) تصحح له فيها مفاهيمه الخاطئة والمخالفة لأصله . (الأستاذ أبو أويس)

16 ـ الوضعية:ناقشت أحد المشكّكين في الإسلام حول موضوع حقوق الإنسان، فأخبرك بأن الإسلام قد كبت حرية الأفراد، ولم يحترم الحريات الشخصية بتشريعه لشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
اكتب فقرة لا تتعدى 15 سطرا تبيّن فيها جوابك لهذا المشكّك، وكيف أنّك استطعت أن تقنعه بعكس ما ادّعاه، مستدلا ببعض الأدلة الشرعية، على ضوء ما درست من وحدات لها صلة بهذا الموضوع.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
رياض


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1263
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6612
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمل/الترفيه : pr
المزاج : cool

وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي   وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي Emptyالسبت 26 نوفمبر 2011, 14:30

1 - لقد أحاط شرعنا الحنيف الطلاق بعدة شروط وأحكام تجعل منه وسيلة تحافظ على كيان الأسرة أكثر من كونه وسيلة تؤدي إلى هدمها.
التعليمة:
بيّن بوضوح أهم هذه الأحكام وكيف تسهم في المحافظة على كيان الأسرة على ضوء ما درست من وحدات لها صلة بهذا الموضوع.

2- إن المتأمّل في أحكام الطلاق يجد أن الله تعالى شرعه بكيفية تجعل منه وسيلة تمكّن الزوجين من العودة إلى حياتهما الزوجية.
التعليمة:
حاول من خلال ما درست أن تبيّن هذه الحقيقة في فقرة لا تتعدى (15) سطرا.

3- ناقشت أحد المشكّكين في الإسلام حول موضوع حقوق الإنسان في الإسلام، فأخبرك بأن الإسلام قد أهدر كرامة الإنسان بتشريعه لبعض الحدود الشرعية كجلد الزاني أوشارب الخمر أو قطع يد السارق.
التعليمة:
اكتب فقرة تبين فيها جوابك لهذا المشكّك، وكيف أنّك استطعت أن تقنعه بعكس ما ادّعاه، مستدلا ببعض الأدلة الشرعية، على ضوء ما درست من وحدات لها صلة بهذا الموضوع.

4- اسدعيت لمناقشة بعض أعداء الإسلام حول خقوق الإنسان، فكان مما دار حوله النقاش، أن ادعى هذا المشكك أن الإسلام كبت حريو الاعتقاد بتشريعة لحد المرتد.
التعليمة:
بين في فقرة كيف استطعت أن تقنع كل من استمع اليك بعكس ما ادعاه هذا المشكك.

5- يدّعي بعض المغرضين من أعداء الإسلام أنّ تكاليف الإسلام شاقة إلى حدّ لا يستطيع العبد أداءها.
التعليمة:
حاول أن تفنّد هذا الزعم من خلال ما درست في فقرة لا تتعدى (15) سطرا مدعّما جوابك ببعض الأدلة الشرعية.

6- يُقال :" إن الزواج بداية وليس نهاية "
التعليمة:
اشرح هذا القول مبينا كيف اعتنى الإسلام بالأسرة المسلمة، قبل تكوينها وبعد تكوينها، وكيف أحاطها بسياج يحفظها من جميع عوامل الهدم والتفكك، مما يؤكّد اعتناء الإسلام بهذا الرباط المقدس والميثاق الغليظ –عقد الزواج- ، كما في قوله تعالى:" وأخذن منكم ميثاقا غليظا " معتمدا على ما درست في ملف: القيم الأسرية والاجتماعية.

7-قال الله تعالى:" إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ "[الحجر:9]، مصداقا لهذه الآية انبرى الصحابة للاعتناء بكتاب الله تعالى، فبذلوا مجهودات جبارة في هذا المجال مما لم يترك مجالا للمشكّكين في وصول القرآن الكريم إلينا من غير أدنى تحريف أو تبديل.
التعليمة:
اكتب فقرة تبين فيها مجهودات الصحابة في مختلف المجالات التي تخدم كتاب الله بدءا بحفظه في صدورهم وغيرها من الأعمال، مستشهدا ببعض الآثار والوقائع، على ضوء ما درست من وحدات لها صلة بهذا الموضوع.

8- ممّا يروّجه بعضُ أعداء الإسلام من المنصّرين والمستشرقين أن رسالة محمّد صلى الله عليه وسلم " خاصة بالعرب ".
التعليمة:
حلل وناقش هذا الادّعاء على ضوء ما درست من خصائص الشريعة الإسلامية، مدعّما جوابك ببعض ما تحفظه من الآيات والأحاديث.

9- تحتاج الإنسانية جمعاء للعيش في كنف الأمن والاستقرار، لذا اعتبر القرآن الكريم الأمن والسّلم ضرورة وواجبا، على كلّ الأفراد والجماعات والهيئات السّعي من أجل تحقيقه.
التعليمة:
حاول أن تبرز (في حوالي 15 سطرا) أهميّة الأمن، وكيف يُسهم كلّ من التوحيد والعلم في تحقيه، معتمدا على ما درست، ومستشهدا ببعض الأدلة الشرعية.


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
رياض


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1263
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6612
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمل/الترفيه : pr
المزاج : cool

وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي   وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي Emptyالسبت 26 نوفمبر 2011, 14:32

:
تعرفت (تِ) إلى صديق (ة) على شبكة الإنترنت، و من خلال المحادثة أدركت (تِ) بأنه (ها) غيرمسلم (ة).
على ضوء ما درست؛ بـيِّـن واجبك اتجاهه (ها)، مع الدليل.
كيف يمكنك إقناعه (ها) بقيمة التوحيد و مفعوله ؟


قال لك أحد غير المسلمين:" أثبت لي أن القرآن كتاب سـماوي لم يُحَرَّف، خاصة و أني سمعت بأن الـمصحف لـم يكن موجودا على عهد رسولكم-صلى الله عليه وسلم-. إن أقـنعتنـي بالأدلة القاطعة سأعتنق الإسلام". على ضوء ما درست؛ حاول إثبات هذه الحقيقة حتى يدخل على يديك إلى الإسلام؟
:
حاورك صديق لك قائلا: اختلطت الأمور فأصبح كل إنسان يتكلم في الحلال و الحرام! فرددت بكل ثقة: إن الحلال بـيِّن و الحرام بـيِّن. فسألك: على ماذا تعتمد في بيان الحلال و الحرام؟ على ضوء ما درست، حاول إجابـتـه؛ مُعرِّفـا الـمصادر التي تعتمد عليها، و مُبَـيِّنا لِـمجمل الأحكام التي جاءت بـها هذه الـمصادر؟

التقيت بشخص تعلم أنه يكسب ماله من حرام، و يستغل وظيفته لتحصيل المنافع. نصحتـه في ذلك فـرَدَّ عليك بأن الوقت يقتضي ذلك و أن كل الناس يفعل هذا.
كيف تقنعه بأهـمية الكسب الحلال، مبَـيِّـنا عواقب اكتساب الحرام؟ دعم إجابتك بأدلة.


في أمان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشادلي
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
الشادلي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1584
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6871
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : مرتاح

الأوسمة
 :



" width= height=>

وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي   وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي Emptyالإثنين 23 يناير 2012, 11:05

طرح رائع و مهم و قيم
بوركت و بوركت كل جهودك
و دمت بود لا متناهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البوعناني
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
البوعناني


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 991
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 5906
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي   وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي Emptyالخميس 09 فبراير 2012, 12:35

شكرا وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وضعيات ادماجية للتربية الإسلامية اولى اعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وضعيات ادماجية اشهادية
» ملخصات دروس وتمارين اولى اعدادي
»  جميع جذاذات الاجتماعيات:اولى اعدادي
» الإمتحان المحلي للسادس للتربية الإسلامية
» التربية الإسلامية /درس أصول المعرفة الإسلامية:1 القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التعليم الثانوي الإعدادي :: السنة الأولى-
انتقل الى: