امتحان محلي اللغة العربية المستوى السادس 2016
المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي
وتكوين الأطر والبحث العلمي
أكاديمية جهة الغرب الشراردة بني احسن
نيابة سيدي سليمان الإمتحان الموحد المحلي
السنة السادسة من التعليم الإبتدائي
السنة الدراسية 2016/2015
وحدة اللغة العربية اسم المتعلم ونسبه
...........................................
النقطة النهائية
النص :
كتابي
لا يمر يوم دون أن أخلو فيه إلى كتابي حيث أتجول بين صفحاته ، وأجري وراء سطوره وكلماته بحثا عن معرفة جديدة أو حكمة انتفع بها في حياتي انتفاعا ،أو قصة طريفة أتتبع حلقاتها ناسيا بها كل متاعب الحياة ،حتى أصبحت المطالعة هواية لدي .
والواقع أن هذه الهواية لم تنشأ بالصدفة ، ولكن الفضل يرجع إلى أستاذنا المحبوب أحمد الذي كان يشجعنا على ذلك منذ الطفولة، ومن هنا قويت الصلة بيني وبين الكتاب .
----------------------------------------------------------------------------------------------
أولا :القراءة والشكل (20ن)
1/أقرأ النص جيدا ثم اجيب عن الأسئلة
أ- أشرح : انتفع :..................... طريفة :............................ 2ن ب – ما ضد : قويت : ....................... ناسيا :....................... 2ن ج- ما مفرد : الصلات : ....................... حلقات : ......................... 2ن د-ضع علامة أمام الجواب الصحيح :
نوعية النص : مقالة ....... قصيدة شعرية ........ سيرة ذاتية ...... 2ن ه- منذ متى والكاتب مولع بقراءة الكتب ؟ ............................................................................................................................ 2ن و- ماذا أصبحت المطالعة بالنسبة له ؟
..............................................................................................................................2ن ز- من الذي حبب المطالعة للكاتب ؟ ............................................................................................................................. 2ن 2/ الشكل : (6ن) اضبط ما تحته خط في النص بالشكل التام.
ثانيا الدرس اللغوي (15ن) 1/التراكيب (6ن) أ- أستخرج من النص مايلي : مفعولا مطلقا :.................. 1ن مفعولا لأجله : ................ 1ن بدلا مطابقا : ............... 1ن ب- أعرب ما يلي من خلال النص : أخلوَ :.................................................................................................................... 1ن الفضل : ................................................................................................................. 1ن ج- ابني المعلوم للمجهول في الجملة التالية مع الشكل : قرأتْ زينبُ القصةَ *................................................. 1ن
2/ الصرف والتحويل (6ن)
أ- أستخرج من النص :
فعلا ناقصا : ....................... فعلا مهموزا :.............................. 1ن اسم فاعل : ..................... اسم مفعول :.............................. 1ن ب- أحول الجملة " لا يمر يوم دون أن أخلو فيه إلى كتابي " حسب الضمائر :
هو ................................................................... 1ن
هما .................................................................... 1ن
ج- اكتب العدد بالحروف مع شكل المعدود :
زرت (15) .................................... مكتبة . 1ن
أهدتني صديقتي (11) ...............................كتابا . 1ن
الإملاء (3ن)
أ- ضع مكان النقط تاء مربوطة أو تاء مبسوطة :
قرأ...... القصــ...... ،وسجلـ....... أهم الوقائع والأحداث لأحكيها للمعلمـ....... . 2ن
ب-ضع (بن) أو (ابن) مكان النقط :
ذهبت مع ........جارنا إلى مكتبة طارق ...... زياد . 1ن
الإنشاء (15ن)
لك صديق (ة) مدمن على استعمال الحاسوب ،ولا يحب قراءة الكتب معتقدا أنه لا حاجة اليوم إلى الكتاب ما دام الحاسوب يمدنا بالمعلومات بسهولة ويسر ،بماذا تنصحه ؟
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................. ..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
----------------------------------
التصحيح
المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي
وتكوين الأطر والبحث العلمي
أكاديمية جهة الغرب الشراردة بني احسن
نيابة سيدي سليمان الإمتحان الموحد المحلي
السنة السادسة من التعليم الإبتدائي
السنة الدراسية 2015/2016
وحدة اللغة العربية اسم المتعلم ونسبه
...........................................
النقطة النهائية
النص :
كتابي
لاَ يَمُرَّ يَوْمٌ دُونَ أَنْ أَخْلُوَ فِيهِ إِلَى كِتَابِي حَيْثُ أَتَجَوَّلُ بَيْنَ صَفَحَاتِهِ ، وأجري وراء سطوره وكلماته بَحْثاٌ عن معرفة جديدة أو حكمة انتفع بها في حياتي انتفاعا ،أو قصة طريفة أتتبع حلقاتها ناسيا بها كل متاعب الحياة ،حتى أصبحت المطالعة هواية لدي .
والواقع أن هذه الهواية لم تنشأ بالصدفة ، ولكن الْفَضْلَ يرجع إلى أستاذنا المحبوب أحمد الذي كان يشجعنا على ذلك منذ الطفولة، ومن هنا قويت الصلة بيني وبين الكتاب .
----------------------------------------------------------------------------------------------
أولا :القراءة والشكل (20ن)
1/أقرأ النص جيدا ثم اجيب عن الأسئلة
أ- أشرح : انتفع :أستفيد طريفة :غريبة /ناذرة 2ن ب – ما ضد : قويت : ضعفت ناسيا :متذكرا 2ن ج- ما مفرد : الصلات : الصلة حلقات : حلقة 2ن د-ضع علامة أمام الجواب الصحيح :
نوعية النص : سيرة ذاتية x 2ن ه- منذ متى والكاتب مولع بقراءة الكتب ؟ الكاتب مولع بقراءة الكتب منذ الطفولة 2ن و- ماذا أصبحت المطالعة بالنسبة له ؟
أصبحت المطالعة بالنسبة له هواية 2ن ز- من الذي حبب المطالعة للكاتب ؟ أستاذه المحبوب أحمد هو الذي حبب له المطالعة 2ن 2/ الشكل : (6ن) اضبط ما تحته خط في النص بالشكل التام.
ثانيا الدرس اللغوي (15ن) 1/التراكيب (6ن) أ- أستخرج من النص مايلي : مفعولا مطلقا : انتفاعا 1ن مفعولا لأجله : بحثا 1ن بدلا مطابقا : أحمد 1ن ب- أعرب ما يلي من خلال النص : أخلوَ :فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. 1ن الفضل : اسم لكن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره 1ن ج- ابني المعلوم للمجهول في الجملة التالية مع الشكل : قُرِأتِ القصةُ 1ن
2/ الصرف والتحويل (6ن)
أ- أستخرج من النص :
فعلا ناقصا : أخلو / أجري فعلا مهموزا : تنشأ 1ن اسم فاعل : ناسيا اسم مفعول :المحبوب 1ن ب- أحول الجملة " لا يمر يوم دون أن أخلو فيه إلى كتابي " حسب الضمائر :
هو لا يمر يوم دون أن يخلو فيه إلى كتابه 1ن
هما لا يمر يوم دون أن يخلوا فيه إلى كتابهما 1ن
ج- اكتب العدد بالحروف مع شكل المعدود :
زرت خمس عشرة مكتبةً . 1ن
أهدتني صديقتي أحد عشر كتابا . 1ن
الإملاء (3ن)
أ- ضع مكان النقط تاء مربوطة أو تاء مبسوطة :
قرأت القصــة ،وسجلـت أهم الوقائع والأحداث لأحكيها للمعلمة . 2ن
ب-ضع (بن) أو (ابن) مكان النقط :
ذهبت مع ابن جارنا إلى مكتبة طارق بن زياد . 1ن
الإنشاء (15ن)
لك صديق (ة) مدمن على استعمال الحاسوب ،ولا يحب قراءة الكتب معتقدا أنه لا حاجة اليوم إلى الكتاب ما دام الحاسوب يمدنا بالمعلومات بسهولة ويسر ،بماذا تنصحه ؟
- المرفقات
- المملكة المغربية.docx
- الأسئلة
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (18 Ko) عدد مرات التنزيل 0
- المملكة المغربية.docx
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (18 Ko) عدد مرات التنزيل 0