مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 مشاركة أكاديمية مكناس تافيلالت في الأسبوع السابع عشر للجودة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوالمعتصم
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
أبوالمعتصم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1238
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6258
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

مشاركة أكاديمية مكناس تافيلالت في الأسبوع السابع عشر للجودة Empty
مُساهمةموضوع: مشاركة أكاديمية مكناس تافيلالت في الأسبوع السابع عشر للجودة   مشاركة أكاديمية مكناس تافيلالت في الأسبوع السابع عشر للجودة Emptyالإثنين 25 نوفمبر 2013, 03:56

شاركت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت بفعالية في الملتقى السابع عشر للجودة، المنظم من طرف مندوبية التجارة والصناعة بتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمكناس، في شخص السيد محمد جاي منصوري، مدير الأكاديمية، وذلك من خلال تقديمه لعرض نال استحسان الجميع، تحت عنوان : " الجودة والحكامة الجيدة: أية علاقة؟"



مشاركة أكاديمية مكناس تافيلالت في الأسبوع السابع عشر للجودة Photo-jawda-2
العرض الذي أراد له السيد مدير الأكاديمية أن يتمحور ويجيب عن السؤال الكبير "هل يمكن أن نتحدث عن الجودة في ظل غياب الحكامة الجيدة؟"، استهله بالحديث عن سياق اختياره لهذا الموضوع، وذلك من منطلق المتغيرات الدولية المتمثلة في العولمة وانفتاح التجارة العالمية، وسيادة الفكر التنموي، إضافة إلى تنامي ثقافة حقوق الإنسان وتطور الفكر الديمقراطي، ثم تطور تكنولوجيا الإعلام والاتصال وتوسيع قاعدة المجتمع المدني.
بعد ذلك، ركز عرض السيد المدير، على تحديد مفهوم الحكامة الجيدة gouvernance بما أنه " مفهوم ملفوف بكثير من الغموض والالتباس سواء لجهة ميلاده أو لهوية انتمائه أو لأبعاده الظاهرة والخفية"، ليخلص إلى أن المقصود بها " هو الجمع بين الرقابة من الأعلى " الدولة " والرقابة من الأسفل " المجتمع المدني" "، اعتبارا لكونها " مقاربة لتدبير التغيير في المرفق العمومي والخصوصي والمجتمع المدني بهدف تحقيق التوجهات الاستراتيجية لمؤسسة ما وتأهيلها للتنافسية وفق نظام متكامل ينبني على المرتكزات التالية:
· الرؤية الاستراتيجية،
· ترسيخ اللامركزية واللاتمركز،
· اعتماد تدبير تشاركي، والتدبير بالمشروع وبالأهداف وبالنتائج،
· الفعالية والنجاعة في التدبير من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة مادية كانت أو مالية أو موارد بشرية من أجل تحقيق الأهداف المسطرة حسب جدولة زمنية مضبوطة،"
ومن جهة اخرى، تم التأكيد على أن مفهوم الحكامة لا تقوم لها قائمة إلا إذا قامت على مبادئ أساسية أهمها المشاركة، المسؤولية والمساءلة ثم الشفافية، واتسمت بالالتقائية والتكامل بين عمل الدولة ومؤسساتها والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني بيد أن لا وجود للحكامة إلا في ظل الديمقراطية.
كما انتقل السيد المدير في عرضه، إلى تبيان علاقة الحكامة بالتنمية وتطورهما بشكل متواز، لاسيما لما انتقل محور الاهتمام من الرأسمال البشري إلى الرأسمال الاجتماعي ثم الإنساني.
من جانب آخر، أبرز السيد مدير الأكاديمية ، أن مفهوم الحكامة الجيدة بالمنظومة التربوية تطور بشكل ملموس منذ العقد الأخير من القرن الماضي، وخاصة مع الشروع في أجرأة بنود الميثاق الوطني للتربية والتكوين وما صاحب ذلك من تثبيت الهياكل التدبيرية، وذلك من خلال:
· التقدم في إرساء اللامركزية واللاتركيز (إحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في صيغتها الجديدة).
· تفويض الاختصاصات وتوزيعها على أربع مستويات تدبيرية: المستوى المركزي (الوزارة)، المستوى الجهوي (الأكاديميات)، المستوى الإقليمي (النيابات)، ثم المستوى المحلي (المؤسسات التعليمية).
· بناء مخططات تصاعدية تنطلق من الحاجيات المحلية يشارك فيها مختلف الفاعلين.
· لامركزية قائمة على الإشراك والتشارك من خلال مأسسة مجالس تدبيرية نظير المجالس الإدارية بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمجالس المنتخبة بالمؤسسات التعليمية...
ولما كان مفهوم الجودة يتحدد بدرجة وفاء المنتج لاحتياجات ورغبات المستهلك، يضيف السيد المدير، فقد اعتبر أن التكامل بين الثالوث المكون لها ( متطلبات ورغبات المستهلك، خصائص التصميم، ثم خصائص الإنتاج) كفيل بأن يجيب على التساؤل المطروح في بداية العرض حول علاقة الجودة بالحكامة الجيدة، على أساس أن تشمل الجودة الشاملة جميع فريق العمل كل فرد في حدود مجال عمله وصلاحياته، بالإضافة إلى أن الجودة تشمل جميع مجالات العمل وعناصره صغيرها وكبـيرها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omran
عضو متميزبمرجانة
عضو متميزبمرجانة



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 351
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 4501
تاريخ التسجيل : 17/01/2013
العمل/الترفيه : fotbbol

مشاركة أكاديمية مكناس تافيلالت في الأسبوع السابع عشر للجودة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة أكاديمية مكناس تافيلالت في الأسبوع السابع عشر للجودة   مشاركة أكاديمية مكناس تافيلالت في الأسبوع السابع عشر للجودة Emptyالإثنين 25 نوفمبر 2013, 23:52

مشكورين إخواني بهذا المندى على مجهوداتكم الجبارة 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركة أكاديمية مكناس تافيلالت في الأسبوع السابع عشر للجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أكاديمية مكناس تافيلالت: الأسبوع الجهوي الثاني للجودة - الشريط 1
» أكاديمية مكناس تافيلالت: الأسبوع الجهوي الثاني للجودة - الشريط 2
»  بيان الكرامة رقم 2 لموظفي أكاديمية مكناس تافيلالت
» شريط أغنية الحروف من إنتاج أكاديمية جهة مكناس تافيلالت
» أكاديمية مكناس تافيلالت: توضيحات نيابة خنيفرة حول مقال صحفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: