مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 اليوم العالمي للمدرس:الواقع والطموحات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
الإدارة
الإدارة
abo fatima


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3070
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 12503
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
العمل/الترفيه : maroc

الأوسمة
 : الصحفي-المميز.gif - 15.45 KB

اليوم العالمي للمدرس:الواقع والطموحات Empty
مُساهمةموضوع: اليوم العالمي للمدرس:الواقع والطموحات   اليوم العالمي للمدرس:الواقع والطموحات Emptyالسبت 05 أكتوبر 2013, 15:36

اليوم العالمي للمدرس:الواقع والطموحات


صحيفة الأستاذ السبت 5 أكتوبر 2013


دأب العالم على الاحتفال باليوم العالمي للمدرس سنويا ،وذلك بحلول 5 أكتوبر من كل سنة،وهي مناسبة في نظرنا نحن المغاربة لنقف فيها على واقع هذا المدرس المحتفى به،صحيح هي مناسبة للاحتفال وتعداد أفضال المدرس على المنظومة التربوية،والإشادة بأدواره الريادية منذ نشأة المدرسة المغربية الحديثة ،إلا أن هذا الاحتفال لاينبغي أن يثنينا عن الحديث عن واقع المدرس داخل المنظومة التربوية،وهو واقع نقف لنسائله من خلال مجموعة من الأسئلة المستفزة،إذا أردنا فعلا أن نقترب من عالم المدرس في المدرسة المغربية.
° هل استطاع القائمون على الشأن التعليمي منذ نشأة المدرسة المغربية أن يحددوا بدقة مواصفات المدرس المغربي داخل نسق اجتماعي تتداخل فيه العديد من المتغيرات؟ ° هل تلقى خريج وخريجة مراكز تكوين المدرسين والمدرسات تكوينا أساسا بما يخول لهما امتلاك الكفايات البيداغوجية والديداكتيكية التي تؤهلهما من الناحية المبدئية على تحمل مسؤولية التدريس بمختلف المستويات ،أم أن هذه المهنة لاضوابط لها،بحيث يكفي أن تكون متخرجا جامعيا،ليسند لك قسم به مجموعة من الأطفال ثم تباشر مهنة التدريس .
ويكفي سرد بعض الكفايات البيداغوجية والديداكتيكية – وهي بالمناسبة تجمع عليها كل الدول التي تأخذ بالتربية الحديثة – والتي في غيابها أو تغييبها لايمكن أن ننتظر من ممارس تربوي نتيجة تذكر،لنقف على ثقل المهمة وجسامة المسؤولية الملقاة على كاهل رجل التعليم:
أــ كفاية تخطيط وضعيات التعلم
بــ ــ كفاية تطوير التعلمات
ج ــ كفاية ضبط وتدبير الفوارق المعرفية الموجودة بين المتعلمين
د ــ كفاية إشراك المتعلمين في التعلم الذاتي
ه ــ كفاية العمل في إطار مجموعات
و ــ كفاية إشراك الآباء في تدبير جودة التربية والتكوين من خلال مجلس تدبير المؤسسة
ز ــ كفاية توظيف التكنولوجبا الحديثة في التعلمات
ح ــ كفاية القيام بالمهام المناطة واحترام أخلاقيات المهنة
ط ــ كفاية التدبير الذاتي للتكوين المستمر
° وحتى وإن امتلك المدرس المغربي هذه الكفايات ،فهل ظروف اشتغاله تسمح له بإبراز كفاءته البيداغوجية والديداكتيكية؟وعندما نطرح سؤالا مثل هذا نستحضرالبنية التحتية لللمؤسسة التعليمية على الخصوص.
° ثم ماذا عن تأهيل مدارس العالم القروي؟ولماذا لايتم الإسراع بتعميم المدارس الجماعاتية ؟فقد أثنى رجال التربية والتعليم على هذه المدارس رغم قلتها،ويكاد الجميع يجمع على دورها الإيجابي جدا في الرفع من جودة التعليم،فلاشك أن تعميمها سيقضي على هذا التشتت الذي تعرفه الوحدات المدرسية بالعالم القروي.
وبعد أن عرجنا على بعض القضايا التي نراها جديرة بالمناقشة في هذا المقام ،نعتقد أن كل مدرسة ومدرس تراودهما طموحات وأماني تتلخص فيما يلي:
ــ رد الاعتبار للمدرس المغربي،بما يحفظ كرامته ويعزز مكانته داخل المجتمع.وهنا يأتي دور الإعلام وجمعيات الآباء .
ــ العمل على أن تصبح المدرسة المغربية جديرة بالاحترام وسط محيطها الإقليمي والدولي.وذلك من خلال
رد الاعتبار للكفاءة المغربية،وهذا لن يتأتى إلا بالشواهد التعليمية ذات المصداقية ،ووضع حد للذين يسعون إلى الحصول على الشواهد بدون جهد ولا اجتهاد،فهؤلاء يروجون لثقافة الكسل،ويضربون في العمق مبدأ تكافؤ الفرص.ويساهمون بالتالي في تبوئنا مكانة لا نرضاها لأنفسنا .
وإذا استطعنا أن نحقق هذه الطموحات،فلا شك أن المدرس ستعود له مكانته داخل المجتمع،وسينظر له الجميع بعين الاحترام ،وفي ذلك أحسن احتفال وأجمل تكريم.

tahar bounoua
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
faras
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
faras


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 788
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 5629
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

اليوم العالمي للمدرس:الواقع والطموحات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليوم العالمي للمدرس:الواقع والطموحات   اليوم العالمي للمدرس:الواقع والطموحات Emptyالسبت 05 أكتوبر 2013, 16:17

شكرا وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليوم العالمي للمدرس:الواقع والطموحات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة إلى الوزارة بمناسبة اليوم العالمي للمدرس
» انزكان ايت ملول:تهنئة بمناسبة اليوم العالمي للمدرس
» نيابة الناظور تقيم حفلا بمناسبة اليوم العالمي للمدرس
» رسالة الوفا إلى المدرسات والمدرسين بمناسبة اليوم العالمي للمدرس
» رسالة وزير التربية الوطنية إلى المدرسات والمدرسين بمناسبة اليوم العالمي للمدرس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: