مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 أهمية أخلاقيات مهنة التدريس

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زيدان
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
زيدان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1086
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6229
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 57

أهمية أخلاقيات مهنة التدريس Empty
مُساهمةموضوع: أهمية أخلاقيات مهنة التدريس   أهمية أخلاقيات مهنة التدريس Emptyالإثنين 12 سبتمبر 2011, 18:19



الأخلاق بالمفهوم العام، هي الركيزة الأساسية في حياة الأمم ، باعتبارها الموجه الرئيسي للسلوك الإنساني والاجتماعي والتربوي ، نحو التضامن والمساواة والتعايش والاحترام المتبادل ، وما يترتب عنها من قيم ومبادئ تسهر على تنظيم المجتمع من أجل الاستقرار وتحقيق السلام . وإذا كان تخليق الحياة ضرورة إنسانية واجتماعية ، فإن لكل مهنة أخلاقيات ينبغي احترامها والالتزام بها باعتبارها تعكس صورة التوجه الأخلاقي العام في حياة الشعوب والأمم . ولمهنة التدريس كغيرها من المهن أخلاقيات نابعة من الدور الفاعل للمدرسة والمدرس في المجتمع ، باعتبار علاقته المباشرة مع المتعلمات والمتعلمين ، ينبغي أن يساهم في تربيتهم على القيم الأخلاقية والإنسانية والحضارية التي يتقاسمها الجميع ، وينقل إليهم المعارف والمهارات ، ويكسبهم الكفايات الضرورية ويساهم في تفتح شخصياتهم ، وبذلك فهو مسؤول عن تكوين أجيال تتمتع بصفات التفكير الانتقادي والإبداعي والتحليلي ، أجيال مبدعة ومستقلة وقادرة على حل مشكلاتها بموضوعية وبأساليب علمية . وإن أدوارا مثل هذا الحجم والمسؤولية تتطلب مدرسات ومدرسين ملمين باستراتيجيات التعليم ومدركين لحاجات التلاميذ المختلفة ولاستعداداتهم المتفاوتة ، كما تتطلب بلورة ميثاق لحقوق وواجبات المدرس(ة) يأخذ بعين الاعتبار الحقوق المهنية للمدرس(ة) وواجباته مع تحصينها بأخلاقيات ينبغي أن يتحلى بها أثناء ممارسة مهامه التربوية والتعليمية والأخلاقية بشكل عام ، ومن بين هذه المواصفات ، الاقتناع بالمهمة والرضا عليها والإخلاص لها والتحلي بالضمير المهني والتضحية والقدوة والديمقراطية والشفافية .
وتتجلى أخلاقيات المهنة بالأساس في تأسيس علاقات إيجابية مع المهنة ومع المتعلمين وآبائهم وممارسة الفعل التربوي في ضوء مجموعة من الضوابط والسلوك والمواقف المرتبطة بخصوصية التربية والتعليم ، ويقتضي هذا المفهوم الوعي بأهمية العلاقات ، والاتجاهات في أبعادها المختلفة والمعرفة بالذات وفق ما تستوجبه المرجعية المهنية ، لهذا فالأساس حسب أخلاقيات المهنة هو تكوين منظومة من قيم تحكم علاقات المدرس(ة) مع نفسه ومع الآخرين ، ويتمثل الهدف من دعم أخلاقيات نساء ورجال التعليم في تعزيز وترسيخ قيم المواطنة والديمقراطية وقيم حقوق الإنسان والطفل ، بالإضافة إلى توعية هيئة التدريس بأبعاد الرسالة التربوية والتعليمية تجاه الفرد والمجتمع بغية استضمار سلوك أخلاقي ينهض فيه الضمير المهني بدور فعال وإيجابي .

أهمية أخلاقيات مهنة التدريس :

تتجلى أهمية دراسة موضوع أخلاقيات المهنة في تعزيز الممارسات الأخلاقية التي ينبغي أن تنعكس بشكل أكثر إيجابية في منهجية التدريس ، وفي العلاقات التربوية بين مختلف مكونات الوسط المدرسي ، وأن تكون لدى المدرس(ة) اتجاهات إيجابية نحو المهنة ، إذ تبصره بالتزاماته الأخلاقية وتوعيه بأبعاد الرسالة التعليمية التي يتحملها تجاه الفرد والمجتمع . كما تنظم علاقته الإدارية الاجتماعية ، وتدربه على أساليب التعامل اللائق مع مختلف مكونات المجتمع المحلي والوطني ، هذا فضلا عن تعرفه على قواعد الانضباط الأخلاقية ، والقدوة الحسنة ، والتحلي بالضمير المهني من أجل تحقيق الوعي بأهمية البعد القيمي الأخلاقي في مجال التربية والتكوين ، وإشاعة ثقافة جديدة مبنية على أساس احترام مواثيق حقوق الإنسان والطفل و الأسرة ، ودعم الارتباط بالمؤسسة والحفاظ على سمعتها وتفعيل دورها الإشعاعي ، هذا فضلا عن تنمية روح التواصل والتعاون والاحترام المتبادل بين مختلف الفرقاء . وتنطلق أخلاقيات المهنة أساسا من وجود اتجاه إيجابي نحو المهنة ، فلا يمكن الاطمئنان إلى تشكل هذه الأخلاقية من دون وجود هذا الاتجاه ، لذلك يبقى موضوع الاتجاه نحو مهنة التدريس الإطار العام لكل الاتجاهات والمواقف والتمثلات والإدراكات وتوقعات الأدوار في العملية التعليمية .
إن استدماج آداب المهنة وأخلاقياتها ، لا يمكن أن يتأتى بالوعظ والإرشاد، بل الإقناع والاقتناع ، وهذا الاقتناع لا يتم إلا عبر الانخراط في ثقافة المؤسسة وقبول العمل فيها ، لذا يمكن مطالبة امرأة ورجل التعليم بالالتزام بأخلاقية المهنة ما لم يكن له موقف إيجابي من هذه المهنة . إن مهام التعليم معقدة ومركبة حيث تتداخل الحياة المهنية لأصحابها مع حياتهم الخاصة .
فأمام تعدد مهام الفعل التعليمي ، لابد من توفر شروط موضوعية وأخرى ذاتية للقيام بهذه المهام ، فالموضوعية منها ترتبط بالأوضاع المادية والمعنوية للمهنة ، أما الذاتية المرتبطة بالمدرس ذاته ، فتتنوع النظريات بصددها من خلال العناصر التالية :
القدرة على حل المشاكل والقابلية للتكييف مع مختلف المواقف والوضعيات التعليمية ( التوفر على اتجاه ديمقراطي ، التوفر على مميزات النظام والتخطيط ، التوفر على الدفء الإنساني في العلاقات ) بفهم المتعلم والقدرة على النظر إلى الوضعية التعليمية نظرة شمولية .
التوفر على تكوين قادر على توفير إمكانية التعامل مع مبادئ التربية الحديثة من جهة ، والقابلية للتطور والتجديد ومتابعة المتعلمين وفهمهم والتعاون مع الزملاء من جهة أخرى .
الوعي بمفارقات الذات ومساعدة المتعلمين على فهم الصعوبات التي تواجههم في العملية التعليمية .
إن هذه الشروط التي يمكن اعتبارها جزءا من مكونات أخلاقية مهنة التدريس لا يمكن أن تتوفر من دون وجود اتجاه إيجابي نحو المهنة ، لأن حب المهنة هو أهم شرط للنجاح في المهنة ، وليس فقط وجود ضمير مهني مرتكز على اعتبار ممارسة المهام من باب الواجب .
وقد أصبحت اتجاهات المدرس ، من أكثر المواضيع إثارة للاهتمام ضمن مجال البحث في معطيات الفعل التعليمي ، باعتبار أن التأثير الذي يمارسه المدرس(ة) لا يرجع فقط إلى ما يعرفه ، بل إلى ما هو عليه وما يحمله من قناعات وتوجهات أيضا . إن المدرس (ة) ينخرط بكامل شخصيته في العملية التعليمية ، ولا يمكنه أن يعلق خصائصه النفسية والاجتماعية والعقلية والتاريخية عند باب الفصل الدراسي .
وقد بينت بعض الدراسات أن اتجاه المدرس وسلوكه يحددان صورته لدى متعلميه ، وهذه الصورة التي يحملها هؤلاء المتعلمون عن مدرسهم ، تؤثر على نجاحهم وتطورهم . إن المدرسين المتقبلين لمهامهم ، يكون تلامذتهم أكثر نجاحا بحيث يكون المدرس نموذجا في ضوء اتجاهه نحو المادة التي يدرسها ونحو عملية التعليم بوجه عام ، فازدياد الاهتمام والاتجاه الإيجابي للمدرس نحو المهنة ، يؤدي إلى ازدياد إتقان الفرد لها ، وكنتيجة ، فإن الاتجاهات نحو مهنة التدريس هي مفتاح التنبؤ بنموذج الجو الاجتماعي الذي سوف يؤكده المدرس في الصف ، وأن الاتجاه الإيجابي للمدرس نحو مهنته يساعده على القيام بعملية التعليم بصورة سليمة وفق مجالاتها الأربعة : السلوكية ( الديمقراطية ، العدل ، الإخلاص المواطنة ، الالتزام ...) والوجدانية ( الحلم ، الود ، الإنسانية ، التفاؤل، التشجيع ...) والسلوكي الوجداني ( العبر والقدوة داخل المؤسسة وخارجها) والمعرفية ( اكتساب ثقافة مهنية ، إدارية ، تنظيمية وعلائقية) وكذا مواصفات المدرس الأخلاقية المحددة ، في حين تبقى الأهداف السلبية دون تحقيق الأهداف والغايات المتوخاة . أما الاتجاه السلبي نحو مهنة التدريس وعدم الرضا عنها ، فيمكن أن يؤدي إلى الرفع من درجة العدوانية والانزواء والإحساس بالإحباط ، وهي ردود فعل عصابية تؤثر سلبا على ممارسة مهام الفعل التعليمي ، وتؤدي إلى نتائج سلبية بالنسبة لعملية التعليم . فممارسة أية مهنة من دون وجود اتجاه إيجابي نحوها ، غالبا ما يخلق الانحراف النفسي الذي هو ظاهرة نفسية تتميز بعدم الرضا على الذات وطغيان التشاؤم والتبريرية المرضية .
فإذا كانت مختلف المهن لا يتم النجاح فيها إن وجد مثل هذا الاتجاه ، فإن مهنة التدريس تبقى أكثر إلحاحية على ضرورة توفر اتجاه إيجابي منها نظرا لطابعها وخصوصيتها ، فهي مهنة تركز على علاقات تفاعلية قوية تستلزم الرضا والرغبة في العمل ، كما أنها ترتكز على إعطاء النموذج وتمرير مجموعة من التعلمات عبر عمليات التماهي ، إضافة إلى أن العملية التعليمية / التعلمية هي عملية وجدانية أيضا وتتأثر بالمواقف والعواطف والتمثلات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
محمود


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1682
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 7165
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

أهمية أخلاقيات مهنة التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية أخلاقيات مهنة التدريس   أهمية أخلاقيات مهنة التدريس Emptyالأربعاء 14 سبتمبر 2011, 14:00

مواضيعكم متميزة والشكر علينا واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المنتدى
عضو مجاهد بمرجانة
عضو مجاهد بمرجانة
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3945
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 8760
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

الأوسمة
 :  

أهمية أخلاقيات مهنة التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية أخلاقيات مهنة التدريس   أهمية أخلاقيات مهنة التدريس Emptyالثلاثاء 28 مايو 2013, 17:01

***************************

شكرا جزيلا لك على هذه الإفادة الطيبة

***********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
أيمن


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 714
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6063
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 58
المزاج : بخير

أهمية أخلاقيات مهنة التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية أخلاقيات مهنة التدريس   أهمية أخلاقيات مهنة التدريس Emptyالثلاثاء 28 مايو 2013, 17:08

مواضيعكم متميزة والشكر علينا واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية أخلاقيات مهنة التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بخصوص مباراة ولوج مهنة التدريس‏
» بخصوص مباراة ولوج مهنة التدريس‏
»  افتراضي تحديات مهنة التدريس والادوارالجديدة للمدرس-2
» مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎
» أهمية تعليم الطفل كيفية الإعتماد على النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مواضيع تربوية عامة-
انتقل الى: