مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 ماذا حصل في قطاع التعليم بعد سنتين في ظل حكومة بنكيران؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
الإدارة
الإدارة
abo fatima


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3070
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 12493
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
العمل/الترفيه : maroc

الأوسمة
 : الصحفي-المميز.gif - 15.45 KB

ماذا حصل في قطاع التعليم بعد سنتين في ظل حكومة بنكيران؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماذا حصل في قطاع التعليم بعد سنتين في ظل حكومة بنكيران؟   ماذا حصل في قطاع التعليم بعد سنتين في ظل حكومة بنكيران؟ Emptyالجمعة 06 سبتمبر 2013, 05:29

ماذا حصل في قطاع التعليم بعد سنتين في ظل حكومة بنكيران؟





أشرف سليم

الخميس 05 شتنبر 2013 - 16:45

هناك كثير من المنافحين عن عمل الحكومة الحالية في قطاع التعليم , كما أن هناك مناوئيها في هذا القطاع , بناءً على معطيات قد تكون موضوعيةً , ومبنيّةً على أدلة و ثوابت علمية دقيقة , أو على هوى و حزازات حزبية و إيديولوجية , لكنّ المتتبّع الحصيف هو من يرى عمل حكومة عبد الإله بنكيران في قطاع التعليم بتجرّدٍ و اتّزان , فإذا حصل توافق مع سياسته ؛ كان لا بد للمنافح من أن يدليَ بحججه و أدلته الدّامغتين , لا أن يكون كلامه مجرّدَ تهليل و تصفيق , أما إذا حصل تقاطع و تناكد ؛ فوجب على المناوئ تقديمُ مسوّغات نقده ؛ بناءً على أدلته و حججه .

لذلك فنظرتي إلى عمَل الحكومة الحالية في قطاع التعليم نظرة تَسِمُ عمل الحكومة بِازْوِرَارِهِ عنِ الإصلاحات التي نذر نفسَه لأجرأتها , فواقع الحال يقول : إن ما تحقق في التعليم إلى حد الآن لا يرقى إلى مستوى تطلعات رجال التعليم و نسائه الذين تشرئب أعناقُهم إلى تحقيق نهضة تعليمية ، تقطع دابر عهد كئيب , جعل التعليم يحتل مراتبَ متقهقرةً ، في مؤشرات دُولية لتقييم المنظومات التعليمية في العالم .

وجب إزاء أي انتقاد تقديمُ المسوّغات الكافية لوَسم العمل بالعلمي و الدقيق ، لا أن يكون مدغ كلام ، يلقي الكلم على عواهنه ؛ و لذلك سنحاول في هذه المقالة رصدَ أهم اخْتلالات عمل الحكومة الحالية ، في التعليم ، منذ سنتين من إناطة تدبير السياسة العامة بالحكومة الحالية , بعيدا من الأحكام الجاهزة , أو ما يشاع في المنتديات التعليمية , و شبكات التواصل الاجتماعي ... فأي دراسة توصف بالأكاديمية ؛ فهي التي تتأسس على معايير البحث العلمي المتداول , الذي يستند إلى الدقة و التحقيق و الأمانة العلمية , و اْمْتلاك آليات التحليل و النقد , و تقديم الحلول الموضوعية الكفيلة بإحداث الحلول القادرة على إصلاح الموضوع المُناقش .

يمكن تقسيم هذه الانتقادات التي تَتْرَى إلى عوارضَ ؛ كي يكون العمل إجرائيا ، و يمكّن القارئَ من الوقوف وِقفةَ المتأمل إزّاء ما سنصل إليه من نتائج و استنتاجات.

عمِلت الحكومة على تقديم برنامج حكومي ، يستند إلى مرجعية الميثاق الاِجْتماعي الذي أعده المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي ، بعدما تخلت سياسة الحكومة - كما عُرف عند كثير من رجال التعليم و نسائه - عن الميثاق الوطني للتربية و التكوين , و هذا راجع إلى أن هذا الميثاق أُعد في ظل الدّستور السّابق ، ناهيك عن أن ما سُمي بعشرية الإصلاح ، التي جاء بها المخطط الاستعجالي ، قد ولّت منذ 2010 التي كان ميثاق التربية و التكوين أحدَ دعائمها .

و قد أولى البرنامج الحكومي قطاع التعليم بأهمية خاصة , تمثلت في : التركيز على نهج سياسة الحكامة ، و الجودة في التعليم , المتمثلة في : إعطاء المؤسسة الدورَ المركزي ؛ لإعادة الاعتبار للمدرسة المغربية ، من خلال منحها الاستقلالية التربوية و المادية الكافية للقيام بدورها . كما قام هذا البرنامج بسن مسطرة المسؤولية بالمحاسبة ؛ لإكساب الشفافية و إعادة الاتزان للعمل التربوي ، كما فُعِّل مبدأ اللامركزية ، تماشيا مع توصيات الدستور الجديد . هذا البرنامج كانت وسيلته الإجرائية لتنزيله هو : برنامج العمل المتوسط 2013 2016 ، و هو مخطط جاء متأخرا ؛ بالنظر إلى حاجة قطاع التعليم الماسّة إلى مخططات استراتيجية للرقي بأوضاعه , بيد أن هذا البرنامج كان سوى استنساخ رديءٍ للبرنامج الاستعجالي الذي يستنكف كثير من رجال التعليم و نسائه عن ذكره ؛ لاتحادهم على فشله و اندحاره ، رغم أن القطاع الوصي لم يعلن عن نتائج تقييم البرنامج الاستعجالي . يمكن الآن أن نقوم بتعداد الفشل الحكومي , أو على الأقل عدم قدرته على حلحلة مشاكل التعليم إلى حد الآن :

- اعتماد البرنامج الحكومي على مخطط استراتيجي هو استنساخ رديء - كما وُصف في تقرير جمعية أماكن - للبرنامج الاستعجالي ؛ فقد قام على نفس دعائمه الأربعة , و هي : تعميم التمدرس , و القطب البيداغوجي , و الموارد البشرية , و الحكامة . و قد أضيفت إليه المؤسسة التعليمية كمجال قائم بذاته ، تماشيا مع إعطائها الدورَ المركزي و الاستقلاليةَ في التسيير , و من هنا يمكن أن نقول : إن برنامج الحكومة ما زال مشرئبا إلى المخطط الاستعجالي , و لا يراوحه في كثير من مبادئه , بل هو استنساخ - كما قلنا - حرفي له .

- اعتماد الوزارة الوصية على إجراءات ظرفية و جزئية , لا تلامس القضايا الجوهرية التي حث عليها البرنامج الحكومي , بالرغم من العيوب التي شابته , فالمتتبع سياسة الوزارة في الشأن التعليمي يلفيها تعتمد على الضرب على الأوتار الحساسة , و الإثارة الإعلامية , كالعمل على القضاء على عمل أساتذة العمومي في الخصوصي , أو استغلال السكن الوظيفي , أو محاربة ظاهرة الموظفين الأشباح , بالرغم من أن هذه قرارات شجاعة في ظاهرها , لكنها في باطنها و جوهرها تبين فيما بعد أنها إجراءات سطحية لم تلامس عمق قضايا التعليم , و هذا راجع إلى عدم إشراك الوزارة للفاعلين التربويين و الشركاء الاجتماعيين في بلورة مخطط ثابت و رصين , و قد تبدى هذا بشكل أوضح حين ألغت الوزارة بيداغوجيا الإدماج , دون تقديم بديل بيداغوجي مناسب , فصار الأمر داخل الأقسام أشبه بفوضى , ما دامت المرجعية البيداغوجية عند رجال التعليم و نسائه غائبة منذ تغييب بيداغوجيا الإدماج التي كانت مرجعا بيداغوجيا في السابق .

- التسرع في الإعلان عن المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين دون اكتمال التصور الذي يؤطرها في جميع تفاصيله , الشيء الذي أدى إلى إحداث ارتباك في عمل هذه المراكز , و خلل بنيوي و إداري يطولها في عملها ؛ تجلى في خلق الحزازت و الضغائن بين الأطر التعليمية التي لم تتخرج من هذه المراكز , و أُقرّت في سلالم لا تلائم الشهادات الجامعية التي حصلت عليها , على نقيض خريجي هذه المراكز الذين تمتعوا سابقا بالسلم العاشر منذ تخرجهم منها , و هذا أدى إلى : حدوث إضرابات شرسة من لدن تنسيقيات باتت تلقى التعاطف و التجاوب , كما هو الحال مع تنسيقية الأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالإجازة .

- اعتماد الوزارة على سياسة فجة و مبتذلة تقوم على التشهير بموظفي التعليم , و لعل حادثة نشر لوائح الموظفين الأشباح , و ما شابها من عيوب في نشر بعض الأسماء التي لا تمت إلى الموظفين الأشباح بصلة , و ترك الموظفين الأشباح الحقيقيين يصولون و يجولون بل إسناد مهام جديدة إليهم , كما هو حال بعض النواب و مديري الأكاديميات لدليل قاطع على سياسة الارتجال التي طبعت نهج الوزارة في هذا الجانب , و تجلى هذا أيضا في خرجات الوزير التي رافقها طابع الدعابة و التهكم , كما حصل مع الأستاذة التي منحها نقطة صفر كما تداولت بعض منابر الإعلام ذلك , و أيضا إزدراؤه بتلميذة في قسمها .

- وضع مخطط تربوي جديد تمثل كما قلنا في البرنامج الحكومي الذي يقوم العمل المتوسط 2013 2016 بتنزيله , في حين لم تُقيّم نتائج المخطط الاستعجالي , فكيف سيثمر مخطط الوزارة الجديد نتائجه , و نحن لم نعرف البتة حسنات المخطط السابق و مثالبه ؟

- تعامل الوزارة مع بعض مطالب رجال التعليم و نسائه بجفاء و لا مبالاة , بالرغم من نهجها سياسة الحوار و التواصل مع الأطر التعليمية , من بين أمثلة ذلك : الترقية بالشهادة التي صمّت الوزارة آذانها للإصغاء إلى مطالب تنسيقياتها , و اعتبار الترقية بالشهادة غير قانونية , و لا تستند إلى دليل مستساغ , و نهجها سياسة المباراة و الاستحقاق لنيل المناصب , لكن الوزارة تناست في هذا الجانب أن حق الترقية بالشهادة له ما يقويه و يعضده , يتبدى ذلك على الأقل في : ترقية جميع الأفواج السابقة بنفس الوضعية و السياقات و الظروف , ما دامت الشهادة الجامعية تكفل سلما يوازيها في أسلاك التعليم .

- اتخاذ قرارات أقرب إلى الطوباوية , مثل : التوقيت المدرسي الذي لا يجد الحجرات الكافية لتطبيقه , أو منع أساتذة العمومي من العمل في الخصوصي دون تمكين أرباب المؤسسات الخصوصية من توفير مواردها البشرية الكافية التي تلقت تكوينا بيداغوجيا لتسند إليها الأقسام .

- عدم حل الوزارة لمشكلة المشكلات المتمثلة في : حركة أطر التدريس الانتقالية , فما زال هاجس التحاق الأزواج و أفضلية الأنثى يثير حنق شريحة واسعة من رجال التعليم , علما أن عددا كبيرا من ملتحقي الأزواج لم تلب رغباتهم , و هو في حد ذاته مشكل يتطلب حلولا عاجلة .

- عدم وجود مفهوم واضح لاستقلالية المؤسسة , ما دامت الوزارة تمنح مبلغ 50 ألف درهم لجمعيات دعم مدرسة النجاح التي تقوم بصرفها للمؤسسات التعليمية فقط , و هذا في حد ذاته لا يعطي الاستقلالية الكافية للمؤسسات التعليمية , لأن مفهوم الاستقلالية يقتضي إشراك المؤسسات التعليمية في اتخاذ القرارات الكبرى .

- تزايد ظاهرة العنف المدرسي التي باتت تخلف أزمات نفسية لدى الأطر التعليمية , و ذلك لغياب مخطط استراتيجي واضح المعالم للحد من هذه الظاهرة الشائنة , و يكفي أن الوزارة اكتفت في ذلك بإعلان مذكرة تؤكد مؤازرتها المعنوية و القانونية لأطرها المتضررة من العنف المدرسي , لكن هذا الإجراء غير كاف في انتظار قرارات جريئة للقطع مع العنف المدرسي .

- تفعيل الوزارة لمخططات إرث المخطط الاستعجالي المتمثل في: اليقظة التربوية و أجرأة التتبع الفردي و الدعم البيداغوجي للتلاميذ , لمحاربة ظاهرة التكرار و الانقطاع , و تبقى هذه المخططات نظرية لا تجد موئلا للتطبيق الجاد و الحقيقي ما دام مستوى أغلب تلاميذنا ضعيف غاية الضعف في جميع الأسلاك التعليمية , و من ثم فالوزارة في حاجة إلى تنزيل برنامج أوسع و أشمل مما وضعت .

- مشاركة الوزارة في ملتقيات دولية لتقييم المنظومة التعليمية , مثل : ملتقى تيمس و بيرلز , لكن الملاحظ أن الوزارة لم تقدم حد الساعة نتائج تقرير مشاركتها في هذه المتلقيات لتفسير المستوى المتدني لتعليمنا , ثم لماذا تحضر الوزارة أصلا إلى هذه الملتقيات و هي في الأصل موجهة إلى الدول المتقدمة المنتمية إلى منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية , و نحن لم نتوفق في المنافسة مع الدول الضعيفة , ثم هل ميزانيتنا تتحمل تكاليف المشاركة في هذه الملتقيات التي تقارب 10 ملايير أورو كما جاء في تقرير جمعية أماكن ؟
- التحكم المطلق و الجبري في الأمور من قبل جهة واحدة , فلا يتحرك شيء في الوزارة مركزيا أو جهويا أو إقليميا إلا بأمر يد واحدة , و يكفي الاطلاع على المراسلات الوزارية للوقوف على حقيقة الأمر .


- وجود قصور واضح و جلي في تنزيل الوزارة لمضامين البرنامج الحكومي , كما خلص إلى ذلك تقرير جمعية أماكن , و ذلك راجع إلى عدة أسباب , أهمها : المزاجية , و الاستفراد باتخاذ القرارات .

- ما زال هاجس الخصاص المهول في الموارد البشرية ضاربا أطنابه و ما يعقبه من استفحال ظاهرة الاكتظاظ في الأقسام و سوء الخدمات الإدارية , مما يستدعي تكاثف الجهود لسد هذه الثغرة .

- ما زال ثمة بطء في إخراج النظام الأساسي الخاص بموظفي التعليم الذي كان سيسد ثغرات النظام السابق .

يثبت من كل ما سبق أننا بإزاء اختلالات تطول بنية تعليمنا الذي تعتوره مجموعة من المطبات كي يكون ناجعا و فعالا , و هذا رهين بجلوس الوزارة من برجها العاجي , و إذعانها إلى مطالب الأطر التعليمية الكثيرة , و تبقى أهمها وضعية موظفيها , و إصلاح المناهج و البرامج التعليمية .

أستاذ مادة اللغة العربية , كاتب مغربي , وباحث في اللسانيات , ومهتم بالشأن التربوي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3625
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9632
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

ماذا حصل في قطاع التعليم بعد سنتين في ظل حكومة بنكيران؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا حصل في قطاع التعليم بعد سنتين في ظل حكومة بنكيران؟   ماذا حصل في قطاع التعليم بعد سنتين في ظل حكومة بنكيران؟ Emptyالجمعة 06 سبتمبر 2013, 12:51

موضوع يستحق القراءة والتمعن في مضامينه الهامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjana.ahlamontada.com
 
ماذا حصل في قطاع التعليم بعد سنتين في ظل حكومة بنكيران؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 78 في المائة من المغاربة يعتبرون حكومة بنكيران غير مسؤولة عن فشل التعليم العمومي
» تقرير خطير... نسبة جودة التعليم في عهد حكومة بنكيران صفر في المائة
» سمير بلفقيه: حكومة بنكيران لا تتوفر على استراتيجية للنهوض بقطاع التعليم
»  مسلسل فضائح وزارة التعليم متواصل في عهد حكومة بنكيران: فضيحة قبول طلبة بكلية الطب دون مباراة..
» a9 انتقادات لاذعة للاخ محمد سحيمد عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم لقطاع التعليم ومقاربة حكومة بنكيران في الخرو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مواضيع تربوية عامة-
انتقل الى: