مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 البيداغوجيا الفارقية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
الإدارة
الإدارة
abo fatima


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3070
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 12505
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
العمل/الترفيه : maroc

الأوسمة
 : الصحفي-المميز.gif - 15.45 KB

البيداغوجيا الفارقية  Empty
مُساهمةموضوع: البيداغوجيا الفارقية    البيداغوجيا الفارقية  Emptyالإثنين 26 أغسطس 2013, 15:49

البيداغوجيا الفارقية





تعريف:

هي بيداغوجية السيرورات أنها تعتمد إطارا مرنا حيث تكون التعلمات واضحة و متنوعة بما فيه الكفاية حتى يتعلم التلاميذ وفق مساراتهم في امتلاك المعارف أو المعرفة –الفعل .

C’est la pédagogie des processus, elle met en œuvre un cadre souple oū les apprentissages sont efficacement explicités et diversifiés pour que les élèves apprennent selon leurs propres itinéraires d’appropriation de savoirs ou de savoir-faire.

التعريف:

وتنظم انطلاقا من عنصر او عدة عناصر مميزة لتباين المتعلمين مثل =

الفوارق المعرفية Différences cognitives

الفوارق السوسيو-ثقافية Diff. socio-culturelles

الفوارق السيكولوجيةDiff. psychologiques

فالبيداغوجيا الفارقية إذن هي بيداغوجيا مفردنة individualisée تعترف بالمتعلم كشخص له تمثلاته représentations الخاصة بالوضعية التعلمية٬ بيداغوجيا متنوعة variée تقترح العديد من المسارات التعلمية ٬ بيداغوجيا تجدد التعلم والتكوين بفضل فتحها لأكثر عدد من المنافذ لأقصى عدد من المتعلمين .

ثانيا : اﻷسس النظرية:

اﻹيمان بٳمكانيات الكائن البشري التي تسمح له بقابلية التربية٬ رغم صعوبة تحقيق هذا المطلب بصفة مستمرة ودون فقدان اﻷمل.

تكافؤ الفرص بالنسبة للجميع مع الاعتراف بحق اﻹاختلاف للفرد-التلميذ.

ثالثا: اﻷسس التاريخية والمؤسساتية:

كانت تطبق الفارقية في التعليم قديما ٬ المسيد ٬المدارس العتيقة ... ولا زالت خصوصا في الأقسام المشتركة ٬ والمكتظة ...

أصبحت المؤسسة تعترف بالمتعلم ككائن له حاجيات وهموم ومكتسبات سابقة وملكات ذهنية ... الشيء الذي دفعها الى التمركز حوله ٬والعمل ببيداغوجية الدعم والتثبيت والتقوية والاغناء ...

Pour ne pas perdre le Nord

LE TRIANGLE PEDAGOGIQUE :

SAVOIR _ ENSEIGNANT _ ELEVE

C’est 3 côtés représentent ce que Jean HOUSSAYE appelle un “processus” soit la relation entre 2 pôles :

1: Du côté SAVOIR/PROF on retrouve L’ENSEIGNEMENT

2البيداغوجيا الفارقية  Biggrinu côté PROF /ELEVE on retrouve L’EDUCATIONET LA FORMATION

3البيداغوجيا الفارقية  Biggrinu côté ELEVE/ SAVOIR on retrouve

L’APPRENTISSAGE

Le premier processus (S/P) relève de l’élaboration didactique.

Le second (P/E) relève de la relation pédagogique.

Le troisième (E/S) relève des stratégies d’apprentissage.

رابعا : الغاية و اﻷهداف:

إن غاية الفارقية هي محاربة الفشل الدراسي٬ ﺇنها إستراتيجية فعالة للنجاح . فتنظيمها في وضعيات تعلمية وتقويمية ملائمة للحاجات و للصعوبات الخاصة بالمتعلمين وحسب مسارات (خاصة) متنوعة٬ سيسمح لهم بما يلي :

الوعي بقدراتهم ٬

تطوير قدراتهم الى كفايات ٬

تشجيع رغبتهم في التعلم ٬

التغلب على الفشل بتنويع الوضعيات المماثلة ٬

ايجاد الطريق الخاص للاندماج في المجتمع ٬

الوعي بإمكانياتهم.

وبوضوح٬فٳن المنهجية المتبعة لتحديد الفوارق تؤدي الى النجاح بفضل تحقيقها لثلاثة أهداف أساسية بالنسبة للتعلمات :

تحسين العلاقة متعلم/ أستاذ = الانفعالات ( الثقة في النفس – الأمان ...) الدافعية للتعلم ...

إغناء التفاعل الاجتماعي ...

تعلم الاستقلالية = العمل المستقل والتقويم الذاتي التكويني

بيداغوجية المشروع

تقنيات الجماعة ...تساعد على النمو

المعرفي.

خامسا: مقتضيات الفارقية: Les dispositifs de la différenciation:

وضع الأشخاص Personnesوالمعرفة Savoir والمؤسسة Institution في تفاعل .

أخذ بعين الاعتبار ثلاث مقتضيات :

1- فارقية سيرورات التعلم ٬

2- فارقية مضامين التعلم ٬

3- فارقية البنيات.

سادسا: شروط تيسير بيداغوجية فارقية:

1- العمل في فريق Le travail d’équipe

2-التشاور La concertation

3-التدبير المرن لاستعمال الزمن La gestion souple de l’emploi du temps

4-اﻹخبار المنتظم لكل الشركاء L’information régulière de tous les partenaires

سابعا : اﻹختلافات في مجالات عيش التلاميذ:

1-اﻹختلاف في الانتماء السوسيوثقافي : - اللغة . -القيم .

2-اﻹختلاف في الانتماء السوسيواقتصادي :

3-الاختلاف في المجالات السيكواسرية: ا- الإطار المرن

ب- الإطار الصلب

ج- الإطار غير المنسجم.

4-الاختلاف في الاستراتيجيات الأسرية :

5-التنوع في الحياة المدرسية : ا- تموقع وخصائص المؤسسة

ب- نوع تكوين المدرس

ج- سلوك المدرس تجاه المتعلم

L’effet Pygmalion

ثامنا: التنوع في سيرورات التعلم:

1-التنوع في الدافعية للعمل والتعلم (التحفيز) Motivation

La motivation est la base de tout apprentissage. Elle est, dans le contexte scolaire, désir d’agir et d’apprendre. Elle peut être intrinsèque c.à.d. née de l’action, ou extrinsèque, née d’une récompense extérieure.

أ- معنى التعلم : - المعنى العام ( المدى البعيد)

- المعنى الخاص ( المدى المتوسط /القريب)

ب- توجيه اهتمامات المتعلمين : حسب مراحل النمو البيولوجي والنفسي .

ج- الحاجة التي يشعر بها المتعلم لإجراء التعلم :

د- الشعور بالرغبة في التعلم: (-المشاركة في بناء التعلمات –الرغبة في الإكتشاف – الرغبة في إشباع حاجة ...

ه- درجة الطاقة المتوفرة لمباشرة التعلم:

و- الصورة الذاتية وصورة الآخرين :

Toute activité pédagogique doit permettre de lutter contre une image de soi négative et d’enclencher une transformation réelle vers une image positive, moteur essentiel de l’énergie à entreprendre .

2- الاختلافات العمرية :

3-تنوع الايقاعات :

4- تنوع مراحل النمو العملي :

5- تنوع تدبيرا لصور الذهنية : ( التمثلات ):

Les images mentales naissent des perceptions de nos sens. Il existe des images mentales : -auditives – visuelles –olfactives –gustatives – kinesthésiques (nées de la combinaison du toucher , de l’équilibre :mouvement des muscles , de la température et de la douleur

6 - تنوع أساليب التفكير واستراتيجيات التحصيل :

أ-أساليب التفكير: -الاستقرائي (من الجزء الى الكل ) -الاستنباطي ( من الكل الى الجزء )

-الابداعي

ب-استراتيجيات التحصيل : - شمولية تركيبية

- تحليلية ....

7 - التنوع في طرق التواصل والتعبير :

8 – الاختلاف في المكتسبات السابقة :

تاسعا : تقنيات العمل في مجموعات :

1- العمل في مجموعات ، لماذا ؟ للتغلب على الصعوبات الناتجة عن :

-انعدام التواصل - ضعف التنشئة الاجتماعية

- غياب الثقة في النفس -انعدام التحفيز...

2- استعمال تقنية المجموعات , كيف ؟

- إعطاء تعليمات واضحة , -البدء بمرحلة التفكير الفردي ,

- ضرورة الكتابة - ضبط الوقت - وضع تركيب جماعي للنتائج

-طلب عمل فردي للإغناء ...

3-تقنية المجموعات , متى ؟

أ- في بداية أو نهاية الدرس:

- لدينامية القسم - لخلق التواصل – لتجميع المعلومات

-لإيقاظ حب الاستطلاع والرغبة في التعلم ...

ب- في نهاية الدرس :

Conclusion provisoire.

- La différenciation ,ce n’est pas seulement introduire de la diversité, c’est une démarche active centrée sur la relation de l’élève au savoir, la valorisation de l’activité intellectuelle des élèves et des professeurs.

- La différenciation trouve appui dans la mise en œuvre d’une culture commune de classe oū chacun doit savoir qu’il a sa place, peut trouver des aides, en apporter aux autres .

- La différenciation n’a pas pour but final de séparer, mais de réunir et de reconnaître ce qui nous fait pareils dans notre relation à la connaissance…

Un dernier mot pour insister sur l’absurdité qu’il y aurait à enjoindre aux enseignants de différencier leur action pédagogique sans leur offrir une formation, des outils, des possibilités de coopérer et des conditions de travail convenables.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3625
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9644
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

البيداغوجيا الفارقية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيداغوجيا الفارقية    البيداغوجيا الفارقية  Emptyالإثنين 26 أغسطس 2013, 15:56

طار التفكير في البيداغوجيا الفارقية:
    1-كسب رهان ديمقراطية التربية (مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص)
    2-الحدّ من ظاهرة الفشل المدرسي (البيداغوجيا الفارقية "استراتيجية نجاح")
 
التحديد المفهومي
1-تعريف لوي لوقران Louis Legrand:
"هي تمش تربوي يستخدم مجموعة من الوسائل التعليمية التعلّمية قصد مساعدة الأطفال المختلفين في العمر والقدرات والسلوكات والمنتمين إلى فصل واحد على الوصول بطرق مختلفة إلى نفس الأهداف"  Ü
أطفال مختلفون
في فصل واحد
يصلون بطرق مختلفة
إلى نفس الأهداف
 
2-أساليب التفريق:
يقترح "فيليب ماريو" "Philippe Meirieu" أسلوبين:
 أ- الهدف الواحد لمجموعة الفصل عبر تمشّيات مختلفة
 ب- تشخيص الثّغرات الحاصلة عند كلّ تلميذ وضبط أهداف مختلفة تبعا للأخطاء الملاحظة
 
3-نماذج من الفروق الفردية: فروق في الاستعدادات الذهنية والمعرفية / فروق وجدانية تتصل بالرغبة في التعلم / فروق في الوسط الاجتماعي والثقافي الذي نشأ فيه الطفل / فروق في التجربة الذاتية / فروق في العلاقة بالمدرسة والأستاذ / فروق في القدرة على التكيّف...
Ü البيداغوجيا الفارقيّة:
   -ليست نظريّة جديدة في التربية أو طريقة خاصة في التدريس بل هي روح عمل تتمثّل في الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المتعلمين من ناحية والكفايات المستهدفة في البرنامج من ناحية أخرى.
   -هي بيداغوجيا التمشيات بامتياز
   -هي بيداغوجيا إفرادية، لأنها تعتبر لكلّ تلميذ تصوراته الخاصة حول وضعيات التعلّم
   -هي بيداغوجيا متنوّعة تقترح بوّابة من التمشّيات والمناهج، وتجدّد ظروف التكويـن
       وشروطه لتفتح أكثر من نافذة إلى أكثر من تلميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjana.ahlamontada.com
رحاب
مشرفة
مشرفة
رحاب


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1005
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6141
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

الأوسمة
 :  

البيداغوجيا الفارقية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيداغوجيا الفارقية    البيداغوجيا الفارقية  Emptyالإثنين 26 أغسطس 2013, 15:57

     من أهم التحديات التي تواجهها التربية في عصرنا الحالي - أكثر من أي وقت مضــى - كسب رهان التربية المستديمة وهو شعار ترفعه منظمة اليونسكو للدخول في القرن الحادي والعشرين.
ولا تتمثل هذه التربية في تمكين الفرد من فرص الرسكلة والتكوين المستمر فحسب بل في تأسيس الكفاءات الضرورية لدى كل فرد والتي تجعله قادرا على التكيف الإيجابي مع جملة التغيرات التي تطرأ على مظاهر الحياة اليومية السياسية منها و الاقتصادية والاجتماعية…
ولئن يعتبر اليونسكو التربية المستديمة مفتاح الدخول إلىالقرن المقبل وشرطا أساسيا لتكيف الأفراد مع خصوصيات الحياة العصرية ومقتضياتها فإن تحقيق هذا الهدف يبقى رهين تطور السياسات التربوية والساهرين على حظوظ التربية من مسؤولين وإداريين وأطر إشراف ومربين حتى يعملوا جميعا على تطوير الممارسات البيداغوجية وتجويد طرقها وأساليبها المعتمدة في التكوين والتدريس....
ولا يمكن للتربية أن تعتمد على المنظومات التقليدية لكسب مثل هذه الرهانات لأنها فشلت إلى حد الآن في تحقيق هدفين أساسيين على الأقل:
كسب رهان ديمقراطية التربية (مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص )
الحد من ظاهرة الفشل المدرسي والهدر البيداغوجي .
ولا شك أن التربويين منشغلون في البحث عن ايجاد مختلف الحلول الكفيلة بتحقيق هذه الرهانات وقد شهدت العقود الأخيرة العديد من البحوث المعمقة والدراسات الميدانية عبر مختلف بلدان العالم  للحد من ظاهرة الفشل المدرسي والتقليص من نسب الهدر البيداغوجي وقد برزت عدة مقاربات بيداغوجية نذكر منها : تجربة الفصول المتجانسة / التدريس وفق مقاربة الكفايات الأساسية/ بيداغوجيا الدعم /  بيداغوجيا الاتقان....
ومن بين هذه الحلول نذكر البيداغوجيا الفارقية
Ø ففيم تتمثل البيداغوجيا الفارقية ؟ ما هي خصائصها ؟ أهدافها ؟ غاياتها ؟
Ø ما هي مشروعية تطبيقها في فصولنا ؟ ( مبادئها / أسسها النظرية ….)
Ø كيف يمكن اعتماد التفريق البيداغوجي في الفصل الواحد ؟
Ø ما هي الحلول التي يمكن  أن تقدمها للتربية والتعليم للحد من ظاهرة الإخفاق المدرسي ؟
Ø إلى أي حد يمكن الاعتماد على هذه المبادئ في تحقيق الأهداف والغايات التربوية المنشودة ؟
Ø ما هي جملة الصعوبات التي يواجهها كل من المعلم أو الأستاذ في تطبيق هذه المبادئ؟

سنحاول الاجابة عن مختلف هذه الإشكاليات عبر تحديدنا لمفهـوم البيداغوجـيا الفارقية والتعرف إلى مبادئها وأسسها النظرية وتاريخ تطبيقها ( التعرف إلى بعض التجارب العملية ) وتحليل جملة الصعوبات والعوائق التي يمكن أن يواجهها كل من المدرس والتلميذ والمؤسسة التربوية  لتجسيمها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيداغوجيا الفارقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البيداغوجيا الفارقية
» البيداغوجيا الجديدة لوزارة التربية الوطنية
»  مفهوم : ( التربية ـ البيداغوجيا ـ الديداكتيك ـ الديداكسولوجيا ـ الميتودلوجيا ـ المنهاج )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مواضيع تربوية عامة-
انتقل الى: