مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
الإدارة
الإدارة
abo fatima


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3070
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 12493
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
العمل/الترفيه : maroc

الأوسمة
 : الصحفي-المميز.gif - 15.45 KB

رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ Empty
مُساهمةموضوع: رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ   رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ Emptyالإثنين 26 أغسطس 2013, 03:30

رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ


بواسطة أخبارنا المغربية 23/08/2013 رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ Ri?ts=1fHNpZD04NzAxM3xyYWlkPWJkYTY5ZjcwLTJmOWUtNDZlMS04YTVkLTU1OWFiZjZiMTAwZXxhdWlkPTQxODMzOXx1cj1FSzdUMXhuU2FMfGFzPTE2MHg2MDB8YWlkPTg5NTMzMXxwdWI9MTE1ODg0fGF1bT1ETUlELldFQnxsaWQ9NTI5MTc1fHQ9NHxyaWQ9YzZlOTNmZDYtZTkwYi00M2E5LTg2MDktNTU4MmQ1M2I1NmQwfG9pZD0xNjQzMDN8Ym09QlVZSU5HLk5PTkdVQVJBTlRFRUR8cD0yNTB8cGM9RVVSfGFjPUVVUnxwbT1QUklDSU5HLkNQTXxydD0xMzc3NTA5MjIyfHByPTI1MHxhZHY9NzUyNDE




رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ 430x300xthumbnail.php,qfile=_____________________________________153019129.jpg,asize=article_large.pagespeed.ic.dq7jAUCDJyتقرير : رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ

تقرير: أنس بنضريف[b] * [/b]

تقاطرت التحاليل حول خطاب الملك محمد السادس بمناسبة ثورة الملك والشعب 20 أغسطس، والتي خصصت لمناقشة ازمة التعليم والسبيل للخروج بهذا القطاع الى تنمية الموارد البشرية وربطها بسوق الشغل. أثنى الخطاب على "التراكمات الايجابية" لبعض البرامج السابقة واتهم الحكومة الحالية بعدم الاستفادة منها.

في هذا التقرير تحدثنا مع عينة من رجال التعليم حول خطاب الملك وحول المشاكل التي يعيشها الاستاذ، وهل فعلا يمكن التحدث عن "تراكمات ايجابية" في التعليم العمومي المغربي؟

تخبط السياسات


البشير ابو العلى استاذ اللغة الفرنسية في السلك الاول يقول إن الملك وجه انتقادات صريحة للحكومة الحالية وخصوصا للوزير محمد الوفا. ويوضح أن الوفا ألغى عدة ايجابيات اتى بها المخطط الاستعجالي مثل مدرسة التميز. كما تم في عهده تقليص المنحة السنوية المخصصة للمدارس المقدرة ب50 الف درهم من اجل اقتناء الأجهزة الديداكتيكية (التربوية) الى 35 الف درهم. ويضيف أبو العلى ان الوزير الحالي قام بتوقيف جميع مشاريع مؤسسات النشر التي كانت تعمل على انجاز البرامج والمقررات المدرسية بدون شرح أسباب التوقيف.
ويستدرك ابو العلى ان المخطط الاستعجالي لإصلاح التعليم الذي أطلقته الحكومة السابقة، عرف عدة هفوات من حيث تنزيله وتطبيقه. وشرح كيف ان الطرق البيداغوجية المستوردة من الغرب لم تراع الواقع التعليمي المغربي، إذ أن بيداغوجية الادماج التي استوردت من بلجيكا لم تحقق اهدافها.
هذا الوضع يؤدي الى الفشل الدراسي وينتهي بالهدر او تخريج اجيال غير قادرة على العطاء. العنصر الآخر المؤدي للفشل وفقا للأستاذ أبو العلى هو فرض كوطا (حصة، نسبة) للنجاح على المؤسسات العلمية حيث ينتقل التلاميذ الى القسم الموالي بناء على نسب تحددها نيابة التعليم و ليس بناء على النتائج والتفوق، مما يؤدي الى تراكم الفشل وعدم قدرة الاساتذة على تطبيق البرامج البيداغوجية.





طبقية في التعليم

"لن يرجع البريق الى التعليم العمومي الا اذا امتلأت صفوف المدارس العمومية بأبناء رجال التعليم". هكذا صرح لنا الحمري محمد رئيس الجمعية المغربية لحقوق التلميذ والتلميذة. وأضاف الحمري إن المنظومة التربوية "تعيش اشكاليات عميقة توفق الملك في الاشارة اليها في خطابه". واكد ان تغيير الحكومات اثر سلبا على السياسة التعليمية وان "عدم محاسبة الفاشلين عن تسيير القطاع اوصله الى مرتبات متدنية على مستوى التحصيل المعرفي" والذي يتجلى في المراتب المتدنية التي يتقوقع فيها التلميذ المغربي عالميا، وكذلك على مستوى القيم بعدما أصبحت المدرسة تنتج العنف.
وواصل الحمري قوله إن ازمة قطاع التعليم "هيكلية ولا يتحمل الوزير الحالي كل المسؤولية". فتطبيق برامج تربوية اثبتت نجاحها في دول غربية، يصطدم في المغرب بحالات الاكتظاظ في الاقسام وسوء تكوين الاساتذة. و بالنسبة للسياسة اللغوية دعا الحمري الى تبني لغة موحدة على مستوى تلقين المواد العلمية. كما نادى ايضا الى توحيد المناهج الدراسية بين التعليم العام والخاص، لأن الوضع الحالي يقتل مبدأ تكافؤ الفرص ويعطي افضلية لطلبة القطاع الخاص في سوق العمل


.

أكاديميون لا ينتجون

الخطاب الملكي تطرق أيضا للإشكاليات التي تعيش فيها الجامعة المغربية وتفريخها لمتخرجين ينضمون الى صفوف البطالة. يقول زكرياء بنعمر، باحث جامعي، إن بعض التخصصات بعيدة عما يعرضه سوق العمل، وتساءل: كيف للحاصل على الماستر في الشعر العربي القديم ان يجد فرصة في سوق الشغل؟ وأكد على أن رجل التعليم يتحمل أيضا جزءا من المسؤولية في تردي الاوضاع الجامعية، حيث يوجد أكاديميون لا ينتجون، وهناك فئة منهم لم تقرأ ولا تجدد معلوماتها بمجرد الحصول على شهادة الدكتوراه.

يحدث هذا، يضيف الباحث الجامعي، في ضل عدم وجود اي رقابة من المؤسسات الجامعية، أضف إلى ذلك أن نقابة التعليم العالي "تعطل اصلاحا اتى به وزير التعليم العالي يرمي إلى ربط الترقية الإدارية بالبحث الاكاديمي". كما طالب بنعمر بضرورة أن يختار الأساتذة التدريس في مدارس القطاع الخاص أو مدارس القطاع العام. بالنسبة لتوحيد اللغة فضل بنعمر الاعتماد على اللغة الانجليزية بدل الفرنسية حيث سيسمح هذا بتكافؤ الفرص في الاطلاع على احدث المراجع وتجاوز اللغة الفرنسية التي تضاءل دورها العلمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
محمود


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1682
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 7174
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ   رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ Emptyالإثنين 26 أغسطس 2013, 06:07

فعلا تلك الآراء صائبة وهي ما يجب الأخذ بها ..بعيدا عن التسويق بمجال التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3625
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9632
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ   رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ Emptyالإثنين 26 أغسطس 2013, 06:32

مثلت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المحظورة الاستثناء في تعاطيها مع الخطاب، حيث اتهمت الملك بتوظيف "قضية التعليم لاعتبارات سياسية". وقالت إن "اختلالات منظومة التعليم مسلم بها ومعلومة، بل هي عاهات مستديمة شوهت جسم منظومة تعليمية مستوردة".
وفي تحليل للخطاب والمواقف الناجمة عنه، لاحظ رئيس المركز المغربي للأبحاث والدراسات الإستراتيجية طارق أتلاتي أن الملك وجه انتقادات عبر رسائل صريحة تجد سياقها في الممارسات الأخيرة للحكومة، بمضيها قدما في ما هو مضاد للسلطات العليا في التعامل مع قضايا وطنية وخارجية.
وأوضح أتلاتي في تصريح للجزيرة نت أن تلك الانتقادات انطلقت من اعتبارين، الأول عجز الحكومة في مجال قطاع التعليم، والثاني تجاوز حزب العدالة والتنمية للخطوط العليا في موقفه من أحداث مصر، من خلال مشاركة بعض رموزه في مسيرة ضد الانقلاب.
لكن رئيس المركز المغربي للأبحاث والدراسات استبعد أن تصل العلاقة بين الحكومة والمؤسسة الملكية إلى حد "الأزمة الخانقة"، متوقعا أن تطبع النسخة المقبلة من الحكومة التي يجري الإعداد لها حاليا معادلات "التوافقات والربط والفصل لتجاوز الأزمة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjana.ahlamontada.com
 
رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: