مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 الغش بين الواقع والمدرسة، من الأصل؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
الإدارة
الإدارة
abo fatima


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3070
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 12488
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
العمل/الترفيه : maroc

الأوسمة
 : الصحفي-المميز.gif - 15.45 KB

الغش بين الواقع والمدرسة، من الأصل؟ Empty
مُساهمةموضوع: الغش بين الواقع والمدرسة، من الأصل؟   الغش بين الواقع والمدرسة، من الأصل؟ Emptyالأحد 09 يونيو 2013, 07:13


الغش بين الواقع والمدرسة، من الأصل؟




تتعبأ
حاليا، مختلف أجهزة التربية الوطنية، لامتحانات
البكالوريا.لكن،أغلبنا،يدرك بأن هذه البكالوريا ،لم تعد لها من قيمة
تذكر،علميا وتربويا و اجتماعيا.التقدير،ليس جزافيا،لكنه الواقع الفعلي،من
يشي حقا بهذا المآل.

إبان
زمن مضى،كان تلميذ البكالوريا،يتماهى كيانيا ووجدانيا،مع شتى ينابيع
وأصول الثقافة البشرية،ويخوض يوميا في المربكات المعقدة لأعتى نصوص
أفلاطون ونيتشه وماركس وسارتر وفوكو، إلخ،كما لو يستأنس بطوبوغرافية
مدينته.آنيا،التلميذ نفسه، قدلايميز بين الحداثة تلفظا والحدث (نعم الحدث)
كتابة،ويناقش الثاني باعتبارها الأولى.و إن عرف أينشتاين، سيختزله كسلا في
يهوديته،ويفتي بعدم جواز قراءته.أما،السينما والمسرح والموسيقى
والسوسيولوجيا والإبستيمولوجيا والأنتروبولوجيا، إلخ،فهي بالنسبة
اليه،قارات سديمية لاعلاقة لها بالكرة الأرضية.
فقط،المسعى الوحيد الذي يصبو إليه بكل جوارحه،تلك الخربشة الرياضية المسماة
عددا أو معدلا عاما،بحيث لاينبغي أن يقل في أسوأ الأحوال عن ستة
عشر،وحبذا لو لامس سقف العشرين أو تجاوزه بالكثير.لذلك،اختزلت كل المنظومة
العلمية والتربوية والإيتيقية،وانتهت إلى رقم تافه،بحيث إذا استطردنا في
تعقب المتواليات،فالترقيم، يضمر اعترافا سهلا،أو بالأحرى تشيِؤا
مرقما،وبشكل أسرع،ارتقاء مجتمعيا بغير مجهود،لكن بوجاهة أكثر من عادية.

بدورهم،القائمون
على الأمور،لايهمهم من حكاية البكالوريا وماجاورها،غير تلك السيولة
الكمية المتدفقة،والبيانات المنتفخة،التي تسوق إلى العالم الخارجي،صورة
شعب قارئ بنهم،ونجاح المناهج المتبعة.لكن،بأية طريقة؟وكيف؟ ولماذ؟فتلك
حدود ثورة ثقافية،تقتضي تغيرات مجتمعية وسياسية هيكلية،تعيد مساءلة علاقة
المدرسة بالمجتمع؟

حينما،تساجل
المقبل على امتحانات البكالوريا،بهكذا صراحة،يقطب حاجبيه ويقلص عضلات
وجهه،مبديا امتعاضه الشديد من النبرة العجائبية،لأن الحقيقة الوحيدة التي
يستسيغها ويتمرآها،هي بالطبع إقرار رسمي بشهادة كارطونية،ثم انتهى
الأمر.أما،النجاح العلمي،وتشبع شخصيته بالمرجعيات الكونية،فهي أمور موكولة
ربما إلى علماء اللغة السنسكريتية.

الجواب الجاهز لديه،كي يبرر تقاعسه وتماطله عن التثقيف الذاتي، وبالتالي
الارتقاء بمستواه الأكاديمي،يكمن في عدم اكتراثه بتاتا بهذا المنحى،مادام
يريد فقط اجتياز عتبة الاختبار،عبر البساط السحري،الذي تنسجه تقنية الغش أو
\”رجولة\” الغش كما يردد،ضدا على الاجتهاد، الذي هو تطلع
للضعفاء.لذا،فإرادة الغش،بمثابة إرادة للقوة،تمنحه حقا،بهذا الطريق الوحيد
الأوحد،حتى لو كان فاقدا للشرعية.

يبرر،صاحبنا
اختياره كما يلي :بما أن سكان هذا البلد، تحولوا إلى تهذيب معالم الغش
رويدا رويدا،ولاأحد يؤدي دوره كما يلزم من الصدق والتفاني والوضوح،فصارت
الكفاءة والتنافسية مجرد حكايات تليدة يرددها عجائز في حضرة أطفال
بلهاء،إلخ، إلخ. إذن،لماذا يتحتم عليه هو المسكين؟أن يكد ويتعب،ويقدم
نموذجا نقيا وسط هذه المساحات الهائلة من الرداءة واللامبالاة.

شعور،يتعاظم
ويشتد عوده،لدى أبناء المناطق النائية،حيث التهميش والنسيان وقساوة
الأوضاع،بكل ماتنطوي عليه الكلمات من دلالات.عدم استفادتهم،من الناتج
القومي،وبقائهم ضمن ممكنات جغرافية السفاناla savane المقفرة،ونتيجة
انعدام كلي لبنيات سوسيو-ثقافية،وفضاءات شبابية تهيئ لهم ألفة حيال عوالم
الفكر.سياقات الفقر والحرمان والتجهيل،دفعتهم إلى الإجماع، على أن الغش
حلال سماويا وأرضيا،لا لبس فيه،يستعيدون به حقا مهضوما وضائعا.

تحاول،التظاهر
بمجاراة منطقهم السوفسطائي،الذي يعيدنا بكيفية غير مباشرة، إلى دوامة
الأسبق أنطولوجيا :الدجاجة أم البيضة؟ومن تمة سؤال،أيهما يصنع
أولا،الآخر :الفرد أم الواقع؟.توضح،لهم بأن الظفر بشهادة،مطلوب ومرغوب
مطلقا شرعا وتشريعا،لكن الأهم تزكيتها وشرعنتها والتصديق عليها،ليس بخاتم
وزاري،لكن الأسمى ذلك الرصيد المعرفي الذي ينبثق من جوفه مواطنا
إشكاليا،قادرا على مجابهة مختلف التحديات السريعة التي يكشف عنها العالم
المعاصر.وفي مستوى أعمق،عودة المدرسة إلى باطن المشروع
المجتمعي.لكنهم،سرعان مايبترون وجهة نظرك،في منتصف الطريق،مساجلين بمستوى
الخطاب الذي ينتجه أهل الحل والعقد.فكيف بهذا المسؤول أوذاك؟وماهي المرجعية
العلمية،التي اهتدت بالمغرب إلى هكذا نخبة؟ثم،ماهو المعيار الحاسم قياسا
لأوضاعنا :الجدارة العقلية حقا؟أم الطبقية والحزبية والوصولية والانتهازية
والزئبقية والحربائية والانتخابوية والسياسوية؟أخيرا،مادرجة حضور
المعرفي،في التداول المجتمعي؟
لقد، انتقل الغش من حالة معزولة جدا،تجلب لصاحبها مختلف أنواع الاحتقار
والاشمئزاز والنفور،كي يغدو شعارات، بل، فلسفات مبررة ومتكاملة،تسوغ حاضر
ومستقبل جيل، يؤمن أشد الإيمان بأن واقعنا كما يشتغل قد قضى على روح الجد
والجدية والتعلم والابتكار والمبادرة.

مما
لاشك فيه،أن هذا النقاش يطرح في أبعاده العامة،ماهية المدرسة
المغربية،ونوعية القيم التي تتوخى تكريسها؟بمعنى،لماذا نريد الذهاب إلى
المدرسة؟وماذا تشكله،فصول وحجرات الدراسة في مخيال الناشئة؟.فكلنا يعلم،بأن
المدرسة،كما ارتقت لدى الأمم المتقدمة،استطاعت بفضل منظومة القيم(
المواطنة، الوطنية،المثابرة،الانفتاح،الواجب،الحق،التسامح،الاع تزاز
بالذات والانتماء،الاختلاف…) ،التي توحد حولها المجموعة،أن تصير في نهاية
المطاف القيمة المثلى،الناسجة للحمة بناء،قد ينهار قاطبة، إذا تعثر تبلور
اليسير من مكوناتها.

سعيد بوخليط











































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال1
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1098
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 5878
تاريخ التسجيل : 14/03/2012
العمر : 57

الغش بين الواقع والمدرسة، من الأصل؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغش بين الواقع والمدرسة، من الأصل؟   الغش بين الواقع والمدرسة، من الأصل؟ Emptyالأحد 09 يونيو 2013, 13:34

جزاك الله بكل خير
طرح مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغش بين الواقع والمدرسة، من الأصل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جدلية الفكر و الواقع
» دور الأسرة والمدرسة في محاصرة العنف والهدر المدرسيين
» م م اسمسيل ايت عتاب ازيلال محضر صلح لتذويب النزاع الواقع
» التنشئة الإجتماعية في الأسرة والمدرسة
» الغش في الامتحان …أو… بضاعتنا ردت إلينا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مواضيع تربوية عامة-
انتقل الى: