مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 معلمون أم عابرو سبيل ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
الإدارة
الإدارة
abo fatima


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3070
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 12488
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
العمل/الترفيه : maroc

الأوسمة
 : الصحفي-المميز.gif - 15.45 KB

معلمون أم عابرو سبيل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: معلمون أم عابرو سبيل ؟   معلمون أم عابرو سبيل ؟ Emptyالجمعة 07 يونيو 2013, 16:54


معلمون أم عابرو سبيل ؟




الجمعة 7 يونيو 2013



حميد بن خيبش
يضج
المشهد التعليمي اليوم بالعديد من صور ازدراء المهنة و المشرف عليها , و
التهكم الصريح و المضمر على بُعدها الرسالي . ولعل هذا الازدراء يغذي في
العمق سائر الاحتجاجات التي تخوضها أسرة التعليم , كما يُؤثث الفضاء
المناسب لتنامي أشكال العنف التربوي و تبخيس الدور المنوط بالذي أوشك أن
يكون رسولا !
ترتب عن هذا الازدراء نفور متزايد في الوسط التعليمي من مواصلة النهوض
بأعباء الرسالة , و سعي حثيث خلف بدائل أخرى للقمة العيش . ولم يعد خفيا
اليوم أن التعليم أصبح واحة وظيفية يترقب الكثير من المنتسبين إليها فرصة
لتغيير الإطار أو العثور على عمل في الضفة الأخرى .
أما فئة ثانية فاجتهدت في صوغ الأعذار المختلفة لتبرير التهرب من أداء الواجب , و تفضيل الاستجمام المؤدى عنه !
لكن السؤال الذي يفرض نفسه هو : هل يتحمل المعلم وحده وزر تردي المشهد
التعليمي ؟ وهل يليق بمن ينصبون له المشانق اليوم أن يُغمضوا الطرف عن تورط
بقية المتدخلين ؟
أليست التربية مسؤولية الجميع , أم أن الشعارات الرنانة تتوارى حين تلوح في الأفق سحائب الفشل؟
الحقيقة أن امتهان المجتمع للمعلم سلوك يضرب بجذوره في عمق التاريخ , إذ
يُؤكد آدم ميتز في كتابه ” العالم الإسلامي في القرن الرابع الهجري ” أن
المعلمين كانوا من جملة الشخصيات المضحكة في المسرحيات اليونانية . ثم
انتقلت العدوى إلى بلاد المسلمين خلال عصر الترجمة , فشاعت الأمثال
والنوادر التي تستخف بأدائهم , و علاقتهم بالصبيان حتى قيل : إذا كان أحد
معلم صبيان أو معلم كُتاب فمعنى هذا عيش مُر و حرفة مُحتقرة ! بل يذهب ابن
حوقل إلى أن المعلمين اشتهروا بنقص عقولهم و خفة أدمغتهم , وأنهم ما
لجأوا إلى هذه الصناعة إلا هربا من ال**** و نكولا عن الحرب (1) .
غيرأن الصورة اليوم بلغت حدا من الإسفاف الذي يُخل بالوضع الاعتباري
للمعلم , مما يُزكي موقف “عابري السبيل” الذين لاهم لهم إلا الخروج من قفص
الاتهام , و التخلص من عبء النهوض بواجب يلقون فيه كل ضروب السخرية و
العنت. فبالإضافة إلى التوتر الدائم في العلاقة مع الوزارة الوصية , هناك
الإعلام الذي يميل بطبعه إلى التهويل من شأن بعض الحوادث و القضايا الفردية
ليُحاكم من خلالها المنظومة ككل. وهناك أيضا احتدام التنافس النقابي وما
يترتب عنه من إساءة بالغة للبٌعد الإنساني الذي تنهض عليه رسالة التعليم .
تضافرت هذه العناصر الثلاث لتغذية تمثلات المجتمع عن المعلم. فالذي كان حتى
الأمس القريب مربيا حاملا للمعرفة و صائنا للقيم , أضحى اليوم كائنا
متذمرا , كثير الشكوى و الاحتجاج , ميالا للدعة و الراحة ! و بالتالي تهيأت
الفرصة لمن أراد أن يُحمله كل الخسائر الناجمة عن سوء تدبير القطاع .
و بما أن لكل فعل رد فعل مساو له في القوة و مضاد له في الاتجاه , فإن
اتساع دائرة عابري السبيل يُمثل في الحقيقة تعبيرا عن رفض الامتهان الذي
يلحقه , وعن حيرته أمام ما يتولد من تناقض بين واجب الممارسة وواقعها
.فالتعليم , كما يؤكد الباحث عزيز لزرق , أصبح مجالا تتجسد فيه سلطة القرار
, و إلغاء فعالية الممارسين , و النظر إليهم كجنود عليها أن تنفذ لا أن
تفكر , و إطارا للعقاب يُحرم فيه الممارس مما يتمتع به سواه من الموظفين ,
وبالتالي إنها أزمة الوضعية , ناهيك عن أزمة التكوين ومدى استمراره .
لهذا أصبحت الرغبة في التعليم و الجدية في التحصيل و التدريس مثار سخرية, و
علامة على السذاجة , ونعتا طوباويا وفقرا في الواقعية . و بالتالي
أصبح التعليم نموذجا للضياع و الهدر في المجهود و في الزمن (2) .
في ظل التناقض الحاصل إذن بين الأداء التعليمي المقيد بجملة من الشروط
التنظيمية, وبين البعد الرسالي كما يتصوره المجتمع , يصعب تحقيق الرضا
الوظيفي الذي يعد مدخلا أساسيا لتحقيق الجودة الشاملة في نوعية التعليم .
وهو ما يدفع “عابري السبيل” إلى إبداء حياد سلبي تجاه مشاريع تحديث و
تطوير المنظومة التربوية (3)
وكما أوردنا سالفا فإن الإعلام يُسهم بدوره في تغذية أشكال النفور من
مواصلة الأداء التعليمي , وذلك عندما يُعيد تشكيل الرؤى و القناعات بحيث
تصبح المؤسسة التعليمية جزءا من المشكلة بدل أن تكون جزءا من الحل .
إن من المفارق حقا أن يجنح الإعلام إلى *** العقول يوميا بالآلاف من مشاهد
العري و الانحلال و العنف , ثم يُحمل المدرسة وزر تفشي الانحرافات
السلوكية في المجتمع .
ومن المفارق كذلك أن يتم ربط التعليم بسوق الشغل , وبالصراع من أجل البقاء
في عالم متوحش , ثم تتعالى الأصوات منددة بالانحدار الأخلاقي , ومسؤولية
المعلم عن تراجع منظومة القيم في المجتمع .
ومن المفارق أيضا أن تعلن الأنظمة التعليمية استجابتها لمطلب مواجهة تحديات
العولمة , ثم تتبنى منظورا تقنيا و إحصائيا محضا في مقاربتها للمشاكل , و
أجرأتها للحلول . في حين أن أخطر ما ينطوي عليه نظام العولمة هو التأثير
السلبي على بناء الفرد و تشكيل الهوية .

إن
الرهان على معلم اليوم لبناء إنسان الغد سيظل رهانا خاسرا مالم يُبادر
المجتمع بمختلف مؤسساته و فعالياته إلى إحلال المعلم مكانته الاجتماعية
اللائقة به , ومالم تبادر السلطة التربوية إلى تحرير قدراته و توسيع هامش
حريته في إدارة العملية التعليمية .
إنها الخطوة الأولى التي تعيد تشكيل القناعات بغد أفضل , وتستعيد الثقة في
المدرسة العمومية كرافعة للتنمية و قاعدة لبناء المستقبل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakaria1
عضو مشارك بمرجانة
عضو مشارك بمرجانة



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 128
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 4244
تاريخ التسجيل : 24/02/2013
العمل/الترفيه : تلميذ

معلمون أم عابرو سبيل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلمون أم عابرو سبيل ؟   معلمون أم عابرو سبيل ؟ Emptyالسبت 08 يونيو 2013, 12:53

مشكور يا أستاذ أبو فاطمة على موضوعك المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلمون أم عابرو سبيل ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلمون بلا حدود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مواضيع تربوية عامة-
انتقل الى: