الأهداف التعليمية
تعريف الهدف التعليمي : هو السلوك المتوقع حدوثه من التلميذ نتيجة لحدوث عملية التعلم "الخبرة التعليمية" .
أهمية تحديد الأهداف التعليمية :
تكمن أهمية تحديد الأهداف التعليمية في اعتبارها دليل لعملية تخطيط الدروس ، من خلال "تجزئة الوحدة التعليمية إلى مواضيع مناسبة" وبالنظر إلى دورها في تحديد واختيار الخبرات التعليمية السابقة وفي اختيار الأنشطة والإجراءات المناسبة للدرس وفي إجراء عملية التقويم "أسئلة الاختبارات"بأسلوب سهل ميسر" ، كما أنها تعين اتجاه التعلم ونتائجه" .
أبرز الشروط الواجب توفرها في صياغة الهدف التعليمي
1 ـ أن يكون الهدف متفقاً مع الأهداف العامة للمرحلة التعليمية .
4 ـ أن يكون الهدف واقعياً يمكن قياس مدى تحقيقه .
5 ـ أن يكون الهدف مناسباً لنمو التلاميذ ونضجهم .
6 ـ أن يكون الهدف محدداً ، ويتضمن فكرة واحدة فقط .
قاعدة كتابة الهدف التعليمي :
أن + فعل مضارع قياسي + الطالب + الخبرة التعليمية + الحد الأدنى للأداء .
الخطوات الإجرائية المتبعة عند صياغة الأهداف التعليمية
1 ـ الاطلاع على الأهداف العامة لتدريس المادة الدراسية .
2 ـ تحديد الخبرات التعليمية المراد تدريسها ؛ "مفاهيم ـ حقائق ـ … الخ" .
3 ـ تحديد الخبرات السابقة التي تخدم الخبرات التعليمية المراد تدريسها .
4 ـ اختيار الوسائل التعليمية المناسبة المعينة على شرح الدرس .
5 ـ تعيين مستوى الأداء المطلوب من الطالب لمعرفة مجال الهدف التعليمي .
تصنيف الأهداف التعليمية :
يقسم بلوم الأهداف التعليمية إلى ثلاثة مجالات رئيسية :
1 ـ المجال المعرفي : وهو المجال الذي يهـتم بالجانب العلمي والفكري للمادة وتطوير القـدرات والمهارات الذهنية .. ويحتوي على 6 مستويات هي : التذكر ـ الفهم ـ التطبيق ـ التحليل ـ التركيب ـ التقويم .
2 ـ المجال الوجداني : وهو يشمل الأهداف التي تهتم بالمشاعر والانفعالات والميول والاتجاهات والتذوق ، وله 5 مستويات ، وهي : التقبل ـ الاستجابة ـ التقييم ـ التنظيم القيمي ـ التكامل القيمي .
3 ـ المجال النفس حركي "المهاري" : وهو يشمل الأهداف التي تهتم بتنمية المهارات اليدوية .