مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  فيتامين ك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
عضو مجاهد بمرجانة
عضو مجاهد بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3945
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6064
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: فيتامين ك   الأحد 12 مايو 2013, 16:28

فيتامين ك

يساعد فيتامين ك K الجسمَ من خلال صنع البروتين من أجل بناء عظام وأنسجة سليمة. وهو يصنع أيضاً بروتيناتٍ تساعد على تَخَثُّر الدم. وفي حالة نقص فيتامين ك لدى الإنسان، فإنَّه قد يتعرَّض لحالات نَزف شديد. يكون مقدارُ فيتامين ك لدى المواليد الجدُد صغيراً جداً. ويحتاج المولود عادة إلى حقنة من فيتامين ك بعدَ ولادته مباشرة. وإذا كان المرء يتناول مميِّعات الدم، فإنَّه يكون في حاجة إلى الحذر فيما يخص كمِّية فيتامين ك التي يتناولها. وعلى المرء أيضاً أن ينتبهَ إلى فيتامين ي E (يُطلِق عليه البعض فيتامين هـ) الذي يكون موجوداً في المُتَمِّمات الغذائية. يمكن أن يتدخَّلَ فيتامين ي في عمل فيتامين ك في الجسم. يجب طلبُ نصيحة الطبيب فيما يخصُّ هذا الفيتامين. يحصل معظمُ الناس على حاجتهم من فيتامين ك من خلال النباتات، وذلك من قبيل الخضروات ذات الأوراق الخضراء ومن ثمار التوت قاتمة اللون. وهناك في أمعاء الإنسان جراثيم تقوم بإنتاج كمِّيات صغيرة من فيتامين ك.


مقدِّمة


يحتاج الجسمُ إلى فيتامين ك من أجل وظائفه، ومن أجل المحافظة على الصحَّة الجيِّدة ووقاية الإنسان من النَّزف الغزير. إنَّ عدمَ وجود كمِّية كافية من فيتامين ك يمكن أن يسبِّب مشكلات صحية كثيرة، وذلك من قبيل فُقدان الدم وضعف العظام، لأنَّ فيتامين ك ضروريٌّ لكثير من أجزاء الجسم. يساعد هذا البرنامجُ التثقيفي على تكوين فهم أفضل لأهمية فيتامين ك في الجسم، ولكيفيَّة التأكُّد من حصول المرء على الكمية الصحيحة منه.


فيتامين ك


فيتامين ك هو مادَّةٌ مغذية موجودة في بعض الأطعمة. وهو فيتامين مهم من أجل العظام والأنسجة والدم. يساعد فيتامين ك الجسم على صنع بروتينات من أجل تَخَثُّر الدم. إن عدمَ الحصول على كمية كافية من فيتامين ك يمكن أن يجعل المرء ينَزف بغزارة. يمارس فيتامين ك دوراً مهماً فيما يخص العظام والأنسجة. وهو يساعد الجسمَ على صُنع البروتينات التي تحافظ على قوة العظام وسلامة أنسجة الجسم. تعتمد الكمِّيةُ الملائمة من فيتامين ك على سن الإنسان وجنسه وحالته الصحية. والطبيبُ هو من يستطيع تقديمَ معلومات عن الكمية اليومية المناسبة من فيتامين ك.


نقص فيتامين ك


يُدعى عدمُ الحصول على كمِّية كافية من فيتامين ك باسم "عَوَز فيتامين ك". لكنَّ معظمَ الناس الذين يتناولون مأكولات متنوِّعة لا يعانون من أيَّة مشكلة في الحصول على الكمِّية الكافية من فيتامين ك، إلاَّ أنَّ عَوَز فيتامين ك يظلُّ أمراً محتمل الحدوث. إذا لم يحصل الإنسانُ على الكمِّية الكافية من فيتامين ك، فإنَّ دمه يصبح غيرَ قادر على التَخَثُّر بسهولة. وهذا ما يمكن أن يؤدِّي إلى خسارة كمية كبيرة من الدم في حالات النَزف. وهو ما يتضمَّن خطر الوفاة بسبب النَزف في حالة الإصابات. إنَّ لفيتامين ك تأثيراً في العظام أيضاً. وتُعدُّ العظامُ الضعيفة الهَشَّة نتيجة أخرى لعدم الحصول على الكمِّية الكافية من فيتامين ك. تكون حالاتُ عَوَز فيتامين ك نادرةً لدى الأشخاص البالغين الذين يتمتَّعون بصحَّة جيدة. لكنَّ الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية يمكن أن يتعرَّضوا لخطر عَوَز فيتامين ك. هناك اضطراباتٌ هضمية يمكن أن تؤدِّي إلى زيادة خطر حدوث عَوَز فيتامين ك. ومن أمثلة ذلك:


  • القَرحة الهضمية.
  • الدَّاء البطني الذي يُدعى الداء الزُّلاقي.
  • مرض كرون.

يمكن أن تؤدِّي الاضطرابات الهضمية إلى منع الجسم من امتصاص الكمية الكافية من المواد المغذِّية، ومن بينها فيتامين ك. من الممكن أيضاً أن يكونَ المرضى الذين يتناولون بعض الأدوية معرَّضين لخطر عَوَز فيتامين ك. إن المعالجة عن طريق الاستخدام المديد للمضادَّات الحيوية يعرِّض المريض إلى هذا الخطر.


مصادرُ فيتامين ك


يمكن الحصولُ على فيتامين ك بثلاث طرق: من الطعام، ومن الجراثيم الموجودة في الأمعاء، ومن المُتَمِّمات الغذائية. إن الخضروات الخضراء مصدرٌ ممتاز لفيتامين ك. ومن الأمثلة على الخضار الغنية بهذا الفيتامين:


  • السبانخ.
  • البروكولي أو القرنبيط.
  • الملفوف الأخضر.
  • الخضروات الورقية.
  • الملفوف.
  • الخس.

إنَّ حبوب الصويا وبعض أنواع زيوت الطهي تحوي فيتامين ك أيضاً. كما أنَّ الحليب كامل الدسم والفراولة يعدَّان من مصادر فيتامين ك أيضاً. هناك جراثيم تعيش في الأمعاء الغليظة وتنتج كمِّيات من فيتامين ك. يتوفَّر فيتامين ك على هيئة مُتَمِّمات غذائية يستخدمها المرء إذا كان غيرَ قادر على الحصول على كفايته من هذا الفيتامين عبر الطعام. وتكون هذه المُتَمِّمات الغذائية على شكل أقراص صغيرة عادة، تُباع في الصيدليات وفي متاجر البقالة ومتاجر الأطعمة الصحية. كما أنَّ معظم أنواع أقراص الفيتامينات المتعددة تحوي فيتامين ك أيضاً. اسأل الطبيبَ إن كنت في حاجة إلى تناول مُتَمِّمات غذائية تحوي فيتامين ك، واسأله عن مقدار حاجتك من هذا الفيتامين. يمكن أن يكون لفيتامين ك تأثيرٌ في الأدوية الأخرى، كما يمكن أن يتأثَّر بها إذا كان المرء يتناول أدوية.


وارفارين - كومادين


الوارفارين، ويعرف أيضاً باسم كومادين، هو دواءٌ يصفه الأطباء للأشخاص المعرَّضين لخطر تشكُّل خثرات دموية أو جلطات. يمكن أن تسبِّب الخثرات الدموية مشكلاتٍ صحِّيةً خطيرة، لأنَّها تسُدُّ مجرى الدم الذاهب إلى القلب أو الدماغ. تتشكَّل الخثراتُ الدموية عبر سلسلة من التفاعلات الكيميائية في الجسم. ويمارس فيتامين ك دوراً رئيسياً في هذه التفاعلات. أمَّا عمل الوارفارين فهو تقليل فاعلية فيتامين ك، وزيادة الوقت اللازم لتشكُّل الخَثرَة الدموية. إذا كنت ممَّن يتناولون الوارفارين، فعليك الانتباه إلى مقدار فيتامين ك الذي تحصل عليه. من المهم أن تحافظَ على مقدار ما تحصل عليه من فيتامين ك في حالة مستقرة إلى أقصى حدٍّ ممكن. إن فيتامين ك موجود في معظم أقراص الفيتامينات المتعدِّدة؛ فإذا كنت تتناول مُرَقِّقات الدم، كالوارفارين مثلاً، فإن عليك أن تتجنَّبَ المُتَمِّمات الغذائية التي تتضمَّن فيتامين ك. عليك أيضاً أن تحذرَ من تناول مُتَمِّمات تحوي فيتامين ي. يمكن لفيتامين ي أن يتدخَّلَ في عمل فيتامين ك في الجسم. اطلب معلومات من الطبيب عن هذين الفيتامينين. هناك مضادَّات حيوية يمكن أن تقلِّل مستويات فيتامين ك في الدم، أو أن تتدخَّل في عمل الوارفارين. اسأل الطبيب إن كنت في حاجة إلى تغيير مقدار ما تتناوله من فيتامين ك أو الوارفارين عندما تتناول مضادَّات حيوية.


الخلاصة


الفيتامين ك واحد من الفيتامينات اللازمة للجسم حتى يقوم بوظائفه ويحافظ على صحَّة جيدة. وهو يساعد الجسم على صناعة البروتينات اللازمة لتَخَثُّر الدم. إنَّ عدمَ الحصول على الكمية اللازمة من فيتامين ك يمكن أن يجعل الإنسان ينَزف كثيراً. يمكن أن يؤدِّي نقص فيتامين ك أيضاً إلى مشكلات صحية أخرى، وذلك من قبيل ضعف العظام. كما أنَّ لفيتامين ك دوراً في المحافظة على صحَّة أنسجة الجسم أيضاً. يمكن الحصولُ على فيتامين ك من ثلاثة مصادر: من الطعام، ومن الجراثيم الموجودة في الأمعاء، ومن أقراص المُتَمِّمات الغذائية. من الأطعمة الغنية بفيتامين ك الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر، كالبروكولي والسبانخ. وهناك مصادر غذائية أخرى لفيتامين ك من بينها الزيوت النباتية والحليب كامل الدسم وثمار الفراولة. وهناك جراثيم تعيش في الأمعاء الغليظة، وتقوم بإنتاج كمِّيات صغيرة من فيتامين ك. يمكن أيضاً أن يتناولَ المرء فيتامين ك على شكل مُتَمِّمات غذائية. اسأل الطبيب لتعرف إن كنت في حاجة إلى تناول أقراص فيتامين ك. إنَّ على الأشخاص الذين يتناولون الوارفارين للوقاية من الخثرات الدموية أن يحافظوا على مستوى فيتامين ك الذي يتناولونه ثابتاً إلى أقصى حدٍّ ممكن. اسأل الطبيب لتعرفَ مقدار ما يجب أن تتناوله من فيتامين ك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakaria1
عضو مشارك بمرجانة
عضو مشارك بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 128
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 1544
تاريخ التسجيل : 24/02/2013
العمل/الترفيه : تلميذ

مُساهمةموضوع: رد: فيتامين ك   الإثنين 13 مايو 2013, 04:33

مشكور على ما تفضلت بنقله لنا من فائدة صحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المنتدى
عضو مجاهد بمرجانة
عضو مجاهد بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3945
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6064
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: فيتامين ك   الخميس 23 مايو 2013, 01:40

zakaria1 كتب:
مشكور على ما تفضلت بنقله لنا من فائدة صحية

**********************************
تشرفت كثيرا لتواجدك المتألق بهذا الموضوع
إطلالة بهية و حضور متميز و رد طيب
بارك الله فيك و أحسن إليك
تحياتي و مودتي وتقديري

*******************
********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيتامين ك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة الأسرية :: الصحة والطب-
انتقل الى: