مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النظام الغذائي لمرضى السكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
عضو مجاهد بمرجانة
عضو مجاهد بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3945
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6064
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: النظام الغذائي لمرضى السكري   الأحد 12 مايو 2013, 15:49

النظام الغذائي لمرضى السكري

إن اتباع نظام غذائي صحي يوفر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بكميات كافية يساعد في السيطرة وربما حتى في منع الإصابة بالداء السكري. يمكن ضبط السكر في الدم بنجاح إذا كان الشخص يحافظ على الوزن المثالي، وينتبه إلى ما يأكله، وكم يأكل. وقد تنتفي الحاجة إلى الأدوية لضبط سكر الدم في هذه الحالة. إن النظام الغذائي الصحي يجب أن يتكون من مختلف أنواع الطعام، وخاصة مشتقات الحبوب، والخضار والفواكه. يجب ألا تزيد حصة الدهون من الوارد الحروري عن ثلاثين بالمئة. وينبغي تناول الحلويات والمشروبات المحلاة والملح والكحول باعتدال. كما ينبغي تناول الطعام بانتظام وعدم تفويت الوجبات والانتباه إلى كمية البروتين التي يتناولها الشخص والامتناع عن التدخين. إن هرم الغذاء الإرشادي الذي صممته وزارة الزراعة الأمريكية يحوي معلومات قيمة تساعد على وضع خطة من أجل نظام غذائي صحي.


المقدمة


يساعد النظام الغذائي الصحي المصابين بالسكري على ضبط مستوى سكر الدم لديهم أو حتى تفادي حدوثه لديهم أحياناً.

قد يخبر الطبيب أحد مرضاه بأنه مصاب بالسكري أو بأنه معرض للإصابة به. وعند ذلك يمكن لتغيير النظام الغذائي أن يساعد ذلك المريض على ضبط مستوى السكر في الدم لديه.

ويقدم هذا البرنامج التعليمي للناس المعلومات التي تساعدهم على ممارسة عادات الأكل الصحية، وخاصة العادات المتعلقة بالسكري.




السكري


يتألف الجسم من ملايين الخلايا التي تحتاج إلى الطاقة كي تؤدي وظائفها بشكل طبيعي. ويتحول بعض الطعام الذي نتناوله إلى نوع من السكر يدعى الجلوكوز.

وينقل مجرى الدم الجلوكوز إلى الخلايا. ويعتبر الجلوكوز من أهم المواد التي تحتاجها الخلايا لإنتاج الطاقة.

ولا بدّ من توافر شرطين لدخول الجلوكوز إلى الخلية. فأولاً - يجب أن يكون لدى الخلية عدد كاف من "الأبواب" أو ما يسمى بالمستقبلات. وثانياً –لا بدّ من توافر مادة تسمى الإنسولين "لفتح" هذه المستقبلات.

عند توفر عدد كاف من المستقبلات وكمية كافية من مادة الإنسولين الضرورية لفتح المستقبلات، يدخل الجلوكوز إلى الخلية حيث يستخدم لإنتاج الطاقة. فبدون الطاقة تموت جميع الخلايا.

والإنسولين هورمون كيميائي يصنعه البنكرياس. يعتمد تغيير مستوى الإنسولين في الدم على كمية الجلوكوز في الدم.

والسكري هو مرض يؤدي إلى صعوبة حصول خلايا الجسم على الجلوكوز الضروري لإنتاج الطاقة.

ويحدث النمط الأول من السكري بسبب تلف خلايا البنكرياس التي تنتج الإنسولين. فيعاني المصابون بالنمط الأول من السكري من نقص الإنسولين الذي يؤدي إلى زيادة مستوى الجلوكوز في الدم.

أما النمط الثاني من السكري فيحدث بوجود كمية كافية من الأنسولين ولكن مع نقص عدد المستقبلات التي تسمح بدخول الجلوكوز إلى الخلايا. لذا يسبب النمط الثاني من السكري زيادة في مستوى الجلوكوز في الدم أيضاً.




السكري والنظام الغذائي


إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ضروري لكل إنسان، ولكنه أكثر أهمية لدى المصابين بالسكري.

يمكن للإنسان أن يضبط مستوى سكر الدم لديه بنجاح عبر:


  • الحفاظ على وزن مثالي
  • الانتباه إلى ما يأكله
  • الإنتباه إلى كمية ما يأكله



تساعد التغييرات في النظام الغذائي وفي أسلوب الحياة لدى بعض المصابين بالنمط الثاني من السكري على ضبط مستوى السكر في الدم ضبطاً جيداً بحيث قد لا يحتاجون معه إلى تناول الأدوية.

ويستخدم الجسم الطاقة باستمرار للمحافظة على درجة حرارته ضمن الحدود السوية ولأداء وظائفه بشكل طبيعي.

تقاس الطاقة بالسعرات الحرارية أو الكالوري. السعرة الحرارية أو الكالوري هي وحدة لقياس الطاقة التي يحصل عليها الجسم من الأطعمة التي نتناولها.

تعتمد كمية الكالوري التي يحتاجها الشخص على سنه، وحجم جسمه، ومستوى النشاط الذي يمارسه، ومستوى الاستقلاب أو الأيض لديه. إذ يحتاج ذوو الأحجام الضخمة إلى كميية من الكالوري أو السعرات الحرارية أكثر مما يحتاجه ذوو الأحجام الصغيرة، لأنه كلما زاد حجم الجسم كلما زادت كمية الطاقة التي يحتاج إليها.

ويحتاج الأشخاص الذين يمارسون الكثير من النشاط الجسمي إلى كمية من الكالوري أو السعرات الحرارية أكثر مما يحتاجه الذين يميلون لقلة النشاط الحركي.

قد يحتاج الأشخاص الذين يتساوون في أعمارهم وأحجامهم ومستوى ما يبذلونه من حركة إلى كميات مختلفة من الكالوري أو السعرات الحرارية كل يوم، لأن بعض الأشخاص يحرقون بطبيعتهم كمية من الكالوري أو السعرات الحرارية أكثر مما يحرقه غيرهم.

كما تؤثر الحالات الطبية على عملية الاستقلاب أو الأيض. فعلى سبيل المثال إن الشخص الذي يعاني من نقص في إفراز الغدة الدرقية للهورمون الدرقي سيكون لديه الاستقلاب أو الأيض أبطأ مما هو لدى غيرهم.

حين يتناول الشخص كمية من الكالوري أو السعرات الحرارية أكثر مما يحتاج إليه منها، فإن الكالوري أو السعرات الحرارية الزائدة تتراكم في الأنسجة الدهنية في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

أما حين يتناول الشخص كمية من الكالوري أو السعرات الحرارية أقل مما يحتاج إليه منها، فإن الجسم يحرق الدهون لإنتاج الكالوري أو السعرات الحرارية مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

وهكذا يصبح من الضروري المحافظة على وزن مثالي قدر الإمكان لضبط مستوى سكر الدم.

ويمكن للطبيب أو للاختصاصي بالتغذية أن يقدم المساعدة لمن يريد معرفة ما هو الوزن المثالي بالنسبة له. وبعد ذلك يمكن للطبيب أو للاختصاصي بالتغذية أن يخبر ذلك الشخص بكمية الكالوري أو السعرات الحرارية التي يحتاج إليها كل يوم.

يعتبر الأشخاص الذين يزيد وزنهم بممقدار عشرين بالمئة عن وزنهم المثالي مصابين بالسمنة. وإذا أراد هؤلاء الأشخاص التخلص من الوزن الزائد لديهم، فإن عليهم تناول كمية أقل مما يحتاجون إليه من الكالوري أو السعرات الحرارية.




المجموعات الغذائية


ينقسم الطعام إلى ست مجموعات غذائية:


  • الدهون والكوليسترول
  • البروتينات
  • السكريات أو الكربوهيدرات
  • الفيتامينات
  • المعادن
  • الألياف



يؤدي وجود كمية كبيرة من الدهون والكوليسترول في الدم إلى انسداد شرايين القلب والدماغ وأعضاء أخرى. ويغلب أن يؤدي انسداد الشرايين إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية في كثير من الأحيان.

ويعطي غرام واحد من الدهون تسعة كالوري أو سعرات حرارية. بينما يعطي غرام واحد السكريات أو الكربوهيدرات والبروتينات أربعة كاوري أو سعرات حرارية. وينبغي أن يحصل الإنسان على أقل من ثلاثين بالمئة فقط من مجموع ما يتناوله من الكالوري أو السعرات الحرارية من الدهون.

وهناك نوعان من السكريات أو الكربوهيدرات: بسيطة ومركبة.

تتوافر السكريات أو الكربوهيدرات البسيطة في السكاكر والعسل والمشروبات والمياه الغازية. وتتوافر السكريات أو الكربوهيدرات المركبة في الفاكهة والخضار والخبز والمستحضرات الغذائية المصنوعة من الحبوب الكاملة والفاصولياء والبازلاء المجففة والعدس والبقول.

تميل السكريات أو الكربوهيدرات البسيطة إلى إحداث زيادة من سكر الدم أسرع مما تحدثه السكريات أو الكربوهيدرات المركبة. كما تسبب السكريات أو الكربوهيدرات المركبة إحساساً بالشبع لدى من يتناولها لمدة أطول مما تؤدي إليه السكريات أو الكربوهيدرات البسيطة. تعتبر السكريات أو الكربوهيدرات المركبة، مثل الحبوب الكاملة، من أفضل الاختيارات في الطعام لأنها تحتوي على نسبة من الألياف أكثر مما تحتوي عليه الأطعمة الأخرى.

يعطي غرام واحد من السكريات أو الكربوهيدرات أربعة كالوري أو سعرات حرارية. وينبغي أن يحصل الإنسان على نسبة خمسين إلى ستين بالمئة من مجموع الكالوري أو السعرات الحرارية من السكريات أو الكربوهيدرات .

والبروتينات ضرورية جدا للجسم، وهي متوفرة في:


  • اللحم
  • الدواجن
  • السمك
  • الفاصولياء المجففة
  • البيض
  • المكسرات



يعطي غرام واحد من البروتين أربعة كالوري أو سعرات حرارية. يبنغي أن يحصل الإنسان على عشرة إلى عشرين بالمئة فقط من مجموع الكالوري أو السعرات الحرارية من البروتين.

لا يستطيع الجسم إنتاج الفيتامينات والمعادن، بل ينبغي عليه الحصول عليها. يتعرض الجسم إلى أمراض خطيرة بسبب نقص الفيتامينات والمعادن.

كما قد تسبب زيادة الفيتامينات بعض الأمراض أيضاً. لذا من الضروري استشارة الطبيب حول تناول حبوب الفيتامينات حتى عندما تكون متوافرة بدون وصفة طبية.

تشمل الفيتامينات:


  • الفيتامين أ
  • الفينامين بي
  • الفيتامين سي
  • الفيتامين دي
  • الفيتامين كي



تشمل المعادن:


  • الملح، وهو الصوديوم أو كلوريد الصوديوم
  • البوتاسيوم أو كلوريد البوتاسيوم
  • الكالسيوم
  • الحديد



تتوافر الألياف بشكل رئيسي في الأطعمة غير المشتقة من الحيوانات كالخضار والفاكهة.

تحافظ الألياف المعروفة بالخشائن على انتظام التغوط، وقد تساعد في الحماية من سرطان القولون.

لا تعطي الألياف أي كالوري أو سعرات حرارية لأن الجسم لا يمتصها.




نظام غذائي صحي


إن النظام الغذائي الصحي هو النظام الغذائي الذي يمنح جسم من يتناوله كميات كافية من المغذيات الضرورية. وتختلف حاجة الناس من الكالوري أو السعرات الحرارية من شخص لآخر. وهناك ستة إرشادات عامة يمكن أن تنطبق على جميع الناس بشكل عام، ولكنها تنطبق على المصابين بالسكري بشكل خاص.

أولا، ينبغي تناول أنواع متنوعة من الأطعمة. فلا يمكن للإنسان أن يحصل على جميع المغذيات الضرورية لجسمه من نوع واحد من الأطعمة. ولا بد أن يتألف النظام الغذائي الصحي من أطعمة من مختلف المجموعات الغذائية.

ثانيا، ينبغي تناول الكمية التي يحتاجها الجسم من الطعام. فحين يتناول الإنسان كمية من الطعام تزيد على الكمية التي يحتاج إليها جسمه من الطعام تختزن الكالوري أو السعرات الحرارية الزائدة بشكل دهون. وعلى كل إنسان أن يتعرف على وزنه المثالي، ثم على كمية النشاط الذي ينبغي عليه أن يبذله، ثم يسعى للوصول إلى ذلك الوزن والحفاظ عليه.

ثالثا، ينبغي تناول الكثير من الحبوب والخضار والفاكهة. إذ يوصي الاختصاصيون في التغذية بتناول المنتجات النباتية لأنها تحتوي كمية أقل من الكالوري أو السعرات الحرارية، وكمية كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن. كما أنها لا تحتوي على الكوليسترول، وكمية الدهون فيها قليلة.

رابعا، ينبغي على الإنسان أن يتبع نظاما غذائيا قليل الدهون والكوليسترول. إذ ينبغي أن يحصل المصابون بالسكري على أقل من ثلاثين بالمئة من مجموع الكالوري أو السعرات الحرارية من الدهون.

خامسا، ينبغي على الإنسان أن يكون معتدلا في تناول الأطعمة والمشروبات. إذ ينبغي عليه أن يتوخى الاعتدال في تناول السكريات أو الكربوهيدرات، وخاصة السكاكر والحلويات والمشروبات المحلاة والملح.

سادسا، ينبغي على الإنسان أن يقلع عن التدخين!!




الهرم الغذائي


يعتبر الهرم الغذائي دليلاً يرشد الناس إلى العادات الصحية في تناول الطعام. فالهرم الغذائي ينصح بتناول أصناف متنوعة من الأطعمة مستمدة من مختلف المجموعات الغذائية وبكميات مناسبة.

إن الهرم الغذائي المرشد للطعام صمم في وزارة الزراعة الأمريكية، وللهرم الغذائي ستة ألوان. يمثل كل لون مجموعة غذائية. كلما كانت مساحة اللون أكبر كلما كنت بحاجة إلى كمية طعام أكبر من تلك المجموعة الغذائية.

يمثل اللون البرتقالي الحبوب. إذ ينبغ إن يتناول الإنسان ثلاث أونصات(الأونصة الواحدة تعادل تقريباً 30غرام أو ملعقتي طعام) من الخبزوالحبوب والبسكويت والأرز والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة كل يوم. وينبغي أن يحرص على أن يجد كلمة "كاملة" بعد كلمة حبوب في لائحة المكونات للأغذية التي تتناولها.

ويمثل اللون الأخضر في الهرم الغذائي الخضار. وينبغي على الإنسان أن يتناول الكثير من الخضار ذات اللونين الأخضر الغامق والبرتقالي. فينبغي عليه تناول الكثير من الفاصولياء والبازلاء المجففة، وأن يتناول أصنافا متنوعة من الخضار للحصول على أنواع مختلفة من الفيتامينات والمغذيات.

ويمثل اللون الأحمر في الهرم الغذائي الفاكهة. وينبغي على الإنسان أن يتناول أصنافا مختلفة من الفاكهة، وعليه أن يختار الفاكهة الطازجة أو المجمَّدة أو المعلبة أو المجففة. وينبغي ألا يكثر من تناول عصير الفاكهة.

ويمثل اللون الأصفر في الهرم الغذائي الزيوت وهي المجموعة الأصغر. وينبغي على الإنسان أن يحصل على معظم ما يتناوله من الدهون من السمك والمكسرات والزيوت النباتية، وعليه أن يخفف من تناول الدهون الصلبة كالزبدة والمرغرين والسمن والشحم.

يمثل اللون الأزرق في الهرم الغذائي اللبن أو الحليب. وينبغي على الإنسان أن يختار اللبن أو الحليب القليل الدسم أو الخالي من الدسم. وإذا كان الإنسان لا يستطيع شرب اللبن أو الحليب، فعليه أن يختار المنتجات الخالية من اللاكتوز أو المصادر الأخرى للكالسيوم.

يمثل اللون الأرجواني من الهرم لغذائي المجموعة الأخيرة وهي البروتينات. وينبغي على الإنسان اختيار اللحوم القليلة الدهون أو الطرية ولحوم الدواجن. ولديه خيارات متعددة، إذ يمكنه خبزها أو سلقها أو شويها. كما يمكنه توسيع مجال اختياراته بإضافة المزيد من السمك والفاصولياء والبازلاء والمكسرات والبذور أيضا.

تقاس كمية الطعام التي يتناولها الإنسان بالوحدة الغذائية للفرد التي يطلق عليها "حصة". يقاس حجم الحصة الغذائية للفرد إما بالكوب أو بالغرام أو بالشرائح أو بقطعة أو حبة من الفاكهة الكاملة، وذلك حسب مجموعة الطعام التي يراد قياسه.

يعتمد عدد الحصص الغذائية للفرد من كل مجموعة غذائية اعتماداً كبيراً على سن الفرد وجنسه وطوله ومستوى نشاطه الجسمي.

تعتمد حاجة الإنسان من كل مجموعة غذائية على كمية الكالوري أو السعرات الحرارية التي يحتاج إليها كل يوم.

وتذكِّر السلالم المرسومة في الهرم الغذائي الإنسان بممارسة الحركة. فعلى الإنسان ممارسة النشاط الجسمي مدة ثلاثين دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع. وعلى الأطفال والمراهقين ممارسة النشاط الجسمي مدة ستين دقيقة كل يوم أو معظم أيام الأسبوع.




مستوى سكر الدم


من الضروري أن يجري كل إنسان فحص مستوى سكر الدم بانتظام وفقا لإرشادات الطبيب. وعليه أن يجري هذه الفحوصات بشكل متكررعند تغيير نظامه الغذائي ومستوى النشاط الجسمي أو عند الإصابة بمرض.

وقد لا يجد المرء بداً من زيادة جرعات الأدوية التي يتناوله، أو تقليلها وفقا لنتائج مستوى سكر الدم لديه.

وينبغي ألا يتردد الإنسان في استشارة طبيبه أو استشارة فريق العناية بالسكريين، لطرح ما لديه من أسئلة.




الخلاصة


إن الاعتياد على نظام غذائي صحي يؤدي إلى تفادي الإصابة بالكثير من الأمراض. ولكي يصبح اتباع هذا النظام الغذائي جزءاً لا يتجزأ من حياة الإنسان، ينبغي عليه أن يحصل على معلومات كافية، وأن يكون لديه الدافع الذي يحفزه للقيام بذلك.

إن باستطاعة أي إنسان أن يغير عادات أكله وأن يجعلها صحية أكثر، دون ان يكون هذا التغيير صعبا جدا. فهناك الكثير من الأطعمة اللذيذة والصحيةّ! ومن النصائح التي يمكن تقديمها حول عادات الأكل الصحية:

ينبغي عدم تقليل عدد الوجبات. وتناول شيئا كل أربع أو خمس ساعات.

لن تدعو الحاجة إلى مأكولات خاصة بالحمية، بل ينبغي على الإنسان الإنتباه إلى مجموع الكالوري أو السعرات الحرارية في كل وجبة كبيرة كانت أم صغيرة، كما يجب عليه الانتباه إلى كمية الطعام التي يأكلها.

ينبغي اختيار الأطعمة القليلة الدهون، ولاسيما الدهون المشبعة، والأطعمة القليلة الكوليسترول والتي تحتوي كمية قليلة من ملح الصوديوم.

إن فوائد الطبخ الصحي واتباع نظام غذائي صحي لا تقتصر على مساعدة من يريد ضبط مستوى سكر الدم في دمه فقط، بل تمتد الفوائد لتعم جميع أفراد العائلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakaria1
عضو مشارك بمرجانة
عضو مشارك بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 128
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 1544
تاريخ التسجيل : 24/02/2013
العمل/الترفيه : تلميذ

مُساهمةموضوع: رد: النظام الغذائي لمرضى السكري   الإثنين 13 مايو 2013, 04:15

مشكور على ما تفضلت بنقله لنا من فائدة صحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المنتدى
عضو مجاهد بمرجانة
عضو مجاهد بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3945
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6064
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: النظام الغذائي لمرضى السكري   الخميس 23 مايو 2013, 01:31

zakaria1 كتب:
مشكور على ما تفضلت بنقله لنا من فائدة صحية

**********************************
تشرفت كثيرا لتواجدك المتألق بهذا الموضوع
إطلالة بهية و حضور متميز و رد طيب
بارك الله فيك و أحسن إليك
تحياتي و مودتي وتقديري

*******************
********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النظام الغذائي لمرضى السكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة الأسرية :: الصحة والطب-
انتقل الى: