مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المكملات الغذائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
عضو مجاهد بمرجانة
عضو مجاهد بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3945
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6058
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: المكملات الغذائية   الأحد 12 مايو 2013, 14:59

المكملات الغذائية



المُتمِّماتُ الغِذائية هي الفيتامينات والمعادن والخُلاصات العشبيَّة، ومواد أخرى، تُستَخدَم بهدف تحسين النظام الغِذائي للشخص. ومن الممكن أن تكونَ هذه المُتمِّماتُ على شكل أقراص أو كبسولات أو مساحيق أو سوائل. لا تخضع المُتمِّماتُ الغذائية لمعايير الاختبار والتدقيق التي تخضع لها الأدوية. من الممكن أن تمارسَ المُتمِّماتُ الغذائية دوراً هاماً في صحَّة الإنسان. وعلى سبيل المثال، يُمكن أن تتناولَ المرأةُ الحامل فيتامين حمض الفوليك للوقاية من بعض التَّشوُّهات الوِلادية التي يمكن أن تُصيبَ المولود. كما يُمكن أن يكونَ تناولُ المُتمِّمات الغذائية نوعاً من الدواء البديل أو المكمِّل للأدوية الأخرى. ومن أجل تناول المُتمِّمات الغذائية على نحوٍ آمن، لابدَّ من التقيُّد بما يلي: • إبلاغ الطبيب بالمُتمِّمات الغذائية التي يتناولها الشخص. • عدم تناول جرعات زائدة على ما تُحدِّده اللصاقات الموضوعة على العُبوات. • التوقُّف عن تناول المُتمِّمات الغذائية إذا ظهرت لها آثار جانبية. • يجب قراءة المعلومات الموثوقة المُبيَّنة على العُبوات.


مقدِّمة


المُتمِّماتُ الغذائية هي مُنتَجاتٌ يُضيفها الناس إلى أنظمتهم الغَذائية. وهي تشمل الفيتاميناتِ والمعادنَ والخُلاصات العشبية، ومواد أخرى. من الممكن أن تمارسَ المُتمِّماتُ الغذائية دوراً هاماً في صحَّة الإنسان. ويتناول كثيرٌ من الناس المُتمِّمات الغذائية من أجل المحافظة على صحَّة جيِّدة. يساعد هذا البرنامجُ التثقيفي على فهم المُتمِّمات الغذائية. وهو يتناول فوائدَها ومخاطرها، بالإضافة إلى بعض الاعتبارات الخاصَّة بالسلامة.


المُتمِّماتُ الغذائية


يستخدم الناسُ المُتمِّماتِ الغذائيةَ من أجل تحسين نظامهم الغذائي. وتكون هذه المتمِّماتُ على شكل أقراص أو كبسولات أو مساحيق أو سوائل. ومن الممكن أيضاً أن تكونَ المُتمِّماتُ الغذائية على شكل مشروبات أو قطع قابلة للأكل. يُمكن أن تمارسَ المُتمِّماتُ الغذائية دوراً هاماً في صحَّة الإنسان. لكن لا يجوز أن تحلَّ المُتمِّماتُ الغذائية محلَّ تنوُّع الأغذية التي تمارس دوراً هاماً في المحافظة على النظام الغذائي الصحِّي. يستخدم الناسُ المُتمِّمات الغذائية لأسباب متنوِّعة كثيراً، حيث يستخدمونها أحياناً لتعزيز الطاقة في أجسامهم، أو من أجل الحصول على نوم جيِّد في الليل. ومن الممكن أن تلجأَ النساءُ اللواتي دخلن سنَّ اليأس إلى المُتمِّمات الغذائية لمواجهة التدنِّي المُفاجئ في مستويات الاستروجين. خلافاً للأدوية، ليس المقصودُ من المُتمِّمات الغذائية أن تُعالِجَ الأمراضَ أو أن تُساعدَ على تشخيصِها أو الوقاية منها أو شفائها. وهذا يعني أنَّه من غير الجائز أن تزعمَ أيَّةُ مُتمِّمات غذائية قدرتَها على شيء من ذلك، كأن يُكتَب عليها: "تُخَفِّف آلامَ التهاب المفاصل" أو "تعالج أمراضَ القلب"؛ فالأدويةُ وحدَها تستطيع أن تفعلَ ذلك. من أكثر أنواع المُتمِّماتِ الغذائية شيوعاً المُتمِّماتُ التي تضمُّ فيتامينات ومعادن متعدِّدة. تحوي هذه المُتمِّماتُ مَزيجاً من المعادن والفيتامينات التي قد تختلف من مُنتَجٍ لآخر. ومن الممكن أيضاً أن تكونَ المُتمِّماتُ الغذائية على شكل مواد منفردة، مثل أقراص الفيتامين سي.


منافعُ المُتمِّمات الغذائيَّة


تساعد بعضُ المُتمِّمات الغذائية في الحصول على الكمِّيات اللازمة من المواد المُغذَّية الأساسية. وقد تساعد مُتمِّماتٌ غذائية أخرى على تقليل خطر التعرُّض لبعض الأمراض. تُبيِّن الدراساتُ العلمية أنَّ هناك مُتمِّمات غذائية يمكن أن تُفيدَ من أجل الصحَّة العامَّة. كما قد تساعد أيضاً على التعامل مع بعض الحالات الصحِّية. إنَّ فوائد المُتمِّمات الغذائية متنوِّعةٌ كثيراً، وذلك حسب المُغَذِّيات الموجودة فيها. ومن الفوائد التي تعطيها بعضُ المُتمِّمات الغذائية الشائعة: يُؤخَذ حمضُ الفوليك عادةً باعتباره أحدَ المُتمِّمات الغذائية. وتتناول النساءُ الحوامل هذا الفيتامين من أجل الوقاية من بعض التشوُّهات الوِلادية في المواليد الجُدُد. كما أنَّ الكالسيوم والفيتامين د هما من المُتمِّمات الغذائية الشائعة أيضاً. وهما مهمَّان للمحافظة على قوَّة العظام، وتخفيف مُعَدَّل تراجع الكتلة العَظميَّة. ومن الممكن أيضاً أن تفيدَ الحموض الدهنية أوميغا 3 المأخوذة من زيت الأسماك في مساعدة الأشخاص المُصابين بأمراض قلبيَّة. وتعدُّ المُعَزِّزاتُ الحيوية من المُتمِّمات الغذائية الشائعة أيضاً. ومن الممكن أن تُستَخدَمَ في التعامل مع كثير من المشكلات الصحِّية المَعِديَّة المعويَّة (الهضمية).


المَخاطِر


تحتوي متمِّماتٌ غذائية كثيرة على مُكوِّنات فعَّالة لها تأثيرٌ قوي في الجسم. وهذا ما يمكن أن يجعلَ استخدامَها غيرَ آمن في بعض الحالات. ومن الممكن أن تكونَ ضارَّة بالصحَّة أحياناً. إنَّ تناولَ المُتمِّمات الغذائية من قبل شخص مُصاب بالسُّكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو غير ذلك من المشكلات الصحيَّة، يمكن أن يزيدَ من مخاطر بعض الآثار الجانبية لها. لذلك، يجب التحدُّثُ مع الطبيب قبلَ بدء تناول المُتمِّمات الغذائية. يُمكن أن تكونَ لبعض المُتمِّمات الغذائية آثارٌ جانبية غير مرغوبة قبل العمليات الجراحية وفي أثنائها وبعدها؛ فعلى سبيل المثال، قد تزيد هذه المُتمِّماتُ الغذائية من خطر النزف أو تؤثِّر في استجابة الجسم للتخدير. لذلك، يجب الحرصُ على إبلاغ الطبيب قبلَ العملية عن أيَّة مُتمِّمات غذائية يتناولها المريض. ينجم قسمٌ من مخاطر المُتمِّمات الغذائية عن عدم تناولها بشكلٍ صحيح. لا يجوز أبداً استخدامُ المُتمِّمات الغذائية بدلاً من الأدوية التي يصفها الطبيب؛ ولا يجوز تناولُ أكثر من الكمِّيات التي يُنصَح بها، لأنَّ هذا يُمكن أن تكونَ له نتائجُ خطيرةٌ على الحياة. يمكن أن يكونَ الإفراطُ في استخدام المُتمِّمات الغذائية مؤذياً للصحَّة؛ فعلى سبيل المثال، يُمكن أن يسبِّبَ الإكثارُ الشديد من الفيتامين أ الإصابةَ بالصُّداع وإصابة الكَبِد أيضاً، إضافة إلى تقليل صلابة العِظام والتَّسَبُّب في ظهور عيوب وِلاديَّة. كما يؤدِّي الإكثارُ من الحديد إلى الغثيان والتقيُّؤ، إضافةً إلى الإضرار بالكَبِد وبأعضاء أخرى. من الممكن أن تتفاعلَ المُتمِّماتُ الغذائية مع الأدوية أيضاً. ومن الأمثلة على هذا:


  • يُمكن أن يُقلِّلَ الفيتامين ك من تأثير بعض مُمَيِّعات الدم التي تمنع الدم من التَّجَلُّط.
  • يُمكن أن تُقلِّلَ عشبةُ سانت جونز من تأثير الأدوية في الجسم من خلال تسريع عملية تَفكُّكِها.
  • يمكن أن يقلِّلَ الفيتامينان سي وإي من فعَّالية بعض أنواع الأدوية الكيميائية المُستَخدَمة لعلاج السرطان.

لا يجري اختبارُ معظم المُتمِّمات الغذائية من حيث أثرُها وسلامتُها بالنسبة للحوامل والمُرضِعات، أو بالنسبة للأطفال. ولذلك، على الحامل أو المُرضِع أن تتوخَّى الحذرَ في تناول المُتمِّمات الغذائية. ولا يجوز إعطاءُ مُتمِّمات غذائية للأطفال باستثناء تلك التي تحوي فيتامينات متعدِّدة.


اعتباراتٌ خاصَّة بالسلامة


لا تخضع المُتمِّماتُ الغذائية للاختبارات التي تمرُّ بها الأدوية. وهذا هو سببُ أهمِّية التأكُّد من أنَّها آمنة. يجب الحرصُ على معرفة فوائد المُتمِّمات الغذائية ومخاطرها قبلَ البدء باستخدامها. اقرأ المعلومات الموثوقة المتوفِّرة عن المُنتَج. يجب استشارةُ الطبيب قبلَ البدء بتناول أيَّة متمِّمات غذائية، لأنَّه يستطيع المساعدةَ على تحديد ما إذا كان تناولُ أيِّ مُتَمِّم غذائي أمراً صحِّياً أو غير صحِّي بالنسبة للشخص. يجب استشارةُ الطبيب دائماً قبل:


  • الجمع بين متممات غذائية مختلفة.
  • استخدام المُتمِّمات الغذائيَّة بالترافق مع الأدوية، سواء كانت أدوية بوصفة أو من غير وصفة طبِّية.

لا يجوز تناولُ المُتمِّمات الغذائية بجُرعاتٍ تتجاوز ما هو مُحدَّد على لُصاقة المُنتَج. كما يجب الانتباهُ أيضاً إلى أنَّ بعضَ مُكوٍّنات هذه المُتمِّمات الغذائية أصبحت الآن تُضاف إلى عددٍ متزايد من الأطعمة التي نتناولها. وهذا ما قد يجعل المرءَ يتناول هذه المُكوِّنات بكمِّية أكبر ممَّا يظن. إنَّ مُجَرَّد القول بأنَّ المُنتَجَ "طبيعي" لا يعني أنَّه آمنٌ أو جيِّد، لأنَّه من الممكن أن تكونَ له آثار جانبية. لذلك، يجب الانتباهُ دائماً إلى الآثار الجانبية المحتملة، وذلك عندَ تناول منتجات جَديدة خاصَّة. ويجب التوقُّفُ عن تناول المنتَج إذا ظهرت له آثار جانبية.


الخلاصة


المُتمِّماتُ الغذائية هي منتجاتٌ يضيفها الناسُ إلى نظامهم الغذائي. وهي تشمل الفيتاميناتُ والمعادن والخُلاصات العشبية ومواد أخرى. يستخدم الناسُ المُتمِّمات الغذائية لأسبابٍ مُتعدِّدة كثيراً. ويتناولها كثيرٌ من الناس من أجل المحافظة على صحَّة جيِّدة. في حين أنَّ للمتممات الغذائية فوائدَ كثيرة، فإنَّ بعضَها يمكن أن يكونَ ضاراً بالصحَّة. يمكن أن تُساعدَ استشارةُ الطبيب قبلَ البدء بتناول أيَّة مُتمِّمات غذائية على تقليل مخاطر استخدامها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatin
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 640
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 2528
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: المكملات الغذائية   الأحد 12 مايو 2013, 15:28

بارك الله صنيعك ...وما تقدمه دليل اهتمامك بما هو أفضل وما هو مفيد .
الله يجازيك على افضالك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكملات الغذائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة الأسرية :: الصحة والطب-
انتقل الى: