مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكافيين والجسم:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
عضو مجاهد بمرجانة
عضو مجاهد بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3945
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6065
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: الكافيين والجسم:   الأحد 12 مايو 2013, 14:33

الكافيين والجسم

الكافيين مادَّةٌ مرَّةُ الطعم، توجد في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولا وجوزة الكولا، وفي بعض الأدوية. وهي تؤثِّر في أيض أو استقلاب الجسم، فتؤدِّي إلى تنبيه الجهاز العصبي المركزي، ممَّا يجعل المرء أكثرَ تَنبُّهاً ويقظة ونشاطاً. لا تعدُّ كمِّيةُ الكافيين الموجودة في كوبين إلى أربعة أكواب من القهوة ضارَّةً بالنسبة لمعظم الناس. ولكنَّ تناولَ كمِّيات كبيرة يجعل الإنسان يشعر بالتوتُّر والقلق والانزعاج، ويمكن أن يسبِّب له أرقاً وصُداعاً وتسرُّعاً غير طبيعي في ضربات القلب، أو مشاكل أخرى. وعندما يتوقَّف الإنسانُ عن تناول الكافيين، فسوف يُعاني من أعراض الحرمان منه أو ما يُسمَّى بأعراض الانسحاب. يكون بعض الناس أكثر حساسية للكافيين من غيرهم، وعليهم أن يقلِّلوا من تناوله؛ وعلى الحوامل والمرضعات التقليل من تناوله أيضاً. كما أنَّ هناك بعض الأدوية والمكمِّلات الغذائية التي قد تتعارض مع الكافيين، ولذلك على الشخص أن يتحدَّث مع طبيبه ليعرف ما إذا كان الكافيين آمناً بالنسبة له.


مقدِّمة


الكافيين مادَّة شائعة الاستعمال، نستهلكها من خلال الطعام والمشروبات والأدوية. يتناول أكثر من 90٪ من سكَّان العالم مادة الكافيين بشكل أو آخر. تُعدُّ كمِّية الكافيين المعتدلة آمنة بالنسبة لمعظم الناس. وتشير الأبحاث إلى وجود بعض المنافع للكافيين. ولكن بالنسبة لبعض الناس، يوصي الأطباء أحياناً بالتخفيف من استهلاك الكافيين أو التوقُّف عن تناوله كلياً. يشرح هذا البرنامج التثقيفي مادة الكافيين، ويقدِّم الحقائق، ويبدِّد بعض الخرافات حول استهلاك هذه المادة.


الكافيين


الكافيين مادَّةٌ طبيعية موجودة في أكثر من 60 نبتة! والنباتات المعروفة التي تحتوي على الكافيين هي حبوب البن وأوراق الشاي وجوز الكولا وقرون الكاكاو. ويمكن أن يُصنع الكافيين في المختبر أيضاً، ويعُرف بالكافيين الاصطناعي. يضاف الكافيين الاصطناعي إلى الأطعمة والمشروبات والأدوية. يؤدِّي الكافيين إلى تنبيه الجهاز العصبي المركزي. يشمل الجهاز العصبي المركزي الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب الأخرى في الجسم. يجعل الكافيين المرء يشعر بالتنبُّه واليقظة، ويُقلِّل من الشُّعور بالتعب. يصل التأثير المنبِّه للكافيين إلى ذروته في غضون ساعة واحدة من تناوله، ويستمر مفعوله من أربع إلى ست ساعات. يعتاد جسمُ الإنسان على الكافيين عند استخدامه يومياً. ولا يحصل الناس على "تأثيره الجيِّد" الذي يجعلهم يشعرون بدرجة أكبر من اليقظة والقدرة على التركيز، إلاَّ عندما يستخدمون كمِّية أكبر منه. وهذا ما يُسمَّى بقدرة "التحمُّل". تظهر بعضُ الدِّراسات أنَّ الكافيين يؤدِّي إلى اعتماد الجسم عليه أو الإدمان. وفي حال بدأ الشخص يعاني من الصداع أو الانزعاج بعد التوقُّف عن تناول الكافيين، يكون جسمه قد أصبح مدمناً على الكافيين. وتسمَّى هذه العلامات أعراض الحرمان أو الانسحاب. لا يتفاعل جميعُ الناس بالطريقة نفسها مع الكافيين، إذ يشعر بعض الناس بيقظة ملحوظة، في حين يشعر آخرون بفرق بسيط في اليقظة. ولا يعاني البعض من أعراض الانسحاب، في حين يعاني البعض الآخر من هذه الأعراض. تختلف ردَّة فعل الناس تجاه الكافيين باختلاف عمر الشخص أو صحَّته.


فوائد الكافيين


يتناول الكثير من الناس المشروبات التي تحتوي على الكافيين كي يشعروا بقدرٍ أكبر من اليقظة والتنبُّه لبعض الوقت. ويقول الكثير من الناس إنَّهم يصبحون أكثر تركيزاً ونشاطاً بعد استهلاك الكافيين. يُستخدم الكافيين في الأدوية التي تُعطى بوصفة طبِّية أو دون وصفة طبية لعلاج التعب أو النعاس. وكذلك يُحسِّن الكافيين من تأثير بعض أدوية الألم. هناك بعضُ الأبحاث التي تشير إلى منافع الكافيين في تحسين نظام المناعة والقدرة على مكافحة السرطان والوقاية من الخرف. ومع ذلك، يحتاج الأمرُ إلى إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد أو دحض هذه الآراء.


الآثار الجانبية للكافيين


يتمثَّل التأثير الرئيسي للكافيين في الجسم في جعل المرء يشعر بدرجة أكبر من اليقظة والتنبُّه لبعض الوقت. ومع ذلك، يمكنه أن يسبِّب بعض الآثار الجانبية، مثل التوتُّر الشديد أو الارتعاش. كما يسبِّب الكافيين أحياناً صعوبة في النوم، أو النوم المتواصل، أو النوم جيِّداً. ويمكن أن تصبح هذه الآثار الجانبية أسوأ عند تناول الكافيين قبل ساعات قليلة من الخلود إلى النوم. تتضمَّن الآثار الجانبية الأخرى للكافيين تأثيرَه في القلب، إذ يمكن أن يجعل دقَّات القلب أسرع أو ينبض بصورة غير منتظمة. كما يمكن أن يسبِّب الكافيين ارتفاعَ ضغط الدم أيضاً. يسبِّب الكافيين الصداع أو العصبية أو الدوخة أحياناً، وخاصَّة بعد التوقُّف عن تناوله. وهذه هي بعضُ مظاهر الانسحاب أو الامتناع. الكافيين مدرٌّ للبول، يجعل الكليتين تتخلَّصان من كمية أكبر من المياه. لهذا السبب، فإنَّ الجفاف هو من الآثار الجانبية المحتملة أيضاً. يستهلك الناس الكافيين عادة مع مشروبات تحتوي على المياه، لذلك فإن خسارة المياه لا تسبِّب الجفاف. ومع ذلك، يصبح خطر الجفاف حقيقياً إذا كان الكافيين المستهلَك مركَّزاً.


متى يجب تجنُّب الكافيين


مادة الكافيين آمنة، ويمكن لمعظم الناس أن يتناولوا المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين. ولكنَّ تأثير الكافيين في الناس يختلف بين شخص وآخر. ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من حالاتٍ صحِّية استشارة الطبيب قبل تناول الكثير من الكافيين؛ فعلى سبيل المثال، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الكثير من الحموضة في المعدة أو الحرقة المتكرِّرة التوقُّف عن تناول الكافيين؛ فالكافيين يزيد من إفراز الحمض في المعدة. قد يجد الناس الذين يعانون من مشاكل القلق أو نوبات الذعر أنَّ الكافيين يجعلهم يشعرون بالعصبية الشديدة والقلق. يجب على النساء الحوامل أو النساء اللواتي يخطِّطن للحمل تَجنُّب استهلاك كمِّيات كبيرة من الكافيين، لأنَّ الكثير من الكافيين قد يتعارض مع التطوُّر الطبيعي لنمو الطفل. عندما تكون المرأة حاملاً، يجب أن تستشير الطبيب لمعرفة كمِّية الكافيين التي يمكن أن تتناولها.


مصادر الكافيين


يشرح القسم التالي المصادر الرئيسية لمادة الكافيين. سوف نعتبر أن كوباً من القهوة الأميركية القوية يحتوي على 150 ملغ من الكافيين. وهو كوب بحجم 150 مل، وليس كوباً كبيراً بحجم 500 مل! يجب أن نتذكَّر أنَّ العلامات التجارية المختلفة للقهوة والشوكولا والشاي تتضمَّن كمِّيات مختلفة من الكافيين. كما تؤثِّر طريقة تخمير القهوة في كمية الكافيين. وكلَّما طال تخميرها، ارتفعت نسبة الكافيين فيها. تحتوي أونصتان، أو 60 غراماً، من مشروب الطاقة الذي يدوم مفعوله لخمس ساعات 200 ملغ من الكافيين. ويحتوي كوب من القهوة الأمريكية الخفيفة على 100 ملغ من الكافيين. وتحتوي بعضُ مشروبات الطاقة على 100 ملغ من الكافيين في 12 أونصة أو 360 غراماً. كما يحتوي كوب الشاي المركَّز على 80 ملغ من الكافيين، وكوب الشاي الخفيف على 40 ملغ. تحتوي عبوة الكوكا كولا بوزن 12 أونصة، أو 360 غراماً، على 64 ملغ من الكافيين. وتحتوي عبوة دكتور بيبر على61 ملغ وماونتن ديو على 55 ملغ. تحتوي الأونصة، أو 30 غراماً، من قهوة أسبريسو على 50 ملغ من الكافيين، ولكنَّ هذه الكمِّية مركَّزة في حجم صغير من القهوة. يحتوي فنجان بحجم 40 مل من القهوة التركية على حوالي 30 ملغ من الكافيين. ويحتوي لوح الشوكولا السوداء بوزن 40 غراماً على 40 ملغ من الكافيين. فيما يلي لائحة بالمنتجات البديلة التي تحتوي على نسبة قليلة من الكافيين: كوب من الكاكاو الساخن يحتوي على 8 ملغ من الكافيين. لوح شوكولا كيت كات واحد بوزن 46 غراماً يحتوي على 5 ملغ من الكافيين. كوب من القهوة المنزوعة الكافيين يحتوي على 4 ملغ من الكافيين. عبوة سفن آب أو سبرايت، بوزن 12 أونصة أو 360 غراماً، لا تحتوي على أيِّ كافيين! شاي الأعشاب لا يحتوي على الكافيين عموماً. القهوة المنزوعة الكافيين ليست خالية تماماً من مادة الكافيين؛ فهي تحتوي على كمية صغيرة جداً من الكافيين. من المهم دائماً قراءة الملصق الغذائي للاطلاع على المعلومات المتعلِّقة بمحتوى الكافيين. قد تقوم الشركات المصنعة بتغيير تركيبة منتجاتها، حيث تحتوي العلامات التجارية المختلفة للمنتج نفسه على كمية مختلفة من الكافيين.


التسمم بالكافيين


الكافيين مادة آمنة للغاية. ومع ذلك، هناك احتمال بأن تكون أيَّة مادة أو مادة كيميائية سامة، إذا ما استُهلكت بجرعات تتجاوز ما يستطيع الجسم تحمله. ومادة الكافيين ليست استثناءً، ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا ما استهلكت بكميات كبيرة. ومع ذلك، فإنَّ هذه الحالات نادرة للغاية. يمكن تناول جرعة مفرطة عند استهلاك كمية مركَّزة من الكافيين من الأدوية أو من مشروبات الطاقة ضمن فترة زمنية قصيرة. وقد تؤدِّي الجرعات التي تُؤخَذ عن طريق الفم، والتي يزيد وزنها على 10 غرامات، أو ما يعادل 100 كوب من القهوة، إلى الموت لدى البالغين. يجب التوجُّه إلى غرفة الطوارئ فوراً لتلقِّي العلاج عند تناول جرعة كبيرة من الكافيين. وتتضمَّن أعراض الجرعة المفرطة من الكافيين لدى البالغين عرضاً أو أكثر من الأعراض التالية: • مشاكل في التنفُّس.


  • تشنُّجات أو اختِلاجات.
  • ارتعاش العضلات.


  • تسرُّع دقَّات القلب.


  • التقيُّؤ.
  • الهلوسة.




التوصيات


تشير الدراسات إلى أنَّ الكميات المعتدلة من الكافيين ليست ضارة. وتعتمد الكمياتُ المعتدلة على حجم وعمر وصحة الشخص. يقترح بعض الأطباء تناول 100 إلى 200 ملغ من الكافيين يومياً، ولكن كل شخص يختلف قليلاً عن غيره. يتَّفق الخبراء على أنَّ 600 ملغ أو أكثر من الكافيين يومياً هو كمية كبيرة جداً. وهذه الكميةُ تعادل حوالي 4-7 أكواب قهوة. إذا كان الشخص يتناول أكثر من 600 ملغ من الكافيين يومياً، من الأفضل له أن يخفف هذه الكمية. "الكمية المعتدلة" هي أقل بالنسبة للمراهقين والأطفال. ويُفضَّل ألاَّ يتناول الأطفال الصغار المشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل منتظم. كما يجب ألاَّ يتجاوز استهلاكهم للكافيين من المواد الغذائية، مثل الشوكولا، 100 ملغ يومياً. تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة عالية من الكافيين. ويمكن أن يتجاوز الشخص البالغ أو الطفل بكل سهولة هذه الكمية المعتدلة من مشروبات الطاقة. يجب على كل شخص أن يحدِّد لنفسه "الكمية المعتدلة" من الكافيين على أساس كيف يشعر. يمكن أن تتراوح هذه الكمية بين 150 ملغ (كوب واحد من القهوة الأمريكية) و 600 ملغ (4 أكواب) يومياً. فيما يلي بعض الإشارات التي قد تدلُّ على أنَّ الشخص يستهلك كمية كبيرة من الكافيين:


  • الأرق.
  • الشعور بالتوتُّر والانزعاج.
  • تسرُّع دقات القلب أو تقطُّع دقات القلب (خوارج الانقباض القلبيَّة)
  • رجفان العضلات.

يُضطر المرء إلى التوقُّف عن تناول الكافيين كلياً إذا تسبب له بقرحة أو حرقة في المعدة. ويجب مراجعة الطبيب في هذه الحالة.


الخلاصة


الكافيين مادة شائعة جداً نستهلكها من خلال الطعام والمشروبات والأدوية. يتناول أكثر من 90٪ من سكَّان العالم الكافيين بشكل أو بآخر. هناك بعض المنافع للكافيين؛ فعلى سبيل المثال، يؤدي الكافيين إلى الشعور بدرجة أكبر من اليقظة وبتعب أقل من خلال تنبيه الجهاز العصبي المركزي. ومع ذلك، فإن تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يؤدِّي إلى بعض الآثار الجانبية، وفي حالات نادرة قد يؤدي إلى الموت. تختلف كيفية تأثير الكافيين في الناس بين شخص وآخر. ولذلك، يجب استشارة الطبيب لمعرفة كمية الكافيين التي يمكن تناولها يومياً، أو إذا كان يجب تجنب الكافيين كلياً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatin
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 640
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 2535
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: الكافيين والجسم:   الأحد 12 مايو 2013, 14:42

لاحرمنا الله من مواضيعك أخي خادم المنتدى
كلها متميزة والله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المنتدى
عضو مجاهد بمرجانة
عضو مجاهد بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3945
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6065
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: الكافيين والجسم:   الثلاثاء 11 يونيو 2013, 14:23

fatin كتب:
لاحرمنا الله من مواضيعك أخي خادم المنتدى
كلها متميزة والله


**********************

شكرا جزيلا لك على المرور الكريم و الرد الطيب

*************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكافيين والجسم:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة الأسرية :: الصحة والطب-
انتقل الى: