مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريفات تربوية مهمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
عضو مجاهد بمرجانة
عضو مجاهد بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3945
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6060
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: تعريفات تربوية مهمة   السبت 20 أبريل 2013, 14:16

تعريفات تربوية مهمة
****************
الخدمات الطلابية
مجموعة الجهود والبرامج التي يعدها وتقدمها المدارس والمعاهد المختلفة بقصد تحقيق أهداف التربية الحديثة وتنمية شخصية الطلاب إلى أقصى حد مستطاع، ومساعدتهم على الاستفادة من مؤسسات التعليم المختلفة إلى أقصى حد تسمح به قدراتهم واستعداداتهم حتى يصبحوا مواطنين قادرين على أن يقوموا بواجباتهم نحو أنفسهم ونحو مجتمعهم.


التربية
عملية منظمة لإحداث تغيرات مرغوب فيها في سلوك الفرد من أجل تطوير متكامل لشخصيته في جوانبها المختلفة – الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية.

الاحتراق النفسي
متلازمة أو مجموعة أعراض الإجهاد العصبي و استنفاذ الطاقة الانفعالية ، والتجرد من الخواص الشخصية والإحساس بعدم الرضا عن الانجاز الشخصي في المجال المهني. وهي مجموعة أعراض يمكن أن تحدث لدى الأشخاص الذين يؤدون نوعاُ من الأعمال التي تقتضي التعامل المباشر مع الناس.

التعليم المصغر
عبارة عن لقاء تعليمي مصغر يركز على مهمة أو مهارة تعليمية واحدة محددة ويكون عدد التلاميذ فيه محدودا. وأن لا يتجاوز الوقت الخمس والعشرون دقيقة.

القياس
هو إعطاء قيمة رقمية أو عددية لصفة من الصفات طبقاٌ لقواعد محددة.

التقويم
عملية تصحيحية يتم بها تحسين أو تصحيح هذا التحصيل بعد التحقق فقط من عدم كفايته.

الكفاية الإنتاجية
النسبة بين الكمية المنتجة من سلعة والعمل المستخدم في إنتاج هذه الكمية.


الكفاية الإنتاجية (إجرائيا)
نسبة الداخل من أي عملية إنتاجية إلى الخارج من هذه العملية الإنتاجية.

الكفاية الإنتاجية ( العلمي
زيادة الإنتاج بأقل التكاليف وباستخدام نفس الإمكانيات من العمال والآلات المتوفرة محليا.

كفاية ( competency)
تصف الحد الأعلى للأداء، وعندما يصل أي فرد إلى هذا الحد فإن هذا يعني أن الفرد وصل إلى حد التمكن من أداء هذه الكفاية.

الأداء
هو ممارسة الكفاية عند مستوى معين من التمكن.

إصلاح تربوي
النظر في النظام التربوي القائم بما في ذالك النظام التعليمي ومناهجه، وذلك من خلال إجراء الدراسات التقويمية ثم البدء في عملية التطوير وفق مقتضيات المرحلة الراهنة والرؤى المستقبلية للنظام التربوي، وفي هذه الحالة تكون الاتجاهات العالمية ومظاهر التجديد التربوي من أهم الأمور التي توضع في الاعتبار.

إستراتيجية الإصلاح التربوي
الجزئي
تعني إصلاح جزء من جوانب العمليات التعليمية، ولا ننظر إلى التعليم كمنظومة متكاملة أو المنهج كمنظومة متكاملة ، وهي أنشطة ووسائل وأساليب تقويم لا تعتمد على بحوث تربوية وتجارب، وتعتمد في إصلاحها على الكفاية الداخلية دون الكفاية الخارجية ودون الاهتمام بالمجتمع ومتطلباته وحاجات وميول التلاميذ ولكنها تتم عادة بناء على شكاوي التلاميذ و أولياء الأمور وقرارات سياسية.

إيقاع العمل المدرسي
هو ذلك المعدل الذي تحققه المدرسة في تحقيق الأهداف المحدودة لها على مدى زمن معين ومن خلال عملية تقويمية مرحلية يتم التعرف على ذلك المعدل وما قد يوجد من معوقات تعطل قوة الدفع بالدرجة التي تحول دون المدرسة وتحقيق أهدافها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المنتدى
عضو مجاهد بمرجانة
عضو مجاهد بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3945
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6060
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: تعريفات تربوية مهمة   السبت 20 أبريل 2013, 14:23

الإشراف
1) برنامج مخطط لتحسين عملية التعليم
2) خدمة فنية تقوم على أساس من التخطيط السليم الذي يهدف إلى تحسين عملية التعلم والتعليم.
3) جميع الجهود المنظمة التي يبذلها المسئولون لتوفير القيادة للمعلمين والعاملين والآخرين في الحقل التربوي في مجال تحسين التعليم مهنياً ويشمل ذلك إثارة النمو المهني، وتطوير المعلمين واختبار وإعادة صياغة الأهداف التربوية والأدوات التعليمية وطرق تدريس وتقويم العملية التعليمية.
4) نشاط موجه يعتمد على دراسة الوضع الراهن ويهدف إلى خدمة جميع العاملين في المجال التربية والتعليم لإطلاق قدراتهم ورفع مستواهم الشخصي والمهني بما يحقق رفع مستوى العملية التعليمية وتحقيق أهدافها.


البيئة التربوية
مصطلح ينفق كثيراً مع مصطلح بيئة الصف إلا أن مصطلح البيئة التربوية يخرج عن حدود الفصل الدراسي ليشمل المجتمع المدرسي والبيئة المحلية وربما المناخ الأسري وما يوفره المجتمع من مقومات تساعد على توفير المناخ المناسب لتتم عملية التربية على أفضل نحو ممكن . ومن هنا فإن المدرسة وأجهزة ووسائل الثقافة لا بد أن تكون لها لغة واحدة يراها التلاميذ.


السجل اليومي
يقوم المعلم بإعداده عادة ليسجل فيه أعماله واتصالاته وملاحظاته التي أستطاع أن يلاحظها في أثناء التفاعلات اليومية مع التلاميذ، سواء في مواقف التدريس في أثناء ممارسة الأنشطة المدرسية أو غيرها، ويفيد هذا السجل المعلمين في تشخيص نواحي القصور وتقديم العلاج.


الوعي
هو شحنة عاطفية وجدانية قوية تتمكن من كثير من مظاهر السلوك لدى الفرد، ويتم تكوين الوعي من خلال مراحل العمل التربوي في مختلف مراحل التعليم، وكلما كان الوعي أكثر نضوجاً وثباتاً كان ذلك أكثر قابلية لدعم وتوجيه السلوك الرشيد في الاتجاه المرغوب فيه.


ورقة عمل
Worksheet
قوم المعلم بتخطيط وإعداد أوراق عمل توزع على التلاميذ في بداية الدروس ليقوم كل تلميذ باستيفائها، وقد يكون ذلك في شكل أسئلة يجيب عنها أثناء الدرس أو بعده، وقد يكون شكلاً يقوم برسمه أو خريطة يقوم باستيفاء بياناتها، ويخصص لكل تلميذ ملفاً تحفظ فيه كل الأوراق الخاصة به طوال الفصل الدراسي أو العام الدراسي كله.


تكتيك تدريس
Teaching Tactic
مصطلح نشأ في الأصل في مجال الدراسات العسكرية، وهو يعني خطة فرعية تتعامل مع خطط فرعية آخري لتشكل خطة عامة (شاملة). وفي مجال التدريس يطلق هذا المصطلح على الطرق التي يستخدمها المعلم في موقف ما لوقت قصير، فقد يلجأ المعلم إلى المناقشة لمدة عشرة دقائق بينما الطريقة الأساسية هي الإلقاء الذي يستغرق معظم الوقت.


التوجيه بالعادة
يقصد بها غرس وتشكيل العادات والسلوك المرغوب فيه تدريجياً حتى يتقبلها المتعلم وتصبح جزء من سلوكه، ويمارسها ولا يستطيع الابتعاد عنها، ولهذا أستخدم القران الكريم هذا الأسلوب في غرسه للقيم والأخلاقيات.


الحضارة
مصطلح يعني تفاعل الأنشطة الانسانية لجماعة ما في مكان معين وفي زمن محدود أو أزمان متعاقبة، فمن مفاهيم خاصة عن الحياة. ( عناصر الحضارة: الإنسان – المكان والبيئة- التجمع البشري – الزمن)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المنتدى
عضو مجاهد بمرجانة
عضو مجاهد بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3945
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6060
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: تعريفات تربوية مهمة   السبت 20 أبريل 2013, 14:34

الثقافة
(تايلور)
ذلك الكل المركب الذي يتضمن المعارف والتقاليد والأخلاق والقوانين والعادادت وآى قدرات وخصال يكتسبها الإنسان نتيجة لوجوده كعضو في المجتمع.


المنهج
Curriculum
مجموعة متنوعة من الخبرات التي يتم تشكيلها والتي يتم إتاحة الفرص للمتعلم المرور بها وهذا يتضكمن عمليات التدريس التي تظهر نتائجها فيما يتعلمه التلاميذ وقد يكون هذا من خلال المدرسة ومؤسسات اجتماعية آخرى تحمل مسئولية التربية ويشترط في هذه الخبرات أن تكون منطقية وقابلة للتطبيق والتأثير.


منهج خفي
Hidden Curriculum
وهو المنهج غير المخطط والذي يؤثر في سلوكيات الطالب بجوار المنهج المعلن، وكذلك من خلال البيئة المدرسية التي بعيشها الطلاب أو المؤثرات الخارجية الاخرى، سواء أكان بوعي منه أو بغير وعي ويساهم بطريقة فعَالة في تنمية بعض الاتجاهات والقيم التي تتعارض أو تتفق مع ما يقدمه المنهج المعلن.


منهج إثرائي
Eriched Curriculum
وهو منهج مصاحب للمنهج الدراسي يقوم محتواه على مجموعة من المواقف والأنشطة التي يمكن أن يمارسها الطلاب من خلال بعض المشاكل التي يتعرضون لها وتساهم في نمو قدراتهم واتجاهاتهم نحو المادة الدراسية ويتم تنفيذه تحت إشراف وتوجيه المعلم.


المنهج الضمني
Technical Curriculum
وهو ذلك المنهج الذي يتأثر ضمنياً باتجاهات المعلم وقيمه وتقبله للمهنة ومستواه العلمي والاكاديمي وخبراته السابقة، وغير ذلك من العوامل التي تنتج عنها تباينات عديدة بين المعلمين وبالتالي، فإن النواتج أ, المخرجات في العلمية التعليمية ربما تعدد بتعدد اعداد المعملين القائمين على التنفيذ للمناهج.


العزلة المهنية
تحدث هذه الحالة عندما يعمل المعلم بمفرده ولا يستطيع مقارنة تقدمه مع تقدم زملائه.


التغيير الاجتماعي
هو الانتقال من حالة معينة إلى غيرها، أو من مستوى معين إلى مستوى جديد، ويتضمن التغيير القبيح والجيد والتقدم والتأخر وقد لا يتضمن هذا أو ذاك بل تغيراً موضوعياً بمثابة دوران الشيئ حور محوره، والتغيير الذي ننشده هو التغيير نحو الاحسن.


الحافز
هو محرض أو باعث على فعل شيئ ما. قد يكون الحافز أمراً شفوياً أو معنوياً أو مادياً يجعل الاخرين ( الاخر) يقوم بأمر استجابة له.


هرمية الحاجات (ماسلو)
هي نظرية تنص على أن للإنسان ترتيباً فطرياً، أو هرمية للأمور التي يريدها. عندنا نصل لإشباع أحد مستويات هذه الهرمية، ينتقل إلى المستوى الآخر.


التوتر (الاجهاد)
إدراك الظروف التي تفرض على الفرد مطلباً من المطالب. ويكون التوتر ام إيجابياً أو سلبياً تبعاً لشعور الفرد بقدرته على التعامل مع الموقف بشكل ملائم.


المعلم الخاص (Mentor
هو مستشار أو موجه مخلص ويقوم بنقل معرفته للآخرين بناءرعلى خبرته العملية.


فريق عمل (Team)
هم مجموعة أشخاص لهم هذف مشترك ويستخدمون امكانات كل منهم مع امكانات المجموعة لتحقيق ذلك الهدف.


الاستعداد النفسي
تلك اللحظات في سياق النمو التي يكون فيها المتعلم مهيأ إلى أقصى حد للتعلم مفاهيم أ, مهارات معينة.


الاهداف بالإدارة
قدمّها بيتر دوكر في الخمسينيات: هي نظام معتمد على التعرف وتمثل بأهداف مشتركة يحددها المشرفون والموظفون.


الاستعداد
1- امكان تحقيق الفرد تعلم ما، في موقف تعليمي معين.
2- القدرة المكتسبة، بغض النظر عن طريقة اكتسابها.
*******************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريفات تربوية مهمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: الإمتحانات المهنية-
انتقل الى: