مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  المراسلة رقم017-13 المؤرخة بتاريخ 28 يناير 2013 في شأن تحيين المعطيات حول ظاهرة العنف بالوسط المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فردوس
عضو مشارك بمرجانة
عضو مشارك بمرجانة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 190
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 1876
تاريخ التسجيل : 23/05/2012
العمل/الترفيه : المطالعة

مُساهمةموضوع: المراسلة رقم017-13 المؤرخة بتاريخ 28 يناير 2013 في شأن تحيين المعطيات حول ظاهرة العنف بالوسط المدرسي   الإثنين 04 فبراير 2013, 04:04

المراسلة رقم017-13 المؤرخة بتاريخ 28 يناير 2013 في شأن تحيين المعطيات حول ظاهرة العنف بالوسط المدرسي

تحيين المعطيات حول ظاهرة العنف بالوسط المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3578
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6869
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: المراسلة رقم017-13 المؤرخة بتاريخ 28 يناير 2013 في شأن تحيين المعطيات حول ظاهرة العنف بالوسط المدرسي   الثلاثاء 05 فبراير 2013, 00:28

شكرا لك على المستجد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morjana.ahlamontada.com
nouradam
عضو جديد بمرجانة
عضو جديد بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 1399
تاريخ التسجيل : 24/02/2013
العمل/الترفيه : comerçant

مُساهمةموضوع: رد: المراسلة رقم017-13 المؤرخة بتاريخ 28 يناير 2013 في شأن تحيين المعطيات حول ظاهرة العنف بالوسط المدرسي   الأربعاء 27 فبراير 2013, 14:38



كيف تتعامل مع الامتحان؟













تقديم:

رغم أن الامتحان والمحنة
يشتركان اشتقاقيا ودلاليا في جذر تربيعي واحد، ورغم أنه لا يمكن الفوز في أي عمل
كان من دون بذل مجهود، فليس هناك إلهام ينزل من السماء على الخاملين الذين لا
يعلمون. رغم هذا فإنه من الممكن جدا أن يتحول الامتحان إلى ما يشبه نزهة لاختبار
الممكنات الذاتية؛ خاصة حينما يتم الإعداد بالشكل السليم. ولئن كان التكوين
المتين يمنح لأصحابه، من المترشحين للامتحانات والمباريات، شيئا من الامتياز على
ما دونهم فإن ذلك لا يضمن لهم النجاح بالضرورة ما لم يكيفوا تكوينهم ومعارفهم
وفق ما يقتضيه المقام. إذ لا غرابة في أن يرسب في الاختبار، صاحب ثقافة موسوعية
بينما يتوفق في الاختبار نفسه من هو أقل منه زادا. والعبرة هنا في التمايز بين
الكم والكيف، فالرأس المنظمة جيدا خير من الرأس المملوءة جيدا، كما يقول المربون
المحدثون.

كيف تكون
إجابتك مقنعة:

يجب أن ندرك أن كثيرا من الإجابات، حتى ولو كانت صحيحة، قد لا تكون مقنعة بما
يكفي. والإقناع المقصود هنا يتعدى توظيف أساليب الاستدلال والبرهنة، إلى
الاشتغال على اللغة والتحكم في المزاج وكبح جماح النفس لما قد تمنحه هذه الصفات
من فرص لإبراز القيمة المضافة التي يتوفر عليها صاحب الإجابة.

على المترشح أن يتذكر على
الدوام أن ورقة الإجابة ينبغي أن ترسم صورة إيجابية
عن صاحبها
، وأن تعلي قيمته أمام المصحح أو لجنة الامتحان. والإجابة
الصحيحة وحدها قد لا تنجح أحيانا، في تحقيق هذا الهدف ما لم تكن مسنودة بما قد
توفره اللغة والأسلوب من خدمات هذا الشأن. وهي خدمات تجعل من الإيهام والإيحاء
وسائل للإقناع وتكوين الانطباعات الجيدة.


ومن التوظيفات
الممكنة في هذا السياق:


- تنظيم ورقة الإجابة:
إن المظهر الخارجي لورقة الإجابة قد يعكس بشكل من الأشكال، صورة عن صاحبها، فمن
خلالها يمكن استنتاج مدى الحس التنظيمي لديه.
- الخط: كما إن الخط يعتبر عاملا إضافيا يزيد الإجابات قيمة، فمن المؤكد أنه إذا
كان غير مقروء فإنه سيؤتر سلبا على قراءة الأجوبة. وبالتالي يستحسن أن يكون
للمترشح خط جميل. وبما أن هذا المطلب قد لا يتأتى للجميع، فإن المتيسر للجميع هو
الكتابة بخط واضح ومقروء، باعتماد قلم عاد، وفوق السطر، مع ترك فراغات مقبولة
بين السطور وهوامش على اليمين واليسار. إلى جانب ترك فضاءات معقولة في أعلى
الورقة وأسفلها.


- علامات التنقيط:
بقدر ما هي قواعد تنظيمية للخطاب المكتوب، بقدر ما هي أيضا مؤشر على تنظيم
أو عدم تنظيم صاحبها. فشخص يقدم إجابات صحيحة بعلامات التنقيط مضبوطة هو أقرب
إلى فرض شخصيته على المصحح.


التدرب على
الكتابة
:
لا شك أن الكتابة بشكل جيد هي الغاية المتوخاة لكل مترشح في الامتحان، ومما لا
شك فيه أن الاستعداد الجيد المعرفي والذهني والنفسي من ركائز تحقيق هذه الغاية.
إلا أن الاستعداد يظل ناقصا ما لم يتضافر فيه التحصيل بممارسة الكتابة ككتابة.
بمعنى أن لا يقتصر الاستعداد على الحفظ وتجميع المعلومات فقط، وإنما أن يرافقه
تمرين متواصل وشاق على الكتابة. فبدون الخضوع المتكرر لهذا التدريب لن تكون
إجابة المترشح الكتابية مكتملة العناصر أبدا. وحتى تتم هذه العملية بشكل جيد،
على المترشح أن يتخلى عن خصلتين ذميمتين هما الغرور والاستحياء، والتحلي
بالتواضع وعرض هذه المحاولات على الزملاء أو ذوي الاختصاص لتقويمها
ومناقشتها.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1683
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 4471
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: المراسلة رقم017-13 المؤرخة بتاريخ 28 يناير 2013 في شأن تحيين المعطيات حول ظاهرة العنف بالوسط المدرسي   الأربعاء 27 فبراير 2013, 15:59

شكرا يا نور أدم على طرحك وكنت أتمنى أن تضعه مستقلا كموضوع جديد فهو مفيد حقا
شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراسلة رقم017-13 المؤرخة بتاريخ 28 يناير 2013 في شأن تحيين المعطيات حول ظاهرة العنف بالوسط المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: المذكرات والمباريات-
انتقل الى: