مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

  منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حميد يعقوبي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3625
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 9593
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
المدينة المدينة : القنيطرة
العمل/الترفيه : مواطن حر

الأوسمة
 :  

  منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية: Empty
مُساهمةموضوع: منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية:     منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية: Emptyالخميس 24 يناير 2013, 12:19

1ـتعريفها: هي نصوص شعرية من البحور الخفيفة فيالمستويات الأولى، ثم تتدرج نحو البحور الطويلة في المستويات العليا. و في هذهالمستويات يمكن التعامل مع نصوص أدبية نثرية. و تتميز النصوص الأدبية من حيثالمضمون بكونها تتميز ببنيتها الإبداعية و جرسها الموسيقي، بحيث تصبح هنا البنيةالأدبية إحدى الروافد لاكتساب النسق اللغوي الفصيح لدىالمتعلم.
2ـأهدافها النوعية: بالإضافة إلى الأهداف العامة للقراءة، تسعى القراءة الأدبية إلىتحقيق أهداف متميزة أهمها:
ـ إكساب المتعلم رصيدا لغوياأدبيا من المنابع الأصيلة للأدب.
ـ تمكينه من تلمس الجوانبالفنية للتعبير الفني و الجمالي في النصوص الأدبية.
ـ تمكينه من الاكتساب الضمنيللبحور الشعرية.
ـ تدريبه على التنغيم والإنشاد.
ـ صقل قدرته على تذوق الشعر وجمالية الصور الشعرية.
ـ تنمية ذوقه الفني و حسهالجمالي و حاسته الموسيقية....
3ـمنهجيتها العامة: يقدم النص الشعري بالسنة الثالثة في ثلاثحصص (الحصة 5 من كل أسبوع)، أي بمعدل نص شعري واحد يقسم على امتداد كل وحدة دراسية. و يستغرق في السنة الرابعة الحصص الثلاث من الأسبوع الثالث للوحدة الديداكتيكية،ويقدم في السنتين الخامسة و السادسة عبر حصتين اثنتين في الأسبوعالثالث.
و فيما يلي التدبير المنهجيللنصوص الشعرية:


الحصة الأولى: " القراءة و الفهم "
1) الاستذكار:" تعميق التذوق الأدبي والفني للنصوص الشعرية"
ـ الانطلاق من خلق جو منالتنافس بين المتعلمين حول استظهار النص السابق أو جزء منه على أساس احترام قواعدالقراءة الشعرية.
2) التمهيد: "تعرف موضوع النص القرائي و تحفيز المتعلمين للإقبالعليه".
أ) التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي .
ـ وضعية انطلاق تضع المتعلمينفي إطار النص من خلال تقنيات مختلفة: التعبير عن مشهد ـ الحوارـ سرد قصة ـ التعليقعلى الصورة المصاحبة للنص ـ خلق مواقف...
ب) الوسائل: الصورة المرفقة بالنص ، أسئلةتحريضية.
ج) التقويم: تعتبر الأسئلة التحفيزية تقويماتشخيصيا.
3) التسميع: "تكوين فكرة عامة عن النصو قضاياه".
أ) التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ يسمع الأستاذ النص للتلاميذو الكتب مغلقة و ينصت التلاميذ باهتمام ملاحظين كيفية التعامل مع مكونات النص وظواهره نطقا و تشخيصا، مع إبراز الإشكالات النطقية الواردة فيه للتغلب عليها من لدنالمتعلمين. و على المدرس أن يهتم بالنبرة الموسيقية و الوزن و أواخرالمقاطع.
ب) الوسائل: قراءة الأستاذ و إشاراته و نبرات صوته وتشخيصاته.
ج) التقويم: يلاحظ الأستاذ و هو يُسْمِعُ النص مدىانتباه المتعلمين.
4) الأسئلة الاستطلاعية: "التأكد منانتباه المتعلمين و مدى تجاوبهم".
أ) التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ بعد الانتهاء من التسميع ،يطرح المدرس أسئلة استطلاعية تتناول المكونات الكبرى و البارزة في النص لاختبار مدىتتبع المتعلمين للنص (الشخصيات، الفضاء، أبرز الأحداث ...)، و يستحسن هنا استعمالأدوات الاستفهام التي تتعامل مع الذاكرة مثل: ماذا ؟ كم ؟ أين ؟ متى ؟ ......
ب) الوسائل:الأسئلةالمتنوعة.
ج) التقويم:تشجيع المتعلمين على المشاركة فيالمناقشة.
5) القراءة النموذجية: "تعرف كيفية قراءةالنص قراءة جيدة و التغلب على بعض الكلمات المتضمنة لصعوبةقرائية".
أ) التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ يقرأ المدرس النص القرائيكاملا وفق مواصفات القراءة الجيدة : (التأني ، الصوت المسموع ، النطق السليم بإعطاءالأصوات حقها و مستحقها ، احترام علامات الترقيم و قواعد الوقف، تشخيص المعاني علىالمستوى الصوتي ...).
ـ إن الذي ينبغي أن يسيطر علىهذه القراءة هو الجانب الفني في الأداء الذي يراعي التشخيص و النسقية و الإثارة،بالإضافة إلى قواعد القراءة النموذجية المشار إليهاسابقا.
ـ على المدرس أن يرفع الكتابمفتوحا إلى أمام صدره حتى يتمكن من القيام بعمليتين في آن واحد: القراءة و مراقبةمدى اهتمام المتعلمين و تتبعهم و انضباطهم.
ـ يتتبع المتعلمون القراءةالنموذجية باهتمام لمحاكاتها في قراءاتهم .
ب) الوسائل: كتب القراءة ، قراءة المدرس بجميعمميزاتها.
ج) التقويم: تكليف بعض التلاميذ بقراءة الكلماتالصعبة النطق قصد التغلب عليها.
6) القراءات الفردية: "تدريب المتعلم على شروطالقراءة و الإنصات الجيدين، و فتح المجال أمامه لتصحيحالأخطاء".
أ) التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ يحث المدرس تلاميذه علىالتعامل مع القصيدة باعتبارها مجالا قرائيا يتطلب جودة القراءة و الاهتمام من أجلالفهم (القراءة و الفهم الصحيح).
ـ تحديد الأبيات التيسيتناوبون على قراءتها، و توزيع القراءات الفردية بدءا بالمجيدين، و يستحسن أن يقرأفي الحصة الأولى أكبر عدد من التلاميذ.
ـ لا توزع القراءات الفرديةبشكل تتبعي آلي بين التلاميذ تجنبا للملل و عدمالاكتراث.
ـ ملاحظة المقاطع الأدبية التيبها إشكال قرائي و تيسير النطق بها منفردة و في ارتباطها بما قبلها و مابعدها.
ـ يقرأ التلميذ المنتدَب وينصت الآخرون متتبعين ما يُقرأ بيقظة للمشاركة في تصحيح أخطاء القارئ وفق التقنيةالتالية:
+ تنبيه القارئ المخطئ لجعلهيعيد قراءة الجملة و يصحح خطأه بنفسه
+ إذا لم يتمكن القارئ منالتصحيح، ينتدبُ أحد التلاميذ ليصحح الخطأ
+ إذا لم يتوفق المصحح في ذلك،يتدخل المدرس للتصحيح.
ـ حث المدرس للتلاميذ ـ عنطريق خلق تنافس و حماس ـ على تلافي الوقوع في الأخطاء، على ألا يُعتبر الخطاُ نوعامن الجريمة التي تستحق الغضب أو الاستهزاء أو العقاب.
ب) الوسائل: المحاكاة و التقليد ، توجيهاتالمدرس.
ج) التقويم:تصحيح الأخطاء ذاتيا و المشاركة في تصحيحأخطاء الغير.


7) بناء معنى النص:"فهم المقروء اعتمادا علىالشرح اللغوي و الإجابة على أسئلة الفهم".
أ) التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
شرح الرصيداللغوي:ـ بعد التحكم النسبي في سيولة القراءة ،يشرع المدرس ـ بموازاة مع القراءات الفردية ـ في شرح المفردات و العبارات المعتقدأنها صعبة أو جديدة على أن ينطلق من المعنى المرتبطبالسياق.
ـ التركيز على المعنى المعجميللكلمة، و فهم المقاطع الأدبية و الأشطر و الأبيات الشعرية في استقلاليتها اللغويةو السياقية، و ذلك في إطار البناء اللغوي المألوف و الاستعمالاتالسائدة.
ـ يسجل في جدول معدّ لذلكالكلمة أو العبارة و شرحها، و يدعو بين الحين و الآخر التلاميذ لتركيبها في جملبسيطة.
ـ يترك الحرية للتلاميذ لمنأراد أن ينقل الكلمات و العبارت المشروحة في كراساتهمالمنزلية.
أسئلةالفهم:
ـ بعد التأكد من فهم المتعلمينللرصيد، ينتقل بهم إلى فهم معاني النص عن طريق طرح أسئلة حوارية تثير نقاشا حولنقاط معينة من مكوناته،و يكون الجواب عنها واردا في النص، و يقتصر دور المتعلم علىاختياره بالاعتماد على الذاكرة أو بالرجوع إلى النص و التعبير عنه. و يشترط فيالأسئلة المقترحة لهذه العملية أن تكون واضحة و مرتبة و تغطي مختلف أفكارالنص.
ب) الوسائل:الكتاب المدرسي ، المعجم اللغوي ، جدولالشروح.
ج) التقويم: الأسئلة و المناقشة التي ينشطهاالمدرس.
الإعداد القبلي:"التحضير للحصة الثانية من النص".
أ) التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ حث المتعلمين على التمهر فيقراءة النص و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليه تهيئتها استعدادا للحصةالمقبلة.
ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.
ج) التقويم: أسئلة الإعدادالقبلي.
الحصة الثانية: "القراءة و التحليل و التذوق "
1) التمهيد:"استحضار مكتسبات الحصةالأولى".
أ ـ التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ تقويم تشخيصي للإعدادالقبلي.
ـ يكون التمهيد للحصة بانتداببعض المتعلمين لاستظهار بعض الأبيات من النص المدروس، و طرح أسئلة للربط و التذكيرقصد ربط الحصة السابقة بالحصة اللاحقة.
ب ـالوسائل: الأسئلةالمتنوعة.
ج ـالتقويم: الاستظهار ، أسئلةالاستذكار.
2) القراءة الصامتة ـ 3) الأسئلة الاستطلاعية ـ 4) القراءة النموذجية ـ 5) القراءاتالفردية:
ـ يتم التعامل مع أنشطة هذهالمقاطع وفق التدبير المقترح في الحصة الأولى، على أن يتم التركيز على التلاميذالمتعثرين (دعم مندمج).
6) التفكير: "فهم خلفيات النص و استحضارالخبرات الشخصية"
أ ـ التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ ـ تدريب المتعلمين علىمعالجة كل بيت شعري على مستوى: المعنى ، الصورة الشعرية، التشخيص ... بحيث يحاولوناستجلاء أفكار القصيدة و الجانب التربوي فيها.
ـالانطلاق من المعطيات الأوليةالواردة في القصيدة و التوسع فيها و العمل على تجاوزها إلى تداعيات و امتدادات ذاتأبعاد مختلفة،و ذلك عن طريق طرح أسئلة لا يكون الجواب عنها واردا في الأبيات بشكلمباشر، بل تستدعي التفكير للتوصل إلى المسكوت عنه ، و إدراك ما وراءالسطور.
ب ـالوسائل: الأسئلةالمتنوعة.
ج ـالتقويم: أسئلة التفكير.
7) التذوق: " استضمار الصيغ التعبيرية فيأذهان المتعلمين و التحسيس بالبحور الشعرية و الأوزان الجرسية ".
أ ـ التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ ـ معالجة الجانب التذوقي فيالجانبين الأسلوبي و الإيقاعي، مع الوقوف عند بعض الصور الشعرية و تعرفمكوناتها.
ـ استخراج البيت الشعري الذينال إعجاب التلميذ مع التبرير.
ـ التعليق على فكرة من الأفكارالتي يروج لها النص الشعري، و تشجيع المتعلمين لإبداء الرأي الموافق أوالمعارض.
ـ دفع المتعلم لتلمس إيقاعالنص الشعري، لتتربى لديه أذن موسيقية إيقاعية تتناغم مع الكلمات والأبيات.
ب ـالوسائل: الأسئلةالمتنوعة.
ج ـالتقويم: إبداء الرأي و الدفاععنه.
الإعداد القبلي: " التحضير للنصالقرائي المقبل"
أ) التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ حث المتعلمين على التمهر فيقراءة النص و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليه تهيئتها استعدادا للحصةالمقبلة.
ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.
ج) التقويم: أسئلة الإعدادالقبلي.
4 ـملاحظات:
ـ في السنتين 3 و 4 ، يتم استثمار الحصة الأولى بنفس النهج المبين أعلاه، و يتم توزيع أنشطةالحصة 2 على الحصتين المواليتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjana.ahlamontada.com
أبوالمعتصم
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
أبوالمعتصم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1238
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6214
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

  منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية: Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية:     منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية: Emptyالجمعة 25 يناير 2013, 12:09

عرض قيم ومفيد
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسطوانة تجميعية لكل وثائق الأستاذ بالمدرسة الابتدائية
» تدبير الزمن والايقاعات الزمنية بالمدرسة الابتدائية
» جدادات القراءة .كتابي في القراءة
» صور من الاحنفال باليوم العالمي بالمراة في جو من الطرب المغربي الاصيل والقراءات الشعرية النسائية
» القراءة الوظيفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التعليم الإبتدائي :: مواضيع التعليم الإبتدائي-
انتقل الى: