1ـتعريفها: هي نصوص شعرية من البحور الخفيفة فيالمستويات الأولى، ثم تتدرج نحو البحور الطويلة في المستويات العليا. و في هذهالمستويات يمكن التعامل مع نصوص أدبية نثرية. و تتميز النصوص الأدبية من حيثالمضمون بكونها تتميز ببنيتها الإبداعية و جرسها الموسيقي، بحيث تصبح هنا البنيةالأدبية إحدى الروافد لاكتساب النسق اللغوي الفصيح لدىالمتعلم.
2ـأهدافها النوعية: بالإضافة إلى الأهداف العامة للقراءة، تسعى القراءة الأدبية إلىتحقيق أهداف متميزة أهمها:
ـ إكساب المتعلم رصيدا لغوياأدبيا من المنابع الأصيلة للأدب.
ـ تمكينه من تلمس الجوانبالفنية للتعبير الفني و الجمالي في النصوص الأدبية.
ـ تمكينه من الاكتساب الضمنيللبحور الشعرية.
ـ تدريبه على التنغيم والإنشاد.
ـ صقل قدرته على تذوق الشعر وجمالية الصور الشعرية.
ـ تنمية ذوقه الفني و حسهالجمالي و حاسته الموسيقية....
3ـمنهجيتها العامة: يقدم النص الشعري بالسنة الثالثة في ثلاثحصص (الحصة 5 من كل أسبوع)، أي بمعدل نص شعري واحد يقسم على امتداد كل وحدة دراسية. و يستغرق في السنة الرابعة الحصص الثلاث من الأسبوع الثالث للوحدة الديداكتيكية،ويقدم في السنتين الخامسة و السادسة عبر حصتين اثنتين في الأسبوعالثالث.
و فيما يلي التدبير المنهجيللنصوص الشعرية:
الحصة الأولى: " القراءة و الفهم "
1) الاستذكار:" تعميق التذوق الأدبي والفني للنصوص الشعرية"
ـ الانطلاق من خلق جو منالتنافس بين المتعلمين حول استظهار النص السابق أو جزء منه على أساس احترام قواعدالقراءة الشعرية.
2) التمهيد: "تعرف موضوع النص القرائي و تحفيز المتعلمين للإقبالعليه".
أ) التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي .
ـ وضعية انطلاق تضع المتعلمينفي إطار النص من خلال تقنيات مختلفة: التعبير عن مشهد ـ الحوارـ سرد قصة ـ التعليقعلى الصورة المصاحبة للنص ـ خلق مواقف...
ب) الوسائل: الصورة المرفقة بالنص ، أسئلةتحريضية.
ج) التقويم: تعتبر الأسئلة التحفيزية تقويماتشخيصيا.
3) التسميع: "تكوين فكرة عامة عن النصو قضاياه".
أ) التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ يسمع الأستاذ النص للتلاميذو الكتب مغلقة و ينصت التلاميذ باهتمام ملاحظين كيفية التعامل مع مكونات النص وظواهره نطقا و تشخيصا، مع إبراز الإشكالات النطقية الواردة فيه للتغلب عليها من لدنالمتعلمين. و على المدرس أن يهتم بالنبرة الموسيقية و الوزن و أواخرالمقاطع.
ب) الوسائل: قراءة الأستاذ و إشاراته و نبرات صوته وتشخيصاته.
ج) التقويم: يلاحظ الأستاذ و هو يُسْمِعُ النص مدىانتباه المتعلمين.
4) الأسئلة الاستطلاعية: "التأكد منانتباه المتعلمين و مدى تجاوبهم".
أ) التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ بعد الانتهاء من التسميع ،يطرح المدرس أسئلة استطلاعية تتناول المكونات الكبرى و البارزة في النص لاختبار مدىتتبع المتعلمين للنص (الشخصيات، الفضاء، أبرز الأحداث ...)، و يستحسن هنا استعمالأدوات الاستفهام التي تتعامل مع الذاكرة مثل: ماذا ؟ كم ؟ أين ؟ متى ؟ ......
ب) الوسائل:الأسئلةالمتنوعة.
ج) التقويم:تشجيع المتعلمين على المشاركة فيالمناقشة.
5) القراءة النموذجية: "تعرف كيفية قراءةالنص قراءة جيدة و التغلب على بعض الكلمات المتضمنة لصعوبةقرائية".
أ) التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ يقرأ المدرس النص القرائيكاملا وفق مواصفات القراءة الجيدة : (التأني ، الصوت المسموع ، النطق السليم بإعطاءالأصوات حقها و مستحقها ، احترام علامات الترقيم و قواعد الوقف، تشخيص المعاني علىالمستوى الصوتي ...).
ـ إن الذي ينبغي أن يسيطر علىهذه القراءة هو الجانب الفني في الأداء الذي يراعي التشخيص و النسقية و الإثارة،بالإضافة إلى قواعد القراءة النموذجية المشار إليهاسابقا.
ـ على المدرس أن يرفع الكتابمفتوحا إلى أمام صدره حتى يتمكن من القيام بعمليتين في آن واحد: القراءة و مراقبةمدى اهتمام المتعلمين و تتبعهم و انضباطهم.
ـ يتتبع المتعلمون القراءةالنموذجية باهتمام لمحاكاتها في قراءاتهم .
ب) الوسائل: كتب القراءة ، قراءة المدرس بجميعمميزاتها.
ج) التقويم: تكليف بعض التلاميذ بقراءة الكلماتالصعبة النطق قصد التغلب عليها.
6) القراءات الفردية: "تدريب المتعلم على شروطالقراءة و الإنصات الجيدين، و فتح المجال أمامه لتصحيحالأخطاء".
أ) التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ يحث المدرس تلاميذه علىالتعامل مع القصيدة باعتبارها مجالا قرائيا يتطلب جودة القراءة و الاهتمام من أجلالفهم (القراءة و الفهم الصحيح).
ـ تحديد الأبيات التيسيتناوبون على قراءتها، و توزيع القراءات الفردية بدءا بالمجيدين، و يستحسن أن يقرأفي الحصة الأولى أكبر عدد من التلاميذ.
ـ لا توزع القراءات الفرديةبشكل تتبعي آلي بين التلاميذ تجنبا للملل و عدمالاكتراث.
ـ ملاحظة المقاطع الأدبية التيبها إشكال قرائي و تيسير النطق بها منفردة و في ارتباطها بما قبلها و مابعدها.
ـ يقرأ التلميذ المنتدَب وينصت الآخرون متتبعين ما يُقرأ بيقظة للمشاركة في تصحيح أخطاء القارئ وفق التقنيةالتالية:
+ تنبيه القارئ المخطئ لجعلهيعيد قراءة الجملة و يصحح خطأه بنفسه
+ إذا لم يتمكن القارئ منالتصحيح، ينتدبُ أحد التلاميذ ليصحح الخطأ
+ إذا لم يتوفق المصحح في ذلك،يتدخل المدرس للتصحيح.
ـ حث المدرس للتلاميذ ـ عنطريق خلق تنافس و حماس ـ على تلافي الوقوع في الأخطاء، على ألا يُعتبر الخطاُ نوعامن الجريمة التي تستحق الغضب أو الاستهزاء أو العقاب.
ب) الوسائل: المحاكاة و التقليد ، توجيهاتالمدرس.
ج) التقويم:تصحيح الأخطاء ذاتيا و المشاركة في تصحيحأخطاء الغير.
7) بناء معنى النص:"فهم المقروء اعتمادا علىالشرح اللغوي و الإجابة على أسئلة الفهم".
أ) التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
شرح الرصيداللغوي:ـ بعد التحكم النسبي في سيولة القراءة ،يشرع المدرس ـ بموازاة مع القراءات الفردية ـ في شرح المفردات و العبارات المعتقدأنها صعبة أو جديدة على أن ينطلق من المعنى المرتبطبالسياق.
ـ التركيز على المعنى المعجميللكلمة، و فهم المقاطع الأدبية و الأشطر و الأبيات الشعرية في استقلاليتها اللغويةو السياقية، و ذلك في إطار البناء اللغوي المألوف و الاستعمالاتالسائدة.
ـ يسجل في جدول معدّ لذلكالكلمة أو العبارة و شرحها، و يدعو بين الحين و الآخر التلاميذ لتركيبها في جملبسيطة.
ـ يترك الحرية للتلاميذ لمنأراد أن ينقل الكلمات و العبارت المشروحة في كراساتهمالمنزلية.
أسئلةالفهم:
ـ بعد التأكد من فهم المتعلمينللرصيد، ينتقل بهم إلى فهم معاني النص عن طريق طرح أسئلة حوارية تثير نقاشا حولنقاط معينة من مكوناته،و يكون الجواب عنها واردا في النص، و يقتصر دور المتعلم علىاختياره بالاعتماد على الذاكرة أو بالرجوع إلى النص و التعبير عنه. و يشترط فيالأسئلة المقترحة لهذه العملية أن تكون واضحة و مرتبة و تغطي مختلف أفكارالنص.
ب) الوسائل:الكتاب المدرسي ، المعجم اللغوي ، جدولالشروح.
ج) التقويم: الأسئلة و المناقشة التي ينشطهاالمدرس.
الإعداد القبلي:"التحضير للحصة الثانية من النص".
أ) التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ حث المتعلمين على التمهر فيقراءة النص و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليه تهيئتها استعدادا للحصةالمقبلة.
ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.
ج) التقويم: أسئلة الإعدادالقبلي.
الحصة الثانية: "القراءة و التحليل و التذوق "
1) التمهيد:"استحضار مكتسبات الحصةالأولى".
أ ـ التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ تقويم تشخيصي للإعدادالقبلي.
ـ يكون التمهيد للحصة بانتداببعض المتعلمين لاستظهار بعض الأبيات من النص المدروس، و طرح أسئلة للربط و التذكيرقصد ربط الحصة السابقة بالحصة اللاحقة.
ب ـالوسائل: الأسئلةالمتنوعة.
ج ـالتقويم: الاستظهار ، أسئلةالاستذكار.
2) القراءة الصامتة ـ 3) الأسئلة الاستطلاعية ـ 4) القراءة النموذجية ـ 5) القراءاتالفردية:
ـ يتم التعامل مع أنشطة هذهالمقاطع وفق التدبير المقترح في الحصة الأولى، على أن يتم التركيز على التلاميذالمتعثرين (دعم مندمج).
6) التفكير: "فهم خلفيات النص و استحضارالخبرات الشخصية"
أ ـ التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ ـ تدريب المتعلمين علىمعالجة كل بيت شعري على مستوى: المعنى ، الصورة الشعرية، التشخيص ... بحيث يحاولوناستجلاء أفكار القصيدة و الجانب التربوي فيها.
ـالانطلاق من المعطيات الأوليةالواردة في القصيدة و التوسع فيها و العمل على تجاوزها إلى تداعيات و امتدادات ذاتأبعاد مختلفة،و ذلك عن طريق طرح أسئلة لا يكون الجواب عنها واردا في الأبيات بشكلمباشر، بل تستدعي التفكير للتوصل إلى المسكوت عنه ، و إدراك ما وراءالسطور.
ب ـالوسائل: الأسئلةالمتنوعة.
ج ـالتقويم: أسئلة التفكير.
7) التذوق: " استضمار الصيغ التعبيرية فيأذهان المتعلمين و التحسيس بالبحور الشعرية و الأوزان الجرسية ".
أ ـ التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ ـ معالجة الجانب التذوقي فيالجانبين الأسلوبي و الإيقاعي، مع الوقوف عند بعض الصور الشعرية و تعرفمكوناتها.
ـ استخراج البيت الشعري الذينال إعجاب التلميذ مع التبرير.
ـ التعليق على فكرة من الأفكارالتي يروج لها النص الشعري، و تشجيع المتعلمين لإبداء الرأي الموافق أوالمعارض.
ـ دفع المتعلم لتلمس إيقاعالنص الشعري، لتتربى لديه أذن موسيقية إيقاعية تتناغم مع الكلمات والأبيات.
ب ـالوسائل: الأسئلةالمتنوعة.
ج ـالتقويم: إبداء الرأي و الدفاععنه.
الإعداد القبلي: " التحضير للنصالقرائي المقبل"
أ) التدبير الديداكتيكيللأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ حث المتعلمين على التمهر فيقراءة النص و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليه تهيئتها استعدادا للحصةالمقبلة.
ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.
ج) التقويم: أسئلة الإعدادالقبلي.
4 ـملاحظات:
ـ في السنتين 3 و 4 ، يتم استثمار الحصة الأولى بنفس النهج المبين أعلاه، و يتم توزيع أنشطةالحصة 2 على الحصتين المواليتين.