مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

 مؤسسات تعليمية خاصة تفسر التفاوت بين معدلات المراقبة المستمرة وامتحان البكالوريا الموحد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
محمود


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1682
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 7187
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مؤسسات تعليمية خاصة تفسر التفاوت بين معدلات المراقبة المستمرة وامتحان البكالوريا الموحد Empty
مُساهمةموضوع: مؤسسات تعليمية خاصة تفسر التفاوت بين معدلات المراقبة المستمرة وامتحان البكالوريا الموحد   مؤسسات تعليمية خاصة تفسر التفاوت بين معدلات المراقبة المستمرة وامتحان البكالوريا الموحد Emptyالجمعة 30 نوفمبر 2012, 10:49

مؤسسة تعليمية خاصة تفسر التفاوت بين معدلات المراقبة المستمرة وامتحان البكالوريا الموحد

عزيزة الزعلي
نشر في التجديد يوم 27 - 11 - 2012

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن توصلها إلى غاية الأربعاء الماضي بأجوبة 57 بالمائة من مؤسسات التعليم الخصوصي التي تمت مراسلتها في شأن تفسير التفاوت بين نقط المراقبة المستمرة ومعدلات الامتحانات الموحدة لسلك البكالوريا، بحيث لم تتعدى الأجوبة المتوصل بها إلى غاية الأربعاء الماضي 37 جوابا من أصل 146 مؤسسة معنية، منها 60 مؤسسة بأكاديمية جهة الدارالبيضاء الكبرى، و17 بأكاديمية سوس ماسة درعة، و17 بأكاديمية الرباطسلا زمور زعير.
وقد أسفرت عملية استثمار أجوبة مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بشأن تفسير نتائج امتحانات البكالوريا لسنة 2011-2012 في علاقتها بمكون المراقبة المستمرة، حسب تقرير لوزارة التربية الوطنية قدم في جلسة رد الوزير محمد الوفا على تساؤلات البرلمانيين بمناسبة مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة، (أسفرت) عن خلاصات اعتبرتها الوزارة «أولية وجزئية».
وفي تفاصيل الموضوع، استخلص التقرير أن 46 بالمائة من المؤسسات التعلمية تربط التباين في أداء المترشحين بالحالة النفسية والسيكولوجية للتلميذ خلال الامتحان الوطني الموحد، و39 بالمائة من المؤسسات تشير إلى العامل المرتبط بطبيعة فروض المراقبة المستمرة التي تغطي جزءا صغيرا من المقرر يتحكم فيه التلميذ، على خلاف الامتحان الوطني الذي يغطي المقرر السنوي بأكمله. هذا في الوقت الذي ربطت 19 بالمائة من المؤسسات الظاهرة بالاختلاف في مكونات كل من فروض المراقبة المستمرة والامتحان الوطني الموحد، حيث تشمل فروض المراقبة المستمرة ومكونات أخرى من قبيل المواد الثانوية غير المقررة والفروض المنزلية والأنشطة الصفية والمواظبة والسلوك...، وهي المكونات التي يحصل فيها التلاميذ عموما على نقط جيدة ترفع من معدلاتهم. من جهة أخرى، أشارت 19 بالمائة من المؤسسات إلى أن التنقيط المخول للتلاميذ يبقى من صلاحية المدرس لوحده، وأن الإدارة لا تتدخل في التنقيط، احتراما للسلطة التقديرية للمدرس ولاستقلاليته في القرار، مع إشارتهم إلى أنه في بعض الحالات يتعامل المدرسون بتوع من المرونة مع التلاميذ. وبينما فسرت 7 بالمائة من المؤسسات الظاهرة بظروف التمدرس بمؤسسات التعليم الخصوصي، والتي تظل جيدة بالمقارنة مع مؤسسات التعليم العمومي. ربطت 6 بالمائة من المؤسسات ارتفاع نقط المراقبة المستمرة بالاجتهاد والمثابرة المستمرة للتلاميذ من أجل تحسين مستواهم الدراسي مما يجعلهم يحوزون على نقط مرتفعة، مقابل 5 بالمائة من المؤسسات أشارت إلى عوامل أخرى مفسرة للظاهرة (الحالة الصحية للتلاميذ، الأخطاء المحتملة في عملية تصحيح الامتحانات الموحدة بالنظر لكم الأوراق وضغط الزمن..).
ووفقا للمعطيات نفسها، فإن 4 بالمائة من المؤسسات أشارت إلى أن هذه الظاهرة تكاد تكون عامة يشترك فيها القطاعين الخصوصي والعمومي معا، وهي مرتبطة عموما بطبيعة نظام التقويم والامتحانات. و 9 بالمائة من المؤسسات التعليمية أقرت بوجود هذه الظاهرة، وإن اختلفت في تحليل مسبباتها، وعزت بعض العوامل المفسرة لها إلى أسباب موضوعية ومبررة. وبالنسبة ذاتها عبرت المؤسسات عن إشادتها بهذا الإجراء المتخذ من قبل الوزارة، وأعربت عن استعدادها للانخراط في الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لمعالجة هذا الإشكال. فيما شددت 4 بالمائة من المؤسسات على أنها لم تتكتف بالتشخيص وإنما تقدمت باقتراحات من أجل معالجة الظاهرة.
وتجدر الإشارة، إلى أن تحليل نتائج امتحانات البكالوريا لسنة 2011-2012 في علاقتها بمكون المراقبة المستمرة، كشف عن وجود تباين بين النقط التي يحصل عليها التلاميذ في المراقبة المستمرة، والتي تميزت بارتفاعها، مقارنة مع النقط المحصل عليها في الامتحان الوطني الموحد، والتي تميزت بضعفها. وذلك بمستويات صادمة، تثير مجموعة من التساؤلات حول العوامل المفسرة للظاهرة، إلى درجة التشكيك في ما إذا كانت هذه الظاهرة تؤشر على كون فروض المراقبة المستمرة بدأت تحيد وتزيغ عن أهدافها التربوية والبيداغوجية لتحقيق أهدافا أخرى تخرج عن نطاق روح هذه الممارسة التقويمية، وترتبط أساسا بدوافع يغذيها السعي وراء الرفع من معدلات ونسب النجاح».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيدان
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
زيدان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1086
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6251
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 58

مؤسسات تعليمية خاصة تفسر التفاوت بين معدلات المراقبة المستمرة وامتحان البكالوريا الموحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مؤسسات تعليمية خاصة تفسر التفاوت بين معدلات المراقبة المستمرة وامتحان البكالوريا الموحد   مؤسسات تعليمية خاصة تفسر التفاوت بين معدلات المراقبة المستمرة وامتحان البكالوريا الموحد Emptyالسبت 01 ديسمبر 2012, 02:19

شكرا لك على المتستجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤسسات تعليمية خاصة تفسر التفاوت بين معدلات المراقبة المستمرة وامتحان البكالوريا الموحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوفا يُلوّح بإلغاء معدلات المراقبة المستمرة في امتحانات البكالوريا
» لشيخ نهاري يثمن قرارات الوفا ويطالبه بإلغاء المراقبة المستمرة في البكالوريا
» Bac 2013 أكبر موسوعة تعليمية خاصة بطلاب البكالوريا =] ا استعد للوطني 2012 ا
» مسك المراقبة المستمرة بمسار خطأ لا يغتفر
» مسك المراقبة المستمرة بمسار خطأ لا يغتفر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: