مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة
مرجانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  

 

  Pagesm : مكمل لإستراتيجية الوزارة ويقوي مشروع المؤسسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البوعناني
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة
البوعناني


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 991
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 5920
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

	Pagesm : مكمل لإستراتيجية الوزارة ويقوي مشروع المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: Pagesm : مكمل لإستراتيجية الوزارة ويقوي مشروع المؤسسة   	Pagesm : مكمل لإستراتيجية الوزارة ويقوي مشروع المؤسسة Emptyالخميس 08 نوفمبر 2012, 06:17

"باجيزم"... مكمل لإستراتيجية الوزارة



يعتبر مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية (باجيزم) حصيلة سيرورة تشخيص
طال واقع المنظومة التربوية سيما في مجال تدبير المؤسسة التعليمية
وتأهيلها، ويتغيى الارتقاء بمردودية الإدارة التربوية التي كشفت عن
اختلالات بنيوية ناجمة عن ضعف تكوين مديري المؤسسات التعليمية ومحدودية
الصلاحيات المخولة لهم وكذا ضعف مشاركة المرأة في تحمل مسؤولية الإدارة
التربوية.
واعتبر محمد بوقدير رئيس مركز التوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي ومنسق
الجهوي لمشروع باجيزم أن مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية (باجيزم)
يهدف إلى تجويد المردودية التربوية للمؤسسات التعليمية المغربية. ويشمل
المشروع أربعة مكونات أساسية مرتبطة بترسيخ ثقافة العمل بمشروع المؤسسة
بالمؤسسات التعليمية وتقوية القدرات التدبيرية لدى رؤساء المؤسسات
التعليمية وتكوين مرجعية عدد من المعايير العلمية والتربوية والشخصية
لاختيار رؤساء المؤسسات التعليمية مع تقويم مردوديتهم خلال الممارسات
الميدانية، إضافة إلى المساواة بين الرجل والمرأة في تحمل مسؤولية الإدارة
التربوية.
لتحقيق هذه النتائج، يقول محمد بوقدير، تم اعتماد عدد من الآليات
والمقاربات التدبيرية تتمثل في تقديم الدعم التقني لرؤساء المؤسسات
التعليمية لبلورة مشاريعهم المقترحة وتأهيل 9005 مديرين ومديرات مؤسسات
تعليمية وتأهيلهم في مجال بلورة مشاريع المؤسسة ودعم الأكاديميات
والنيابات بخصوص التتبع وتقويم مشاريع المؤسسات، إضافة إلى تقديم الدعم
التقني لبلورة مخططات تشمل تقوية القدرات التدبيرية لرؤساء المؤسسات
التعليمية.
كما يسعى مشروع باجيزم إلى مهننة مدير المؤسسة التعليمية والرقي بها إلى
درجة إطار (الملف المطلبي لمديري المؤسسات التعليمية) وتقديم التحفيزات
المادية والإدارية لرؤساء المؤسسات التعليمية مع ضمان الاستقلالية
التربوية للمؤسسات التعليمية في إطار تفعيل لا تمركز القرار الإداري.
وأضاف منسق المشروع أنه في إطار مهننة وظيفة المدير سيخضع الراغبون في
مزاولة الإدارة التربوية لتكوين علمي وتربوي يؤهلهم للقيام بمهام المدير
بكل احترافية مع ما تتضمنه الكلمة من المعاني لتجاوز الاختلالات التي تم
تشخيصها ميدانيا على صعيد المؤسسات التربوية.
وأشار أن مشروع "باجيزم" كان حصيلة مذكرة تفاهم بين الحكومة الكندية
ونظيرتها المغربية والتي يتضمن فحواها تقديم الدعم التقني والمالي من طرف
الحكومة الكندية للمغربية بغية تحسين مردودية الإدارة التربية في مختلف
المجالات، مع الحرص على تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة لولوج مناصب
مسؤوليات الإدارة التربوية.
ويمتد عمر المشروع خمس سنوات تمتد من 2011 إلى 2015 وتبلغ المساهمة
المالية للحكومة الكندية 11 مليون دولار كندي. أما المساهمة المالية
للحكومة المغربية فتبلغ 8 ملايين دولار كندي.
أما البنيات المشرفة على تنفيذ المشروع فتتمثل في المنسقية الوطنية لدعم
تدبير المؤسسات التعليمية والمنسقيات الجهوية في كل أكاديمية والتي تتشكل
من أطر مغربية وكندية تتحدد مهامها في إعداد مخطط سنوي جهوي يتم تنفيذه
بتعاون مع المنسقيات الإقليمية على صعيد النيابات الإقليمية تحت إشراف
النائب الإقليمي.
ولأجل ضمان التفعيل الأنجع للمخطط سيتم تقسيم المؤسسات التعليمية في
مختلف النيابات إلى أحواض تربوية مع تعيين منسق لكل حوض يتضمن 20 مؤسسة من
مختلف الأسلاك إن أمكن ذلك .
وتسمى الأحواض جماعات الممارسات المهنية، وتهدف إلى فك العزلة عن المؤسسات
التعليمية وجعل الحوض فضاء لتبادل الخبرات والتجارب بين المديرين
المكونين لكل حوض مع خلق جسور التواصل بين المديرين فيما بينهم، إضافة إلى
خلق فضاءات كبرى للتأطير الميداني.
ولتفعيل عمل جماعات الممارسات المهنية يحرص مشروع "باجيزم" على تقديم دعم
تقني وتربوي لأحواض عبر إطار يتكلف بالتتبع والمصاحبة لكل مشاريع
المؤسسات.
في سياق دور الأحواض،يضيف بوقدير، تمت برمجت مجموعة من الدورات التكوينية
لفائدة منسقي الأحواض التربوية وكذا المؤطرين المكلفين بمهمة المصاحبة
والتتبع مع إعداد برنامج عمل جهوي للموسم الدراسي 2012 و2013 يهم إرساء
البنيات الإقليمية (المنسقية الإقليمية على صعيد كل نيابة ) والأحواض
التربوية ومنسقيها مع اختيار الأطر المكلفة بالتتبع والمصاحبة وبلورة خطة
تواصلية جهوية للتعريف بالمشروع وبأهدافه وإيجابياته لتتمكن جميع المكونات
المتدخلة في الشأن التربوي جهويا من استيعاب أهداف المشروع ومراهناته.
ويتضمن المخطط الجهوي أيضا تكوين وتأهيل رؤساء المؤسسات التعليمية الذين
يزاولون مهام الإدارة التربوية وبرمجة دورات التكوين الأساسي لفائدة
المديرين الذين تم اختيارهم لمزاولة المهام التربوية مستقبلا.
كما ستخضع الأطر المرشحة لمزاولة مهام المصاحبة والتتبع في مجال تنفيذ
مشروع المؤسسة على صعيد الأحواض التربوية لتكوين مدته 17 يوما موزعة على
ثلاث سنوات. أما بالنسبة إلى منسقي الأحواض فتمتد مرحلة التكوين 5 أيام
تشمل أساسا تقنية التدبير التشاركي والتدبير المتمركز على النتائج، علما
أن الأكاديمية الجهوية برمجت السنة الجارية ميزانية خاصة لتجهيز المقرات
الخاصة بالأحواض التربوية لتمكينها من مزاولة عملها في أحسن الظروف.



"باجيزم" يقوي مشروع المؤسسة

3 أسئلة يجيب عنها أحمد بن زي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تادلا






ما هي القيمة المضافة لمشروع «باجيزم» في تدبير الشأن التربوي بالأكاديمية؟
إننا لم ننطلق من الصفر لإنجاز عملياتنا التربوية، وكما تعلمون يتحدث
القاموس التربوي للوزارة منذ منتصف التسعينات عن مشروع المؤسسة الذي يعتبر
خارطة طريق لأجرأة كل الاقتراحات والتصورات، واستثمارا لكل التراكمات
السابقة، وفي إطار التعاون مع الحكومة الكندية وضعت الوزارة الأسس
الضرورية لجعل كل مؤسسة تعليمية تضع مشروعها باستحضار خصوصياتها التربوية
في أفق أجرأتها.
وخصصت الأكاديمية خلال الموسم الدراسي الجاري سطرا داخل كراسة الميزانية
يهم مشروع «باجيزم» مع الإشارة إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار كل ما
يتعلق بأجور العاملين بهذا المشروع للوقوف على أهمية تدخل الجانب المغربي
الذي يراهن على تحسين منظومته التربوية التي شهدت العديد من الإنجازات
الكبرى.
ما هي حظوة مشروع «باجيزم» في اهتماماتكم التربوية؟
إن مشروع باجيزم مشروع طموح يهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف المرتبطة
بالمؤسسة التربوية، إذ يسعي إلى الاستقلالية الذاتية التربوية وتشجيع
المبادرة لدى المتدخلين في الشأن التربوي على صعيد المؤسسة التربوية
وانفتاح المؤسسة على المحيط الاجتماعي والثقافي والاقتصادي وتقوية قدراتها
على الإشعاع في محيطها مع اتخاذ القرارات الملائمة انطلاقا من الواقع
السوسيوثقافي التي تتواجد فيه المؤسسة التربوية انسجاما والاستراتيجية
العامة للوزارة وفك العزلة الجغرافية والاجتماعية على المؤسسة لتصبح شأنا
جماعيا.
ما مغزى انعقاد الندوة الجهوية لتأطير الميزانية بالأكاديمية؟
على غرار السنوات الماضية وسعيا منا إلى ضبط الاعتمادات المرصودة
للأكاديمية بأهداف قابلة للأجرأة وللقياس انعقدت بمقر الأكاديمية الجهوية
لتادلا يومي الخميس والجمعة الماضيين الندوة الجهوية لتأطير الميزانية
بحضور النواب الإقليميين الثلاثة والمكلفين بالتخطيط والميزانية على صعيد
كل نيابة، وبعد نقاش مستفيض استحضرت فيه الأطراف المتدخلة الإكراهات
المالية للموسم الجاري تم حصر كل العمليات المبرمجة في ميزانية 2013 وكذا
الميزانية المخصصة التي حرصت فيها الأكاديمية أن تستجيب للتطلعات بما يخدم
منظومة التكوين برمتها.

سعيد فالق (بني ملال)
الصباح التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوالمعتصم
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة
أبوالمعتصم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1238
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 6266
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

	Pagesm : مكمل لإستراتيجية الوزارة ويقوي مشروع المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: Pagesm : مكمل لإستراتيجية الوزارة ويقوي مشروع المؤسسة   	Pagesm : مكمل لإستراتيجية الوزارة ويقوي مشروع المؤسسة Emptyالخميس 08 نوفمبر 2012, 10:21

شكرا وبارك اله فيك على المستجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Pagesm : مكمل لإستراتيجية الوزارة ويقوي مشروع المؤسسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: مستجدات وأخبار-
انتقل الى: