مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

التربية والتعليم، الثقافة العامة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

  مقدمة وخاتمة صالحة لجميع المواضيع- للاستئناس-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال1
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 1087
اسم الدولة: المغرب
نقاط: 2193
تاريخ التسجيل: 14/03/2012
العمر: 47

مُساهمةموضوع: مقدمة وخاتمة صالحة لجميع المواضيع- للاستئناس-    الأحد 10 يونيو 2012, 07:09


[right]مقدمة
بكل تأكيد أصبحت ظاهرة الهدر المدرسي تؤرق كل المهتمين والفاعلين
في الحقل التربوي ؛ اذ انصبت كل الاهتمامات على تشخيص هذه الظاهرة التي مافتئت تتجذر و تستفحل لتخلف نتائج مباشرة و غير مباشرة في المنظومة التربوية ببلادنا وكذا في كل مكونات النسق التعليمي التعلمي، وانطلقت حملات مستنفرة كل ما من شأنه أن بسهم بصفته شريكا للتصدي لهذهالظاهرة الوخيمة الأثر ولا ننسى ان المرتكز الأساسي في وضع استراتيجيات العمل هو الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي يهدف من خلال كل دعاماته ومواده الى ضمان رقي و جودة التعليمفما الهدر المدرسي؟وما نتائجه السلبي على التلميذ و المجتمع؟
وما الوسائل الكفيلة لمحاربة هذه الظاهرة؟
ومن هم الشركاء الذين يمكنهم العمل موازاة مع المدرسة للتصدي لهذه الظاهرة؟

ملاحظة / يمكن تغيير عبارة الهدر المدرسي بعبارة اي موضوع .

.................................................. ..............

خاتمة
وهكذا يبدو جليا من خلال ما سبق ان كل عمل تعليمي تعلمي لا يستند الى فلسفة تربوية مآله الفشل ، وكل هدف وكفاية لم تتحدد وفق استراتيجية بيداغوجية صرفة ، وكل وسيلة تعليمية أو وثيقة لم تنتق وفقعلم ديداكتيكي ناجع و هادف سيؤدي الى ضياع الجهد و الوقت و سيفوت على المتعلم فرصة كونه شريك ضمن كل وضعية تعليمية تعلمية . ويظل السؤال المركزي والمحوري هو الموجه الحقيقي والسبيل المؤدي الى الرفع من مستوى التحصيل لدى المتعلم وجعله فاعلا في كل عمل نسعى من خلاله دفعه الى التفكير و التحليل ثم الانجاز فالتخيل والابداع ؛ فالسؤال اذن هو ،من ندرس وماذا ندرس و كيف ندرس؟؟؟فمن هذا المنطلق نملأ حقلنا التربوي بالطرق الفعالة والنشيطة كما دعااليها كل رواد التربية على اختلاف عصورهم وأزمنتهم وأجناسهم وطبقاتهم ،وسنظل نؤمن بوحدة الفكر البشري فيما يرقى بناشئتنا التى هي كنزنا الذي يحمل كل المشاعل. ولا يمكن ان نفهم الحاضر و نستبق المستقبل الا بدراستنا للماضي بكل اعتناء وبالتالي يكون تاريخ التعليم افضل مدرسة تربوية ./ .

[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشادلي
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 1582
اسم الدولة: المغرب
نقاط: 3197
تاريخ التسجيل: 01/05/2011
العمل/الترفيه: أستاذ
المزاج: مرتاح

الأوسمة
 :



" width= height=>

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة وخاتمة صالحة لجميع المواضيع- للاستئناس-    الثلاثاء 12 يونيو 2012, 07:05

شكرا لك على الموضوع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rayane1
عضو جديد بمرجانة
عضو جديد بمرجانة


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 23
اسم الدولة: المغرب
نقاط: 667
تاريخ التسجيل: 12/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة وخاتمة صالحة لجميع المواضيع- للاستئناس-    السبت 14 يوليو 2012, 11:30

أشكرك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقدمة وخاتمة صالحة لجميع المواضيع- للاستئناس-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تصحيح مواضيع بكالوريا الجزائر لجميع الشعب و لجميع السنوات
»  شهادة البكالوريا 2012 المواضيع و التصحيحات
» مقدمة عن المراجعة الداخلية
»  مقدمة الخطبة وخاتمتها
» مقدمة و خاتمة لبرنامج إذاعى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التربوية والتعليمية :: الإمتحانات المهنية-