مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  ملخص اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أفندي
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 965
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3361
تاريخ التسجيل : 08/05/2011
العمل/الترفيه : الإدمان على الأنترنيت
المزاج : ما نتعدى على حد

مُساهمةموضوع: ملخص اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي   السبت 02 يونيو 2012, 02:40


الفعل اللازم والمتعدي:
* الفعل اللازمهو الذي يكتفي بالفاعل فقط لتكوين جملة مفيدة، مثل: صلىالولدفيالمسجد.
* الفعل المتعدي هو الذييتعدى الفاعل إلى المفعول به لتكوين جملة مفيدة، مثل: كتب كريمرسالة.
* هناك أفعال تتعدىإلى أكثر من مفعول به واحد، مثل: صير و كسا و أعطى و منح و علم ... / منح الأبالطفل درهما.
2- المبني للمعلوم و المبني للمجهول:
* ينقسم الفعل باعتبار فاعله إلى معلوم و مجهول. فالفعل المبني للمعلوم هوما ذكر فاعله، و الفعل المبني للمجهول هو ما حذف فاعله و حل المفعول محله، و يسمىفي هذه الحالة نائب الفاعل.
مثال: كتب التلميذ الدرس ــــــ كتب الدرس.
* إذا بني الفعل للمجهول من الماضي كسر ما قبل آخره و ضم كل متحرك قبله،مثل: حرق/حرق، كسب/كسب.
* إذا بنيالفعل للمجهول من المضارع ضم أوله و فتح ما قبل آخره، مثل: يحرق/يحرق، يكسب/ يكسب.
3- النواسخ الفعلية والحرفية:
* النواسخالفعلية هي: كان وصار و ليس و أصبح و أمسى و أضحى و بات و ظل. و تسمى أخوات كان، وهي تدخل على المبتدأ و الخبر فترفع الأول و يسمى اسمها، و تنصب الثاني و يسمىخبرها، و قد يكون الخبر جملة أو شبه جملة.
أمثلة: المطر غزير / كان المطر غزيرا- الطفل في المدرسة / مازال الطفل في المدرسة – التلميذ يكتب الدرس/ صار التلميذ يكتبالدرس.
* النواسخ الحرفية هي: إن وأن و كأن و ليت و لعل، و تسمى أخوات إن، و هي تدخل على المبتدأ و الخبر، فتنصبالمبتدأ و يسمى اسمها و ترفع الخبر و يسمى خبرها، و قد يكون الخبر جملة أو شبهجملة.
أمثلة: المطر غزير/ إن المطر غزير – الطفل في المدرسة / ليت الطفل في المدرسة – التلميذ يكتب الدرس / لعل التلميذ يكتب الدرس.
* إعراب النواسخ الفعلية والحرفية:
- كان و أخواتها: فعل ماضناقص.
- إن و أن: حرف توكيد ونصب.
- كأن: حرف تشبيه ونصب.
- ليت: حرف تمني ونصب.
- لعل: حرف ترجي و نصب.
4- المفاعيل:
* المفعولالمطلق: مصدر منصوب يذكر بعد الفعل لتأكيد معناه أولبيان نوعه أو لبيان عدده، أمثلة:
- لتأكيد المعنى: رسم التلميذ اللوحةرسما.
- لبيان نوعه: هرب اللصهروبالفأر.
- لبيان عدده: أكل الطفلأكلتين.
* المفعوللأجله: مصدر منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل و علامتهأن يصح وقوعه جواب لماذا فعلت؟، مثال:
- سافرتطلباللمتعة / وقف التلاميذإكراماللضيف.
* المفعول به: هو الإسم المنصوب الذي وقع عليهالفعل، مثال: كتب الطفلجملة / غسلت الأمالصحون.
* المفعول معه: هو الاسم المنصوب الذي يبين من وقع معه الفعل، ويكون مسبوقا بواو المعية، مثال: سرتوالرصيفالأيمن للطريق / دخل الأب المنزل ودويالرعد.
5- النعتالحقيقي و النعت السببي:
* النعت وصف يأتي بعد اسم ليتمم معناه، و هو نوعان:
- النعت الحقيقي: يصف اسما سابقا و يتبع منعوته في إعرابهو إفراده و تثنيته و جمعه و تذكيره و تأنيثه و تعريفه و تنكيره، مثال: دخلالتلميذالمجتهد / دخل تلميذمجتهد/ دخلت التلميذةالمجتهدة / دخل التلاميذالمجتهدون.
- النعت السببي: ما دل على صفة في اسم له ارتباط بالمنعوت و يكون دائما مفردا، و يتبعما بعده في التذكير و التأنيث، مثال: دخل التلميذالمجتهدأخوه.
6- البدل:
* البدل كلمة تأتيبعد كلمة أخرى لتكرر مهناها مع شيء من البيان و الإيضاح، و هو من التوابع لذا يوافقمتبوعه (المبدل منه) في حركات الإعراب.
* أنواع البدل ثلاثة و هي:
- بدل البعض من الكل: و هو أن يكون البدل جزءا من المبدل منه، مثال: أكلتالتفاحةنصفـها.
- البدلالمطابق: و هو أن يكون البدل نفس المبدل منه أو طبق معناه، مثال: جاء التلميذأحمد.
- بدل الاشتمال: و هوالدال على معنى من المعاني التي يشتمل عليها متبوعه بشرط أن لا يكون جزءا منه،مثال: أعجبني كتابكغلافـه.
7- التوكيد:
* التوكيد تابع يذكر بعد متبوعه ليؤكده، و يسمى الاسم التابع توكيدا، و يسمى الاسمالذي قبله مؤكدا.
* التوكيد نوعانو هما:
- التوكيد اللفظي: و يكونبتكرار اللفظ حرفا كان أو اسما أو فعلا أو جملة، أمثلة: لالاترمي الأزبالفي الطريق / أحمدأحمدانتبه للدرس / اقذفاقذفالكرة إلى المرمى / النظافة من الإيمانالنظافة من الإيمان.
- التوكيد المعنوي: و يكون بسبعة ألفاظ: النفس و العين وكل و جميع و عامة و كلا و كلتا، و هي تتبع المؤكد في الرفع و النصب و الجر، و لا بدمن اشتمالها على ضمير يربطها بالمؤكد، و يكون مطابقا له إفرادا و تثنية و جمعا وتذكيرا و تأنيثا، أمثلة: دخل المديرنفسهإلى القسم / دخل التلاميذأنفسهمإلى القسم / دخلت التلميذاتأنفسهنإلىالقسم.
8- الحال و الجملةالحالية:
* الحال اسممنصوب يبين هيئة اسم قبله يسمى صاحب الحال، و الحال تكون نكرة و صاحبها معرفة، وإذا وقعت الحال جملة فلا بد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، و يكون الرابط إماالواو فقط أو الضمير فقط أو الضميرو الواو معا.
* أمثلة:
- الحال مفردة: دخلت الطفلةمبتسمةإلىالمنزل.
- الحال جملة: دخلت الطفلةوهي مسرورةإلى المنزل.
9- المنادى:
* المنادى اسم يذكر بعد حرف النداء بقصد تنبيه صاحبه، و حروف النداء هي: يا- أيا- هيا- أي- الهمزة.
* إذا كانالمنادى نكرة غبر مقصودة أو مضافا جاء منصوبا، أمثلة: نكرة غير مقصودة: يارجلاتعالى إلى هنا / مضافا: ياصاحبةالصوت الحنون أعيديالأغنية.
* إذا كان المنادى نكرةمقصودة أو علما غير مضاف بني على الضم، أمثلة: نكرة مقصودة: ياتلميذةانتبهي للدرس / علما غير مضاف: ياكريمتعالى لنلعب.
10- التمييز الملفوظ و التمييزالملحوظ:
* التمييز اسميذكر لبيان المراد من اسم سابق يصلح لأن تراد به أشياء كثيرة، و المميزقسمان:
- ملفوظ: و هو ما يلفظ بهفي الجملة، كأسماء المقادير (الوزن و المساحة و العدد و الكيل). مثال: اشتريت لترحليب.
- ملحوظ: و يفهم من الجملةمن غير أن يذكر فيها. مثال: الأهرام من أغرب المباني شكلا.
* يجوز في تمييز الوزن و الكيل و المساحة أن ينصب و أن يجربالإضافة أو بمن.
11- المستثنى بإلا:
* المستثنىاسم يقع بعد أداة الاستثناء (إلا)، و للمستثنى ثلاثة أحوال:
- يجب نصبه إن وقع في كلام مثبت ذكر فيه المستثنى منه،مثال: استيقظت في السابعة إلاربعا.
- يأتي منصوبا على الاستثناء أو بدلا تابعا للمبدل إذا كانالكلام منفيا و المستثنى منه مذكورا، مثال: لا يحمل التلميذ إلامحفظته.
- يجب أن يكون مابعد إلا حسب التركيب كما لو كانت إلا غير موجودة إن كان الكلام منفيا و المستثنىمنه غير مذكور، مثال: ليست الأرض إلافتنة.
12- المستثنى بغير وسوى:
* يكون المستثنى بغيرو سوى مجرورا، أما غير وسوى فتعربان بحسب موقعهما في الإعراب إذا كان الكلام منفيا،و المستثنى منه محذوفا. و تنصبان على الاستثناء إذا ذكر المستثنى منه، سواء كانالكلام مثبتا أو منفيا.
- جميع الرسامين يرسمون بأيديهمغيررسامبلجيكي.
- لم يحضرإلى الملعب سوى سمير.
13- تمييز العدد:
* يكون تمييزالعدد جمعا مجرورا بالإضافة مع الأعداد من ثلاثة إلى عشرة، مثال: اشتريت ثلاثةأقلام.
* يكون تمييز العددمفردا منصوبا مع الأعداد من أحد عشر إلى تسعة و تسعين، مثال: عمري ثلاثة عشرسنة.
* يكون تمييز العدد مفردا مجرورا بالإضافة مع المئة و الألف و مضاعفاتهما، مثال: وزن السيارة مئة قنطار.



خمسه لن_أسامحهم :
1- من أبكى اَمي قهراَ
2-من تكلم خلفي وابتسم بوجهي
3-من ظلمني وقهر قلبي
4- من يشوه سمعتيَ
5- من أحببته بصدق وطعنني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرجان
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1294
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3499
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملخص اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي   الأحد 03 يونيو 2012, 01:54

شكرا لك على هذه الملخصات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كوثريويو
عضو جديد بمرجانة
عضو جديد بمرجانة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 1426
تاريخ التسجيل : 11/01/2013
العمل/الترفيه : تلميدة

مُساهمةموضوع: رد: ملخص اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي   الأربعاء 06 فبراير 2013, 13:07

مشكورةةةة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة التعليم الإبتدائي :: السادس ابتدائي-
انتقل الى: