الفعل اللازم والمتعدي:
* الفعل اللازمهو الذي يكتفي بالفاعل فقط لتكوين جملة مفيدة، مثل: صلىالولدفيالمسجد.
* الفعل المتعدي هو الذييتعدى الفاعل إلى المفعول به لتكوين جملة مفيدة، مثل: كتب كريمرسالة.
* هناك أفعال تتعدىإلى أكثر من مفعول به واحد، مثل: صير و كسا و أعطى و منح و علم ... / منح الأبالطفل درهما.
2- المبني للمعلوم و المبني للمجهول:
* ينقسم الفعل باعتبار فاعله إلى معلوم و مجهول. فالفعل المبني للمعلوم هوما ذكر فاعله، و الفعل المبني للمجهول هو ما حذف فاعله و حل المفعول محله، و يسمىفي هذه الحالة نائب الفاعل.
مثال: كتب التلميذ الدرس ــــــ كتب الدرس.
* إذا بني الفعل للمجهول من الماضي كسر ما قبل آخره و ضم كل متحرك قبله،مثل: حرق/حرق، كسب/كسب.
* إذا بنيالفعل للمجهول من المضارع ضم أوله و فتح ما قبل آخره، مثل: يحرق/يحرق، يكسب/ يكسب.
3- النواسخ الفعلية والحرفية:
* النواسخالفعلية هي: كان وصار و ليس و أصبح و أمسى و أضحى و بات و ظل. و تسمى أخوات كان، وهي تدخل على المبتدأ و الخبر فترفع الأول و يسمى اسمها، و تنصب الثاني و يسمىخبرها، و قد يكون الخبر جملة أو شبه جملة.
أمثلة: المطر غزير / كان المطر غزيرا- الطفل في المدرسة / مازال الطفل في المدرسة – التلميذ يكتب الدرس/ صار التلميذ يكتبالدرس.
* النواسخ الحرفية هي: إن وأن و كأن و ليت و لعل، و تسمى أخوات إن، و هي تدخل على المبتدأ و الخبر، فتنصبالمبتدأ و يسمى اسمها و ترفع الخبر و يسمى خبرها، و قد يكون الخبر جملة أو شبهجملة.
أمثلة: المطر غزير/ إن المطر غزير – الطفل في المدرسة / ليت الطفل في المدرسة – التلميذ يكتب الدرس / لعل التلميذ يكتب الدرس.
* إعراب النواسخ الفعلية والحرفية:
- كان و أخواتها: فعل ماضناقص.
- إن و أن: حرف توكيد ونصب.
- كأن: حرف تشبيه ونصب.
- ليت: حرف تمني ونصب.
- لعل: حرف ترجي و نصب.
4- المفاعيل:
* المفعولالمطلق: مصدر منصوب يذكر بعد الفعل لتأكيد معناه أولبيان نوعه أو لبيان عدده، أمثلة:
- لتأكيد المعنى: رسم التلميذ اللوحةرسما.
- لبيان نوعه: هرب اللصهروبالفأر.
- لبيان عدده: أكل الطفلأكلتين.
* المفعوللأجله: مصدر منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل و علامتهأن يصح وقوعه جواب لماذا فعلت؟، مثال:
- سافرتطلباللمتعة / وقف التلاميذإكراماللضيف.
* المفعول به: هو الإسم المنصوب الذي وقع عليهالفعل، مثال: كتب الطفلجملة / غسلت الأمالصحون.
* المفعول معه: هو الاسم المنصوب الذي يبين من وقع معه الفعل، ويكون مسبوقا بواو المعية، مثال: سرتوالرصيفالأيمن للطريق / دخل الأب المنزل ودويالرعد.
5- النعتالحقيقي و النعت السببي:
* النعت وصف يأتي بعد اسم ليتمم معناه، و هو نوعان:
- النعت الحقيقي: يصف اسما سابقا و يتبع منعوته في إعرابهو إفراده و تثنيته و جمعه و تذكيره و تأنيثه و تعريفه و تنكيره، مثال: دخلالتلميذالمجتهد / دخل تلميذمجتهد/ دخلت التلميذةالمجتهدة / دخل التلاميذالمجتهدون.
- النعت السببي: ما دل على صفة في اسم له ارتباط بالمنعوت و يكون دائما مفردا، و يتبعما بعده في التذكير و التأنيث، مثال: دخل التلميذالمجتهدأخوه.
6- البدل:
* البدل كلمة تأتيبعد كلمة أخرى لتكرر مهناها مع شيء من البيان و الإيضاح، و هو من التوابع لذا يوافقمتبوعه (المبدل منه) في حركات الإعراب.
* أنواع البدل ثلاثة و هي:
- بدل البعض من الكل: و هو أن يكون البدل جزءا من المبدل منه، مثال: أكلتالتفاحةنصفـها.
- البدلالمطابق: و هو أن يكون البدل نفس المبدل منه أو طبق معناه، مثال: جاء التلميذأحمد.
- بدل الاشتمال: و هوالدال على معنى من المعاني التي يشتمل عليها متبوعه بشرط أن لا يكون جزءا منه،مثال: أعجبني كتابكغلافـه.
7- التوكيد:
* التوكيد تابع يذكر بعد متبوعه ليؤكده، و يسمى الاسم التابع توكيدا، و يسمى الاسمالذي قبله مؤكدا.
* التوكيد نوعانو هما:
- التوكيد اللفظي: و يكونبتكرار اللفظ حرفا كان أو اسما أو فعلا أو جملة، أمثلة: لالاترمي الأزبالفي الطريق / أحمدأحمدانتبه للدرس / اقذفاقذفالكرة إلى المرمى / النظافة من الإيمانالنظافة من الإيمان.
- التوكيد المعنوي: و يكون بسبعة ألفاظ: النفس و العين وكل و جميع و عامة و كلا و كلتا، و هي تتبع المؤكد في الرفع و النصب و الجر، و لا بدمن اشتمالها على ضمير يربطها بالمؤكد، و يكون مطابقا له إفرادا و تثنية و جمعا وتذكيرا و تأنيثا، أمثلة: دخل المديرنفسهإلى القسم / دخل التلاميذأنفسهمإلى القسم / دخلت التلميذاتأنفسهنإلىالقسم.
8- الحال و الجملةالحالية:
* الحال اسممنصوب يبين هيئة اسم قبله يسمى صاحب الحال، و الحال تكون نكرة و صاحبها معرفة، وإذا وقعت الحال جملة فلا بد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، و يكون الرابط إماالواو فقط أو الضمير فقط أو الضميرو الواو معا.
* أمثلة:
- الحال مفردة: دخلت الطفلةمبتسمةإلىالمنزل.
- الحال جملة: دخلت الطفلةوهي مسرورةإلى المنزل.
9- المنادى:
* المنادى اسم يذكر بعد حرف النداء بقصد تنبيه صاحبه، و حروف النداء هي: يا- أيا- هيا- أي- الهمزة.
* إذا كانالمنادى نكرة غبر مقصودة أو مضافا جاء منصوبا، أمثلة: نكرة غير مقصودة: يارجلاتعالى إلى هنا / مضافا: ياصاحبةالصوت الحنون أعيديالأغنية.
* إذا كان المنادى نكرةمقصودة أو علما غير مضاف بني على الضم، أمثلة: نكرة مقصودة: ياتلميذةانتبهي للدرس / علما غير مضاف: ياكريمتعالى لنلعب.
10- التمييز الملفوظ و التمييزالملحوظ:
* التمييز اسميذكر لبيان المراد من اسم سابق يصلح لأن تراد به أشياء كثيرة، و المميزقسمان:
- ملفوظ: و هو ما يلفظ بهفي الجملة، كأسماء المقادير (الوزن و المساحة و العدد و الكيل). مثال: اشتريت لترحليب.
- ملحوظ: و يفهم من الجملةمن غير أن يذكر فيها. مثال: الأهرام من أغرب المباني شكلا.
* يجوز في تمييز الوزن و الكيل و المساحة أن ينصب و أن يجربالإضافة أو بمن.
11- المستثنى بإلا:
* المستثنىاسم يقع بعد أداة الاستثناء (إلا)، و للمستثنى ثلاثة أحوال:
- يجب نصبه إن وقع في كلام مثبت ذكر فيه المستثنى منه،مثال: استيقظت في السابعة إلاربعا.
- يأتي منصوبا على الاستثناء أو بدلا تابعا للمبدل إذا كانالكلام منفيا و المستثنى منه مذكورا، مثال: لا يحمل التلميذ إلامحفظته.
- يجب أن يكون مابعد إلا حسب التركيب كما لو كانت إلا غير موجودة إن كان الكلام منفيا و المستثنىمنه غير مذكور، مثال: ليست الأرض إلافتنة.
12- المستثنى بغير وسوى:
* يكون المستثنى بغيرو سوى مجرورا، أما غير وسوى فتعربان بحسب موقعهما في الإعراب إذا كان الكلام منفيا،و المستثنى منه محذوفا. و تنصبان على الاستثناء إذا ذكر المستثنى منه، سواء كانالكلام مثبتا أو منفيا.
- جميع الرسامين يرسمون بأيديهمغيررسامبلجيكي.
- لم يحضرإلى الملعب سوى سمير.
13- تمييز العدد:
* يكون تمييزالعدد جمعا مجرورا بالإضافة مع الأعداد من ثلاثة إلى عشرة، مثال: اشتريت ثلاثةأقلام.
* يكون تمييز العددمفردا منصوبا مع الأعداد من أحد عشر إلى تسعة و تسعين، مثال: عمري ثلاثة عشرسنة.
* يكون تمييز العدد مفردا مجرورا بالإضافة مع المئة و الألف و مضاعفاتهما، مثال: وزن السيارة مئة قنطار.