مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسباب حموضة المعدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعبة عبدالحق
الإدارة
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 406
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 2464
تاريخ التسجيل : 20/04/2012
العمل/الترفيه : استاذ التعليم الابتدائي
المزاج : قار

مُساهمةموضوع: اسباب حموضة المعدة   الإثنين 28 مايو 2012, 11:13

استمتعتَ بوجبة دسمة واستلقيت على مقعدك المفضل، وفجأة، تحس بألم شديد في صدرك إلى درجة الإحساس بأن ناراً تشتعل فيه... الحموضة حالة شائعة جداً،
وهي عادة لا تستدعي القلق، إلا أن بعض الأشخاص يعانون منها بشكل دائم، وقد تتحول إلى مشكلة جدّية تتطلب علاجاً طبياً. وتعتبر الحموضة أهم أعراض مرض الارتداد المعدي، وهو ارتداد حمض المعدة أو عصارتها إلى المريء، متسببة في تهيج الأخير.
أهم الأعراض
أكثر الأعراض شيوعاً هو حرقة وشعور بالحرارة في الصدر، والتي قد تمتد إلى الحنجرة، مع طعم سيء في الفم، بالإضافة إلى أحد الأعراض التالية:
1- ألم في الصدر، خصوصا في الليل أثناء النوم.
2- صعوبة في البلع.
3- سعال، ربو (أزما)، صفير، التجشؤ أو تقرح الحنجرة.
4- التقيؤ أو خروج سائل حمضي عن طريق المريء إلى الفم.
المسببات
عندما تبتلع الطعام، تقوم عضلات المريء، بواسطة حركة دائرية، بدفع الطعام والشراب إلى المعدة، ثم يغلق الصمام (فتحة الفؤاد) الذي يتحكم في حركة تمرير الطعام من المريء إلى المعدة ولا يسمح بعودته إلى المريء بعد ذلك. فإذا كان الصمام ضعيفا، فإن عصارة المعدة سوف تتمكن من العودة إلى المريء إلى الأعلى مسببة الحرقة والإزعاج، وتزداد الحالة سوءا في حالة الانحناء أو الاستلقاء.
إن عودة عصارة المعدة الحمضية المتكررة إلى المريء ستهيج بطانة المريء وتسبب التهابه، وبمرور الوقت، يسبب هذا الالتهاب تآكل المريء وينتج عنه نزيف أو تضييق المريء وصعوبة في البلع وحتى مشاكل في التنفس.
العوامل المسببة للحموضة
1 - بعض أنواع الأطعمة مثل الدهون، الأطعمة المبهرة، الشوكولاتة، القهوة، البصل، صلصة الطماطم، المشروبات الغازية والنعناع.
2 - الوجبات الدسمة
3 - الاستلقاء مباشرة بعد الطعام
4 - بعض أنواع الأدوية مثل المسكنات، الكالسيوم المستعمل لارتفاع ضغط الدم.
5- التدخين والكحول.
عوامل تسبب عسر الهضم وزيادة احتمالات الحموضة
1 - السمنة: تشكل زيادة الوزن ضغطاً على المعدة والحجاب الحاجز (العضلة الكبيرة التي تفصل الصدر عن البطن)، ويؤدي هذا الضغط إلى فتح الصمام والسماح لعصارة المعدة بالارتداد داخل المريء.
2 - تناول وجبات ثقيلة أو غنية بالدهون يؤدي إلى نفس النتيجة.
3 - يبرز، أحياناً، جزء من المعدة داخل الصدر، فإذا كان هذا البروز كبيراً، فإنه يزيد الحموضة سوءا، لأنه يسبب إضعاف فتحة المعدة أكثر.
4 - الحمل: يزيد الحمل من الضغط على المعدة، كما أن زيادة إفراز هرمون «البروجستيرون» أثناء الحمل يسبب ارتخاء بعض العضلات، ومنها فتحة المعدة.
5 - الأزما (ضيق التنفس): لا توجد علاقة مؤكدة بين الربو (الأزما) والحرقة، إلا أن السعال وصعوبة التنفس الناتج عنها يؤدي إلى زيادة الضغط على الصدر والبطن، مما يحفز عودة الطعام من المعدة إلى المريء، مسببا الحموضة، ويمكن لبعض أنواع أدوية الربو، التي توسع مجرى التنفس، أن تضعف صمام المعدة، وبالتالي يحصل ارتداد إفرازات المعدة، ويمكن أن يسبب ارتداد عصارة المعدة زيادة أعراض الربو سوءا، فقد يسبب استنشاق كمية صغيرة من عصارة المعدة من المريء والحنجرة تلفاً للشُّعَب الهوائية في الرئتين.
6 - السكري: تسبب مضاعفاته خللا يؤدي إلى زيادة الفترة التي تحتاجها المعدة لتفرغ، فإذا بقي الطعام طويلا في المعدة، فإنه سوف يرتد إلى المريء، مسببا الحموضة.
7 - قرحة المعدة: تكون عادة بجانب صمام المعدة، الذي يتحكم في خروج الطعام إلى الأمعاء الدقيقة (فتحة البواب)، وقد تمنع الصمام من العمل بشكل صحيح أو تقلل من كفاءته، فيتسرب الطعام من المعدة، مما يؤخر إفراغ الطعام من المعدة، مسببا ارتداد عصارة المعدة إلى المريء.
8 - خلل الأنسجة الرابطة: وهو مرض يسبب زيادة سُمْك الأنسجة العضلية، ويمنع هذا الانتفاخ عضلات الهضم من الارتخاء والعمل، مما يؤدي إلى ارتداد العصارة المعدية والحموضة.
9 - متلازمة «زولينغر- إليسون» وهو خلل نادر يسبب زيادة إفراز المعدة من الحمض ويزيد من خطر حدوث الارتداد
المعوي.
نصائح مفيدة لتجنب الحموضة
توقف عن التدخين، لأن السجائر يمكن أن تتسبب في حدوث الحموضة أو تجعل الأمر أكثر سوءا، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء، الذي هو أيضا مرتبط بالحموضة المزمنة.
إذا كان وزنك زائدا، فعليك العمل على إنقاصه، فالوزن الزائد يشكل ضغطا على معدتك ويمكن أن يتسبب في ارتداد الأحماض مرة أخرى، وبالتالي فإن إنقاص ما بين 5 إلى 10 كيلوغرامات يساعد على تجنب حدوث الحموضة.
تجنب الأطعمة التي تسبب الحموضة، وهى مثل الشيكولاتة والنعناع والكحول والحمضيات والفواكه والعصائر، وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الدسمة والمقلية والشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
تغيير عادات الأكل: حاول تناول وجبات أخف وأبطأ وانتظر ما لا يقل عن ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد تناول الطعام، قبل الاستلقاء أو الذهاب إلى الفراش.
عدم ارتداء الملابس الضيقة: احرص على أن يكون الحزام وغيره من الملابس التي تضغط على معدتك واسعة قليلا.
- رفع مستوى رأسك عند النوم: كوضع بعض الكتل تحت أرجل السرير لرفع الرأس ست بوصات أو أكثر، فهذا يساعد على عدم عودة أحماض المعدة، كما يمكن استخدام الوسائد المرتفعة قليلا لتحقيق نفس النتائج.
يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني لمعرفة ما إذا كان أي من الأدوية التي تتناولها يمكن أن يسبب الحموضة. وتشمل تلك الأدوية الأسبرين والمسكنات وبعض المضادات ومكملات الحديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرجان
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1294
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3506
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: اسباب حموضة المعدة   الإثنين 28 مايو 2012, 16:10

شكرا لك على ما تفضلت بتقديمه وشكرا لك على المجهودات المتميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسباب حموضة المعدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة الأسرية :: الصحة والطب-
انتقل الى: