مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحنظل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعبة عبدالحق
الإدارة
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 406
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 2459
تاريخ التسجيل : 20/04/2012
العمل/الترفيه : استاذ التعليم الابتدائي
المزاج : قار

مُساهمةموضوع: الحنظل   الأربعاء 02 مايو 2012, 11:42

تستحق بعض التوابل والأعشاب أن تنتقل من المطبخ إلى رفوف صيدلية المنزل، لما لها من فوائد طبية وصحية بعد أن أثبتت الأبحاث أن فيها مكونات طبيعية تدمر
الميكروبات والفطريات، وتقاوم التسمم الغذائي كما تفيد في علاج الأمراض.
الحنظل (الحدجة) عشب معمر زاحف، أحادي المسكن تمتد سيقانه زاحفة على الأرض بطول مترين، ويمتد بشكل زوايا خشنة الملمس مع شعيرات حادة، والثمرة كبيرة كروية الشكل تشبه البرتقالة في شكلها وحجمها، ذات لون ضارب إلى الخضرة مع خطوط صفراء. ويتغير لونها إلى الأصفر عند نضجها
يستعمل الحنظل داخليا وخارجيا كما يلي:
الاستعمالات الداخلية: إذا أخذت كمية صغيرة (مثل حبة الفلفل الأسود) من لب ثمرة الحنظل مع الحليب أو الماء فإنها تسهل، ويجب عدم الإكثار من لب الحنظل عند استعماله كمسهل.
ويستعمل لب الحنظل كمدر للبول، حيث تؤخذ كمية بسيطة جدا على رأس الإصبع، وإذا زيدت الكمية فقد يصاب المتعاطي بالتهابات معوية. وإذا تم غلي ساق نبات الحنظل وشرب، فإنه يفيد في علاج الاستسقاء وأيضا ضد لدغ العقارب.
ويستعمل شعبيا خارجيا: دهانا للقروح وبعض الأمراض الجلدية.
ويستعمل لب الحنظل قبل النضج لعلاج البواسير دهانا. كما يستعمل ورق الحنظل الطازج لوقف نزيف الدم، حيث تفرم الأوراق، ثم توضع على مكان النزيف، كما يقوم على تحليل الأورام ونضجها.
ويستعمل مطبوخ نبات الحنظل مع الخل لعلاج وجع الأسنان كمضمضة، وتستعمل أوراق وسيقان الحنظل مطبوخة في الزيت على هيئة قطرات لعلاج طنين الأذن، وأيضا تستعمل عند حالة خلع الأسنان حيث يسهل خلعها. وتستعمل الأوراق الطازجة مفرومة ضد لدغ العقارب. وتستعمل الثمرة كاملة بعد شوائها لعلاج الروماتيزم، حيث توضع على المكان المصاب.
ويعتبر الحنظل من أشد المواد سمية إذا لم يؤخذ باعتدال، حيث تسبب الجرعات العالية منه تهيجا للمعدة والأمعاء مسببا إسهالا قويا مصحوبا بدم. وتبدأ الجرعة القاتلة من لب الحنظل من 2 جم. وفي حالة التسمم بالحنظل يجب اتباع الآتي: يجب غسل المعدة لإخراج ما فيها بأسرع وقت، ثم يعطى المتسمم بعد الغسل جرعة من صبغة الأفيون عن طريق الفم أو الشرج، ثم تتبع بأحد المنبهات وأكل غني بالمواد الهلامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البوعناني
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 992
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3198
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحنظل   الخميس 03 مايو 2012, 00:43

لموطن الأصلي: حوض البحر المتوسط ، وينمو بريا على السواحل البحرية لشمال إفريقيا وجنوب أوربا وغرب آسيا. وأهم البلدان المصدرة لثماره مصر وتركيا وأسبانيا.وينتشر في المناطق الصحراوية وبالأخص في المملكة العربية السعودية فقد حبا الله بلادنا بكمية هائلة من نبات «الحنظل»، وهو نبات زاحف بري، يتميز بالكثير من الخصائص العلاجية، فعلى سبيل المثال لب ثمار الحنظل وبذوره تستخدم كمسهل، وتعالج مرض «اللقوة» - أي اختلاط العقل - و«الفالج» - وهو مرض يصيب الجهاز العصبي، ويعالج أيضاً مرضى «الشقاق» و«الشقيقة» - الصداع النصفي - كما أثبت نجاحاً في علاج مرض(عرق النساء)، وآلام المفاصل والظهر، والفخذ .

ورماد ثمار الحنظل يرد الوان العين الى السواد ويزيل حُمرة العين .. ومعروف ان بعض اهل السودان يقومون بتقطير بذور الحنظل بطريقة بدائية فتخرج نتيجة لذلك خلاصة ممزوجة بالكربون تسمى(قطران الحنظل)، يستخدم في علاج الحيوانات، خاصة الابل من(الجرب)، و(القراد)، بجانب معالجة الجروح القديمة عند الانسان!.. ومن أسرار نبات الحنظل العلاجية مساعدته في علاج مرض الجذام، والصمم، واليرقان .. وبعض النسوة في بعض القبائل يستخدمنه لاضفاء السواد على شعورهن، وتأخير ظهور الشيب!! .. ولكن للأسف نبات الحنظل السوداني وبكل خصائصه واسراره العلاجية التي يتميز بها، الا انه يعد احد اركان الثروة القومية النباتية المهملة والضائعة!!




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوالمعتصم
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1239
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3544
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحنظل   الثلاثاء 22 مايو 2012, 09:09

انتقاء موفق وممتع حقا .
شكرا وبارك الله فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحنظل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة الأسرية :: الصحة والطب-
انتقل الى: