مرجانة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ،ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتعليق وإضافة موضوع جديد أو التخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم.
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيُرْجى التسجيل .وشكرا .
ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك.
تحيات ادارة منتديات مرجانة

مرجانة

تربوية ثقافية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحميضة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعبة عبدالحق
الإدارة
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 406
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 2460
تاريخ التسجيل : 20/04/2012
العمل/الترفيه : استاذ التعليم الابتدائي
المزاج : قار

مُساهمةموضوع: الحميضة   الأربعاء 02 مايو 2012, 11:41

تستحق بعض التوابل والأعشاب أن تنتقل من المطبخ إلى رفوف صيدلية المنزل، لما لها من فوائد طبية وصحية بعد أن أثبتت الأبحاث أن فيها مكونات طبيعية تدمر الميكروبات والفطريات، وتقاوم
التسمم الغذائي كما تفيد في علاج الأمراض.
عرفت «الحميضة» بهذا الاسم لاحتوائها على نسبة كبيرة من الحموضة التي تغني عن زيادة الحوامض على جميع أصناف المأكولات التي تصنع منها. ومن السهولة التعرف إلى هذه النبتة التي تنتشر على ضفاف السواقي في السهول بأحجام مختلفة، ويتراوح علوها بين 20 و70 سم بحسب درجة استيعابها للمياه، وبلون ورقها الذي يميل إلى البني الفاتح أو الأخضر والتي تشبه إلى حد كبير نبتة « السلق» المعروفة، لكن بحجم أصغر. للحماض مرارة خفيفة وغني جدا بالفيتامين (c )، ويمكن الحصول عليها في شهر أبريل وطيلة أيام الصيف.
الحماض ينقي الدم و يقوي الشهية و يسهل الهضم، وتستعمل أوراقه لمعالجة الإمساك عند الشيوخ ومعالجة احتقان الصفراء، وذلك بأكل مقدار حفنة منه في اليوم مع السلطات أو بعصره وشرب ملعقة صغيرة أو ملعقتين يوميا من عصيره في ماء محلى بالسكر.
لا يجوز استعماله إذا وجدت أمراض في الكلى أو استعداد لمرض النقرس أو تكون الحصاة البولية أو في حالات الإسهال.
يعمل كمنق و منظف للدم و يقوي الجسم بأكمله و يحسن و ظائف القولون و الكبد، ويفيد في علاج الأنيميا وأمراض الكبد وأمراض الجلد مثل الأكزيما و الصدفية و الطفح وباستخدامه مع عشب القشاع يمكن صنع شاي عشبي للأمراض الجلدية المزمنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البوعناني
عضو مبدع بمرجانة
عضو مبدع بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 992
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3199
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحميضة   الخميس 03 مايو 2012, 00:49


استعماله طبيا:
أ‌- من الخارج : لم يذكر له استعمال واضح..


ثمار الحميضة شبيهة بالسماق..!
ب‌- من الداخل : تستعمل اوراقه لمعالجة الامساك عند الشيوخ ومعالجة احتقان الصفراء وذلك باكل مقدار حفنة منه في اليوم مع السلطات او بعصره وشرب ملعقة صغيرة او ملعقتين يوميا من عصيره في ماء محلى بالسكر .. ولا يجوز استعماله اذا وجدت امراض في الكلى او استعداد لمرض النقرس او تكون الحصاة البولية او في حالات الاسهال

واتماما للفائدة نذكر بعض الوصفات لاستعمال الحماض على مائدة الطعام:
1- ميونيز الحماض:

تفصل اوراق الحماض عن سوقها وتفرم شرائح وتمزج بالمايونيز المخففة بالحليب ثم يضاف لها تفاحة مبروشة وتمزج جيدا وتقدم كسلطة
2- حساء الحماض : يحمص قليل من الدقيق في السمن تحميصا خفيفا يظل الدقيق فيه محتفظا بلونه الابيض ثم يضاف له بصله مفرومة وكمية من مرق اللحم المملح ويغلى الى الاستواء وقبل نهاية الغلي وقبل نهاية الغلي ببضع دقائق فقط يضاف للحساء مقدار 125 غراما من ورق الحماض المفروم
3- صلصة الحماض :

للسمك وانواع المعكرونة , يحمص الدقيق كما سبق وصفه ويضاف له كمية من الحليب ويغلى الى الاستواء ثم يمزج جيدا مع اوراق الحماض المفرومة ..
4- تستعمل أيضاً لصنع المعجنات(فطاير) و تكون أشهى و ألذ من فطاير السلق..!
5- كبيبات بحميضة،( منقوع البرغل المفروم و حشوة من الحميضة و البصل المفروم و بعض البهارات حسب الرغبة..) أكلة شعبية شهية جداً ..
هناك وصفات أخرى عدة منها…منها(..لا تزال نسبة قليلة من سكان القرى والبلدات النائية حالياً تعتمد على الحميضة لتحضير المأكولات بعدما كان معظم الأهالي قديماً يرون أن طبخة «محشي ورق الحميضة» لا تقل شأناً عن المحاشي الأخرى، كما أن مجانية تحضير سلطة الحميضة كانت تغني عن شراء الخضروات. ومن أكثر المأكولات شهرة «فطاير الحميضة» التي تمتاز بعدم إضافة الحامض إليها لكون «حامضها منها وفيها». أما جلسات التبولة فلم تكن تخلو من ورق الحميضة بديلاً من الخس والملفوف. واللافت حالياً هو الحفاظ على هذه النبتة في بعض حدائق منازل القرى والاعتناء بها لاستمرارية نمو جذورها التي تتجدد تلقائياً من موسم إلى آخر. وتنصح بعض النسوة بعدم استعمالها في آخر مراحل نموها لكون طعمها يصبح مراً، وأوراقها أقل طراوة بعدما يُزهر أعلى ساقها ويصبح بشكل عرنوس الذرة.)

و المزيد عنها لمن يود استنباتها و استعمالها…
للحماض مرارة خفيفة وغني جدا بالفيتامين (c ) ولذلك أهميته حيث تزرع أو تنبت برية لا يحتاج مطبخ البيت لأكثر من (3-4) عشبات من الحماض. يمكن الحصول عليها في شهر نيسان بشكل شلخات من عشيبات نامية عمرها (3-4) سنوات. و إذا استحال ذلك تبذر بذورها في شهر نيسان في خطوط يبعد أحدها عن الآخر مسافة (25سم) علما أن (1غ) من البذور لمساحة (1م2) من الأرض. و تفرد الشتلات بعد إنباتها بإخراجها من الأرض و ترك شتلة واحدة فقط في كل (12-15سم). و الحماض يتطلب الري بانتظام و يمكن جني الأوراق من العشبة بعد البذر بمدة (9-10) أسابيع على أن لا تقطف في مرة واحدة أوراق كثيرة من عشبة واحدة. و بعد أن يفوت جني الحماض الصغير يحل مكانه الحمض البستاني الكبير.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوالمعتصم
عضو موهوب بمرجانة
عضو موهوب بمرجانة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1239
اسم الدولة : المغرب
نقاط : 3545
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحميضة   الثلاثاء 22 مايو 2012, 09:11

شكرا وبارك الله فيك على تعميم الفائدة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحميضة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجانة :: مرجانة الأسرية :: الصحة والطب-
انتقل الى: